أسرار السموات


أسماء السموات وألوانها :

سئل أبا الحسن أمير المؤمنين عليه السلام عن ألوان السموات السبع وأسمائها فقال :

اسم السماء الدنيا رفيع وهي من دخان وماء ، و اسم السماء الثانية قيدوم وهي على لون النحاس والسماء الثالثة اسمها الماروم وهي على لون الشبه ( النحاس الأصفر) والسماء الرابعة اسمها ارفلون وهي على لون الفضة والسماء الخامسة اسمها هيعون وهي على لون الذهب والسماء السادسة اسمها عروس وهي ياقوتة خضراء والسماء السابعة اسمها عجما وهي درة بيضاء .

وسئل عليه السلام لم سميت السماء سماء قال : لأنها وسم الماء يعني معدن الماء

مقدار الفصل بين كل سماء :


قال أبو عبدالله عليه السلام في خبر إدريس عليه السلام أنه قال ملك الموت : غلظ السماء الرابعة مسيرة خمسمائة عام ومن السماء الرابعة إلى السماء الثالثة مسيرة خمسمائة عام ومن السماء الثالثة إلى الثانية مسيرة خمسمائة عام وكل السماء وما بينهما كذلك .

إن في السموات خلائق وبحار :
عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال سألته عن السموات السبع فقال : سبع سماوات ليس منها سماء إلا وفيها خلق ، وبينها وبين الأخرى خلق حتى تنتهي إلى السابعة قلت والأرض قال سبع منهن خمس فيهن خلق من خلق الله واثنان هواء ليس فيها شيء .

وسئل أبو عبدالله عليه السلام : هل في السماء بحار ؟ قال نعم أخبرني أبي عن أبيه عن جده عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : إن في السموات السبع لبحارا عمق أحدها مسيرة خمسمائة عام .

إن السموات لها أبواب وأقفال ومفاتيح :

عن النبي صلى الله عليه واله وسلم : إذا زالت الشمس فتحت أبواب السماء وأبواب الجنان واستجيب الدعاء فطوبى لمن رفع له عند ذلك عمل صالح .

وعن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : أما المؤمنون فترفع أعمالهم وأرواحهم إلى السماء فتفتح لهم أبوابها وأما الكافر فيصعد بعمله وروحه إلى السماء حتى إذا بلغ إلى السماء نادى مناد اهبطوا به إلى سجين وهو واد بحضرموت يقال له برهوت .

-وعن أبي عبدالله عليه السلام في حديث يصف حال المؤمن بعد موته ، إلى أن قال : وعرج بها القابضون إلى السماء الدنيا قال فيفتح له أبواب السماء ويقول لها البوابون حياها الله من جسد كانت فيه لقد كان يمر له علينا عمل صالح ونسمع حلاوة صوته بالقران ، قال فيبكي له أبواب السماء والبوابون لفقدها ، فتقول يا رب قد كان لعبدك هذا عمل صالح يسمعنا ما كان يسمعنا ويصنع الله ما يشاء فيصعد به إلى عيش رحب به ملائكة السماء

- ومن مسائل ابن سلام للنبي صلى الله عليه واله وسلم قال : فأخبرني عن السموات ألها أبواب قال: نعم وهي مغلقة ولها مفاتيح وهي مخزونة ، قال : صدقت يا محمد ، فأخبرني عن أبواب السماء ماهي ؟ قال : ذهب ، قال فما أقفالها قال من نور ، فال فما مفاتيحها ؟ قال بسم الله العلي العظيم قال صدقت يا محمد .


بكاء السماء والأرض :

( فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين ) سورة الدخان اية 29
عن عبدالله ابن عباس في تفسير هذه الاية انه كان إذا قبض الله نبيا من الأنبياء بكت عليه السماء أربعين سنة ، وإذا مات العالم العامل بعلمه بكيا عليه أربعين يوما ، وأما الحسين عليه السلام فتبكي عليه السماء والأرض طول الدهر وتصديق ذلك أن يوم قتله قطرت السماء دما ، وأن هذه الحمرة التي ترى في السماء ظهرت يوم قتل الحسين ولم تر قبله أبدا ، وأن يوم قتله عليه السلام لم يرفع حجر في الدنيا إلا وجد تحته دم.

وصلى الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

منقول والله أعلم ؟؟
 
يا سبحان الله ..~
أشياء كثيرة في هذه الدنيا لا نعلم عنها ..
لكنه سبحانه عالم بكل شيء

يعطيك العافية
خالص ودي ~
 
عودة
أعلى