123

طبق وقصة

المطبخ - وصفات الطبخ لأجمل اكلات ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. دليل الساري
    23-03-2011, 07:25 PM

    رد: طبق وقصة

    طبق وقصة


    طبق وقصة

    قصة حلوى زنود الست

    يقال أن أيام حكم بربراغا على مدينة طرابلس أقام احتفال كبير لوجهاء المدينة وقدم طبق جديد
    من الحلوى على شكل زند ، وكان الحفل يضم عدد من السيدات فقام أحد المدعوين الظرفاء
    واقترح على بربراغا تسمية هذه الحلوى بزنود الست مجاملة للمدعوات .

    المقادير

    كوب حليب كامل الدسم
    5ملعقة كبيرة نشا
    3 ملعقة كبيرة دقيق
    3 ملعقة كبيرةسكر
    1كوب(عبوة 250 مل)قشطة ( قيمر)
    1ملعقة كبيرةماء ورد
    1ملعقة كبيرةماء زهر
    1عبوةعجينة الجلاش
    خليط الزبدة والزيت:
    4/3كوبزيت ذرة
    4/1كوب زبدة سائلة (مذابة)
    خليط الدقيق والماء
    للقلي : زيت ذرة
    زهر الليمون / فستق حلبي ناعم/ شيرة

    الطريقة

    1- القشطة :
    أذيبي النشا في ½ كوب حليب ، ضعيه جانبا، ضعي بقية الحليب ، الدقيق والسكر في قدر ستانلس ستيل سميك القاعدة ، ضعي القدر على نار متوسطة الى ان يغلي الحليب، صبي الحليب فوق خليط النشا، أعيدي القدر الى النار، اطبخي الخليط على نار هادئة جدا الى ان يتماسك ويصبح كثيفا، ويبدأ في الغليان، استمري في التقليب طوال المدة ، دعيه يغلي 1 – 2 دقيقة، أضيفي القيمر، اضيفي ماء الزهر والورد، دعي القشطة تبرد بوضعها في الثلاجة عدة ساعات.

    2- خليط الزبدة والزيت :
    ضعي الزبدة السائلة والزيت في كوب او طبق.

    3- أحضري فرشاة ناعمة خذي رقاقة من عجينة الجلاش ثم امسحيها بخليط الزبدة ، ضعي فوقها رقاقة أخرى وامسحيها ، قطعيها الى اثنين او ثلاثة مستطيلات ( حسب المقاس المرغوب ).

    4- خذي مستطيل وضعيه بالطول ( رأسي ) ضعي فوقه مستطيل اخر بالعرض ( أفقي )، اجعلي المستطيل الذي بالعرض على طرف المستطيل الذي بالطول، ضعي حوالي ملعقة كبيرة من الحشو ثم اققلي المستطيل الذي بالعرض، ( كما تقومين باعداد ورق العنب ) لفي العجينة بالمستطيل الاخر( الذي بالطول)، تأكدي من إحكام إغلاق الجوانب تماما، الصقي حافة زنود الست بقليل من خليط الدقيق والماء.

    5- ضعي الزيت في مقلاة عميقة بحيث يكون بارتفاع 1 بوصة على الأقل ، سخني على نار متوسطة، اقلي زنود الست الى ان تصبح ذهبية اللون، مع تقليبها من وقت لاخر، انقليها الى ورق مطبخ للتخلص من الزيت الفائض.

    6- اسقطي زنود الست وهي ساخنة بالقطر ( الشيرة )، اتركيها لبضع ثواني الى ان تتشرب ثم اخرجيها من الشيرة وضعيها في طبق التقديم ، انثري عليها الفستق الحلبي او زهر الليمون.

    خليط الدقيق والماء:
    ضعي 3 ملعقة كبيرة دقيق في طبق صغير، أضيفي الماء بالتدريج الى ان تحصلي على خليط لزج ( بلزوجة اللبن الخاثر تقريبا ).

    من المهم جدا التأكد من لف العجينة جيدا لكي لا يتسرب الحشو فيسبب تناثر الزيت اثناء القلي ، اذا حدث ذلك لا تستمري في القلي، اخرجي القطعة التي تسرب منها الحشو في الحال، اطفئي النار وغطي المقلاة بغطاء، اما اذا كان هناك عدة حبات ما زالت لم تنضج فيجب ان تضعي غطاء مائل فوق المقلاة لكي لا يتناثر الزيت باتجاهك، وحاولي تكملة عملية القلي بسرعة ، ثم اطفئي النار، واستعملي وعاء اخر لتصفية الزيت بعد ان يهدأ قليلا ، واستمري في القلي .

    وصحتين على قلبكم

    طريقة عمل الطبق من كتاب منال العالم
  2. اروع احساس
    21-08-2011, 04:45 PM

    رد: طبق وقصة

    طبق وقصة


    تسلم ايدك على الموضوع الحلوو زيك ياعسل
  3. قسوة الحرمان
    25-09-2012, 07:02 PM

    رد: طبق وقصة

    طبق وقصة


    رائع مشكوره
  4. دلوعه ابوها
    18-02-2014, 12:22 PM

    رد: البيتزا الايطالية

    طبق وقصة


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ςάηđч

    البيتزا

    طبق وقصة


    إخترعها الفقراء وأحبها الاغنياء

    يحكى أن بائعا جوالا كان يبيع في شوارع وأحياء نابولي الإيطاليه الفقيرة نوعا خاصا من الخبز المفرود والمزخرف بصورة جميلة يتاهفت على شرائه الفقراء.

    ومع الأيام أزداد إقبال الناس على هذا البائع فأخذ يتقن في أعداد هذا الخبز وأضاف اليه مكونات أخرى.. ويقال إن الملكة مارجريتا وزوجها كانا في جولة لتفقد أحوال الرعيه .


    عندما شاهدت أولئك الفقراء يزدحمون على ذلك البائع ويأكلون من ذلك الخبز الذي كانوا يسمونه ((بيتزا)) فأعجبها طعمه وشكله وداومت على أكله وأصبحت تخرج لذلك البائع خصيصا لأكل ((البيتزا)) ولكن رئيس الطهاة لم يرق له خروج الملكة الدائم لأكل ذلك الخبز فبادر بطهيه لها .


    وما لبث أن أضاف إليه شيئا من صلصة الطماطم فأعجبها أكثر وأكثر ثم توالت ألأيام وكان أن أضاف إليه شيئا من جبن الموزاريلا والريحان الأخضر ممثلا بذلك ألوان العلم الأيطالي الأحمر من صلصة الطماطم والابيض من الجبن والأخضر من الريحان.


    وسمي ذلك الخبز باسم الملكه pizza margherita وهكذا أشتهر هذا النوع من البيتزا بهذا الأسم إلى يومنا هذا تميزا لها عن بقية الأنواع الأخرى



    طبق وقصة
    المقادير :-

    العجينه الرفيعه :
    ملعقتين طعام خميره
    واحد ونص كأس ماء دافئ
    ست كاسات طحين
    ربع كأس زيت
    قليل ملح

    للحشوه :
    ثمان كاسات جبن موزاريلا
    سجق مطبوخ اومقلي مقطع حلقات

    الطبقه النباتيه :
    فطر مقطع شرائح
    فلفل رومي اخضر مقطع
    بصل اخضر مقطع شرائح
    زيتون مقطع شرائح
    كأس طماطم مقطع حلقات
    ملعقتي شاي اورغانو مجفف
    كأس جبن بارميسان
    كأسين صلصة بيتزا
    الطريقه :-

    - ذوبي الخميرة في الماء الدافئ في طاسة كبيرة . ضعي الدقيق مع الملح والزيت وافركيهما جيدا حتى يصبحو مثل فتات الخبز ضعي العجينه على سطح نظيف مع كميه من الدقيق و إعجينيها جيدا ( ضعي العجينة بعد أن تغطيها في الثلاجه وتبرد لمدة أقصاها 24 ساعة ) .
    - اخرجي العجينه واقسميها لقسمين وافرشيها على صينيتين مع رفع العجين لاعلى قليلا وادهنيها بزيت الزيتون او زيت نباتي حسب الرغبه ( ممكن عدم دهنها ) اشعلي الفرن .
    - ارفعي 2 كأس من جبن الموزاريلا جانبا . رشي ماتبقى من جبن الموزيريلا على العجين .
    - ضعي السجق على الجبن ، ثم ضعي الطبقه النباتيه . رشيه بجبن البارميسان .
    - إخبزيها ل 20 إلى 25 دقيقه واتركيها حتى تنضج . اطفئي النار ورشي الباقي من الجبن الموزاريلا واتركيه ليذوب في حرارة الفرن ثم قطعي البيتزا إلى قطع ثم قدميها 0

    ***********************




    Sent from my GT-I9500 using منتدى عبير mobile app
  5. *مزون شمر*
    08-07-2014, 02:31 PM

    رد: طبق وقصة

    طبق وقصة



    طبق وقصة

    كفتة داود باشا








    انحدرت كفتة داود باشا من المطبخ التركي، لتنتشر في مصر،
    وتطهى إما محمرة أو مع صلصة الطماطم، وكانت هذه الأكلة موجودة أيام الوالي العثماني داود باشا في القرن التاسع عشر،
    وقيل إن داود باشا كان يحب هذه الأكلة لدرجة أنه كان يأكلها كل يوم.

    وداود باشا هو أحد الباشوات الأتراك في القرن التاسع عشر، وقد سميت باسمه لأنه عاقب أحد الطهاة بسبب خطأ وقع فيه عند إعدادها له،
    ويذكر أن بعض المصريين كانوا يضعون خاتم فضي كدلالة على الحظ فمن يجده في صحنه يعتبر صاحب حظ.

    ومن الوصفات التي يمكن اتباعها لإعداد كفتة داود باشا

    المقادير:

    1/2 ك لحمة مفرومة
    بصلة كبيرة أو بصلتين متوسطتين
    ملح وفلفل وكمون ورشة كسبرة جافة
    مقادير الصوص:
    ملعقة زبدة أو سمن نباتى أو زيت
    2 بصلة كبيرة مقطعه شرائح
    2 م ك دقيق
    صلصة طماطم
    مرقة دجاج+ ماء مغلى (أو شوربة)
    ملح وفلفل وبهار ورشة بابريكا
    صنوبر محمر ( اختيارى)

    الطريقة:
    نحضر أولا الكفتة: نبشر بصلة كبيرة ونخلطها على اللحمة المفرومة والملح و الفلفل و الكسبرة الجافة والكمون ثم نشكلها باليد على هيئة كور ونضعها فى صينية مدهونة زيت وندخلها الفرن لمده 10دقائق أو حتى تنضج ونتركها جانبا.

    فى هذا الوقت نحضر الصوص ونضع السمن ثم نضيف البصل المقطع شرائح ونقلب حتى يصفر ويدبل ثم نضيف الدقيق ونقلب حتى ينضج الدقيق ثم نضيف صلصلة الطماطم ثم نحرك ونضيف الشوربة ونترك المزيج حتى يتسبك قليلا ثم نضيف الكفتة المشوية في الفرن ونقلب ونتركها معها لمده 10دقايق تغلي مع الصوص ثم يضاف الصنوبر ويقلب معها
    ثم تقدم ساخنة بجانب الأزر بالشعرية.

  6. &بنآتي حيآتي&
    08-07-2014, 03:56 PM

    رد: طبق وقصة

    طبق وقصة


    طبق وقصة

    طبق وقصة

    طبق وقصة


    المقلوبة من الأكلات الشعبية المشهورة جدا، وهي مفضلة لدى نساء البيوت لسهولة تحضيرها وسرعة طبخها، وجاءت هذه الأكلة أصلا من فلسطين، حيث اشتهر بها أهل الساحل على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، الذين كانوا يعتمدون في طعامهم على صيد السمك، وحيث كانت تسمى «الصيادية»، أي مقلوبة السمك، ثم انتشرت بين المناطق الفلسطينية الجبلية منذ زمن بعيد وأخذوا يطبخونها باستخدام الدجاج واللحم بدلا من السمك وسميت مقلوبة.
    وجاءت تسمية المقلوبة لأنه يتم وضع اللحم أو السمك أو الدجاج مع الخضار المشكلة في قاع الوعاء الذي تطبخ فيه، ومن ثم تقلب عند تقديمها، بحيث يصبح وضع الأرز بالأسفل والخضار واللحم في الأعلى لذلك سميت مقلوبة.
    وكانوا في الماضي يضيفون الباذنجان أو الزهرة (القرنبيط)، وفي أحيان أخرى القرع الأصفر، لكن مع التطور أصبح الناس يستخدمون البطاطا والجزر والفول الأخضر والموجود من أنواع الخضار الأخرى. ويتم تقديم اللبن الرايب والسلطات العربية بأنواعها بجانب طبق المقلوبة، وميزتها أنها تزين بالخضار الملونة المطبوخة فيها أصلا. ويتجه الرأي السائد إلى أن انتشار أكلة المقلوبة واكب انتشار الفلسطينيين بعد نكبة عام 1948، خصوصا في الأردن وسورية ولبنان وبقية الدول التي وصلوا إليها، حيث تطورت هذه الأكلة وتم وضع الخضار والتوابل والبهارات والبعض أضاف إليها حب الهال وغيرها.
    والمقلوبة من الأكلات الفلسطينية قد ارتبطت بالولائم والدعوات التي تتم لأصحاب المقامات الرفيعة من العائلات وارتبطت بطقوس معينة، حيث تطبخ في أيام الإجازات واجتماع شمل العائلة.
    وبرغم كثرة الشعوب والأمم التي استوطنت الأردن قديما من عرب، أنباط ورومان، وغيرهم من الأجناس، فإنهم لم يخلفوا وراءهم أي نوع من الأطباق التي جاءوا بها، إلا أنه يمكن القول إنه نتيجة التفاعل والاختلاط بين شعوب منطقة بلاد الشام، فقد نقل الأردنيون العديد من الأكلات والوجبات من إخوانهم في فلسطين وسورية ولبنان وحتى بعض دول الخليج العربي، وأضافوها إلى ما عندهم فأصبحت وجبات رئيسة على موائدهم اليومية وهي ما زالت حتى الان.
    إن طبيعة الأردنيين الأوائل من البدو الرحل الذين كانوا يمتهنون رعي الماشية والإبل، كانت تفرض عليهم أن يستمدوا غذاءهم الأساسي من الألبان والأجبان والحليب ومشتقاته، ثم مع مرور الوقت والأزمان وتغير الظروف الاقتصادية اجتهد الأردنيون وطوروا تلك المأكولات وأضافوا إليها أشياء جديدة غير معروفة في السابق، لذلك يمكن القول بأن المأكولات الشعبية الأردنية هي نتاج الظروف والبيئة المحيطة، حيث تجد المطبخ يحتوي على ما تنتجه الأبقار والأغنام والأشجار المثمرة بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى الأراضي المزروعة بأصناف الحبوب والبقوليات كافة.
    * المقادير:
    2 كيلو دجاج (ممكن الاستعاضة عن الدجاج باللحمة).
    1 كيلو باذنجان او زهرة (القرنبيط).
    1 كيلو رز بطاطا لوز بصلتان متوسطتا الحجم.
    ملح حسب الرغبة.
    البهارات التالية: حب هال حب فلفل أسود عيدان قرفة عيدان قرنفل كاري بهارات السبعة بهار الدجاج قليل من عصير الحامض قليل من زيت الزيتون.
    * طريقة التحضير:
    1 نقطع البطاطا ونقشر اللوز ونقطعه بالنصف.
    2 ننظف الدجاج ونضعه على النار نقلي القرنبيط والبطاطا.
    3 ننقع الأرز بماء فاتر.
    4 عندما يبدأ الدجاج في الغليان نضع البصل المقشر فيه بعد أن نقسم كل بصلة إلى قطعتين.
    5 ونستخرج من مائه الزفر وثم نضيف مزيج البهارات (الهال والفلفل الأسود والقرنفل والقرفة والكاري والسبعة بهارات وبهار الدجاج) والملح ونتركه على نار هادئة حتى النضوج.
    6 الان وبعد أن قلينا الخضار وسلقنا الدجاج نصفي الأرز من الماء.
    7 ونبهره بالكاري والسبعة البهارات ونضيف الملح بحسب الرغبة.
    8 بعد نضوج الدجاج نستخرجه من الماء ونصفه في صينية التحمير.
    9 نضع عليه قليلا من الحامض والفلفل الأسود وزيت الزيتون، ونحمره في الفرن لمدة قصيرة.
    10 ثم نبدأ بوضع طبقة أرز ثم طبقة خضار ثم طبقة أرز ثم طبقة خضار ثم طبقة أرز في وعاء الطهي.
    11 نغطي الأرز والخضار بماء الدجاج حتى يغمر الماء الأرز ويرتفع عنه قليلا، ثم نترك الطنجرة على النار حتى الغليان، نذوق مرقتها حتى نتأكد من مذاق الملح، لذلك انصح في البداية عدم الإكثار من الملح لأنك تستطيعين تعديل المذاق عند غليان الأرز. ثم نضع درجة الحرارة على أدنى درجة موجودة ونغطي الطنجرة ونتركها تنضج بهدوء تام حتى لا يخبص الأرز.
    12 نقلي في هذه الأثناء اللوز وبعد نضوج المقلوبة نقلبها في صينية التقديم ونضع عليها الدجاج المحمر ونرشها باللوز وإن أحببت تضعين رشة بقدونس مفروم.. وتقدم مع السلطة واللبن الزبادي.

    منقول ومع تحياتي
  7. ام رموسه
    26-03-2015, 08:22 PM

    رد: طبق وقصة

    طبق وقصة


    ولا اروع ماشاء الله الله يحفظك
  8. شمس الشتا
    25-10-2015, 07:22 PM

    رد: طبق وقصة

    طبق وقصة


    سلمتم ينقل للنسب
    لعدم السماح بمشاركة الرجال
  9. sahartech
    20-11-2015, 03:47 PM

    رد: طبق وقصة

    طبق وقصة


    مشكووووووووووووووووورة
    طبق وقصة
  10. رينالين الغامدي
    01-02-2016, 04:48 PM

    رد: طبق وقصة

    طبق وقصة


    السلام عليكم



    ماشاء الله مكلمة دراسة وعمرك ٣٠ وقوق ذا عندك ٤ من العيال انجاز كبير بمجتمعنا الحالي 



    عن الوظيفة واقناع الزوج "



    راح احكيلك عن الي اشوفوه بجتمعنا الحالي



    ي حلوه الوظيفة مع معارضة الزوج اكبر غلط راح ترتكبيه بحق حياتك وحياة ابنائك



    اذا توظفتي اول حاجة راح يترك لك مصاريف البيت وبعد فترة راح تملي واي شكوى لظروف



    العمل راح يقول اختيارك ، ومع زحمة الوقت من المؤكد راح تستقبلي ببيتك شغالة وهيا هنا خذيلك من المشاكل
123