رضا الناس غاية لا تدرك

الموضوعات العامه التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. Story love
    22-09-2010, 01:10 AM

    رضا الناس غاية لا تدرك

    رضا الناس غاية لا تدرك


    رضا الناس غاية لا تدرك


    تذكر كتب الأدب في النوادر والغرائب والنكت أن جحا قال لوالده يا بني لا يمنعك مما تقرره في أعمالك وارائك اختلاف الناس في وجاهة ذلك ما بين قادح ومادح ، ومعترض ومؤيد فالناس أجناس والاراء تختلف في الشيء نفسه بعضهم يرى الشيء حسنا ووجيها ومحل إعجاب وتقدير ، والبعض الاخر يعطيه وجها كالحا من حيث الاعراض وإبداء المساوىء والاستنكار.. وتصديقا وتأييدا لقولي فسنقوم بحركة توضح لنا توضيحا عمليا أن رضا الناس غاية لا تدرك. ثم طلب جحا من ابنه إحضار حمارهما لينقلهما إلى مكان يمران قبل الوصول إليه بمجموعة جماعات جالسين يراقبون المرور والتعليق على المارة.

    فبدا مسيرتهما وركبا الحمار ومرا بأولى الجماعات فقال أحد أفراد هذه الجماعة انظروا إلى هذين الظالمين كيف طابت نفساهما بتحميل هذا الحمار ما لا يطيق فلو تعاقبا ركوبه لكان ذلك من الرحمة بالحمار، ثم بعد ذلك قال جحا لابنه سأركب أنا وأنت تقود الحمار فعلا ومرا بالجماعة الثانية فقالوا انظروا إلى هذا الأب الظالم كيف استقل بالركوب دون ابنه المسكين ثم قال جحا لابنه اركب أنت وأنا سأقود الحمار ففعلا ومرا بالجماعة الثالثة فقالوا انظروا إلى هذا الابن العاق كيف ترك والده يمشي وهو راكب الحمار مستقلا بركوبه. ثم قال جحا لابنه دعنا نمشي خلف الحمار ولا يركبه أحد منا فمرا بجماعة رابعة فقالوا انظروا إلى هذين المحرومين من الركوب على هذه الدابة المدللة للركوب كيف يمشيان خلفها دون ان يركباها أو يركبها أحدهما ثم قال جحا: يا بني لم نترك حالة من حالات تصرفنا مع حمارنا إلا فعلناها ولم تسلم حالة من هذه الحالات دون اعتراض.

    وهكذا يا بني لا يزال الناس مختلفين إلا من رحم الله وقليل ماهم.

    أقول قولي لأحاول الوصول إلى الاقناع بأن العاقل المهيأ لاتخاذ القرار يجب ان يستقل بإصداره مستدلا بحكمة الوجود في هذه الحياة وبسلامة المقصد الشرعي في التطبيق بالقناعة وبتحقيق المصلحة من ذلك القرار سواء كان القرار هادفا لتحقيق المصلحة العامة أم المصلحة الخاصة وهذا لا يعني صرف النظر عن الشورى وإنما يعني العزيمة على الأمر بعد النظر والتدبر قال تعالى( وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله).

    والشاعر يقول:

    إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة

    فإن فساد الرأي أن تترددا

    ومن أراد المزيد من التأثير في القناعة من أن رضا الناس لا يدرك فليرجع إلى المواقع الانترنتية ويستعرض ما يعرض فيها من تعليقات على أقوال الناس وأفعالهم وقراراتهم سواء أكان الناس من علية القوم أو من أوساطهم أو دون ذلك فصاحب القول أو الفعل أو القرار تحت مجهر المدح والقدح والقبول والاعتراض فالناس كجماعات جحا لن يسلم فيهم متصرف.

    والخلاص من المخالفات بعد القناعة من التصرف ان تجعل في إحدى الاذنين طينة وفي الأخرى عجينة. ويقول لسان حالك لهم هل أنتم تعنونني؟

    وخلاصة القول أتمنى ان يكون من معايير الالتزام بالمسالك الأخلاقية الارتفاع بالأذواق الحضارية إلى مثل القول: قل خيرا أو اسكت.. رحم الله أمرءا عرف قدر نفسه. دع ما يريبك الا مالا يريبك ، ومن ذلك قول:

    عليك نفسك فتش عن معايبها

    وخل عن عثرات الناس للناس

    ولا يعني هذا القول أنني أهون من مسؤولية أهل الحسبة احتسابا أو تكليفا فمسؤوليتهم ممتدة من أمر الله تعالى في كثير من ايات كتابه العزيز وأوامر رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في التأكيد على القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فلقد اعتبر بعض أهل العلم هذا المرفق الاصلاحي ركنا من أركان الإسلام حيث قالوا بأن أركان الإسلام ستة وجعلوا الأمر بالمعروف سادسها.

    أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولجميع إخواني القراء وغيرهم من المسلمين.

    والله المستعان..


    ::::::::::::::::::::::::::::::::

    منقول
  2. ملك رومـا
    22-09-2010, 08:46 AM

    رد: رضا الناس غاية لا تدرك

    رضا الناس غاية لا تدرك


    مشكوووووور يعطيك العافيه
  3. NEXT
    22-09-2010, 09:36 AM

    رد: رضا الناس غاية لا تدرك

    رضا الناس غاية لا تدرك


    شكرا
    يعطيك الف عافيه
  4. CR7
    23-09-2010, 02:27 AM

    رد: رضا الناس غاية لا تدرك

    رضا الناس غاية لا تدرك


    يعطيك العافيه
  5. الغيرانه
    23-09-2010, 03:00 AM

    رد: رضا الناس غاية لا تدرك

    رضا الناس غاية لا تدرك


    سلام
    فعلا رضا الناس غايه لاتدرك فلو فعلنا مافعلنا سوف يرضى البعض والاخر لايرضى

    موضوع رائع يعطيك العافيه

    وشكرا
    تحياتي الغيرانه
  6. Story love
    23-09-2010, 08:18 PM

    رد: رضا الناس غاية لا تدرك

    رضا الناس غاية لا تدرك


    شكرا لكل من تواجد هناء في موضوعي كل الشكر والاحترام والتقدير لكم
  7. الله لا يحرمني منك
    24-09-2010, 02:01 AM

    رد: رضا الناس غاية لا تدرك

    رضا الناس غاية لا تدرك


    موضوع جميل ..

    يسسسسلمو .
    ويعطيك العافيه على هذا النقل