ضع العنوان انت

المواضيع الأدبية التي لا تندرج ضمن باقي الأقسام
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. عبد الغني الجهيم
      25-09-2006, 08:08 AM

      ضع العنوان انت

      ضع العنوان انت


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بدون شك بان هناك جانب فطري يجعل من العلاقة بين الرجل والمرأة في محط النطاق الشائك , والقائم على اساس الغريزة والعاطفة وبالتالي فهو يلغي جميع الجوانب الشخصية للمرأة بل ويجردها من محددات انسانية متعددة واكثر اهمية , ويستبقي فيها جانب واحد محصور في انوثتها وعاطفتها فقط........, وهذا منظور سطحي وبدائي بحت وناتج عن فكر منغلق على الصيغة الفطرية ولم تتطور او تتوسع مداركه ورؤاه سواء كان ذلك من جانب الرجل او المرأة ذاتها؟ !!!!!!!!!!!

      - وبالتالي فان مثل هذا يؤثرعلى المعالم العلاقاتيه المختلفه في المجتمع , وايضا على الجوانب الشخصية للمرأة من نواحي عدة واهمها :
      - الغاء الجوانب الرئيسية التي تتكون منها شخصية الانسان ( رجل / امرأة ) والمتثله بالجانب الفكري والروحي والاخلاقي ........ الخ , ويجعلها مجرد طغيان عواطف وموضع اثارة وجسد ؟؟؟!!!!
      - وفي حقيقة الامر ان مثل ذلك انما يكون نتيجة للقصور الفكري الذي يعاني منه المجتمع , وخصوصا المرأة نفسها , حيث لا يمكنها ادراك حاجتها الوجدانية كانسان من مختلف الجوانب السابق ذكرها , وانحصار تركيزها على ان غاية او غرض الرجل منها انما تنحصر في مجمل الامر في البحث عن اقامة علاقة عاطفية اي كان شكلها او مستواها اوطريقتها ........الخ , ناهيك عن ما يتعلق في الرجل ايضا حيث تكون فعلا ونتيجة لذلك القصور الفكري اهداف واغراض الغالبية العظمى من الرجال وخصوصا شريحة الشباب منطلقه من نفس المنظور سواء في الممارسة او في الحكم على الاخرين ؟؟؟!!!!!!!
      - اننا اذا قارنا في هذا الجانب المرأة العربية بغيرها من بنات جنسها في الغرب او في الشرق الاقصئ , فانه وبغض النظر عن الانفتاح السلوكي او الانحلال الاخلاقي للبعض هناك , الا ان المرأة في تلك المجتمعات وحتى المحافظة او الملتزمة لها وجهة نظر بهذا الخصوص تختلف عنها وجهة نظر المرأة العربية , حيث لا تراء ان علاقتها بالرجل لا تنحصر الا على الجانب العاطفي والجسدي ........., وان لهذا الجانب خصوصية اساسها ان من تقيم معه العلاقة العاطفية هو طرف واحد ومحدد , في حين ان هناك مئات العلاقات الاخرى التي تربطها بالرجل تقوم على العمومية بمختلف الجوانب الشخصية لها الفكرية والاجتماعية والمهنية ................ الخ
      - ان ذلك المنظور الضيق للمرأة العربية بخصوص علاقتها بالرجل انما سببه غرورها بأنوثتها جاهلة بقية المكونات اللازمة لاكتمال ذاتها اوشخصيتها , واي كان مستواها التعليمي او الاجتماعي فانها للاسف تنظر بنفس النظرة ومن خلال مفهومها القاصر ............ , ولذا فان اي تقرب من قبل الرجل نحوها اي كان نوعه او سببه او مكانه , فانها تاخذه على انه انما بغرض اقامة علاقة عاطفية .........؟!!!!!!!!!
      - من المؤكد ان لذلك تاثير كبير على الواقع النفسي للمرأة وعلى المجتمع بشكل عام كونها تمثل نصف المجتمع , واي انعكاسات نفسية او فكرية او علاقية سلبية على المرأة سوف تنعكس سلبا وبشكل مباشر وكبير على الواقع الاجتماعي ومتغيراته .............. الخ
      ويبرز ذلك التاثير على المرأة ذاتها في انها - تعيش حالة صراع داخلي كبير , وتعاني الكثير من مشاعر النقص والحرمان وعدم القدرة على تحقيق الذات الانسانية كما يفترضه عليها تركيبها الوجداني المتكامل من خلال تاهيل مختلف الجوانب والمحددات الشخصية والتي يطول شرحها لو تناولناها بالتفصيل 0
      - بالطيع ان ذلك المفهوم القاصر والنظرة الضيقة - قد اصبح راسخ في الذهنية العربية بشكل عام , وفي ذهنية وتعامل المرأة العربية بشكل خاص وبدون استثناء ؟؟!! ويتضح ذلك سواء من خلال الواقع الحياتي المعاش , او مما يمكن استشفافه من خلال تعاملها بهذا الخصوص في الوسائل الاعلامية والاتصالية المختلفة , والتي منها الانترنت بمختلف خدماته التي يقدمها من اجل التواصل الفردي او الجماعي , كالماسينجر , والتشات , والمنتديات الثقافية والاجتماعية ............. الخ , وابرز ما يمكن استخلاصه هو ما ياتي :
      1- ان جميع النساء المستخدمات لهذه الوسائل ينطبق عليهن ذلك المفهوم القاصر والنظرة الضيقة وكما سبق الذكر , ولا يجدن للرجل اي غرض في التعرف او التعامل معهن غير البحث عن اقامة علاقات عاطفية فقط , وبالتالي فأن السبب الاساسي لهن من الاستخدام يقوم على اساس ذات الغرض ,..........الخ 0
      2- ان الغالبية العظمى من الرجال وخصوصا الشباب انما يستخدمون تلك الوسائل لاغراض سطحية وبغرض البحث عن اقامة علاقات عاطفية مع البنات , بعيدا عن اي هدف ثقافي او فكري او علمي او تقني 0
      3- ان النظرة العامة لمستخدمي الانترنت ان الدخول في التشات او المنتديات انما ينحصر في بغية التعرف على البنات / النساء فقط وذلك لاقامة علاقات عاطفية 0
      وهناك الكثير من جوانب الفهم القاصر والغير قادر على استيعاب الجوانب الايجابية الاخرى التي يمكن للمرء ان يستفيد من هذه الخدمة والوسيلة ومن تلك الخدمات التي تقدمها تساعده على تنمية مختلف مستوياته الفكرية والمعرفية والاجتماعية , وتطوير الجوانب الشخصية له سواء كان رجل او امرأة , وخصوصا من خلال المشاركة في المنتديات الفكرية والادبية , ومن خلال التعارف مع الاخرين حيث يمكنه ذلك من توسيع مستواه المعرفي لجوانب عديدة في الاشخاص والمجتمعات الاخرى ......... الخ
      - لقد كان وان لمست هذه النظرة في بداية استخدامي للنت وحينها كان منحصر على المشاركة الفكرية في احد المنتديات بهدف الاستفادة من المميزات التي اتاحتها في هذا الجانب هذه الوسيلة والتي محورها تنمية الذات الشخصية الفكرية والمعرفية , ................الخ
      الا انه طرأت لي فكرة لماذا لا اتعامل مع بقية الخدمات مثل الماسينجر والتشات للتعرف على تلك السلبيات والمفاهيم القاصرة وغيرها وكما سبق الاشارة , وبالتالي تعمدت الى الدخول في التشات وبمختلف المستويات الفكرية والاخلاقية والسلوكية ومحاولة التعرف على مختلف تلك السلبيات والقصور الذي يعاني منه المجتمع العربي وخصوصا فيما يتعلق بالمرأة ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
      وهناك الكثير والكثير مما لا يسع ذكره هاهنا وانما لايزال للحديث بقية ,,,,,,,,,,,,
      وختاما اننا نتساءل و باختصار :
      - متى يمكن للمرأة العربية ان تتخلص من مأزق انوثتها وعاطفتها , والتعامل مع الرجل من خلال جميع جوانب شخصيتها الفكرية والروحية عموما وتحييد الجانب الانوثي / الجسدي والعاطفي , او تحديد كل ما يتعلق به للطرف المحدد فقط , ( شخص واحد هو من يمكنه التعامل مع هذا الجانب , الشريك في الحياة ........)0

      - وعلى افتراض ان الغرض الاساسي لمستخدمي النت او التشات والمنتديات هو البحث عن اقامة علاقات عاطفية او غرامية متبادلة من قبل الرجال والنساء , فما هي النتيجة التي سيتوصل اليها هولاء الا يمكنهم ان يسالوا انفسهم عن ذلك ؟ اليس بامكانهم ان يدركوا ان هذا التقارب انما هو ناتج عن التواصل الضوئي للشبكة في حين ان البعد الجغرافي الذي يفصل بينهم يتعدئ عشرات الالف من الكيلومترات .........الخ ؟؟!!!!!!!!! وان النتيجة هى اقامة علاقات وهمية وكاذبه سوف تؤؤل الى نهاية ماساوية وهي مشاعر منهارة وذوات محطمه حطمها اليأس من السراب ؟؟؟!!!!!!!!!! هذا على اقل تساؤؤل 0
      والله من وراء القصد وبه التوفيق,,,,,,,,,,,,,,
      250*300 Second
    2. الياااسمين
      03-10-2006, 04:08 PM

      رد: ضــــــــع العنوان انت !!!!!!!!!!!!

      ضع العنوان انت



      0
      0
      أخي عبد الغني الجهيم
      0
      0
      في البداية أعترف لك أني دخلت لقراءة هذا الموضوع وذلك لكي أتحدي نفسي

      محاولة أن أجد عنوانا له00فدعوتك لوضع عنوان كانت محاولة مستفزة للتحديات

      وعندما قرأت كلماتك عرفت ماذا تحاول هذه السطور أن تقول00

      أخي

      أولا أتفق معك في كل معانيك ولا أجد فيها شيئا لا يمت للواقع بصلة

      وأعجبني فيها كيف طرحت أن المرأة مخلوق ينتظر الخروج من مأزق ألأنوثة

      وكان وصفا رائعا لمشكلة تعانيها المرأة من أن التعامل معها يبدأ دائما

      من كونها أنثى00وليست أنسان قبل كل شيء00

      وأنا أرى أجابة بسيطة للتساؤل الذي يقول00متى تخرج المرأة من مأزق أنوثتها

      أنها تخرج وبكل بساطة أذا تعاملت هي مع نفسها كأنسان يملك من نقاط القوة

      الشيء الكثير والذي يفوق ألأنوثة كسلاح أدمنت المرأة على أستخدامه في كل أمورها

      لأنها دائما ترى أن أنوثتها درع أول من الحماية كما أنها أيضا نقطة لجذب أهتمام ألأخرين

      وهي طبعا زاوية غبية للنظر في الحياة00فليست الحياة ضيقة لهذه الدرجة حتى نحصرها

      وفق منظور واحد يعتمد على الفطرة ألأنسانية والطبيعة الحيوانية لدى الأنسان00

      وأخيرا ولأنني أتفق معك في كل شيء لا أملك تعليقا كثيرا هنا سوى موافقتك الرأي

      ورؤية خاصة تقول لي أن نظرة المرأة لنفسها تتغير أذا تغيرت نظرة ألأخرين أليها

      فأذا وجدت هي في نفسها منطلقا أخر يبعث ألأخرين على ألأهتمام فيها

      فأنها بذلك ستتحول تلقائيا نحوه00

      0
      0
      شكرا لك على هدوء الطرح المميز

      وعلى ارائك السديدة والمفيدة00
      0
      0
      الياسمين
    3. عبد الغني الجهيم
      07-10-2006, 05:46 AM

      رد: ضــــــــع العنوان انت !!!!!!!!!!!!

      ضع العنوان انت


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الاخت القديرة / ياسمين العراق
      طابت اوقاتك بالخير والعافية , يسعدني تشريفك الدائم لصفحتي المتواضعة وتصفح محتواه البسيط من الطرح , ويشرفني حضورك المتالق بين طيات صفحاتها بالرد والمشاركة الهادفة , وابدا الرأي حول ما تتضمنه من فكر ورؤى ,,,,,,
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
      - ورؤية خاصة تقول لي أن نظرة المرأة لنفسها تتغير أذا تغيرت نظرة ألأخرين أليها فأذا وجدت هي في نفسها منطلقا أخر يبعث ألأخرين على ألأهتمام فيها فأنها بذلك ستتحول تلقائيا نحوه00
      - دون شك بأن للمجتمع المحيط بالمرأة تأثير كبير جدا على جميع افراده , وبالتالي فأن نظرة كل من الرجل او المرأة للمرأة خصوصا من خلال تلك النظرة الضيقة والمحدودة له اثره السلبي , وقد اشرت الى ذلك في الموضوع نفسها بأن الرجل في المجتمع العربي ايضا يتعامل مع المرأة من خلال الجانب الغرائزي / الفطري ............ الخ
      من الاعماق اشكرك على تفاعلك الهادف , وبانتظار جديدك الرائع والمفيد , وتمنياتي لك بدوام التوفيق والسعادة ,,,,,,,,,,,,,,,
      مع خالص التحايا والاحترام ,,,,,,,,,,,,,,,,
      اخيك / عبد الغني الجهيم
    4. jouhayna
      30-01-2007, 06:36 AM

      رد : ضع العنوان انت !!!!!!!!!!!!

      ضع العنوان انت


      [b][size="5"][size="5"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اولا انا احب ان اشكر السيد والاخ عبد الغني الجهيم على كونه عرفني على هذا الموقع وكونه رحب بي واشكر كل الي رحبو في وانا فعلا سعيدة بمشاركتي في هذا الموقع لانه فعلا هو موقع ثقافي قبل اي شيء واكيد موقع كله حكم وكله استفادة
      انا راح ارد على الاخ عن موضوع النث واهدافه من اجل الاهداف الدنيئة التي صار النت يستعمل من اجل غريزة حيوانية بس وهذا الي احنا نستشفه من دور النت في عالمنا العربي لم يعد من اجل اهداف ثقافية لا صار من اجل افراز مكبوتات مدفونة عند الطرفين لا من ناحية الرجل ولا من ناحية المراة
      وانا مع الاخ عبد الغني في كل ما قاله عن النت وعن ما صار يستعمل فالمراة بسبب تربيتها في اغلب الدول العربية وبسبب كبتها وكذلك بسبب فقدانها للثقافة الجنسية وان كل شيء عيب عندنا في الدول العربية تدخل للنت من اجل ان تعبر عن مكنونات مكبوتة عندها وتجد من تبحث عن وعن ضالتها في النت مع انسان فارغ كليا وما عنده هو كمان غير انه يعبر عن نفسه ويعبر عن رجولته عبر النت ولهذا فالنت استعمل من اجل ان يكون في هدف ثقافي اكثر من جنسي ولهذا فالمراة لا يجب ان ننظر لها على انها مصدر شهوة وبس لازم ننظر اليها على انها انسانة قادرة تعطي من كل الجوانب سواء الفكرية الاجتماعية والثقافية لان المراة لها وضعها في المجتمع ولها كيانها ولها شخصيتها المستقلة
      ولهذا لابد ان نستعمل النت من اجل اهداف نبيلة للطرفين
    5. جوري الورد
      30-01-2007, 04:21 PM

      رد : ضع العنوان انت !!!!!!!!!!!!

      ضع العنوان انت


      جدا موضوع مميز

      وطرح محير...

      أحيانا أؤثر الصمت....

      لا لشئ...

      وإنما... ما بالقلب أسمى من يخرج منه

      مع احترامي..

      تقبل تحياتي
      الجوري
    6. ملكة عبير
      01-02-2007, 12:13 AM

      رد : ضع العنوان انت !!!!!!!!!!!!

      ضع العنوان انت


      الاستاذ عبدالغني ........... جميل ما طرحت ولكن الا تعتقد اننا في مرحلة مخاض ؟
    7. الغ ـــلا
      06-02-2007, 09:42 PM

      رد : ضع العنوان انت !!!!!!!!!!!!

      ضع العنوان انت


      لاشك في أنك قد وضعت يدك على جرح دام ..


      تطرقت لأمور كثيرة تعاني منها الفتاة العربية , ولكن صدقني أننا كعرب سواء فتيات أو شباب نعاني من الكثير والكثير , ولا تقتصر معاناتنا علىمحاولة تكوين علاقات عاطفية فحسب ..

      نحن نعاني من محدودية التفكير , نحن نعاني من محدودية الرؤية المستقبلية ولا نفكر الا في حاضرنا وبس , وإلا لو أعطينا لأنفسنا مجالا أكبر للتفكير في المستقبل لنأينا بأنفسنا عن المتعة الوقتية التي قد تصنعها الظروف أحيانا ..


      نحن نعاني من فراغ أسري كبير نتج عنه فراغ عاطفي وكلاهما نتج عن تربية ممقوتة وتعامل سطحي من قبل الاباء والأمهات مع أبنائهم وبناتهم , ونتيجة لذلك هرب الابن وهربت الابنة للبحث عن أمور لم يجداها داخل محيط أسرتهما ..


      محدودية التفكير والبحث عن حلول سريعة للخروج من هذا المأزق والوصول لشطان الأمان من أبرز الأسباب التي تجعل الشاب أو الفتاة تتعامل مع كل تقنية جديدة تعامل سلبي ..


      هناك الكثير والكثير من الأسباب التي لايسع المجال لذكرها ,ولكن حتى ونحن نصل الى هذه الدرجة من التفكير من وجهة نظري سيظل الشاب العربي والفتاة العربية أفضل بكثير من حال شباب وفتيات الغرب ..



      أخي العزيز / عبد الغني

      شكرا من الأعماق على طرحك المميز جدا

      شكرا من الأعماق على انتقائك لمواضيعك

      تقبل أرق تحية من أخيك , سننتظر جديدك

    8. نسايم الروح
      26-02-2007, 09:29 PM

      رد : ضع العنوان انت !!!!!!!!!!!!

      ضع العنوان انت


      موضوع مميز
    9. زهرة الأوركيد
      04-03-2007, 01:45 AM

      الأنثى هنا كما أراها000

      ضع العنوان انت


      الأخ العزيز عبدالغني
      أولا00
      هذا هو العنوان المناسب من وجهة نظري المتواضعه00
      ثانيا00
      قد يكون من المناسب لو كتب هذا المقال الجميل في غير هذا التوقيت الذي يبدو وكأنه تجاوز هذه المرحله للمرأة هنا بمراحل كثيره00فلم تعد كما وصفت محدودة النظرة وضيقة الرؤى تجاه إستخدام هذه التقنيات في عصر الإنفتاح00
      فما أراه هو أنها تبحث جاهدة للمعرفة والثقافة و الإحتكاك الحواري مع جنسيات و طبقات مختلفة بهدف الوعي 00وإن كانت تتحاشى الرجل من نفس مجتمعها بسبب ذات النظره التي يراها بها وتفضل الأخر00
      ثالثا00
      الكثير ممن أرى من النساء و إن طرح موضوع للنقاش لا تتعمد النقاش مع ذات الرجل في كل مره بهدف الإغراء وماشابه كما تفضلت00فهدفها غير ذلك00
      رابعا00
      هناك الكثير من النساء في مجتمعنا يبحثن عن الصداقه بين الجنسين رغم إستحالتها هنا لأن مايؤمن به الرجل هنا هو العكس00لذا نفضل بناء علاقات الصداقه مع المحارم من الاخوه وأبنائهم و المقربين في العائله حيث أننا نظل مجتمعا محافظا لديننا و عاداتنا نصيب الأسد في تربيتنا00
      فياأخي
      الخلل يكمن من وجهة نظري بنظرتك أيها الرجل لي فأنا لم أعد تلك الفتاة التي لا تجيد من القرأة سوى كتبها المدرسيه لقد أصبحت أجاريك علما و ثقافة و تفتحا في زمن العولمة ولكن بحدود دينيه و أسرية رسمت لي من الصغر لا هي تحرمني مماأريد ولا أنا أسيء أستخدمها --فأنا حرة و مثقفة ومحترمه وذات نظرة واعيه لما حولي
      و أظل أحترمك أيها الرجل رغم إصرارك على عدم تغيير تلك الصورة عني و المحفورة في ذاتك منذ زمن00
      خامسا و أخيرا
      كن على ثقة بأن لكل فعل ردة فعل
      فالمرأة التي أمامك تستشف نظرتك إليها بحكم كونها أنثى حساسه وتتعامل معك على أساسها00
      فإن أردتها مثقفةفهي مثقفه
      وإن حاورتها كطفله حاورتك كجاهله
      الأنثى كما أنت تراها لا كما هي

      أتمنى أن لا يزعجك ردي وتقبل تحياتي على هذا الطرح الجميل -سيدي-