12

لكل مقام مقال !!! قصة

حوارات ونقاشات جميلة - الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. القيصر
    29-11-2010, 01:53 PM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    وعليكم السلام

    يفرض الإنسان احترامه على باقي الناس إن كان فعلا يحترم نفسه، فمن احترم نفسه احترمه الناس

    هناك أمور يجب أن يتعامل بها مع الناس بشكل عادل أي بشكل متوازن ، فمثلا قانون السير، فمن يخالف قانونا من قوانين السير

    يجب أن يعاقب سواء كان مواطنا عاديا أو رجل أمن، أو شخصية مهمة، كمثال ثاني لشراء تذكرة سفر أحيانا تكون الشبابيك مزدحمة

    فالأدوار يجب أن تأتي حسب ترتيب الصف لا حسب الشخصيات المصطفة، ولا يجب تقديم فلان على حساب فلان ...

    هناك أمور أخرى يجب أن نحترم فيها بعض الفوارق، أمثلتها أتركها لك زيتية

    وفي معاملاتنا الإدارية يجب أن نتبين المخاطب (فتح الطاء)، فمخاطبة الرئيس ليست كمخاطبة العامل، ومخاطبة صاحب الشركة

    أو المدير ليست كمخاطبة رئيس قسم في هذه الشركة . ..
  2. boom4q8
    29-11-2010, 08:13 PM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    السلام عليكم أولا أنا حيل مشتاق للمنتدى باللي فيه وأسف على غيابي ثانيا بالنسبة للموضوع أجده راقي جدا يعطيكي العافية أختي زيتيه على طرحه ندخل في صلب الموضوع وكم أتعبت نفسي في التفكير عن معايير الاحترام عند الناس ولماذا لا يكون الناس مقدرين بأخلاقهم لماذا النظرة المادية دائما تطغى فلم أجد جواب سوى ان البشر تركض على مصالحها بس تفكر بنفسها وبالمنفعة التي تحصل عليها فصاحب المال مقدر لماله وصاحب المنصب العالي مقدر لمنصبه اما الفقير أو متوسط الحال فلا يستحق ادنا احترام لكن من منظوري الشخصي وأسلوبي في الحياة إن صح التعبير لم افرق بمعاملتي مع الناس ولا أتذكر أني فعلت ذلك حتى كما أنني اتصف بصفه عزة النفس ما انزل نفسي حتى لو لمليونير لكن احترم ما وصله له غابت عنا كلمة الإنسان الأصيل فصار الإنسان الأصيل من يمتلك المال والنسب والسلطة مع أن التاريخ يثبت بان أصحاب هذه المناصب بعضهم لم يستحق الاحترام حتى ولكن البشر والعرب تحديدنا أسف على قولي ما اشعر به يحبون من يطأهم بالأقدام حتى يحترمونه الشخص المحترم لا يقدر إلا من القليل جدا يفتخرون بأنسابهم وأنهم عرب وكم فقدو من أصالة العرب الشيء الكثير لكن ما بني على باطل فهو باطل إذا كان أساس البيت غلط سيهدم في يوم من الأيام والشخص المقدر لمنصب بمجرد زوال المال أو غيره يرمى كالقمامة لا اثر له أما الشخص الأصيل بالمعنى الذي اعترف به أنا فقط وقد يشاركني اقليه لا تقولون إني تشاؤمي هذا الواقع المعايير للأصالة تغيرت هو صاحب الخلق وخير قدوه لنا محمد صلى الله عليه وسلم ولن تنسى البشرية فضله فلم يكن ذو ثروة بل تكبد عناء الدعوة من دون مقابل او رفعه بين الناس بل لإيمانه برسالة حمل بها للبشيرة وكانت خير رسالة غمر الناس بحبه وأذوه كثير هذا الإنسان الأصيل فعلا والشخص الذي يتمتع بخلق لا انصحه بالتغير اعرف ناس كثيرة أجبرتهم الحياة بالتغير استنادا لمبدأ إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب لكن كن حذرا ولا تكون مفترسا للبشر لأنك لن تقبل بان يفترسك الناس فكيف تقوم بذلك ولو تغير كل البشر كن أصيلا في طبعك مميزا غريبا فالغريب ليس بالضرورة ان يكون على خطأ ما أجمل أن تعلم بخطأ الناس وانك مخالفهم ولو كنت وحيدا تمسك بعزة النفس عامل الناس بمثل ما أحببت أن تعامل سيكون لك الغلبة في يوم من الأيام كسب القلوب شي والمال شي ثاني إن احبك الناس لم يزل احترامك عندهم اما ان احبك الناس لمالك تكالبوا عليك لمالك وبزواله زال احترامك وكن كما يقول الشاعر للشنفري :

    وإن مدت الأيدي إلى الزاد لم أكن
    بأعجلهم، إذ أجشع القوم أعجل
    وماذاك إلا بسطة عن تفضل
    عليهم، وكان الأفضل المتفضل


    وكذلك هذا البيت:

    وأستف ترب الأرض كي لا يرى له
    علي ، من الطول ، امرؤ متطول



    الشاعر هنا قدم عزت النفس على المال لم يجبر ان يذل لمن لديه المال وفضل أن يأكل تراب الأرض كما قال حتى لا يتفضل عليه احد هذه هي الأخلاق التي يجب ان تبقى ولو رفضها الناس وصاحبها يستحق الاحترام لا صاحب المال والمنصب فان اجتمع المال والمنصب فلا حرج وإلا فلا هذا رأيي الشخصي تعلمو من اليابانيين تقديس العمل اليابانيين يحترمون جميع الوظائف والمهن حتى أصحاب النظافة فلو لم تحترمهم وتركو العمل ستزيل القمامة بنفسك فعلى ماذا تتكبر ولكن هذه الامور يتم غرسها منذ الصغر فاذا لم تغرس منذ الصغر من الصعب ان نجدها فيهم وكما يقال او المثال الشائع عندنا العلم في الصغر كالنقش على الحجر وكذلك من شب على شيء شاب عليه ويعطيكم العافية موضوع روعه فعلا اكرر شكري لصاحبته الموضوع
  3. ShahrzaD
    29-11-2010, 10:31 PM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    السلام عليك أختي زيتية العينين
    بالرغم من ضيق الوقت لدي اللا ان نقلك الجميل جذبني للمشاركه ولو على السريع
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
    تسائلت بداخلي ... ما هو المقياس في احترام الاخرين ؟!


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة

    هل هي المكانه الاجتماعيه ؟
    هل هو المنصب ؟

    هل هي الأخلاق ؟
    هل هو السن ؟



    1- ( يجد الانسان الإحترام بقدر إحترامه لنفسه );
    2- ( وإن كان الانسان غير محترم ,, وعاملوه الذين حوله بإحترام ,, فهو إحترام مؤقت ينتهي بانقضاء مصالحهم معه فقط
    وهذا واضح في المثل اللي يقول ( إذا لك عند الكلب حاجه قله يا سيدي ) الله يعزك ويعز الموجودين )

    أما بالنسبة لسن الشخص وأخلاقه
    فالأخلاق تندرج تحت نقطة ( إحترام الشخص لنفسه )
    فالغير محترم يكون سيء الخلق
    والمحترم يكون حسن الخلق نتيجه لاحترامه لذاته,

    والسن ,, عادة ننظر للأكبر مننا سنا بأنهم محترمين .. تلقائيا , واذا وجدنا العكس نستغرب
    لأن المفروض الانسان يكبر وتكبر معه اخلاقه ويرتقي لشخصية أكثر أدبا وأخلاقا
    بينما الصغير لا نستغرب اذا كان غير محترم بقدر استغرابنا السابق مع الشخص الكبير
  4. ◄زيتية العينين►
    02-12-2010, 01:33 PM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    لي عودة
  5. ◄زيتية العينين►
    12-12-2010, 08:40 PM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    عذرا لتأخري لكن لي عودة :(
  6. غروب الشمس ياسرني
    15-12-2010, 07:29 AM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    من وجهة نظري انه اكيد تعاملك مع المدير غير عن الموظف العادي في وقت الدوام بس مع الامير غير مع شخص عادي بالمناسبات فقط بس هاذا مايعني انك تقدسين المدير او الامير او اي شخص مرتبته عاليه ولا انك تستهينين بالموظف عادي او شخص عادي لا الناس كلها واحد لاكن فعلا لكل مقام مقال
    اما حكاية عشان فراش او اجنبي او شغاله او سواق او اي مهنه انا اغير اسلوبي معاه لا والف لا بالعكس انا اقدرهم واحترمهم واحس اني اخذ من قوتهم وشجاعتهم الي خلتهم ياخذون حقهم بالحياه بالحلال .>>>وجهة نظر
  7. ◄زيتية العينين►
    20-12-2010, 02:56 PM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القيصر
    وعليكم السلام

    يفرض الإنسان احترامه على باقي الناس إن كان فعلا يحترم نفسه، فمن احترم نفسه احترمه الناس

    هناك أمور يجب أن يتعامل بها مع الناس بشكل عادل أي بشكل متوازن ، فمثلا قانون السير، فمن يخالف قانونا من قوانين السير

    يجب أن يعاقب سواء كان مواطنا عاديا أو رجل أمن، أو شخصية مهمة، كمثال ثاني لشراء تذكرة سفر أحيانا تكون الشبابيك مزدحمة

    فالأدوار يجب أن تأتي حسب ترتيب الصف لا حسب الشخصيات المصطفة، ولا يجب تقديم فلان على حساب فلان ...

    هناك أمور أخرى يجب أن نحترم فيها بعض الفوارق، أمثلتها أتركها لك زيتية

    وفي معاملاتنا الإدارية يجب أن نتبين المخاطب (فتح الطاء)، فمخاطبة الرئيس ليست كمخاطبة العامل، ومخاطبة صاحب الشركة

    أو المدير ليست كمخاطبة رئيس قسم في هذه الشركة . ..
    و عليكم السلام والرحمة والإكرام
    أهلا بقيصر عبير :)

    اخي : اتوقع علينا أن نحترم هذه الفوارق :

    العمر فنعامل الشيخ الكبير بإحترام و رفق أكثر ، وهذا من فضائل ديننا السمح الذي أتمه الله لنا

    العلماء : يجب أن نقف وقفة احترام لهم فلولاهم ما وصلنا لا الى تقدم ولا الى حضارة

    الأطفال : فلا نعاقب الصغير على ذنب اقترفه كما نعاقب البالغ الراشد العاقل .

    الأمثلة كثيرة :)
    بارك الله فيك
    لكن هذا لا يعني ان نحترمهم بالمقابل نصغر من البقية
    بل عكس نحترمهم ونحترم الاخرين
    دمت بود
  8. ◄زيتية العينين►
    20-12-2010, 02:58 PM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boom4q8
    السلام عليكم أولا أنا حيل مشتاق للمنتدى باللي فيه وأسف على غيابي ثانيا بالنسبة للموضوع أجده راقي جدا يعطيكي العافية أختي زيتيه على طرحه ندخل في صلب الموضوع وكم أتعبت نفسي في التفكير عن معايير الاحترام عند الناس ولماذا لا يكون الناس مقدرين بأخلاقهم لماذا النظرة المادية دائما تطغى فلم أجد جواب سوى ان البشر تركض على مصالحها بس تفكر بنفسها وبالمنفعة التي تحصل عليها فصاحب المال مقدر لماله وصاحب المنصب العالي مقدر لمنصبه اما الفقير أو متوسط الحال فلا يستحق ادنا احترام لكن من منظوري الشخصي وأسلوبي في الحياة إن صح التعبير لم افرق بمعاملتي مع الناس ولا أتذكر أني فعلت ذلك حتى كما أنني اتصف بصفه عزة النفس ما انزل نفسي حتى لو لمليونير لكن احترم ما وصله له غابت عنا كلمة الإنسان الأصيل فصار الإنسان الأصيل من يمتلك المال والنسب والسلطة مع أن التاريخ يثبت بان أصحاب هذه المناصب بعضهم لم يستحق الاحترام حتى ولكن البشر والعرب تحديدنا أسف على قولي ما اشعر به يحبون من يطأهم بالأقدام حتى يحترمونه الشخص المحترم لا يقدر إلا من القليل جدا يفتخرون بأنسابهم وأنهم عرب وكم فقدو من أصالة العرب الشيء الكثير لكن ما بني على باطل فهو باطل إذا كان أساس البيت غلط سيهدم في يوم من الأيام والشخص المقدر لمنصب بمجرد زوال المال أو غيره يرمى كالقمامة لا اثر له أما الشخص الأصيل بالمعنى الذي اعترف به أنا فقط وقد يشاركني اقليه لا تقولون إني تشاؤمي هذا الواقع المعايير للأصالة تغيرت هو صاحب الخلق وخير قدوه لنا محمد صلى الله عليه وسلم ولن تنسى البشرية فضله فلم يكن ذو ثروة بل تكبد عناء الدعوة من دون مقابل او رفعه بين الناس بل لإيمانه برسالة حمل بها للبشيرة وكانت خير رسالة غمر الناس بحبه وأذوه كثير هذا الإنسان الأصيل فعلا والشخص الذي يتمتع بخلق لا انصحه بالتغير اعرف ناس كثيرة أجبرتهم الحياة بالتغير استنادا لمبدأ إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب لكن كن حذرا ولا تكون مفترسا للبشر لأنك لن تقبل بان يفترسك الناس فكيف تقوم بذلك ولو تغير كل البشر كن أصيلا في طبعك مميزا غريبا فالغريب ليس بالضرورة ان يكون على خطأ ما أجمل أن تعلم بخطأ الناس وانك مخالفهم ولو كنت وحيدا تمسك بعزة النفس عامل الناس بمثل ما أحببت أن تعامل سيكون لك الغلبة في يوم من الأيام كسب القلوب شي والمال شي ثاني إن احبك الناس لم يزل احترامك عندهم اما ان احبك الناس لمالك تكالبوا عليك لمالك وبزواله زال احترامك وكن كما يقول الشاعر للشنفري :

    وإن مدت الأيدي إلى الزاد لم أكن
    بأعجلهم، إذ أجشع القوم أعجل
    وماذاك إلا بسطة عن تفضل
    عليهم، وكان الأفضل المتفضل


    وكذلك هذا البيت:

    وأستف ترب الأرض كي لا يرى له
    علي ، من الطول ، امرؤ متطول



    الشاعر هنا قدم عزت النفس على المال لم يجبر ان يذل لمن لديه المال وفضل أن يأكل تراب الأرض كما قال حتى لا يتفضل عليه احد هذه هي الأخلاق التي يجب ان تبقى ولو رفضها الناس وصاحبها يستحق الاحترام لا صاحب المال والمنصب فان اجتمع المال والمنصب فلا حرج وإلا فلا هذا رأيي الشخصي تعلمو من اليابانيين تقديس العمل اليابانيين يحترمون جميع الوظائف والمهن حتى أصحاب النظافة فلو لم تحترمهم وتركو العمل ستزيل القمامة بنفسك فعلى ماذا تتكبر ولكن هذه الامور يتم غرسها منذ الصغر فاذا لم تغرس منذ الصغر من الصعب ان نجدها فيهم وكما يقال او المثال الشائع عندنا العلم في الصغر كالنقش على الحجر وكذلك من شب على شيء شاب عليه ويعطيكم العافية موضوع روعه فعلا اكرر شكري لصاحبته الموضوع

    أهلا بك أعتدنا وجودك القوي بالقسم
    أحترم جدا ما أوردته لنا و اعترف ان بعض النقاط
    جدا أستفدت منها
    دمت كما تحب أن تكون
  9. ◄زيتية العينين►
    20-12-2010, 02:59 PM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روحي بحر
    السلام عليك أختي زيتية العينين
    بالرغم من ضيق الوقت لدي اللا ان نقلك الجميل جذبني للمشاركه ولو على السريع




    1- ( يجد الانسان الإحترام بقدر إحترامه لنفسه );
    2- ( وإن كان الانسان غير محترم ,, وعاملوه الذين حوله بإحترام ,, فهو إحترام مؤقت ينتهي بانقضاء مصالحهم معه فقط
    وهذا واضح في المثل اللي يقول ( إذا لك عند الكلب حاجه قله يا سيدي ) الله يعزك ويعز الموجودين )

    أما بالنسبة لسن الشخص وأخلاقه
    فالأخلاق تندرج تحت نقطة ( إحترام الشخص لنفسه )
    فالغير محترم يكون سيء الخلق
    والمحترم يكون حسن الخلق نتيجه لاحترامه لذاته,

    والسن ,, عادة ننظر للأكبر مننا سنا بأنهم محترمين .. تلقائيا , واذا وجدنا العكس نستغرب
    لأن المفروض الانسان يكبر وتكبر معه اخلاقه ويرتقي لشخصية أكثر أدبا وأخلاقا
    بينما الصغير لا نستغرب اذا كان غير محترم بقدر استغرابنا السابق مع الشخص الكبير
    [/CENTER]

    حللت اهلا و وطئت سهلا
    احترم وجهة نظرك و أقدرها
    كما أشكرك على طرحها
    دمت بود
  10. ◄زيتية العينين►
    20-12-2010, 03:00 PM

    رد: لكل مقام مقال !!! قصة

    لكل مقام مقال !!! قصة


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غروب الشمس ياسرني
    من وجهة نظري انه اكيد تعاملك مع المدير غير عن الموظف العادي في وقت الدوام بس مع الامير غير مع شخص عادي بالمناسبات فقط بس هاذا مايعني انك تقدسين المدير او الامير او اي شخص مرتبته عاليه ولا انك تستهينين بالموظف عادي او شخص عادي لا الناس كلها واحد لاكن فعلا لكل مقام مقال
    اما حكاية عشان فراش او اجنبي او شغاله او سواق او اي مهنه انا اغير اسلوبي معاه لا والف لا بالعكس انا اقدرهم واحترمهم واحس اني اخذ من قوتهم وشجاعتهم الي خلتهم ياخذون حقهم بالحياه بالحلال .>>>وجهة نظر
    أحترم وجهة نظرك و أقدرها
    كما أشكرك على طرحها
    دمت كما تحبين
12