123

هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها

حوارات ونقاشات جميلة - الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. boom4q8
    14-08-2010, 12:33 AM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    السلام عليكم هذا أول موضوع أشارك فيه بهذا المنتدى وارجوا إن ينال إعجابكم يقول الشاعر العربي أبو الطيب وكنيته المتنبي: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله... واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

    تمر علينا بعض الأوقات نشعر أن ما حصلنا عليه من ثقافة وعلم...نقمة
    نشعر أننا أصبحنا نغرد منفردين عن باقي السرب ..
    وأننا نتكلم بلغة مختلفة عن لغة أهلنا ومن هم حولنا
    وعندها نتمنى لو أننا ما تثقفنا ولا تعلمنا ولا علمنا..
    نصاب بهذه الحالة حين نرى الاخرين الذين لا يشغلون أنفسهم بالبحث عن المعرفة أو الثقافة وهم يعيشون مرتاحون البال...
    اكبر همومهم هو حياة كل يوم بيومه وكيفية شغل أوقات فراغهم والبحث عن ما يمتعهم ويسعدهم
    في حين نتعب أنفسنا بأسئلة كثيرة قد لا نجد لها إجابات
    عندها نشعر بأننا لم نأخذ من الثقافة والمعرفة إلا الشقاء وتعب القلب والبال
    ونصاب بحالة من الملل من كل كتاب وكل نقاش او حوار
    حالة غريبة نتمنى فيها لو أننا ما تعلمنا ولا تثقفنا ولا تغيرنا
    لو أننا بقينا كالاخرين....
    نشعر أن الكتب التي قرأنها خانتنا وفصلتنا عن من هم معنا
    فأصبحنا نعيش في كوكب مختلف عنهم
    حالة تجعلنا نتسأل في اعماقنا:


    إنها أصعب صورة من صور البطولة تلك اللحظة التي تكتشف فيها أنك الغريب بين الأصدقاء!
    هذا مايسمونه اغتراب وهو أن أن يكون الإنسان مثل الغريب رغم أنه بين أهله

    الثقافة عبء ومسئولية تغييرية , والمثقف الحقيقي هو الذي يلتحم بالواقع ويسعى للتغلب عليه , أي أنه عمل براكسيسي حسب اصطلاح أنطونيو غرامشي . وحسب اصطلاح زكي نجيب محمود , فالمثقفون صنفان : صنف ثوري يعمل للتغيير , وصنف يسمى بمثقف السلطة أو مثقف الصحافة , وهو من يتخذ من الثقافة زينة يتحلى بها كديكور أو يستعملها لمصلحته الشخصية , وما أكثر هذا الصنف الأخير !

    هناك حكمة تاوية تقول: " الشاهق جدا يعرف بالكاد " .. أو بالأحرى يرى بالكاد!
    المؤلم أن أحدنا حين يصل لمرحلة ما من الصعود نحو هذا الشاهق فإنه حتما سيفشل في النزول لا لأنه لا يريد بل .. لأن نفسه لا تستطيع .. نفسه التي هي كل ما يملك

    فهل التعلم والثقافة باتت عبء على المثقفين

    الموضوع مفتوح للنقاش وأبي رأيكم هل هناك شخص يشعر انه متغرب بين أصدقائه وأهله لا يستطيع الاندماج معهم مع انه جالس معهم ولكن لانسجام فكري فيشعر انه في وادي وانهم في وادي وهنا ينغلق الشخص على نفسه لأنه لا يريد الانحدار بمستواه الفكري وبالمقابل الاخرين لا يبذلون جهدا للصعود بفكرهم اليه وهذا ما يسما بالتغرب الثقافي أفيدونا برأيكم وشكرا
  2. مداد شاعر
    14-08-2010, 01:19 AM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    موضوع ثري بالنقاش اخي الكريم
    هذا تلاحظه حتى في المنتديات
    أكتب موضوع عن طريقة الغزل شوف الردود الغير طبيعيه
    وجرب اكتب عن الحروب المستقبلية على الامه العربيه تجد نفسك ترد على نفسك ههههه
    هذا دليل على اهتمامات الناس وثقافاتهم
    ولكن لكل انسان وسط يتعايش معه ويفهمه
    ممكن تجد اناس اهتماماتهم تفيد
    الف شكر
  3. boom4q8
    14-08-2010, 01:27 AM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    تسلم على رايك الحلو والصراحه ضحكتني هههههههه شفت موضوع مثل هذا مو داخل في اهتمامات الكل يعني الموضوع حساس بس ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي هذي مشكلة العرب بس ثقافت ريح دماغك شلك بوجع الراس على العموم مشكور على ردك لو شفت تفاعل بتعمق اكثر هذي جرعه على ما تتقبلها العقول بس لزم في ناس مثقفين بيطلعون اصبر عطهم فرصه نتعرف عليهم شاكر لك
  4. queen
    16-08-2010, 09:28 PM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طرح رائع للنقاش شكرا لك إخوي

    بالواقع أنا مع عائلتي لا أشعر بهذا الإحساس لكني مع الناس نعم
    أشعر أن فكري يختلف مع فكرهم وما أقول أني أقل أو هم أقل مني بالعكس هم لهم ثقافتهم وفلسفتهم بالحياة وأنا كذلك

    الإختلاف الثقافي أيضا أمر جميل والرائع أنك تقدر تتواصل مع كذا فكر وثقافة وتتعرف عليها .. وتندمج مع الكثير من الثقافات مو معنى أن تكون مثقف أن الغير غبي أو ثقافته لا تليق بك
    هذا غرور وعليك معالجة نفسك ولكن أحيان لما تتناقش مع شخص
    وتجد أنه لا يستوعب فكرك عليك أن تنزل لفكره لتتناقش معه وتختار الكلمات الملائمة والقريبة من النفس البشرية المخاطبة
    هذه هي الثقافة بنظري
    شكرا لك على طرحك ولك مني كل التقدير والإحترام
    .

  5. boom4q8
    17-08-2010, 03:54 AM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    شكرا queen على ردك صحيح الغرور مو حلو وحلو الانسجام مع الثقافاة الثانية بس ماذا لو لم تقبل الثقافاة الاخرى انسجامك معهم كونك ما تفكر بطريقتهم هذا ما دفعني لكتابة الموضوع لشعوري بالوحده ثقافة الانسجام لا يحملها اغلب الناس يتم عزلك بشكل او باخر وتتمنى لو انك كنت مثلهم لتنسجم معهم لان الفروق في التفكير تعمل بعض الحواجز المفروض نحترم افكار بعض بس هذا مو حاصل تسلمين اختي
  6. queen
    17-08-2010, 08:48 AM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boom4q8
    شكرا queen على ردك صحيح الغرور مو حلو وحلو الانسجام مع الثقافة الثانية بس ماذا لو لم تقبل الثقافة الاخرى انسجامك معهم كونك ما تفكر بطريقتهم هذا ما دفعني لكتابة الموضوع لشعوري بالوحده ثقافة الانسجام لا يحملها اغلب الناس يتم عزلك بشكل او باخر وتتمنى لو انك كنت مثلهم لتنسجم معهم لان الفروق في التفكير تعمل بعض الحواجز المفروض نحترم افكار بعض بس هذا مو حاصل تسلمين اختي

    تسلم إخوي مو عارفة أقرأ إسمك صراحة هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها
    المشكلة ليست فيهم أنت قلت تشعر بالوحدة لأنهم يشعرون إنك لا تفكر مثلهم إخوي فيه مثل يقول (الجنة من غير ناس ما تنداس ) وصعبة جدا أن الإنسان يشعر بالوحدة مو معقول بالدنيا كلها ما فيه من ما يفكر مثل تفكيرك ..!!
    نعم يجب أن نحترم تفكير الاخرين وصدقني فيه من يحترم تفكيرك حتى وهو مختلف لكن شعورك الداخلي هو السبب والحاجز اللي يعزلك عن الناس حاول تغير شوية من نفسك وتطلع أكثر على ثقافة من حولك وتطرح أفكارك بمستواهم ونصحية أخويه لا تفوت ولا حلقة من برنامج الدكتور سلميان العودة حجرة الزاوية قبل المغرب
    أخي الكريم عمر التمني ما يبني بيت وتذكر أن الله لا يغير ما بي قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    حاول أن تبتدي بنفسك وتغير
    لك مني كل الإحترام والتقدير
    .
  7. boom4q8
    17-08-2010, 02:28 PM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    مشكورة اختي على النصيحة بطبقها ان شاء الله بحاول لكي مني كل التقدير
  8. تهويذة المطر
    17-08-2010, 04:45 PM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    الثقافة تخص عينة من الناس (اذا كنت تعني كم المعلومات عندك )
    ومهما كان نوع الناس الذين تتعامل معهم فإنه وبالتأكيد ومع كل وقفة معهم تلاحظ الفروقات في درجة الثقافة
    ويمكن ان يعيقك هذا في معاملاتك ويسبب لك الانغلاق على نفسك
    .... ولكن هكذا نبني ثقافاتنا في النهاية ... بالتعامل مع الغير أيا كانت درجة ثقافته
    لأننا محكومون بالاختلاف وليس علينا محاربة هذا الواقع
    لا أقول ساير الناس حسب عقلياتهم ولا اشجع على ذلك اصلا ولكن كن مرنا فقط
    كما يقول المثل (لاتكن لينا فتعصر ولا قاسيا فتكسر)
    وهنا بيت القصيد لا تذهب مع الناس كثيرا وتبالغ في الغرق بمستوى ثقافتهم ولا تتجنب التعامل معهم على أساس أنك ستضر بثقافتك )
    مررت بهذا الموقف كثيرا وأكيد أكره التجمعات و التعامل مع الناس و الثقافة هي واحدة من الأسباب
    لكن هذا ما نجد وكما قلت سابقا نحن محكومون بالاختلاف لا يصح لنا الوقوف ضده او مسايرته تماما لكن تكفي المرونة وحدها للتوفيق بين الثقافات
  9. boom4q8
    17-08-2010, 10:29 PM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    يعطيكي العافية تهويذة المطر اولا لا اقصد كم المعلومات التي عندي بل نظرتي التي تكونت للحياة اثر ما احمل من معلومات
    انا شخص انخرط مع جميع الطبقات ولا ارى انني افضل منهم ولكن اشعر بانني ثقيل عليهم لانني مثلا يجب ان اكون كما هم يرغبون وانا اريد ان تكون لي نظرة خاصة فلماذا يضعون الحواجز بينهم وبين الشخص المختلف هم لا يتقبلون المختلف وليس انا ولكن بالنسبة لكلامك اننا محكومون فهذا صحيح لذلك احاول التواصل معهم ولو لا اهتمامي ما كتبت هذا الموضوع
    يعني انا ستطعت ان اخترق جميع الطبقات واتعامل معها ولكن لمجرد المسايره من يناسبني قليل جداعجبني المثل جميل يقول المثل (لاتكن لينا فتعصر ولا قاسيا فتكسر) وانا بضيف مثل :
    جالس العقلاء أعداء كانوا أم أصدقاء فإن العقل يقع على العقل

    لكي مني كل احترام وتقدير
  10. حنايا
    18-08-2010, 04:39 AM

    هل اصبحت الثقافة عبء على صاحبها


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مداد شاعر
    موضوع ثري بالنقاش اخي الكريم
    هذا تلاحظه حتى في المنتديات
    أكتب موضوع عن طريقة الغزل شوف الردود الغير طبيعيه
    وجرب اكتب عن الحروب المستقبلية على الامه العربيه تجد نفسك ترد على نفسك ههههه
    هذا دليل على اهتمامات الناس وثقافاتهم
    ولكن لكل انسان وسط يتعايش معه ويفهمه
    ممكن تجد اناس اهتماماتهم تفيد
    الف شكر


    &‏‏&‏‏
نفس كلامي بصراحه
    انامع اخوي في نظرة العامه
    يعطيك العافية ‏

    ودي
    حنو
123