خالفني لكن لا تهاجمني

صمـت

Well-known member
بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني وأخواتي الأعزاء
أسعد الله أوقاتكم بكل الخير
اعضاء منتدى عبير الكرام ,،

الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
نجدها شعارنا بالقول لا بالفعل , مجرد
جملة في قوانين النقاشات , تنتهي بالضرب بها عرض
الحائط ...


هي بداية بدأتها لأبدأ حديثا صادق من القلب
إلى القلب على أمل أن يصل لكل من أراد أن يرتاد هذا الصرح ,



ليرقى به للأفضل ..

اعزائي الأفاضل
لتكن لدينا فكرة , نبنيها بناء متكاملا ,
ولا ننظر إليها من جانب واحد فنجحفها حقها ..
لا ننظر لأفكار الغير بدافع التشدد لأفكارنا
وأجناسنا , بل ببصيرة العدل والإنصاف , ولنضيف ما
نراه مكملا بصدق , دون هجوم .. يفضي لخلاف غير مستحب ..
كثيرون ,, ما إن يروا أفكارا غير أفكارهم ,,
ووجهات نظر مختلفة عما يرون , ما يلبثوا إلا برد
ليس إلا ( تفريغ انفعالات )
وهنا رأي الغاضب
وليس رأي التعقل ولا الحق ,


وما أدراك ما رأي الغاضب !! هجوم لا أكثر
فلنعلم أن كل كلمة نسطرها هي في موازيننا لنا
أو علينا , نسطرها بأيدينا لتشهد علينا يوم
الحساب ,تحفظ على صحائف أعمالنا عدا عن صحائف
الدنيا التي قد لا ينساها الناس و لا تمحيها الذاكرة ..

الأقلام شواهد ,, فلنحذر منها ,, و نجعلها حجة لنا
لا علينا,,

هنا على صرح الصراحة ..

في زاويه من زاوايا المنتدى
كل منا يطرح ما يحب كما يرى .. و يفكر .. كما يعيش ..
كما هي ظروفه وبيئته .. و استقلاليته الشخصية .. وطبيعته المختلفة ..
فهل يعقل أن يرى كل من حولنا أفكارنا ..
بالمنظار الذي نرى ؟!!!
فليكن لكل منا منظارا شفافا ,, هو منظار الحق
والصدق ..و لنعلم أن لكل قضية
أطراف .. قد نغفل عن الإلمام بها لأي سبب كان ..

فإذا نظر الكاتب من جهة فلك الحق أن تنظر من
جهة أخرى .. تضيف ما تضيف .. بود وصدق لنخرج من نقاشنا
بصفاء كما دخلناه .. ولا يملك أحدنا
أدنى حق في تجاوز حد
( الذوق والأدب والرقي في التعامل والأخوة )
ولك أن تخالف برأيك ..
فالصدق والحرية متطلبات الصراحة .. لكن يظل حسن
التعامل زينة الفكر .. بصمة لإسم كلا منا
فاذا كنت تحمل قلما جيدا ومبدعا فحاول ان
تفتح به فكرا !!
تضيئ به شمعه !!
تعلم به خلقا !!
تمسح به دمعه !!
ترسم به فرحه !!
والكلمه الطيبة !!
تترك ورائها بصمه !!

نقد الفكر لايعني نقد الذات ،،
لماذا بالفعل ندير ظهرنا للأخرين ، لمجرد انه لم تعجبه فكرتي ،
أو لم يوافق رأيه رأيي ،
فلنتمتع بفن الحوار من غير الاشاره لشخص بعينه
هنا نلتقي لنرتقي
انظر أخي هاهنا .. فنحن لانرى من أخوتنا
سوى هذه البصمة...
فليطبع كل منا بصمته .. برقي و صراحة
ولنسعد بأقلام تبحر بلا حدود


لك مني أجمل وأرق وأعذب تحيه م,,,
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك إختي @صمت@ وشكرا لك على هذا الطرح الرائع لا بأس أن أختلف معك بالرأي لكن هذا لا ينقص من قدرك شيء عندي لكن من يفهم هذا ..!! مع الاسف قلة فقط والبقية
تحملها شعار تخفي
إختي صمت موضوعك جميل ولكنه لا يحمل نقاشا لذا ينقل للقسم الانسب
.
لك مني كل الإحترام والتقدير
.
 
سوف اتوجه بحروفي إلي لب الموضوع بشكل مباشر

قد يرى البعض أن الحوار والنقاش وتعدد وجهات النظر

قائمة على المجاملة وفي حال إختلفنا معهم يعتبرون ذلك

إنقاص من شأنهم وهنا أسجل جملة كثيرا مارددتها

أختلف معك ولكن لا أختلف عليك كأنسان تمتلك وجهة نظر

خاصة بك تشكلت وفقا لمستواك العلمي او وفقا لحجم تجاربك

فمن حق أي إنسان ان يمارس قناعته دون فرضها على الاخرين

ولا بأس من محاولة الإقناع بوجهات النظر ولكن سياسة فرض

الاراء هى سياسة مقيتة وبغيضة

من الجميل والرائع أن نختلف بوجهات نظرنا ولكن الاجمل والاكثر روعة

أن نحاول تقريب المسافات بوجهات النظر وصولا لنقطة إلتقاء بيننا حين يكون مفارقة بوجهات نظرنا

أما منظوري الشخصى للأمور فكيفية إدارة دفة النقاش يجب أن تعتمد على أشياء منطقية وثابتة

فمثلا يأتي شخص ويتفلسف بقضية لاتحتمل الفلسفة ولا تحتمل وجهات نظر شخصية

مثل أن يحاول ان يختلف معنا بأصول ثابتة فى الكتاب والسنة فهنا يكون النقاش جدل عقيم

وهناك نوع من النقاش المنطقى والعلمي الذي لا بد أن يبنى على حقائق واثباتات موثقة

فمثلا يأتي شخص ويقول نسبة العنوسة او الطلاق وصلت فى المجتمعات العربية الى 44% على سبيل المثال

انا شخصيا لا أقبل وجهة نظره فل يتفضل ويعطينى أرقام موثقة عبر مؤسسات احصائية رسمية

دون ذلك لا احترام لوجهة نظره لان هذه الاحصائيات لاتقبل ولاتحتمل التخمين او المزاجية

وهناك موضوعات قابلة وتحتمل تعدد الاراء وفقا لكل مجتمع وفقا للثقافة الفردية للشخص نفسه فلا بأس

لو اختلفنا فمثلا لو تحدثنا هل انت مع الزواج المبكر أو لا ؟ فهنا ظاهرة صحية ان نختلف وتتعدد أرائنا وفقا لطبيعة

كل مجتمع وكل بيئة وفقا لتجاربنا الشخصة

إذا اعتمد النقاش على ما أسلفت ذكره يكون نقاش بناء وهادف ويفيد بعضنا البعض

ونتبادل الخبرات والتجارب

وبكل الاحوال لايجوز ان نقزم وجهات نظر الاخرين لانها هى نتاج تجاربهم وخبرتهم بالحياة

وتجنب المجاملة هو أساس النقاش البناء

وهنا أستذكر بدايتى حين كنت عضو جديد وبدات الكتابة بهذا القسم

كان قسم النقاش هو أكثر قسم للمجاملات ... وتسلم على المرور فقط لايغر

ولكن سرعان ماتحول القسم إلى منبر حر تمارس فيه جميع وجهات النظر

والاختلاف والاتفاق بين الاراء وهذه ظاهرة صحية لهذا القسم

الاخت كوين

أرى الموضوع هذا هو قسمه المناسب

صمت كل الاحترام

لهذا الطرح

تحيات ساري بلا ليل
 
غاليتي كوين..

يعطيك العافيه على مشاركتك الرائعه في الموضوع...
اعتقدت ان قسم النقاشات هو الانسب له لكثره مايحدث فيه من مناقشات تظهر تبعا لها اختلافات وجهات النظر..

لكي مني كل الاحترام...

اخي الفاضل..
ساري بلا ليل
مشاركتك جدا رائعه واثرت الموضوع وكلامك جدا منطقي وعقلاني


ولا بأس من محاولة الإقناع بوجهات النظر ولكن سياسة فرض
الاراء هى سياسة مقيتة وبغيضة

من الجميل والرائع أن نختلف بوجهات نظرنا ولكن الاجمل والاكثر روعة

أن نحاول تقريب المسافات بوجهات النظر وصولا لنقطة إلتقاء


بالفعل كلامك اصاب لب الموضوع فغالبا عندما يختلف شخصان حول موضوع ما يحاول كلا منهما فرض وجهه نظره بالادله التي يمتلكها ولكن من الخطأ فرض الاراء وكانها شئ مسلم به ولنا في الامام الشافعي قدوه حين قال
((كلامي صواب يحتمل الخطأ وكلام غيري خطأ يحتمل الصواب))
ومن هذا المنطلق طرحت هذا الموضوع..

لك مني خالص التحيه والاحترام


 
التعديل الأخير:
الامام الشافعي قدوه حين قال

((كلامي صواب يحتمل الخطأ وكلام غيري خطأ يحتمل الصواب))

صمت
وخير ما استشهدتى به من مقولة

فإذا يجب ان لانغالى ونبالغ في الدفاع عن وجهات نظرنا

فقد نكتشف بعد فترة إننا كنا على خطأ وافكار الغير هى الصواب

فالأنسان هو فى حالة تعلم واستكشاف دائمة

كما يجب أن ندرك كيف نناقش ومن نناقش

فحين نناقش المسلم يختلف نقاشنا عن من هو غير المسلم

وهذا مفيد للحياة بشكل عام

والان سوف نعيش مع هذه الاية فن وتقنية النقاش

على نهج الانبياء

ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن اتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين}.

لو إفترضنا بانا سيدنا إبراهيم غضب ودخل فى حالة عصبية حين قال له النمرود وأنا احى واميت

وجلس يقول له ياكافر ماذا تقول ياعاصي

لضاع الهدف من المناظرة والحوار بينه وبين النمرود والهدف الاساسى من الحوار هو الاثبات بانه لا خالق غير الله

طبعا النمرود احضر اسيرين من السجن اطلق سراح احدهم وقتل الاخر وقال لسيدنا ابراهيم أرأيت وانا احى واميت

فاستمر سيدنا ابراهيم بمناظرته بكل ثبات وهدوء وقال له ...

(إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب )

خلاص ماضل كلام افحمه

(فبهت الذي كفر )

هكذا يكون الحوار والمناظرة بمنطق وعلم ويقين وثبات

لا بغوغاء الحروف وضجيج الكلمات الفارغة التى تحدث أصوات كالأوانى الفارغة

واتمنى انت تعم الفائدة للجميع

مرة اخرى صمت لك تحيتى على هذا الطرح

ومشكورة كوين على اعادة الموضوع لقسم النقاش

تحيات ساري بلا ليل
 
غاليتي كوين
يعطيك ربي كل خير على اعادة الموضوع لقسم النقاشات..


ساري بلا ليل
ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن اتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين}.

استشهاد رائع لامس الموضوع بالفعل...
سبحان الله
هذه الايه المفروض تكون نظاما يعلم ويدرس في مناهجنا عن كيفيه الحوار والنقاش والاتيان بالادله ومعرفه اساليب الانتقال من دليل الى دليل حتى نصل لاقناع الشخص المجادل..
واحب اضيف ايضا ان من اراد ان يتعمق في هذا الموضوع فليستمع الى مناظرات الداعيه الرائع ** احمد ديدات** رحمه الله وجزاه عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء...
هذه بعضها لمن اراد الاطلاع عليها
هنا


لكم خالص تحياتي
 
~¤ô§ô¤~خالفني لكن لا تهاجمني ~¤ô§ô¤~
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزتي صمت
موضوعك هادف للغاية ويحمل الكثير من الفوائد
وجدير بالإهتمام والمشاركة
بارك الله بك وبارك فكرك وانتقاؤك
معلوم أن قسم النقاش لا يعتمد على المجاملات إطلاقا .. بل على حرية الرأي وتبادل وجهات النظر بكل أدب وذوق وإحترام حتى مع الإختلاف
ومعلوم أن هناك مسلمات كالمسائل الدينية سواء كانت أصول وثوابت أو محل خلاف العلماء لا ينبغي طرحها للنقاش لأن الخوض فيها من العبث بالدين
كثير ما نسمع ونردد
الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية
لكن من يعرف أبعاد هذه العبارة ويتأدب بأدبها ويستطيع كبح جماح غضبه ملتزما بحدودها؟
فمع الأسف هناك الكثير من الفوضى والهوجائية والتعدي في قسم النقاش دون ضابط أو رادع .. وهو القسم الوحيد الذي يخلق العداوات والضغائن في حالة تحويله من ساحة نقاش الى ساحة التراشق بالكلمات والألفاظ
............................
وهناك عبارة أعلى وأقدس وأجل
قوله تعالى
(وجادلهم بالتي هي أحسن)
نعم هو جدال ولكنه أمر إلهي بأن يكون بأحسن الخلق والكلم .. وأحسن هنا جاءت على صيغة التفضيل (أفضل) ولم يقل الحسن بل أحسن على وزن أفضل
ولكن هناك الكثير من يفقد صوابه عند رؤيته لطرح لا يتناسب وقناعاته أو تركيبة فكره المتحجر فيمتطي صهوة غضبه ورعونته سالا الغمد عن قلمه وكأنه سيقابل عدوا لا أخا في الإسلام فيمطره سيلا من الألفاظ البذيئة والعبارات السلبية حد الألم والنزف فتخلق العداوة والحقد والكراهية في قلوب الأعضاء فضلا عن كونهم أخوان في العقيدة .. ولا يكتفي بل يصبح رقيبا على ذاك العضو يطارد مواضيعه وأطروحاته هنا وهناك بكل حقد وشراسة بهدف إسقاطها والتقليل من قيمتها بإنتقاداته المستمرة .. وتهكماته المزعجة .. مثل هذا للأسف قد يتظاهر بالعلم والثقافة ولكن سرعان ما يعكس قلمه مستوى أخلاقه وانحطاط فكره فيسعى لخلق كرهه في القلوب . ومنهم من يلاحق نفس العضو الذي خالفه الرأي برسائله الخاصة وما بها من تهديد أو إستهتار وسخرية وقد يزيد على ذلك إهدائه له تقييما سلبيا معبرا عن حقده ونقمته ومنهم من يتطاول على ذوي العضو كأحد والديه .. وكل ذلك لأنه لم خالفه الرأي فقط .. فيعطي نفسه حقوقا خالية من الاداب الإسلامية متخطيا الخطوط الحمراء متعديا كل القوانين الإدارية .. وهذا دلالة على أن هذا الشخص الذي يرتكب مثل هذه الحماقات إنما هو مختل نفسيا وحرم الحلم وفقد الحكمة فضل الطريق
عزيزتي من خبرتي بقسم النقاش
هناك الكثير الكثير من التضادات في الخلق والمعاملة
فقد تجدي هنا من هو ناصحا متزنا وفي زاوية أخرى أرعنا أهوجا متطاولا .. وقد تجدي من هاجم وتطاول على عضو في قسم النقاش ثم تجديه مدح وأثنى عليه في قسم اخر
بأي خلق يعيش هذا .. وأي قبول له بعد أن المه تهزيئا وإهانة؟
................................
تولدت لدي قناعات أن القلم هو الخلق .. وليس القلم هو العلم والثقافة كما يعتقد البعض
فكم من مثقف متعلم يكشف لنا قلمه تدني خلقه في موقف ما أو موضوع ما
وكم من متواضع العلم والثقافة وينير قلمه بسمو خلقه
...........................
للأسف كثير في قسم النقاش لايفرق بين نقاش الطرح والفكرة وبين نقد الشخص والتهجم عليه .. فالأول محمود والثاني منبوذ .. وانما حين يجد مايخالف رأيه فورا يوجه سهام قلمه للعضو صاحب المشاركة موجعا إياه وهذا هو سبب مباشر في خلق العداوات والكراهية بين الأعضاء وسبب في إجحاف الأعضاء عن هذا القسم
...........................
هناك أركان للنقاش وله أهداف واداب
ملحوظة : يجب التفرقة بين مصطلحي الحوار والنقاش
أولا .. أركان النقاش والحوار
الموضوع وهو على نوعين .
1- مواضيع تتناول قضايا سلمية وتعالج ظواهر وسلوكيات اجتماعية أو فردية فهذه تطرح على مائدة الحوار ويتم تناولها بشكل هادئ وإيجابي وغالبا ماتتفق فيها الأراء ويخرج القارئ منها بالفائدة
2- مواضيع تتناول قضايا ساخنة .. وهذه تطرح على مائدة النقاش ويظهر فيها تضاد الاراء ويحتد فيها النقاش .. والقلم هنا هو الشاهد على الفكر والعلم والأخلاق
.......................
صاحب الموضوع
فهو بمثابة المدير هنا .. عليه أن يكون متمكنا من طرحه وأن يتقن صياغة عباراته بشكل يجذب العقول قبل الأقلام وأن لايكون اسلوبه ركيكا هشا وعليه أن يجيد إدارة الحوار وأن يتحلى بالصبر والإنصاف وأن يكون ذو موقفا حياديا موضوعيا وعليه بالتدخل السريع لتهدئة التوتر النقاشي .. وأن لايتحكم في وجهة النقاش حسب أهوائه الشخصية وإنما له الحق بمطالبة الحجة والدليل من الطرفين .. وأن يمنع توجيه الإساءة لأي عضو بتقديم طلب للإدارة بالتدخل واعطاء مخالفة للعضو المعتدي .. دون تردد أو خوف من أن يخسر أحد ضيوفه .. بل على العكس سيحظى بالقبول والإحترام وسيحافظ على مستوى راق يسير فيه نقاش موضوعه وأهم من ذلك كله أن لايرضى ولا يسكت عن ظلم أحد ضيوفه فيبرئ ذمته أمام الله
..................
أما لو كان إنحيازيا لفئة وافق طرحها ما يناسب فكره ومهاجما لفئة أخرى لأنها خالفت توقعاته فهنا عليه قبول نصيحتي أن لايغامر بمواضيع نقاشية البتة لأن مصيرها الفشل ويقع عليه اللوم بعدم الإنصاف
........................
لاحظت هنا مع الأسف طرح قضايا نقاشية يفترض فيها إختلاف الاراء بشكل كبير ثم تطرح مشاركات من بعض الإصدقاء فنجده للأسف (صاحب الموضوع) ينحاز لأصدقائه مهما كانت هشاشة أفكارهم أو ثقافاتهم مهاجما الطرف الاخر متجاهلا صحة طرحه ورقي أسلوبه
نصيحتي لصاحب الموضوع
إن كنت تجيد الطرح والمتابعة والتحكم في حدود النقاش فبادر بالمواضيع المفيدة سواء كانت هادئة أو ساخنة .. أما لو كنت تطرح موضوعا وتريد أن تتحكم في الأعضاء بالريموت كنترول لتكون جميع المشاركات على هواك وتهاجم من عارض رغبتك فأقول لك تنحى قسم النقاش واكتفي ببقية الأقسام الأخرى
.....................
أطراف النقاش
لكل نقاش طرفان .. الطرف الأول والطرف المخالف (الخصم) .. كما يحدث في أي برنامج تلفزيوني على أن ينتهي اللقاء بالمصافحة والإبتسامة
وهذا ماينبغي أن ينتهي عليه نقاش أي موضوع في أي مكان .. وإن تطور النقاش الى نقد فيجب أن لايتعدى الطرح ويصل الى التطاول على ذات الشخص
هنا يجب على الكاتب أن يضع قلمه في ميزان الحق والإنصاف وأن يحافظ على كفة الميزان ولا يجعل كفته ترجح الا بحق .. فلو رأى أن الصواب في رأيه عليه أن يلتزم بالأسلوب المقنع المهذب
وإن وجد من هو مخالف رأيه حاججه بالعقل والحكمة دون أن يخرج عن سقف الاداب ودون أن تفلت منه كلمات تؤذي الذات .. فما لا يقبله لنفسه عليه أن لا يوجهه لغيره
........................
أما الحالة الثانية هي تلك التي لايستطيع الكاتب فيها مواجهة فكر يضاد فكره فبصرف النظر عن كونه صح أم خطأ نراه تطاول على الطرف الاخر وانهال عليه بالشتم المبطن والتشبيهات القذرة والتهزيئات المنتنة
وهذا في حد ذاته يعكس ضعفه وتدني أخلاقه وهشاشة ثقافته واعوجاج فكره بل وهزيمته
وهذه ليست أخلاق المسلمين حتما فهو لم يضع نصب عينيه قوله تعالى (وجادلهم بالتي هي أحسن)
وتجاهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (ليس الشديد بالصرعى إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب)

وقوله صلى الله عليه وسلم (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)
بل هو جادل بالتي هي أسوأ واتسم بالصرعى .. ومع الأسف يشعر بنشوة النصر وإنما هي في حقيقتها الهزيمة بعينها حيث تملكه الغضب وتحكم في قلمه الأهوج .. وقد يعرض نفسه للفسوق بألفاظه اللاأخلاقية ويحمل نفسه اثام هو في غنى عنها
وهي هزيمة لإنحرافه عن اداب النقاش وتعدى خطوط الإحترام ولأنه لم يكتب من أجل إقناع الطرف الاخر بصحة رأيه وإنما لفرض رأيه وهذا مرفوض
وهي هزيمة لأنه فقد إحترام الاخرين له واولهم خصمه
ولم يقتدي برسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم في حواره مع أهل الكفر والباطل الذي لم يثبت أنه تلفظ عليهم بكلمة تسوؤهم بالرغم من أذاهم وتعذيبهم له .. بل عاملهم بالصبر والحلم والتحمل صلوات ربي وسلامه عليه
فما بالنا ونحن نحاور مسلمين ونناقش مؤمنين ونتطاول عليهم بلسان القلم لننال منهم وننقص من شأنهم ونوجعهم على مرأى من القراء فقط لنشبع غرورنا ونفلرغ غضبتنا ونعكس للغير انتصارنا الموهوم .. فلا والله ليست هذه اخلاق محمد صلى الله عليه وسلم في حواراته وسائر معاملاته .. (وإنك لعلى خلق عظيم) صلوات ربي عليك ياقرة العين وأزكى تسليم
نصيحتي لهذا النوع من المناقشين
لاتقرب نقاش المواضيع الساخنة .. لاتغامر بقلمك وتعرض نفسك للإنتقاص وتحمل نفسك عداوات وضغائن واثام أنت غني عنها .. وقد يصل بأحدهم للدعاء عليك وأنت مطمئن فتصيبك دعوته من حيث لاتعلم
............................
والبعض الاخر تجده صبورا متزنا وفجأة إذا أحتد النقاش وصل الى مرحلة الإفحام يفتقد القدرة على التماسك فتجده انقلب رأسا على عقب واستخدم إشارات الإتهام ولاح بقلمه شرقا وغربا متخبطا متهجما
نصيحيتي له
توقف على الفور حتى لا تخسر ذاتك وتحول صداقاتك لعداوات وتسقط في أنظار جمهورك
............................
يتبع ق2
 
ق1يلحق
أهداف النقاش
- أن يخرج القارئ والمحاور والمناقش بفكرة قيمة راقية عن مستوى خلقك وفكرك وطرحك
2- طرح مايخدم الدين والمجتمع ومحاولة إقناع الاخرين بما هو مفيد فيزيد عدد قراؤك وأصدقاؤك
3- محاولة تصحيح الأفكار الخاطئة والرؤى المغلوطة بأسلوب مهذب
4- النقاش يساهم بشكل كبير في تزويدك بالثقافة وتحسين الأسلوب والقدرة على التمكن
5- كسب محبة الاخرين وإعطاءهم دروس في الأخلاق من خلال تعاملك معهم
6- تعليم الاخرين واطلاعهم على أفكار ومعلومات لم يكن يعلموها من قبل في جميع المجالات
..........................
أداب النقاش
للنقاش سقف من الاداب يجب أن لا يتعداه قلمك مهما احتد النقاش ومهما أساء لك الطرف الاخر علاوة على إلتزامك بخلقك الإسلامي
- ركز جدا على جانب الأخلاق وأهمها الحلم والتأني والأدب والذوق في الكلمات وكن عضوا محبوبا لا منبوذا
- قلمك سفير خلقك فكن أنت المتحكم به لا غضبك وإنفعالك
- الحلم سيد الأخلاق فلا تدع طريقا للرعونة إلى فكرك ومن ثم تنعكس على قلمك
- العدل والإنصاف .. فلا تتهكم ولا تظلم ولا تتطاول على عضو خالفك الرأي أو أتى بما لاتريد مهما كانت الظروف
- الصبر والتأني وعدم التسرع في الحكم وإطلاق الألفاظ المؤذية فقد يكون لدى الطرف الاخر ماهو أقوى وأفضل مما لديك
- هناك مواضيع يمكنك المشاركة بها بناء على معلوماتك وخبرتك
- هناك مواضيع لا تعتمد على معلوماتك وماهو مختزل بذاكرتك فكن مستعدا وعلى قدر المسؤولية
- النقاش الهادئ ضروري جدا والتحكم في الأعصاب تمنعك من التهور والتعدي على خصمك .. وأفضل طريقة لذلك لا تناقش وأنت غضبان .. ابتعد قليلا حتى تهدأ ورتب أفكارك ثم أطرح نقاشك تجد أنك تجنبت الكثير من الألفاظ الغير لائقة التي كنت تنوي طرحها لحظة غضبك
- هناك أعضاء استفزازيين يخلقون الجلبة والفوضى تملك أعصابك وألقمهم الحجارة بهدوء وتمكن
...................
إقتراح جميل ومفيد
شاهدت في منتدى اخر أسلوب إداري رائع ساهم بشكل كبير في إنجاح جميع الأقسام وقسم النقاش بالذات ويحقق العدل لجميع الأعضاء
حين يطرح موضوع يتم متابعته بدقة من قبل المشرفين كلا في مجال قسمه وحين يخرج الحوار عن الصواب يتم إغلاق الموضوع فورا مع إبقائه ليعلم المار والقارئ أين الخلل وأسباب الإغلاق فيتجنبها
وفي حالة تعدي عضو على اخر بلفظ غير لائق يمنح مخالفة فورية من الإدارة تضاف الى معرفه مع تنبيهه في نفس الموضوع ويعلن ذلك أمام المشاركين وإن زادت مخالفاته عن اثنين يتم تعطيل تقييمه بعد رجوعه الى أدنى مستوى ومنحه مخالفة ثانية .. ومع الثالثة يتم إيقافه عن المنتدى بشكل رسمي ويمنح لقب عضو موقوف .. مما جعل الأغلبية يلتزمون الاداب في تعاملاتهم ويحافظون على مستوى عالي من الإحترام فيما بينهم


وهنا أتمنى من إدارة عبير إتباع هذا الأسلوب بالتعاون مع مشرفيها والتشديد على المشاركات المتعدية الأصول والاداب في تعاملات الأعضاء فيما بينهم وخاصة قسم النقاش
صمت
أعجبتني جدا عبارتك

(نقد الفكر لايعني نقد الذات )
وأضيف
أن الجسد يموت ويبلى ويبقى الخط والحرف فإن أردت به نفعا ونصحا وفائدة وإثبات حق وأخلصت فيها نيتك لله فهي حسنات جارية
وإن شتمت وتطاولت واهنت وجرحت وأوجعت فهي سيئات جارية
فهي ليست مجرد مشاركة وتسلية وإنما انت مسائل أمام الله عن كل حرف تخطه يدك ولن تترك سدى
إي وربي سيأتي خصمك يوم القيامة وانت واقف بين يدي الله ليقتص منك بسبب كلمة تفوهت بها في حقه .. فاحذر احذر أن يكون لأحد عندك حق وتجنب الأساليب الحادة والكلمات الموجعة في طرحك فالمسلم من سلم الناس من لسانه ويده
صمت
موضوع هادف جدير بالإهتمام فلك جزيل الشكر
متابعة وتعقيب بأسلوب راقي فلك بالغ الإحترام
طرح راقي وعبارات موفقة تجذب الأقلام
عذرا غاليتي على الإسهاب فالموضوع يستحق
راجية من الجميع الإستفادة
لك مني أرق التحايا وأطيب المنى
أختك بنت الجزيرة
 
موضوع جدا رائع

للاسف ..من خلال مشاركتي في منتديات كثيره .....شاهدت ولامست واقعا مريرا

احيانا بعض الاعضاء لايدخلون الموضوع ليعبروا عن وجهة نظرهم وانما ليمسوا صاحب

الموضوع نفسه ...وعندما تقول لهم او تنصح يقولون وجهة نظرنا

وكان هذه العباره اصبحت ساتر لهم او عذر لهم ....

ادخل للموضوع تكلم باتزان وغير مندفع .....واخرج

فهي منتديات ...والان نحن معا وغدا الله اعلم ماهي وجهتنا

ان كان حصل سوء تفاهم مع صاحب الموضوع وانت تعلم انك لا تستطيع كبح غضبك عند ردك عليه

فقط وبكل بساطه لا ترد واترك موضوعه :)

سلمت اناملك

عوافي
 
غاليتي بنت الجزيره..

جزاك ربي خير الجزاء على مدخلانك الرائعه

بالفعل اجد نفسي عاجزه عن الرد عليها لانها اشبعت الموضوع نفاشا ومن جمييييييييييييييييييييييييييع الجوانب..
لي عودة غاليتي
تقبلي تحياتي
 
عودة
أعلى