معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

اجمل واحلى صور في العالم - صور روعة من منتديات عبير ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. قمرالزمانA..
    01-04-2010, 01:21 PM

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء


    ملايين سائح يزورون تونس كل عام

    يغفل الكثيرون مكانة هذه البقعة الهادئة الواقعة بجسدها المتدثر بردائه الأخضر على الساحل الإفريقي الشمالي، إنها تونس الخضراء، روضة السياحة في المغرب العربي، وحاضنة قرطاج، مدينة الفن والتذوق لكل إبداع إنساني، والقيروان التي تضم أحد أقدم المعاقل العلمية والحضارية، إنها تونس الطبيعة الغناء، والطقس المعتدل، وكرم الضيافة الذي يستقطب أكثر من ستة ملايين سائح كل عام.

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    إلا أن تونس لم تكتف بهذه الميزات بل عملت على تفعيل جاذبيتها بتنويع السياحة لديها وتقديم منتج سياحي حي ثري لزائريها في جميع أنحاء البلاد مهما كانت الفترة التي يختارها السائح لقضائها فيها، فيكون لزائرها الخيار بين زيارة متحف أو قاعة عرض أو الذهاب لممارسة العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة، ويمكنه كذلك التجول بشوارع المدن القديمة حيث ينبثق عب ق الماضي العريق لاقتناء ما يحلو له من السلع والمنتجات، إضافة إلى مدن السياحة الترفيهية وحدائق الألعاب المختلفة وحديقة الحيوان.

    الموقع والمناخ

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    تقع تونس في شمال إفريقيا، يحدها شمالا وشرقا البحر الأبيض المتوسط وجنوبا ليبيا والصحراء وغربا الجزائر، وتبلغ مساحتها 164 ألف كيلو متر مربع، وتخترق أراضيها سلسلتان جبليتان هما أطلس التل وأطلس الصحراوي، وتنتهيان في الشمال الشرقي بشبه جزيرة الرأس الطيب، وتنساب من هاتين السلسلتين سهول خصبة في الوسط في منطقة سباسب، وفي الجنوب منطقة شبه صحراوية بها بعض البحيرات المالحة تسمى شط واحات غناء بين كثبان الرمال.
    ومناخ تونس دافئ في فصل الشتاء ولطيف الحرارة صيفا، ويرجع ذلك لوقوعها بين البحر من جهة، حيث تبلغ شواطئها 1200 كيلو متر مربع، والربى الجبلية من جهة أخرى، وتتمثل طبيعتها المتجانسة في غابات الفلين والصنوبر في الشمال وغابات الزيتون في الوسط واحات النخيل في الجنوب، ويبلغ عدد سكانها 9 ملايين نسمة وفقا لاخر إحصاء أجري في عام 2001م.



    تونس العاصمة

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    تجمع مدينة تونس اليوم بين الماضي العتيق والحاضر الحديث، وقد أنشئت المدينة خلال أوائل القرن العشرين على نسق بعض المدن الداخلية الفرنسية، وعندما تخطو خطوات قليلة داخلها يبهرك السوق المركزي بحيويته، وغير بعيد عن السوق أنشئت الأحياء السكنية العصرية والمباني الكبرى التي تحتوي على العديد من النشاطات التجارية والبنكية والإدارية بحيث أصبحت تونس المدينة اليوم يقطنها أكثر من مليوني مواطن.



    سواحل قرطاج

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    وعلى بعد 15 كيلو مترا من تونس تمتد ضفاف قرطاج بدءا من المعالم الفينيقية من العهد الفينيقي إلى اليوم، بالإضافة إلى الاثار الرومانية، مرورا بقرية سيدي بوسعيد المعروفة بطابعها المعماري المتميز، لتنتهي بالمنطقة السياحية الجديدة بالضاحية الشمالية التي تضم وحدات فندقية فاخرة.
    وقرطاج ذات تاريخ عريق ممتد على مدى ثلاثة الاف سنة كجزء من التراث الإنساني، أما سواحل قرطاج الممتدة من ميناء حلق الوادي وحصنه الإسباني حتى شواطئ (قمرت) اللامتناهية فهي سواحل تتميز بالتنوع والثراء، حيث مراكز الرياضات البحرية المختلفة.
    وتجمع شواطئ قرطاج كل ما يتيحه البحر من متع، كما تحظى البيئة وصيانتها بمنزلة رفيعة في سواحلها حيث غابات الصنوبر التي تمتد في هذه البقعة الجميلة بجانب مياه البحرالزرقاء، بالإضافة إلى تنوع المقاهي والمطاعم ذات الطراز التونسي الفريد.



    قرية سيدي بوسعيد

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    وتعد قرية سيدي بوسعيد أول موقع محمي في العالم ويعود تأسيسها إلى القرون الوسطى، وتقع في أعالي المنحدر الصخري المطل على قرطاج وخليج تونس، جنة صغيرة بألوان البحر الأبيض المتوسط.
    فعلى مدى الطرقات المبلطة بالحجارة، يتكشف للزائر التشابك الجميل للمنازل المكسوة بالجير الأبيض وبالمشربيات التي تزينها شبابيك زرقاء بتلك الزرقة الفريدة لسيدي بوسعيد، وتنفتح الأبواب المتينة المسمرة على حدائق سرية فرشت أرضيتها بالخزف وتكسو حيطانها نبتة البوغانفيي.
    أما القصور، على غرار قصر النجمة الزهراء، مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، فإن أجواء ألف ليلة وليلة تنساب انسيابا أبديا من خلال متعة العيش والروائح الفواحة لياسمين سيدي بوسعيد.



    المهدية


    هي العاصمة الأولى للخلفاء الفاطميين، ويعد ميناؤها للصيد البحري أهم الموانئ التونسية الخاصة بصيد سمكة السردين التي يتم صيدها ليلا بالأضواء، ويشكل خروج قوارب الصيد في ليالي فصل الصيف منظرا ساحرا يضيء البحر والميناء العريق بالمهدية بألف شمعة، وتتميز بجمال وروعة المدن الساحلية.
    يبدو ميناء المهدية في مطلع الموسم الجميل أكثر نشاطا بفضل حركة الصيادين وعمليات البيع بالمزاد وصول المئات والالاف من أكياس السردينة وغيرها من السمك الذي يت-م صيده في أعماق البحار.


    المنستير

    المنستير مدينة حباها الله بموقع جغرافي فريد من نوعه وبطقس مثالي من حيث الاعتدال وبمواقع سياحية ومعالم تاريخية تؤهلها عن جدارة لمنافسة المدن الأوروبية، وتشهد لها تلك الفنادق الفاخرة التي تتناثر على امتداد سواحل الدخيلة وصقانس ومطار بورقيبة الدولي وميناء النزهة الجديد وقصر المؤتمرات المجهز بكل لوازم ومعدات الندوات الدولية.

    والبحر موجود في كل مكان بالمنستير، وشارع الكورنيش يطل بامتداده على الأمواج الزرقاء ليفضي إلى ميناء صيد صغير يثلج الصدر جمالا ورشاقة وقد أنشئ هذا الميناء بين شبه جزيرتين.

    وعلى مسافة قصيرة جدا من ضفاف البحر يقع البصر على جزيرتي سيدي غدامسي والموستانية اللتين تربطهما إلى بعضهما وإلى الضفة أرصفة تأوي المحطة البحرية الساحرة (كاب - منستير)، وهذه المحطة تحظى بموقع ممتاز يجعل منها الميناء المثالي لهواة الملاحة الترفيهية إذ هى لا تبعد أكثر من مسافة 5 دقائق بالسيارة عن المطار الدولي الحبيب بورقيبة - المنستير، وبضع ساعات جوا أو مسافة يوم بحرا على أوروبا.

    وتبلغ طاقة هذا الميناء الترفيهي 400 وحدة بحرية، وهو مندمج في مركب سياحي يضم مركز إقامة فاخر تلامسه أمواج البحر، ويحتوي على مطابخ ودكاكين وعدة مرافق أخرى من بينها (حمام) للاغتسال.

    ومن وراء هذا الميناء يشاهد الزائر جزيرة (الحمام)، ويقع بصره عند أقدام الساحل الصخري على كهوف الكحلية التي توجد على مستوى البحر والتي يمكن أن تكون خاتمة المسك لجولتنا بشارع الكورنيش ومنطلق زيارتنا للمدينة العتيقة

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    الحمامات


    لم تعد مدينة الحمامات تكتفي بشهرتها كقطب جاذب للسياح في تونس، بل عملت على تجديد وتنويع مكوناتها السياحية، فإذا كانت منطقة (رأس الطيب) السياحية فردوس البلاد التونسية، فإن الحمامات هي حورية هذا الفردوس، فقد عانقت البحر في لطف على مدى خليج يحمل اسمها، كما أن للتسوق مجاله في الحمامات، فهناك أسواقها العتيقة التي تحيط بها الأسوار ويحرسها برج قديم يرجع تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر، ويعج هذا السوق بالصناعات التقليدية والعطور المنتجة محليا بطريقة توارثتها الأجيال منذ أقدم العصور.


    سوسة


    يعود تاريخ مدينة سوسة إلى 3000 سنة خلت، فقد بناها الفينيقيون قبل قرطاج على ضفاف حوض البحر الأبيض المتوسط، وإلى جانب المدينة وأحيائها الحديثة توجد المدينة العتيقة التي لا تزال محافظة على طابعها الأصيل وتضم معالم أثرية مهمة يعود عهدها إلى القرنين الثاني والثالث الهجريين، ومن أبرزها الرباط والجامع الكبير ومتحف أثري الذي به مجموعة فريدة من الفسيفساء.
    وعلى بعد بضعة كيلومترات توجد المحطة السياحية (القنطاوي)، وهي أول مجمع سياحي مدمج بالبلاد التونسية حيث يمكن للسائح التمتع بما يتوافر فيه من منشات ترفيهية ورياضية.



    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    جزيرة جربة

    بين جمال واحة غناء وبحر هادئ بشواطئه الرملية تقع جزيرة جربة بعرض الساحل الجنوبي شرقي البلاد التونسية، وأصبحت هذه الجزيرة التي تقع على مشارف الصحراء محطة متميزة للعديد من السياح بفضل جمال محيطها وهوائها الطلق وما توفره من راحة وطمأنينة لزائريها، وكذلك بفضل البنية الأساسية المتطورة فبها مطار عالمي وطرقات عصرية وعدة فنادق فخمة منصهرة تماما في المظهر المعماري الأصيل للمنازل التقليدية تدعمت منذ سنوات بإنجاز إحدى عشرة محطة استشفائية.


    طبرقة

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    توجد مدينة طبرقة بالشمال الغربي للبلاد على الوجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الناحية الخلفية جبال متنوعة بغاباتها الكثيفة الأشجار ونباتاتها المتنوعة، وما يزيد هذا الوسط الطبيعي جمالا الطابع المعماري المميز للمدينة ذات السقوف القرميدية الحمراء، ويجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة هوايتهم، ومن المقاصد السياحية الأخرى منطقة شمتو ومتحفها الأثري والمهرجان الدولي للجاز الذي يقام كل صيف.



    بنزرت

    من النادر أن تحتل مدينة من المدن الموقع الاستراتيجي الذي تحتله بنزرت (هيبودياريتوس) الرومانية، فهي الرقعة التي تصل البحر الأبيض المتوسط بالخليج الطبيعي الهائل الذي يحمل اسم المدينة الملاذ الممتاز بالنسبة للملاحة البحرية، وهو الذي جعل من بنزرت منذ عهود بعيدة مركز تجمع إنساني مهم توالى فيه القرطاجيون والرومان والوندال والبيزنطيون والعرب والأتراك.


    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    ولقد أضفى الجسر المتحرك بمدخل بنزرت مزيدا من الحركية على هذا الموقع الطبيعي، وهي مدينة كلها حيوية وازدهار، فمدينتها العربية المحتفظة بطابعها الأصيل تقدم لزائريها باقة زاهية بديعة من المساجد والأسواق والمنازل العتيقة، وشوارعها الملتوية المتشابكة ينتهي بك المطاف فيها إلى المرفأ القديم بمقاهيه الطريفة وقواربه اللطيفة حيث الحركة الدائبة.
    أما الجناح العصري من المدينة فإن شوارعه تتمدد وحدائقه تتسع، وقد زاد في بهجته قصر المؤتمرات الذي يشرف على المدينة في شموخ رائع وهدوء وديع، وتمتد مدينة بنزرت شمالا حتى الكورنيش حيث تم إنشاء جهاز سياحي يناسب جمال المنطقة، وهو يتكون من عدة فنادق بها أحدث التجهيزات والمرافق، أما جنوبا فتمتد حتى شواطئ الرمال اللامتناهية المدى بين بحر أزرق وغابات صنوبر خضراء.
    وفي أسواق المدينة يكتشف المصطاف مختلف ضروب صناعات بنزرت التقليدية، الحاوية خلاصة تجارب القرون المتعاقبة من طرازه ونسيج زرابي وصناعة حديد مطرق.

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء

    المهرجانات والمتاحف

    يعد مهرجان قرطاج من أعرق وأشهر المهرجانات الفنية في تونس، ويجمع بين الموسيقى الشرقية والغربية، ويقام خلال شهري يوليو وأغسطس من كل
    عام بالمسرح الأثري بالمدينة.
    إضافة إلى ذلك يمكن زيارة قصر البارون أرلنجاي الذي أصبح اليوم مقرا لمركز الموسيقى العربية، ويحتوي هذا القصر الذي شيده أحد الأثرياء الأوروبيين كعربون محبة لمدينة سيدي بوسعيد على متحف به العديد من المقتنيات الجديرة بالمشاهدة، وكذلك متحف باردو الشهير الذي يقع بقصر يرجع تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر، ويضم أكبر مجموعة من الفسيفساء الرومانية في العالم، كما يمكن للزائر حضور العديد من المهرجانات الصيفية الأخرى مثل المهرجان الدولي للحمامات والذي يجمع بين الموسيقى والمسرح ومهرجان الجاز بطبرقة
  2. Zartlichkeit
    01-04-2010, 01:40 PM

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء


    تونس بلد رائع
    و أتمنى زيارتها مره ثانيه لأني قذيت معاها أيام رائعة
    و تهبللل برشا بهلبه ...
    شكرا و ننتظر جديدك عن بلدان المغرب العربي الكبير
  3. MŊóōЯ
    02-04-2010, 07:06 AM

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء


    شكرا برشأ
    ع الطرح قممووره .. معلومات سياحيه عن تونس الخضراء
  4. أميرة الاطلس
    02-04-2010, 06:49 PM

    معلومات سياحيه عن تونس الخضراء


    طرح رائع
    وتونس بلاد رائعة وساحرة بطبيعتها وناسها
    تحيتي لك