معجزة اغدة النخامية

الغدة النخامية هي معجزة من معجزاتالخالق سبحانه وتعالى.و تزن تلك الغدة حوالي نصف جرام (حجم الحمصة الصغيرة) وبرغمصغرها فانها تفرز العديد من الهرمونات الرئيسية في الدم والتى تحمل الأوامرالمباشرة إلى كل الغدد الهرمونية الموجودة في الجسم، وبذلك تُجري تبنيها لتلك الغددالأخرى؛ لتفرز هرموناتها فورًا في الدم.
فعند الغضب والغيط والحقد تُرسلالغدة النخامية الأمر إلى غدة "الأدرينال" التي تستجيب على الفور؛ حيث يُفرز هرمون "الأدرينالين"، الذي يؤدي إفرازه في الدم إلى تغيرات فسيولوجية وكيميائية حيويةمذهلة، إنه يهيئ الجسم لقوى شيطانية رهيبة؛ وذلك استجابة لإشارة التهديد الصادرة منالغضب والغيظ والحقد.
وتقوم أيضا غدة "الأدرينال" بإفراز هرمونات القشرة مثلهرمون "الكورتيزون"؛ لإعداد الجسم بيولوجيا للدفاع عن الإرهاق النفسي بأشكالهالمختلفة.
وحينما يتعرض الإنسان إلى تلك الانفعالات السابق ذكرها لفتراتمستمرة تزيد إفرازات تلك الهرمونات التي تؤدي إلى تغيير مدمر لكيميائية الجسم: هدمفي أنسجة الجسم، إفراز الجليكوز في البول.. وعلى المدى الطويل قد يحدث مرض "السكر"،ويسير الجسم بخطى وئيدة إلى زيادة نسبة "الكولسترول" في الدم؛ وهو ما قد يؤدي إلىحدوث الذبحة الصدرية، وتصلب الشرايين، وأمراض أخرى مدمرة لكيان الإنسان، هذا بجانبالأمراض النفسية العضوية.
وحصيلة كظم الغيظ والعفو عن الناس والخلاص منالحقد هو الطريق للخلاص من قوى التدمير النفسي والعضوي، وهو الطريق المضيء نحوالاستقرار الوجداني والأمن النفسي والسعادة الروحية.
موقع الغدةالنخامية
تقع الغدة النخامية في الجزء السفلي الأمامي للدماغ ومتصلة منالأعلى بمنطقة في المخ تسمى بمركز تحت سرير المخ(الهيبوثلاموس) Hypothalamus وهذاالموقع يعتبرموقعاجيدا وحصنا حصينا(بين سقف الفم وقاع المخ) لحمايةالغدةووقايتها
صورة توضيحية للغدة النخامية
وهي غدة مهمة تفرزالعديد من الهرمونات الحيوية والضرورية لجسم الإنسان، وتعتبر (المايسترو) بالنسبةلعدد كبير من الغدد الصماء الأخرى، حيث تعد هرموناتها هي المؤثر والمنظم الأساسيلعمل تلك الغدد وإفرازاتها .
التركيب المجهري لاجزاء الغدةالنخامية
وهي تتكون من فصين اثنين يختلفان عن بعضهما البعض من حيث التركيبوالوظيفة
الفص الأمامي Adenohypophysis ويتكون من خلايا طلائية.
الفص الخلفي neurohypophysis ويتكون من خلال شبه عصبية.
يمكن تصنيفالهرمونات التي يفرزها الفص الأمامي من الغدة النخامية إلى مجموعتين :
-هرمونات تؤثر بصورة مباشرة على أنسجة الجسم .
-وهرمونات تؤثر علىغدد صماء أخرى وتدفعها إلى إفراز هرموناتها.
وأشهر هرمونات الغدةالنخامية:
(الهرمون الحاث للنمو) growth hormonوهو الهرمون المسئول عن النموالطبيعي لأنسجة الجسم وأعضائه. ويتركز عمله الأساسي على حفز الخلايا لتخليقالبروتين المكون الأساسي لأنسجة الكائن الحي.
النخامية الأمامية
يتألف هذا الجزء من فص أمامي طرفي وفص متوسط .
ينتج الفص الأماميبالرغم من أبعاده الدقيقة (6) هرمونات بروتينيه على الأقل.
ينظم الهرمون المنشطللدرقية (TSH) إنتاج الهرمونات الدرقية من الغدة الدرقية.
ويقوم الهرمونالمنشط للقشرة الكظرية (ACTH) بتحفيز قشره الغدة الكظرية.
يسمى اثنان منالهرمونات المنشطة بمنشطى المنسلين لأنهما يؤثران على المنسلين وهما يشكلان : الهرمون المحفز للحويصلات (FSH) والهرمون المرتبط بالجسم الأصفر(LH) وهو الهرمونالمحفز للخلايا البينية .
والهرمون المنشط الخامس هو المدر للحليب (قبلالحليب ) والذي يحفز إنتاج الحليب في الغدد اللبنية للأنثى , وله تأثيرات أخرىمتعددة أيضا في الفقاريات الدنيئة .
أما الهرمون السادس فهو هرمون النمو (GH) المسئول عن التكوينات البنائية في الجسم كاستطالة العظام وترسب البروتين في العضلاتوتكوين الجسم.
في الفقاريات الدنيا ينتج الفص المتوسط للنخامية هرمونا محفزالحاملات الصبغ الأسود (MSH) والذي يتحكم في انتشار الصبغ الأسود بداخل الخلايا التيتحمل الصبغ فتمكنهم من مضاهاه الوسط المحيط بالحيوان بدرجة أكبر.
أما فيالطيور والثدييات فتقوم خلايا في الفص الأمامي للنخامية وليس الفص المتوسط الذيتفتقر إليه الطيور وبعض الثدييات كلية بإنتاج هذا الهرمون .
ويبدو إنللهرمون(MSH) دورا بسيطا فقط فيما يختص بظاهرة التصبغ في حاله الحيوانات الداخليةالحرارة حتى بالرغم من انه يسبب قتامه في حاله البشر عند حقنهم به في تيار الدم .
وتتم السيطرة على هذه الغدة من قبل المنطقة( تحت سرير المخ)وهي جزء من الدماغيربط أجهزة السيطرة العصبية والغدد الصماء.
وتعتبر وظيفةالغدة النخامية فىالدرجة الأولى وظيفة تنظيمية، هرمونات النمو من عملقة وقزامه وهرمونات منشطة للغددالتناسلية وهرمون الاكسيتوسين المسمى هرمون الميلاد السريع والفازوبرسين المانعلادرار البول .
النخامية الخلفية
لايعتبر الفص الخلفي غدةداخليةالإفراز حقيقية ؛ وإنما هو مركز إختزان وتحرير للهرمونات التي تم تصنيعها كليه فيتحت سرير المخ ، حيث يقوم تحت سرير المخ(الهيبوثلاموس) بإصدار اثنين من الهرموناتالتابعة للفص الخلفي للنخامية.
يتشابه الهرمونان للفص الخلفي في الثدييات لأقصىدرجه كيميائيا وهما
اوكسيتين (المعجل بالولادة)
فازوبرسين أو الضاغطللاوعيه الدموية .
فكلاهما ببتيدات عديدة بثمانية أحماضأمينيةويسميان"ثمانيات الببتيدات" ، وهما من أسرع الهرمونات تأثيرا بالجسم حيثأنهما قادران على إحداث استجابة في خلال ثواني من تحررهما من الفص الخلفي .
*يقوم الهرمون اوكسيتوسين بوظيفتان هامتان متخصصتان في التكاثر في حالةالإناث البالغة للثدييات
-فهو يحفز تقلص العضلات الملساء للرحم أثناءالولادة.. يستخدم هذا الهرمون ISF لإتمام خروج المولود أثناء الولادة المتعسرةولمنع النزيف بعد الولادة .
-والتأثير الثاني للهرمون هو قذف الحليب بواسطةالغدد اللبنية استجابة لعمليه الرضاعة . وبالرغم من وجود الهرمون في الذكر إلا انهذو وظيفة غير معروفة .
*يقوم الهرمون الثاني للفص الخلفي .. الضاغط للأوعيهالدموية (فازوبرسين ) بالتأثير على الكلية لحصر تدفق البول ولهذا فانه في الأغلبيعرف بالهرمون المانع لإدرار البول (ADH)
ولهذا الهرمون تأثير ثاني أقلشأناً إذ يعمل على زيادة ضغط الدم من خلال عمله كقابض عام للعضلات الملساءللشرايين.
أرأيت معى أخى المسلم قمة البداع والاعجاز لغدة تزن أقل من جرامواحد....
أين أدعياء العلم والتكنولوجيا ليقفوا على هذه المعجزات الربانيةالتى يقف المخ البشرى أمامها مذهولا مأخوذا... لانملك بعد مارأينا الا أن نحنىالجباه لخالق الموت والحياة
الله الواحد الأحد الخالق البارىءالمصور...البديع المبدع
هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين مندونه....
 
رد : معجزة اغدة النخامية

سبحان الله عز وجل

نعمة من الباري سبحانه

الف شكر لك اختي فواكة على ماخطة يدك

لنا من معلومة

عزوز
 
عودة
أعلى