مقارنه بين ايفون 4 وايفون 3gs


في تاريخ 26/6/2010 وصلني جهاز الايفون 4 وأخيرا بعد إنتظار وحماس ليس له حدود ! واليوم سأقدم لكم إستخدامي لهذا الجهاز لأيام قليله من بعد التجارب والمقارنات بينه وبين الايفون ثري جي اس الإصدار السابق وفعلا هناك فرق واضح وصدقت ابل يوم قالت سيغير كل شيء ! ،، قبل البداية عليك مشاهدة خصائص الجهاز ومواصفاته ،،

المقدمة :
قبل قراءة المقال بالكامل أود أن أبوح ببعض الأشياء من البعض قد تكون بعض العبارات أقولها مثل ” فتاك ” أو ” جميل جدا ” أو و أو ،، الخ مبالغ فيها ( عند البعض ) لكن الإنسان مختلف بطبعه عن الإنسان الاخر من الممكن تكون درجة حبك لشركة معينة أو منتج معين مختلفة ! فلذلك هذه العبارات أبوح بها ” وأنا صادق فعلا بما أقول ” لأنها وجهة نظر شخصية ولا أريد منها أي شي فقط ( وصف جميل لشيء جميل ) البعض يقول لن تأخذ مرتب أو أي شيء اخر من ابل فلماذا كل هذا ؟! كل هذا ياعزيزي القارئ لك أنت من الدرجة الأولى فكل شي يكتب هنا وهناك تجارب من أشخاص يحبون التجربة ! وأيضا أزيد على ذلك لم أتذكر يوما أنني وصفت شيء ” بالجميل ” الا بدليل واضح مصور للجميع ،، فبالمختصر جميع مايذكر في مقالاتي هو وصف وأحساس صادق من شخص يميل لهذا الشيء وتذكر دائما ” درجة حبك لشيء معين مختلفة عن الاخرين “.

*أربع أيام من التجربة :
تم تجربة الجهاز في هذه الأيام القليلة ولله الحمد بدون أي مشاكل لم أواجه (مشكلة الشبكة ) ولم أواجه مشكلة (الشاشة ) ولم أواجه مشكلة (الأزرار المقلوبة ! ) وكان الجهاز أكثر من رائع وسأقوم بتفصيل الإستخدام بالأشياء المهمة كل نقطة بشرح وافي وكامل إن شاء الله.

*التصميم :
كنت من أشد المعارضين للتصميم الجديد للايفون 4 لوجود بعض التناقضات لخطة سير تصاميم منتجات ابل وتميزها ،، ولكن ! وجدت أن التصميم الجديد أفخم بمراحل من التصميم القديم وصلب لدرجة عند الضغط على الهاتف بقبضة اليد لن تسمع أي تأثير من القبضة بعكس الثري جي أس وأيضا ستشعر بأن الايفون 4 أثقل بشكل خفيف من الثري جي أس ،، وأضيف على ذلك التصميم الجديد أصبح أسهل بمراحل في عملية التنظيف من الإصدار السابق وهناك مثال بالفيديو ،، ولكن يوجد فيه سلبيه وحيده وهي أن الإصدار السابق أفضل من ناحية ( المسك ) في قبضة اليد بسبب تصميمه المقوس من الخلف والصور تبين ذلك ،، ولبيان الفرق في التصوير صورت صوره للثري جي اس ملتقطه من الايفون 4 والايفون 4 ملتقطه بالثري جي اس ،، ولاحظ الفراغ السفلي أثناء المسكه في الايفون 4 يوجد فراغ مما يسبب عدم ثبات الهاتف على اليد بعكس الثري جي اس.

* الشاشة :
من أروع مميزات الإصدار الجديد شاشةRetina فعلا رائعة ( ونقيه جدا ) وكما شاهدنا في مؤتمر ابل الفرق بين الحرفين بالشاشة القديمة والجديدة فهو حقيقة ،، بالمختصر الشاشة تظهر كل محتويات جهازك ( نقية ) لن يشاهدها الا الذين يملكون هاتف ذكي وهو (iPhone 4 )حتى من ناحية الصور تجد تفاصيل الحدة فيها ! وتجد فيها نقاوة من ناحية مشاهدة مرئيات ال HD على اليوتيوب والأجمل أن الرزيلوشن أصبح مع هذه الشاشة 640 × 960 وشاهد الفرق بين الصورتين للايفون 4 والايفون ثري جي أس من خلال الطول والعرض ( فعلا هناك فرق واضح جدا ) للأشخاص اللي مايعرف يطلع الفرق بين الطول والعرض الصورة اللي شبكتها STC هي خاصة بالثري جي أس والصورة اللي شبكتها Mobily هي خاصة بالايفون 4 ،، وسنشاهد في مقطع الفيديو الفرق الواضح في وضوح الشاشة الجديدة عن القديمة لنقطع الشك عن اليقين.

*الأداء والسرعة :
من أروع مميزات الإصدار الجديد المعالج وهو المعالج A4 وهو نفس الموجود في الايباد وأيضا زيادة ال RAM الى 512 فأصبح التعامل مع الجهاز أسرع بضعفين من مع التعامل مع الثري جي أس ،، قمت بتجربة بعض التطبيقات للجهازين وكان ال pMessenger الكل يعلم أن هذا التطبيق مرهق بعض الشيء للجهاز أثناء الإستخدام المتكرر ” بطيء ” ولكن كانت النتيجة مع الايفون 4 في قمة السلاسة والترحيب ! عملية التنقل والملتي تاسكنق جدا مريحة وسريعة ” بدون تقطيع ” أثناء التنقل ،، التصفح أصبح أسرع بمراحل من الثري جي أس وأيضا لأصحاب الكتابة السريعة بالايفون أصبح ممتع جدا ،، وستشاهدون في المقطع عملية ربط الايفون بالكيبورد الخارجي وعملية الكتابة السريعة بدون أي تقطيع بداخل برنامج الملاحظات من الايفون 4 ،، بالمختصر أصبح كل شيء أسرع بضعفين مع الايفون 4 من الثري جي أس ” لن تصدق حتى تجرب “.

*التصوير والكاميرا:
من أروع مميزات الاصدار الجديد التصوير الثابت وتصوير الفيديو ،، قد يقول البعض ” خمسة ميجا بيكسل ” غير مقنعه ! لكن هل شاهدت دقة التصوير وحدة الصور وتصوير الفيديو ال HD 720p مع الايفون 4 ؟! شاهد (التصوير الثابت ) و شاهد (تصوير الفيديو ) وأيضا شاهد (مقارنة تصوير الفيديو ) جميعها وافيه وكافيه لإثبات دقة تصوير الايفون 4 والجميل في الأمر برنامج الiMovie الخاص بالايفون ليسمح لك بمونتاج مقاطعك بشكل سريع ويسير كما عودتنا ابل وسأقوم بشرحه في مقطع الفيديو إن شاء الله،، والفلاش عادي لكن يؤدي الغرض في بعض الأوقات ! ،، طبعا الكل يعلم ان من خصائص التحديث الجديد لنظام الايفون عملية التقريب أو ال Zoom في التصوير وأختيارالتركيزفي تصوير الفيديو ،، فهذه الخصائص الجديدة ستسمح لك بإخراج فيديو قصير بإستخدام الايفون 4 ! من وجهة نظري.

*خاصية ال FaceTime :
هناك البعض لم يفهم بشكل واضح هذه الخاصية فهناك لبس بالموضوع ! البعض يتوقع ان هذه الخاصية لا تحدث الا أثناء الاتصال ” الهاتفي ” ومن بعد الإتصال الهاتفي يمكن إستخدام هذه الخاصية بشرط أن يكون كل الطرفين يتحدثون من خلال ايفون 4 مع توفر إنترنت من خلال الوايرلس ولكن ! ،، هل تعلم بعد عملية الاتصال بهذه الخاصية لن تخسر أي ” هلله ” من حسابك الهاتفي من شركات الهاتف لأن بعد عملية الاتصال بخاصية الFaceTime أثناء المكالمة الهاتفية تجد أن المكالمة الهاتفية ( تغلق ) وتبدأ عملية الحوار أو الإتصال صوت وصوره بخاصية الFaceTime وستجد أن الصوت سيصبح أفضل بمراحل من الإتصال الهاتفي بمعنى أدق ( مثل برنامج سكايب ) أستطيع أن أتصل على أي شخص لديه الايفون 4 ولدي رقم هاتفه ! مباشرة بإستخدام الFaceTime دون الحاجة للإتصال أولا برقم هاتفه ثم تفعيل الخاصية وسيتم شرح الخاصية بقطع الفيديو بشكل أوضح.

*البطارية :
أهم نقطة وتم سؤالي عنها بشكل متكرر هل هنا فرق ؟! الفرق جدا ” بسيط ! ” طبعا لا تجعلون كلامي مقياس وتأكيد ! لأن إستخدامي للايفون جدا مرهق لتفعيلي خدمة الإشعارات لأكثر من سبع خدمات ! وإستخدامي المستمر لخدمة تويتر وتحديد المواقع ببرنامج قوالا ! سابقا كان الثري جي أس تستمر البطارية معي من 6 الى 5 ساعات ،، والأن مع الايفون 4 من 7 الى 8 ساعات مع الإستخدام المرهق ،، ولكن كما وضحت سابق بهذا المقال مدة البطارية تدوم حسب إستخدامك فأنت صاحب الموقف هل تريدها ان دوم أطول فتره ممكنه أو لا فبمهارتك في الاستنتاج والظروف ستحدد ذلك ! ،، وأنصح الجميع ببرنامجbatteryDoctor لقياس مدة البطارية وبعض المميزات الاخرى للايفون.

*تقنية ال Gyroscope :
جدا رائعة التقنية وهي موجودة فقط في جهاز الايفون 4 لقراءة التفصيل عنها من خلال هذا المقال ،، قمت بتجربة أول لعبةGun Range تعتمد على هذا النظام وكانت عملية الحركة جدا دقيقه ومع الإستمرار باللعب لن تجد أي غلطه في حساس الحركه ! شاهدها في مقطع الفيديو !.

*ملاحظات اخرى :
- السماعات الخارجية أقوى من السابق بشكل خفيف جدا.
- زر وضع الهاتف على العام أو الصامت أصبح أسهل من السابق.
- الجهاز أنحف كما ذكرت ابل ب 24 بالمية.
- تنظبف الجهاز أسهل من السابق بمراحل.
- في الخلف لن يتم كتابة حجم ذاكرة الجهاز مثل السابق الشكل موحد للنوعين.
- يستخدم شريحة Micro Sim وتدعمها الإتصالات وموبايلي ” كشريحة بيانات ! “.
- لا أدري ولكن من واقع تجربة الوايرلس أفضل من السابق !.

*سؤال / جواب :
س / هل الايفون فور يدعم العربية ؟
ج / نعم يدعم العربية بالكامل لأن اللغة العربية بنظام الايفون أصبحت أساسية فمن وجهة نظري لو بعد عمر طويل صدر الايفون 10 سيكون يدعم العربية لأن المسألة أن النظام يحمل بداخله العربية بالكامل وبشكل رسمي من ابل فالجهاز ليس له علاقة بدعم العربية أو عدم دعمها في الأساس هو النظام وهو يدعمها بالكامل.
س / من وين شريت الجهاز وكيف ؟
ج / لدي ايفون 4 32 جيجا وصلني هدية ” فما اعرف التفاصيل ” ،، لدي ايفون 4 16 جيجا هذا شريته من بريطانيا واحد من الشباب جابه لي وهو جاي للرياض مع إكسسوارال Bumper بقيمة 2946 ريال.
س / كم قيمة الجهاز في الخارج ؟
ج / أتوقع تختلف الأسعار بإختلاف المدن والضرائب ،، ولكن اللي أعرفه تقريبا قيمة الجهاز في بريطانيا ال 16 جيجا بحوالي 2800 ريال وال 32 جيجا بحوالي 3300 ريال تقريبا !.
س / هل صدر اللون الأبيض من الجهاز ؟
ج / حسب علمي ” لا ” ولكن موعد صدوره سيكون منتصف شهر يوليو.
س / هل شريحة ال Micro Sim تعمل في السعودية ؟
ج / موبايلي والإتصالات السعودية ” ولا أعلم عن شركة زين ! ” تدعم شريحة ال Micro Sim كشريحة بيانات فقط ” لإستخدام الإنترنت من شبكة الثري جي ” فهي تعمل علي الايفون فور ولكن لن تتمكن من الإتصال فهي شريحة بيانات فقط ولكن مع موبايلي قمت بإصدار شريحه مسبقة الدفع وطلب بدل فاقد Micro Sim ولله الحمد الأن الايفون فور يعمل كشريحة بيانات وإتصال معا ،، بمعنى أستطيع إستخدام الإنترنت من شبكة الثري جي والإتصال مثل الشرائح العادية والإستخدام المعروف مع الثري جي اس ولكن برستخدام شريحة Micro Sim.
س / هل هناك أي حرارة بالجهاز ؟
ج / لا يوجد هناك حرارة بالجهاز ،، فهي نفس درجة حرارة الايفون ثري جي أس.
س / هل هناك مشاكل بالوايرلس ؟
ج/ الوايرلس من وجهة نظري أفضل من السابق.
س / أنا أملك جهاز ايفون ثري جي أس ؟ هل يستحق الشراء وهل الفرق كبير ؟
ج / نعم الفرق كبير جدا بين الجهازين فكما ذكرت ان الجهاز أصبح أسرع في كل شي من الايفون ثري جي أس بضعفين ولا تنسى الفارق الكبير بين الشاشتين والتصوير أيضا فالفرق واضح ولا يختلف فيه أثنين.

منقول للفائده
 
عودة
أعلى