بحث المحسنات البديعيه

بحث ومعلومات ونصائح في المذاكرة والنجاح للطلاب
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. أديم
      22-04-2010, 08:05 PM

      بحث المحسنات البديعيه

      بحث المحسنات البديعيه



      تكفون ساعدوني عندي بحث
      عن البديع في سورة مريم....

      وانا ماعرف اطلع بحوووث..........
      250*300 Second
    2. دموع ألم
      23-04-2010, 12:44 AM

      بحث المحسنات البديعيه


      وجدت بعض المعلومات أتمنى تفيدك


      المحسنات البديعية
      تعرف بالزينة اللفظية أو الزخرف اللفظي أو اللون البديعي ؛ فالمحسنات تهتم بتزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعية.

      ومن المحسنات :
      الطباق - المقابلة - الجناس - السجع - الازدواج -
      التورية - حسن التقسيم - التصريع - مراعاة النظير



      أولا: الطباق
      وهو كلمتان متضادتان في المعنى (ذكر الشيء وضده)
      والطباق نوعان :
      أ- طباق بالإيجاب
      مثل ، قال أبو تمام :
      نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء حميدة لا تتكرر
      المصيف والشتاء بينهما طباق بالإيجاب

      وقال شوقي :
      اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنسى
      بين الليل والنهار طباق بالإيجاب

      ب- طباق بالسلب :
      وهو ما اختلف فيه الضدان أيجابا وسلبا
      يقول إيليا أبو ماضي :
      هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسمت فعلام لا تتبسم
      الطباق بالسلب فى تبسمت ولا تتبسم


      ثانيا : المقابلة
      وهو التضاد فى المعنى بين أكثر من لفظين (جملة ضد أخرى)
      ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا )


      ثالثا : الجناس
      هو تشابه كلمتين فى الحروف مع اختلافهما فى المعنى

      والجناس نوعان :
      تام - ناقص

      رابعا : السجع
      هو الموسيقي التى تحدثها أواخر الكلمات ،والسجع لا يأتي إلا فى النثر.

      فى المقامة الحلوانية :
      لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل.

      فى اختيار الصديق :
      وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك .



      خامسا: الازدواج
      هو التوازن فى الإيقاع الصوتي .. توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقي .
      أمثلة :
      يقول الله تعالى : ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة .

      ويقول ابن العميد :
      فلم أجد إلا منكرا
      ولم ألق إلا مستنكرا



      سادسا: التورية
      لفظ لا يقصد به المعنى القريب ،ولكن يقصد به المعنى البعيد ، أو كلمة لها معنيان ، قريب غير مقصود وبعيد مقصود

      يقول حافظ :
      يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
      فكلمة (شوقي) تحمل معنيين قريب غير مقصود ،وهو الشوق وبعيد مقصود ، وهو الشاعر شوقى.

      ويرد شوقي على حافظ قائلا :
      أودعت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ

      كلمة (حافظ) تورية لم يقصد المعنى القريب ، وهو حفظ الأمانة لكنه قصد المعنى البعيد ، وهو حافظ إبراهيم الشاعر.

      ويقول شوقى:
      وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس

      ويقول ابن سناء الملك فى الإشادة بجهاد صلاح الدين :
      ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم



      سابعا : حسن التقسيم

      هو تقسيم البيت إلى مقاطع متساوية .
      يقول ابن رشيق:
      ما بين مضطر وبين معذب ومقتل ظلما واخر عان

      ويقول مطران :
      متفرد بصبابتي متفرد بكابتي متفرد بعنائى



      ثامنا : التصريع
      وهو يأتى فى أول بيت فى القصيدة ، وهو إذا كان الشطر الأول يوافق الشطر الثاني
      يقول المتنبى :
      واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالى عنده سقم

      ويقول شوقى :
      اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي


      تاسعا: مراعاة النظير
      ذكر الشىء وما يتصل به فى المعنى من غير تضاد

      يقول المتنبى:
      الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
      مراعاة النظير بين القرطاس والقلم



      ((( منقول )))
    3. أديم
      23-04-2010, 12:54 AM

      بحث المحسنات البديعيه


      ياعمري انا ابي في سورة مريم