لماذا لا ينام الأطفال بهدوء في الليل؟

حلول وخبرات تربويه ,كيفة التعامل مع الطفل, العناية بالطفل ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. زهرة العمر
    18-04-2010, 10:39 AM

    لماذا لا ينام الأطفال بهدوء في الليل؟

    لماذا لا ينام الأطفال بهدوء في الليل؟


    لماذا لا ينام الأطفال بهدوء في الليل؟

    استيقظت صباحا على جرس الهاتف وكانت إحدى صديقاتي، تتحدث باضطراب شديد وبعصبية، ولم تنتظر أن اسألها ماذا بها فقد بدأت الشكوى مباشرة، وكان فحواها أن طفلها البالغ من العمر ثماني سنوات لا ينام إلا في ساعات متأخرة من الليل، وقد تصل الساعة الثانية عشرا ليلا وهو جالس في الفراش لا يرغب في النوم .
    بدأت بسؤالها عما تفعله من اجل ان ينام ،بدأت تعدد لي وسائل الثواب والعقاب التي استخدمتها ، وأضافت أنها ايضا تجلس بجانبه في السرير تقرأ له القصص ومع ذلك لا ينام. هذه المشكلة قد يعاني منها العديد من أطفالنا في الوقت الراهن، لذا طلبت منها المجيء الى عيادتي في المساء وجلسنا سويا ومعي ورقة وقلم ، وبدأت بوضع التساؤلات والاحتمالات التي قد تؤدي الى عدم نوم الأطفال في الليل علما بانه من المفترض أن ينام الطفل ليلا من 8-9 ساعات.
    بدانا بتحليل البند الأول «الشعور بالخوف» وهو من الأسباب التي تجعل الطفل يعاني من القلق وعدم النوم، ومسببات الخوف كثيرة منها مشاهدة أفلام رعب أو مشاهد عنف، قراءة قصص خرافية مرعبة، تعرض الطفل للضرب والتهديد بالاعتداء عليةه من قبل الأهل او الأولاد الأكبر منه سنا.
    إن الطفل لا يستطيع النوم إذا لم يشعر بالأمان، وإحساس الطفل بالامان ينشأ في أسرة متالفة، لان المشاكل الأسرية هي أيضا من أهم الأسباب في حدوث القلق والخوف عند الأطفال. وقد اكدت لي صديقتي ان شيئا من ذلك لم يحدث.
    بعد ذلك بدأنا بتحليل البند الثاني، ماذا يأكل طفلك من الصباح وحتى المساء، يستطيع الطفل أن يأكل ما يشاء في الصباح، المهم بعد الساعة الرابعة مساء، فكانت القائمة مذهلة «»ببسي، شوكولاتة، هوت شكولت، العديد من أنواع الحلويات والسكاكر، وكيسان من الشبس، عصير معلب» ثم تناول العشاء في ساعة متأخرة ( التاسعة مساء) وكان العشاء يحتوى على زبدة ومربى ومواد دسمة وأيضا كأس من الهوت شوكلت ونسكويك.
    نظرت إليها وأنا مندهشة وقلت: كل هذه الأطعمة الغنية بالسكر والطاقة وتريدين من طفلك أن ينام ليلا ؟
    هذه المواد تعطي الجسم طاقة كبيرة وتؤدي الى نشاط زائد وحركة زائدة لدى الطفل وعندما يتناولها الطفل في المساء (بعد الساعة الخامسة) فأين وكيف سيتم تفريغ هذه الطاقة.
    لنجري هذه التجربة على أنفسنا نحن الكبار في المساء تناولي قطعة كبيرة من الشوكولاتة ثم سندويش فلافل او همبرغر مع ببسي، وبعدها تناولي كيسا من الشبس، ثم اختميها بكأس من الهوت شكولت. هل تستطيعي النوم, اعتقد ان الجميع سيقول يكفي ان نأكل الفلافل مع الفول والحمص لكي نسهر حتى الصباح.
    هنا بدأت بوضع التعليمات ومن أهمها :
    - عدم تناول أي نوع من الطعام بعد الساعة السابعة مساء.
    - عدم تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوى على طاقة مثل المشروبات الغازية او الحلويات وخاصة الشوكلاتة بعد الساعة الخامسة مساءا.
    - عدم تناول كمية كبيرة من الحلويات خلال النهار ويكفي الطفل تناول نوع السكاكر وقطعتين من الشوكلاتة خلال النهار ويراعى أن تكون صباحا وظهرا فقط.
    - تناول الحليب الدافىء في الليل مع قليل من السكر، او استبداله بعود قرفة يعطيه طعما حلوا وبنفس الوقت تساعد القرفة على النوم.
    - تعويد الطفل في الساعة الثامنة الاستعداد للنوم والذهاب الى السرير والاسترخاء دون أي انفعال (لا تهديد بالعقاب ولا ثواب والوعد بإعطائه ما يحب في الصباح) .
    - عدم حبس الطفل في غرفة النوم كعقاب له خلال النهار او الليل.
    - ان تكون ملابس النوم مريحة واسعة ونظيفة، ويجب ان ينظف جسده وأسنانه قبل النوم.
    - وجود إضاءة خافتة بلون ازرق او اخضر في الغرفة لأنها تعطي راحة وهدوءا للنظر، والطلب اليه أن يعد الأغنام و النجوم التي في السماء.
    - ان يعتاد على الصحو مبكرا حتى في يوم الإجازة، قد يتضايق بعض الأهل من الصحو مبكرا في يوم الإجازة ولكن من أراد أن يربي أطفالا أصحاء يجب أن يكون القدوة لهم
    * وبعد يومين من اللقاء اتصلت صديقتي وهي سعيدة جدا وفورا قالت لي لقد حلت المشكلة وأصبح ينام عندما تدق الساعة الثامنة مساء... ينام وهو يعد الأغنام
    .
  2. عبير الياسمين
    18-04-2010, 02:51 PM

    لماذا لا ينام الأطفال بهدوء في الليل؟


    يسلمو على الموضوع المهم

    يعطيكي العافيه

    تقبلي مروري

    ودمتي بود
  3. ودعتك الله
    22-04-2010, 12:21 AM

    لماذا لا ينام الأطفال بهدوء في الليل؟


    اشششكرك غاليتي
    موضوعك حيل مهم ومميز ,,}
    الله يعطيك العافيه ,,}
    ,
  4. السنبله
    24-04-2010, 10:33 PM

    لماذا لا ينام الأطفال بهدوء في الليل؟


    لارا

    شكرا كتييييييييييييير

    الصراحه موضوع مهم جدا

    ولازم يكون في نقاش بالموضوع هدا كتير

    لانه فعلا بتعاني كل ام من هالمشكله

    ولازم تتعامل مع طفلها بالطريقه اللي بتناسب شخصيته وشخصيه من حوله

    يسلموووووووو

    كتيرررررررررررر