الزواج الجماعي ؟؟؟

حوارات ونقاشات جميلة - الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. hamoooda
      01-07-2010, 04:36 AM

      الزواج الجماعي ؟؟؟

      الزواج الجماعي ؟؟؟



      بعد اسابيع قليلة تنطلق صافرة البدء معلنة انطلاق مهرجان الزواج الجماعي الذي تزف فيه بلدتنا الحبيبة كوكبة من أبناءها الأعزاء.
      وانطلقت فكرة الزواج الجماعي قبل عدة سنوات واضعة نصب عيونها أهداف سامية أهمها تقليل التكلفة على المتزوجين وتيسير أمور الزواج .
      وقد تحقق ذلك الهدف بنسبة كبيرة في وجبة العشاء فقط حيث باتت التكلفة في حدود ال 4000 ريال مقارنة بما كان يدفعه المتزوج قديما الذي إن لم نبالغ يصل حدود ال 15000 ريال .
      ولكن ارتفعت التكلفة بشكل كبير في النواحي الأخرى بسبب الركض السريع وراء المظاهر والتقليد الأعمى فظهرت لنا أمور كثيرة أسهمت في زيادة التكلفة وقصم ظهر المتزوج وأصبح مجبرا على فعلها أم بقناعة منه أو بإصرار من الأهل أو تماشي مع المجتمع.
      قديما كان الزواج بسيط ويدخل البهجة والفرحة على شفاه وقلوب جميع أهالي بلدتنا الغالية وتدوم الأفراح لمدة طويلة . والان الزواج ليلة واحدة تقضي على ما لدى العريس من أخضر ويابس وتدخله في دوامه الديون وهمومها. لما يدفعه من مصاريف منذ إعلان الخطوبة حتى ما بعد الزواج بعدة أيام . عدة حفلات ومراسيم واستئجار صالات ولائم تقام لم ينزل الله بها من سلطان. وبما أننا على مقربة من موسم الزواج أحببت أن نناقش هذه القضية وتوضيح أسبابها وضع حلول لها لعنا أن نسهم في تخيف العبء على المتزوجين .


      الزواج الجماعي ؟؟؟

      الزواج الجماعي ؟؟؟

      الزواج الجماعي ؟؟؟






      ما رأيك او وجهة نظرك في الزواج الجماعي ؟؟
      250*300 Second
    2. الغيرانه
      01-07-2010, 06:18 AM

      الزواج الجماعي ؟؟؟


      سلام
      انا من وجهه نظري اؤئيد الزواج الجماعي فله اجابيات كثير منها
      مثلما تفضلت وقلت انه يقلل التكاليف الماليه على الزوج وايضا اذا كان الزوج ليس غنيا
      وتسهيل لامور الزواج وايضا تشجيع الشباب على الزواج
      ولكن لدينا في الاحساء تازواج الجماعي في القرى اللذي اصبحت له بهض السلبيات
      وهي تزويج ابنائهم ضغار السن لايتجاوزون 18 سنه من فتيات صغيرات مما سبب كثرة الطلاق لديهم بشكل خاص
      ولكن هذا لايجعل منا ننكر فكرة الزواج الجماعي فالفكرة ليسه سيئه وانما الطريقه في الاستفادة منها

      المعذرة على الاطاله
      وشكرا
      تحياتي الغيرانه
    3. سارى بلا ليل
      01-07-2010, 03:27 PM

      الزواج الجماعي ؟؟؟


      ماشاء الله عليهم لهم هيبة حلوة

      هذه الموضة أصبحت منتشرة بكثير دول عربية

      على كل حال انا ضدها تماما

      وعلى قول المثل

      إلعب وحدك تطلع راضي
    4. *عراقيه والدلع بيه*
      01-07-2010, 04:08 PM

      الزواج الجماعي ؟؟؟


      انا مع الفكره لانها تتيح لفرصه كبيره من الشباب للزواج وخاصه من هولاء الذين لاتسمح ظروفهم الماديه للزواج الفردي فالفكره جميله وجيده تسلم على الموضوع
    5. queen
      02-07-2010, 02:22 AM

      الزواج الجماعي ؟؟؟


      عليكم السلام والرحمة والإكرام
      تشكر إخوي على الطرح وبارك الله فيك
      الزواج الجماعي بنظري ظاهرة جيدة وياليت الحكومة تتبناها وترعاها للشباب .. لكن نأتي بداخل العوائل
      أب يرفض يزوج عياله الثلاثة مع بعض بحجة أنه عنده المال الكافي ليفرح بكل واحد فيهم على حده وكل واحد يفرح بإخوه ليه أحرمهم من أن يفرحون بإخوانهم ..!! أنا أشوف هذا الكلام مش منطقي بالعكس لما يتزوجون بحفل جماعي راح تقل عليهم التكاليف وكل شخص بيفرح لنفسه ولإخوه يعني أعتقد أنه فرحة الضعف كذا أعتقد والله أعلم لكني أوأيد هذه الفكرة وأسأل الله أن يسعد الجميع ويرزقهم كل خير
      شكرا لك الطرح لك مني كل التقدير والإحترام

      .
    6. القيصر
      02-07-2010, 11:58 AM

      الزواج الجماعي ؟؟؟


      السلام عليكم

      ظاهرة إيجابية جدا وفيها توفير وتدبير للمال

      لكن السؤال المطروح كيف يتم التنسيق لهذا الزواج ؟
    7. ŦąЯąf
      02-07-2010, 01:01 PM

      الزواج الجماعي ؟؟؟


      :

      كم من شاب في مجتمعنا يقضي يومه مابين المقاهي ومابين ( الفرفره ) في الشوارع ..؟!
      لا بيت , لا زوجة , لا أطفال , لا حياة مستقرة ..,
      والسبب ارتفاع تكاليف الزواج اللي باتت كابوس مؤرق لكثير من شبابنا الراغبين في الزواج .,
      وكم من فتاة طفح بها الكيل بانتظار شريك العمر الذي حدته ظروفه المادية من التقدم لها ..!
      بالنسبة لي لا أفضل أن أخوض هذه التجربة , فأنا أفضل الخصوصية في هذه الليلة , من حيث ترتيبات الحفل و الحاضرين ..
      حتى و إن كانت حفلة بسيطة بتكاليف معقولة و عدد قليل من الحضور .. المهم عندي هو الإستقلالية ...
      و لكن إذا كان هناك من لايمانع خوض هذه التجربة فلا أجد ضيرا في ذلك ... لتخفيف أعباء الزواج المادية خاصة لغير القادرين على تحملها ...

      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
      لكن السؤال المطروح كيف يتم التنسيق لهذا الزواج ؟
      عادة تكون هناك لجان مسؤولة في كل منطقة , تقوم بالتكلف بترتيبات هذه الليلة .. مقابل مبلغ زهيد جدا يؤخذ من كل شاب يرغب في الزواج بهذه الطريقة ..
      ويشهد الحفل ارتباط عدد من الشبان والفتيات قد يصل عددهم أحيانا الى الألف ...


      أخي طارح الموضوع ,.

      كل الشكر لك =)
    8. hamoooda
      03-07-2010, 02:49 AM

      الزواج الجماعي ؟؟؟



      اشكر كل من تواجد في الموضوع وانار الموضوع برأيه
    9. نوران العلي
      03-07-2010, 03:07 AM

      الزواج الجماعي ؟؟؟


      يسعد اوقاتك اخ hamoda
      موضوع قيم يناقش ظاهرة انتشرت في بعض المجتمعات العربية و لا اعلم الغاية والهدف منها
      هل فعلا توفير تكاليف الزواج ..؟؟
      لكن هناك طرق افضل لهذه المشكلة وهو حل جذري لهذه المشكله بدلا من اللجوء الى اساليب اخرى وقتيه ,,
      مثل توعية الناس والاهالي الى التقليل من غلاء المهور وتكاليف الزواج الاخرى التي تتبع تقاليد معينه مثل العشاء والحفلات المكلفه
      والى ان تحل هذه المشكله ,, افضل الطرق هي بتقنين تكاليف الزواج وتحديد مظاهرها ,,
      مثلا ,, بدل الحفل الجماعي ,, يقوم الاثنان بعمل حفل مصغر على مستوى العائلتين مثلا في بيت احدهما او كليهما
      ولا ان يساق العدد بالمئات ,, فلا ادرك هنا كيف يفرح الاهالي فعليا كل بعريسهم او ابناءهم ,,!!
      تحياتي
    10. ]معشوق الفيافي[
      03-07-2010, 09:56 PM

      الزواج الجماعي ؟؟؟


      فعلا صارت تكاليف الزواج عائق امام الشباب من المهر المرتفع والمظاهر اللي مالها داعي انا مو ضد اقامه حفلة الزواج ولكن تكون التكاليف في حدود المعقول بدون اسراف باذخ

      اما رأيي في الزواج الجماعي مؤيد له لأني اشوفه معين كبير للشباب

      تحياتي اخوي ومشكور ع الموضوع