الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين

الموضوعات العامه التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. AHMAD akkwy
      19-05-2010, 09:31 AM

      الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين

      الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين



      المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية تشكل الاثار التاريخ الحقيقي لحياة الشعوب وتطورها عبر الحقبات الزمنية المختلفة ، ولذلك فان الشعوب على اختلاف لغاتها ومعتقداتها تسعى دوما إلى المحافظة على تلك الاثار بكافة الوسائل لتبقى خالدة بين الشعوب ، وبذلك تحافظ على ارثها الحضاري والتاريخي والثقافي من الزوال والانقراض .والشعب الفلسطيني قد يختلف عن باقي شعوب الأرض كون أرضة محتلة وهو أخر احتلال موجود في العالم فالمحتل يسعى بكافة الوسائل والطرق للقضاء على تاريخ الدولة التي احتلها للبقاء فيها ونهب خبراتها ، وكل الشواهد التاريخية والأحداث التي مرت عبر الأعوام الماضية تدل على ذلك فالحركة الصهيونية منذ أن قامت قبل قيام إسرائيل سعت لإثبات حقيقة زائفة وهي أن فلسطين ارض بلا شعب وان الشعب اليهودي حسب ادعائهم هو الذي كان موجودا على هذه الأرض وهو الأحق بها ، وذلك عبر الحفريات الزائفة التي تقوم بها بعد المتاحف الإسرائيلية وبعض علماء الاثار اليهود .
      ومن هنا يأتي هذا الجهد المتواضع ليوثق ولو بعض الأشياء البسيطة من الاثار في منطقة قد تكون الأصغر في فلسطين ولكن ألا سخن والأقرب على الكيان اليهودي لذلك جاءت الإجراءات الإسرائيلية في تدمير الأرض وتهجير السكان على أشدها فيها .
      الواقع السياحي والأثري

      تظم محافظة قلقيلية طيف من الألوان لمواقع أثرية تعود لفترات متعددة منها ، منها ما يتصل بعصور ما قبل التاريخ مرورا بالفترات البرونزية ، والكلاسيكية (الفترة اليونانية ، والرومانية ) ثم الفترات الإسلامية ، على اختلاف مراحلها وطابعها السياسي .
      وتحتوي كثيرا من الخرب الأثرية التي تمد في جميع أنحاء المحافظة وتحديدا في مسطحات القرى على نماذج من هذه الفترات وأثارها ، الأمر الذي يعني غنى المنطقة بالاثار ، إلا أن ما ينقص الموضوع هو إظهار وإبراز هذه الاثار والقيام بأعمال الترميم والصيانة للجزء لمعظمها ، ثم الترويج والتسويق السياحي لهذه المواقع .
      إن محافظة قلقيلية بهذه المواقع التي سنأتي عليها لاحقا تمتلك قوة جذب سياحي وارث حضاري مثلها مثل باقي محافظات الوطن ، بل قد يكون أكثر إن جاز التعبير ، إضافة إلى ذلك فهي تمتلك نقاط جذب سياحي ، مثل الموقع الجغرافي والاستراتيجي حيث تتوسط محافظات الوطن وقريبة من الخط الأخضر ، أضف إلى ذلك توفر المياه فيها ، ووجود حديقة الحيوانات أيضا .
      أما عن إمكانية تطوير السياحة في المحافظة فان الصناعات السياحية قد انقرضت منذ زمن بعيد والمدينة تفتقدها ألان مثل صناعة المشغولات النحاسية والخشبية والزجاجية التي تلاقي إقبالا من قبل السياح والمتنزهين .
      إن حديقة الحيوانات الموجودة في المدينة قد تكون هي الوحيدة في الوطن ، لذلك فان الترويج السياحي لهذا الموقع تحديدا مهم جدا لمضاعفة الدخل المحلي للمدينة التي طوقتها الأسوار من جميع الجهات ، فحركة الاصطياف من المدن والقرى داخل الخط الأخضر مهمة جدا ، إلا أن حركة السياحة الوافدة من الخارج
      ( السياح الأجانب ) لا بد من أخذها بعين الاعتبار في إثراء المخول المحلي أيضا
      وعلى مستوى الوطن فالدعاية السياحية للمناطق السياحية في فلسطين تخلو من تسويق لتلك الحديقة المذكورة ، فبسترات وزارة السياحة الفلسطينية الكثيرة لا تذكر قلقيلية ولا حديقتها .
      الاعتداءات الإسرائيلية على المواقع الأثرية في محافظة قلقيلية

      لم تسلم المواقع الأثرية في محافظة قلقيلية من الاعتداءات المتكررة للجيش الإسرائيلي عليها منذ بداية انتفاضة الأقصى المباركة خلال الاجتياحات للمدن الفلسطينية ، ومما زاد الأمر تعقيدا إقدام الحكومة الإسرائيلية على إقامة جدار الفصل العنصري الذي خرب العديد من المواقع الأثرية والكهوف القديمة . وفيما يلي ابر المواقع التي تم الاعتداء عليها في محافظة قلقيلية :
      خربة صوفين
      تقع على مدخل مدينة قلقيلية الشرقي وهي خربة أثرية تعود للعصر الروماني والبيزنطي كما شهدت الخربة جزءا من التاريخ العثماني ، فخلال الانتفاضة الأولى وتحديدا في العام 1987م قامت الجرفات الإسرائيلية بتجريف مساحات واسعة من هذه الخربة التي تحتوي على العديد من المقاطع الصخرية والكهوف القديمة والابار واخفت معالمها بالكامل ، وتوالت الاعتداءات الإسرائيلية واعمال التخريب في الخربة الذكورة خلال الفترة اللاحقة
      مقام أولاد العوام
      يقع في الجهة الجنوبية لبلدة حبله في موقع يدعى خلة إبراهيم الغربية سنأتي على ذكرة لاحقا ، المنطقة يوجد بها اثار تعود للفترة الرومانية والبيزنطية ، كما يوجد في المنطقة أيضا برك تعود لنفس الفترة أيضا ، في العام 1995م ونتيجة لقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بإقامة جزء من الجدار الفاصل في تلك المنطقة ونتيجة لاعمال التجريف التي قامت بها الجرافات الإسرائيلية فقد دمرت العديد من تلك القبور والكهوف والبرك الموجودة في المنطقة ، كما أن المقام الموجد في المنطقة ( مقام أولاد العوام ) قد تعرضت جدرانه للتصدع بسب استخدام قوات الاحتلال للمتفجرات في تفجير الصخور .

      المواقع السياحة والأثرية في محافظة قلقيلية


      هناك العديد من المواقع الأثرية في محافظة قلقيلية والمتناثرة على امتداد المحافظة ( في القرى والمدينة ) وبعضها يتهدده خطر الغول الاستيطاني وخطر الجدار العنصري الذي يجري العمل به حاليا ، وفيما يلي نبذة عن المواقع الأثرية في محافظة قلقيلية :

      الجامع العمري (القديم )
      الموقع : قلقيلية البلدة القديمة الوصف : يتكون البناء من مساحة تقدر 1000م2 ، ثلثي المسحة جديد والباقي قديم ، أما الجزء القديم فهو مبني بأقواس متقاطعة ، ويبدو أنها قائمة على دعامات ضخمة مربعة الشكل طول ضلعها (1)م ، اللوحة التأسيسية على مدخل المسجد الشرقي تشير إلى سنة (1263) هجرية سنة (1842) ميلادية أعيد ترميمه وبناءة وليس هناك ما يشير إلى التاريخ الحقيقي للبناء ، حالته جيدة .
      السرايا

      الموقع : قلقيلية شارع طولكرم الجهة الشمالية

      الوصف : عبارة عن مبنى صغير يعود للفترة العثمانية 1315ه ، استخدم في البداية لاقامة القائم مقام التركي ، والبناء يتكون من طابقين ، يستخدم كمدرسة للطلاب بعد أن كان ستخدم مقرا للشرطة ، حالة الموقع جيدة .

      الموقع : سنيريا / المسجد

      العنوان : بلدة سنيريا وسط البلدة القديمة

      الوصف : جامع يعود للفترة المملوكية صغير المساحة (200م2) ، الحجارة المستخدمة في البناء من النوع الوسط، وجدار القبلة عريض ، والملاحظ في بناء المسجد بأنة كما يبدو قد بني على مبنى اقدم منة أو انه بني على مرحلتين لان المرحلة اللاحقة اصغر قليلا من المرحلة السابقة . يعلو المسجد قبة صغيرة قائمة على مرتفع صغير فوق المسجد مثمن الأضلاع .

      أما داخل المسجد فعبارة عن أروقة حوالي (4) قائمة على عقود متقاطعة مرتكزة على كتل حجرية مربعة الشكل . بناء المسجد غير معروف على وجه الدقة ، إلا أن اللوحة التاسيسية على المقام الملاصق للمسجد تشير إلى وفاة الشيخ عيسى السنيري سنة (777 ه ) ، فربما يعود تاريخ البناء إلى قبل هذه الفترة بقليل بسب التشابه بين عملتي البناء في المسجد والمقام ، وربما اقدم قليلا .

      ومن جهة أخرى يوجد في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد طاقة صغيرة يستشف أنها جزة من باب مغارة مبنية لاحقا ، هذه الطاقة ئؤدي إلى هياكل عظمية مبعثرة وبقايا أكفان من الكتان لا زالت موجودة ، الرواية الشعبية تدعي بأنهم أهل الكهف ، ويذكر أهالي البلدة بأنة وفي سنوات السبعينيات عندما ضهرت هذه المغارة لاول مرة وظهرت الجثث يدعون بان الهياكل العظمية كان يعلوها جلود وشعر اليدين والرأس .



      اسم الموقع : البلدة القديمة / سنيريا

      عنوان الموقع : بلدة سنيريا/ البلدة القديمة
      الوصف : البدة القدمية في سنيريا ذات مساحة تقدر ب ثلاث دونمات ، أبنيتها منها ما هو مهدم ومنها ما هو مهجور أو تمت إضافة أبنية جديدة وترميم القديم .
      طبيعة المباني الموجودة تشير إلى إنها ذات طابع عثماني متأخر ، فيلاحظ الأبنية ذات العقود الإسلامية المدببة والنصف دائرية ، وتلاحظ الأزقة والطرقات الضيقة التي سادت بالفترة التركية وابنية عادية ذات طراز معماري تركي خصوصا البت المكون من طابقين .
      كما يوجد في شمال البلدة القديمة بقايا حجارة قديمة غير مهذبة بطول (35) موبارتفاع من 2-5،4 م تقريبا ، ربما كانت جزاء من السور الذي يحيط بالقرية .
      اسم الموقع : برك أثرية / سنيريا

      عنوان الموقع : شمال البلدة القديمة
      والوصف ثلاثة برك رومانية متوسطة الحجم ، والظاهر أنها كانت عبارة عن محاجر لقلع الحجارة للبناء ، بعد زيادة المساحة المقلوعة ، تم إضافة جدار لها من الناحية الشمالية وذلك لزيادة عمقها ، ولا زالت بعض بقايا القصار موجودة حتى ألان والمكونة من الشيد والفخار المجروش .
      اسم الموقع دار أبو حجلة / سنيريا

      عنوان الموقع : على يسار المدخل إلى قرية سنيريا

      الوصف :مبنى كبير وكما يبدو كان عبارة عن دار مشيخة أو زعامة فهو يعود لال أبو حجلة مشايخ قرية ديرستيا في أواخر الفترة العثمانية . هذا المبنى مبني بحجارة صغيرة ، مساحة البناء كبيرة . مدخل المبنى من الجهة الشمالية حيث يوجد بوابة يعلوها قوس مدبب وتحتوي على بعض الزخارف الهندسية وعلى جانبي المدخل يوجد عتبتان صغيرتان للحرس .

      والمبنى بشكل كبير وتحيط به الغرف من معظم جهاته وفي الوسط يوجد ساحة سماوية للمبنى .

      اسم الموقع : مسجد حجة

      العنوان وسط البلد

      الوصف : يتكون المسجد من بيت للصلاة وساحة خارجية ومئذنة وضريح ومتوضأ .
      أما بالنسبة لبيت الصلاة فالمسجد أول باقسامة المختلفة ذات طراز مملوكي ويؤكد ذلك اللوحات التاسيسية الموجودة فيه ، وبيت الصلاة يتكون من مساحة تصل إلى حوالي (140)م2 مستطيلة الشكل .
      ويتكون من رواقين يفصل بينهما صفين من الأعمدة الرخامية المختلفة وعددها أربعة اعمدة شكل العمود الأوسط حلزوني ، أما البقية فهي اسطوانية الشكل بيضاء ، تيجانها بيزنطية الطراز ، وعلى جانبي المسجد شرقا وغربا توجد نوافذ صغيرة ، والسقف مبني بأقبية متقاطعة الواجهة الشمالية للمسجد تحتوي على ثلاث مداخل المدخل الشرقي :يمثل طبلا وعصيين ، وفوق هذا المدخل يوجد لوحة تاسيسية غير واضحة تماما تشير إلى بناء المسجد على يد ( محمد بن موسى ) .
      المدخل الغربي ديك يمثل إبريق ماء .
      أما جدر القبلية فيتوسط محراب مجوف ويحيط به عمودان صغيران من النمط البيزنطي ، ويعلو المحراب طاقية مجوفة .

      اسم الموقع : البلدة القديمة / جنسا فوط
      العنوان جنسا فوط
      الوصف : بلدة صغيرة حوالي ثلاثة دونمات ، تحتوي على بعض البيوت ذات العمارة التركية ، فنجد العقود التركية الكبيرة ، ويوجد بيوت قديمة أخرى قائمة على اساسات قديمة ذات حجارة ضخمة .
      اسم الموقع : البلدة القديمة / بلدة باقة الحطب
      العنوان : باقة الحطب / وسط البلد
      الوصف : قرية ذات طابع عربي إسلامي يوجد ما بين ( 15- 20 ) بيت عربي إسلامي يعود للفترة التركية المتأخرة ، يحتوي هذا الموقع على الطرق والأبنية بعقود إسلامية ويلاحظ في الكثير من المباني الحجارة المنقولة والتي تمت إعادة البناء فيها وخصوصا في المدميك السلفية لثقلها وربما كانت أحيانا جزء من
      مباني قديمة مهدمة .
      اسم الموقع : بد زيتون
      العنوان : باقة الحطب / الجهة الغربية
      الوصف : في المنطقة الغربية من البلدة القديمة يوجد بد زيتون ، عبارة عن بناء تركي بمساحة (49 )م2 من الداخل يحتوي على أقواس .
      اسم الموقع : المركز القديم / بلدة صير
      عنوان الموقع :بلدة صير / المركز القديم
      الوصف : قرية صغيرة تحتوي على بعض البيوت العثمانية والتي تعود للفترة المتأخرة ، إلى الشمال منها توجد خربة صير الأثرية والتي تزيد مساحتها عن 25 دونم في الخربة يوجد مسجد اثري قديم . والى الشمال من الموقع يوجد ارتوازين
      رومانيين .
      المقامات
      يوجد في محافظة قلقيلية العديد من المقامات المنتشرة في جميع أنحاء المحافظة ومن أشهر هذه المقامات :
      مقام النبي الياس
      يقع في بلدة النبي الياس إلى الشرق من مدينة قلقيلية ويتكون من غرفة مربعة ، يتقدمها فناء مربع مكشوف ، يحتوي المقام على ضريح النبي الياس ، وقد بناة السلطان الظاهر ( جقمق ) سنة (890) ه ، وذلك حسب الكتابة الموجودة على أحد شواهد القبر ويتوسط جدار القبلة محراب متوسط العمق . ويعلو الغرفة قبلة قليلة الارتفاع دائرية ورقبتها مزينة بأشكال مثلثات كروية ويعلو النافذة في الجدار الغربي نقش كتابي يشير إلى أعمال التعمير للمقام سنة (1138)ه ، ويبدو ان هذا النقش يشير إلى إعادة بناء وليس تأسيس البناء الأصلي أي أن عملية البناء قد تمت قبل ذلك.
      مقام أولاد العوام
      يقع الجهة الجنوبية من بلدة حبله التي هي أيضا تقع إلى الجنوب من مدينة قلقيلية عبارة عن غرفة مربعة (5،3 3م ) تقريبا ، يعلو البناء قبة نصف دائرية ويتوسط جدار القبلة محراب صغير يبدو انه مرمم من قبل الأهالي حيث القصارة كانت اخفت معالمه المعمارية ، ويوجد شمال المقام ثلاثة قبور ، نمط البناء يدل على انه تم بناؤه خلال الفترة العثمانية الأولى .
      يحتل هذا المقام موقع إستراتيجي هام فهو يقع على الخطر الأخضر بجانب قطاع الجدار الذي أقيم العام 1995 حيث لا يبعد عن بيوت مستوطنة (متان ) المقام جزء منها داخل أراضى (48) وجزء داخل ارضي (1967) مسافة لا تتعدى 50 م .
      مقام الشيخ عطا
      عنوان الموقع المدخل الشرقي حجة
      الوصف : بناء مربع الشكل (3 3) مبني من الحجارة المتوسطة ، غير منتظمة ويبدو أنها منقولة من مكان اخر وأعيد استعمالها في بناء المقام ، المدخل من الشمال باب صغير ويتوسط جدار القبلة محراب متوسط العمق ويعلو المقام قبة نصف دائرية ويحد المقام بئر ماء . والملاحظ بان المقام لا يحتوي على أي نقوش كتابية أو زخرفية .

      مقام النبي رابح
      العنوان بلدة حجة / في الجهة الغربية منها
      الوصف : بناء مربع الشكل في منطقة بعيدة عن الناس ، على ظهر تله مساحته ( 4 4) . للمقام مدخل من الشمال ويتوسط جدار القبلة محراب ويعلو البناء قبة نصف دائرية ، المنطقة المحيطة بالمقام تحتوي على كهوف وابار ومحاجر صغيرة .
      الأماكن السياحية في محافظة قلقيلية
      نظرا لجمال موقع المحافظة ووفرة مياهها فقد ساعد ذلك على وجود العديد من المناطق السياحية في المدينة إلا انه وبسبب الإجراءات العسكرية الإسرائيلية فان قطاع السياحة في المحافظة قد تعرض لخسائر كبيرة جدا وتمثل ذلك بإغلاق العديد من المناطق السياحية والمطاعم والاستراحات ، كما بلغ إجمالي خسائر قطاع السياحة في محافظة قلقيلية ( 17100000) دولار حسب تقديرات الغرفة التجارية في المحافظة .
      كما بلغت عدد الاستراحات والمطاعم التي أغلقت أبوابها منذ بداية الانتفاضة وحتى الان كما يلي :
      الرقم
      عدد الأماكن التي تم إغلاقها
      السنة
      1
      4
      2000
      2
      7
      2001
      3
      6
      2002
      4
      4
      2003

      وأما المناطق السياحية الموجودة حتى ألان فهي :
      1_ حديقة الحيوانات :
      تقع إلى الشمال من مدينة قلقيلية وتحديدا على مدخلها الشمالي تأسست في العام 1986 كحديقة تابعة لبلدية قلقيلية بمساحة 6 دونم وفيما بعد تطورت لتصبح 36 دونم وهي حديقة الحيوانات الوحيدة في الوطن ، يوجد بها العديد من الأقسام وهي كما يلي :
      متنزه العائلات ويقع داخل أسوار الحديقة يوجد به جلسات للعائلات ومطعم صغير .
      منطقة الألعاب وهي تحتوي على العديد من الألعاب الكهربائية والترويحية
      منطقة الحيوانات وفيها 150 حيوان بين مفترس وطير زاحف
      القرية الكنعانية وهي عبارة عن مجموعة من البيوت مبنية على الطراز القديم وتحديدا النمط الكنعاني ويتم العمل فيها الان لتكون منطقة سياحية أثرية .
      بعد الإجراءات الاحتلالية شهدت تراجع بعد موت قسم من الحيوانات بسب منع التجول المتواصل وعدم تمكن طواقم الحديقة من الوصول إليها هذا وقد بلغ عدد الحيوانات التي ماتت بسب منع التجول ( 10) حيوانات يبلغ ثمنها (30) ألف دولار ، كما أنها شهدت تراجع في إيراداتها وفي روادها فبلدية قلقيلية كانت تعد الحديقة مصدر تمويل لخزينتها فقد بلغ إجمالي مدخولاتها خلال العام (1999) أي قبل بداية الانتفاضة (2) مليون شيكل وفي العام 2000 انخفضت لتصل إلى (168153) شيكل وفي العام 2001 (137564) شيكل وفي العام 2003 (176000) شيكل
      2_ مسبح ومنتزة العنتوري
      يقع إلى الشرق من مدينة قلقيلية تأسس في العام ( 1990) وهو يعود لأحد المواطنين من المدينة كمتنزه خاص ، تبلغ مساحته الإجمالية (11) دونم ، يوجد به بركة سباحة بمساحة تقدر مساحتها (300) م ، وصالة أفراح ، ومتنزه ، كان وضع المتنزه أفضل قبل قبل بداية الانتفاضة فرواده كانوا من جميع أنحاء الوطن ، وأما الان فلا تقتصر إلا على مواطني المدينة .
      3_ مسبح ومتنزه الكروان
      يقع إلى الشمال من مدينة قلقيلية ، بالقرب من حديقة الحيوانات تأسس في العام ( 1998 ) م كمشروع خاص لأحد المواطنين من المدينة ، تبلغ مساحته الإجمالية ( 2 ) دونم ، يحتوي على بركتين للسباحة الأولى للكبار ومساحتها ( 300 ) م ، والثانية للصغار ومساحتها (50) م2 تقام به العديد من دورات وبطولات السباحة .
      4_ كنتري قلقيلية
      يقع إلى الشرق من مدينة قلقيلية في منطقة تسمى (خلة ياسين ) ، أقيم هذا المتنزه في العام (2000)كمشروع خاص يعود لأحد مواطني المدينة ، حيث تبلغ مساحته (2400)م2 وبتكلفة إجمالية تبلغ (400) ألف دينار أردني .

      أقسام المشروع :
      1. بركة سباحة نصف اولمبية بمساحة تقدر ب (300) م2 مجهزة بإضاءة ليلية ، وبركة صغيرة أخرى للأطفال بمساحة (100) م2.
      2. قسم الساونا والبخار .
      3. نادي للياقة البدنية .
      4. استراحة وصالة أفراح .
      يعد المشروع رائدا حيث أنة الأول في الضفة الغربية ، وهناك نية للإدارة بان يكون استخدامه على مدار العام في فصل الشتاء أيضا ، بعد القيام بتغطيته بشكل كامل ، لكن يشكو صاحب المشروع من قلة الإيرادات بسب الأوضاع في فلسطين .
    2. Zartlichkeit
      20-05-2010, 03:13 PM

      الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين


      متميز
      و لك كل الشكر الصراحه خليتنا نعرف الكثير عن بلدنا الغالي فلسطين
      تستحق التقييم...~
    3. AHMAD akkwy
      22-05-2010, 01:23 PM

      الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين


      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanane
      متميز
      و لك كل الشكر الصراحه خليتنا نعرف الكثير عن بلدنا الغالي فلسطين
      تستحق التقييم...~
      الشكرك اختي على التقيم ولكن

      هذا واجب علينا أن نعلم

      معلومات الساسيه والساحيه والا؟ثاريه

      في دولتنا الفلسطينيه العرفه

      ولك من كل الشكر

      ودمتي بود
    4. AHMAD akkwy
      28-06-2010, 10:30 AM

      الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين


      لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تحياتي الى اخواني الكرام

      موضيع السياحه والسفر مهمه جدا

      ارجو منكم اتنشيط السياحه والسفر

      لكي نتعرف على مناطق لم نعرفه سابق

      وشكر لتعاونكم للسياخه والسفر
    5. Zartlichkeit
      28-06-2010, 11:43 AM

      الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين


      و الله أخي نعمل اللي علينا
      و حقيقي هي مهمه
      و لك جزيل الشكر بالتوفيق ..~
    6. × عاشق القلوب ×
      12-07-2010, 02:58 AM

      الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين


      يعطيك الف عافيه
    7. حنايا
      14-07-2010, 03:32 PM

      الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين


      يعطيك العافيه...
    8. AHMAD akkwy
      07-05-2011, 03:16 PM

      رد: الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين

      الموضوع اليوم بيتلكم عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة قلقيلية بفلسطين


      الله يعافيك ويبارك فيك