مجلة سيدتي في متناول ايديكم

هل اعجبتكم هذة الفكرة


  • مجموع المصوتين
    9
القسم التاسع (مشوار)

كوراساو جزيرة الشواطئ الحالمة!
x.png
تشكل جزيرة «كوراساو» الوجهة الحلم لهواة الطقس المشمس، إذ تتمتع بحيازتها شواطئ ساحرة مشكلة من الرمال البيضاء الناعمة والمياه الفيروزية الدافئة على مدار العام. تعالوا معنا في هذا المشوار للتعرف إلى جزيرة «كوراساو» التي تعتبر واحة حقيقية للإستجمام والتمتع بالعطلات برفقة العائلة والأصدقاء.


تحظى جزيرة «كوراساو» بمناخ استوائي، ويسجل متوسط درجات الحرارة السنوية في خلال النهار 27 درجة مئوية، مع رطوبة تبلغ 76 %. ويعتبر شهرا أغسطس (اب) وسبتمبر (أيلول) الأكثر حرارة، وتستفيد البلاد من الشمس ل228 ساعة شهريا على الأقل، فيما يسجل هطول أمطار غزيرة بين أكتوبر (تشرين الأول) وديسمبر (كانون الأول) قد تصل إلى 100 ملليمتر تقريبا في خلال الشهر الواحد. وبما أن «كوراساو» تقع ضمن إطار تاريخي للأعاصير، فهي تنال نصيبها من الرياح القوية والعاصفة والشتاء الغزير في خلال فصل الأعاصير الأطلسية الذي يمتد من أول يونيو (حزيران) حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني). ويعتبر الفصل الممتد بين 15 ديسمبر (كانون الأول) و14 ابريل (نيسان) هو الأفضل لزيارة هذه الجزيرة.

في سطور
تحتل «كوراساو» مساحة 444 كيلومترا مربعا، وتحظى بشهرة عالمية واسعة بسبب منازلها الملونة. جزيرة بركانية يبلغ طولها 40 كيلومترا ويتراوح عرضها بين 4 و 8 كيلومترات. عاصمتها «ويلمستاد» Willemstad. تقع مقابل شبه جزيرة «باراغوانا» Paraguana، على بعد بضعة مئات الكيلومترات من بحيرة «ماراكيبو» Maracaibo التي تحتوي على أكبر ابار البترول في فنزويلا. وهي إحدى جزر البحر الكاريبي الست التي تؤلف «الأنتيل» Antilles الهولندية، أما الجزر الأخرى، فهي: «أروبا» Aruba و«بونير» Bonaire و«سان مارتان» St.Maartin و«سابا» Saba و«سان أوستاشيو» Sint Eustatius.
ويعتبر «شوتتغات» Schottegat في «ويلمستاد» Willemstad مرفأ طبيعيا حقيقيا بمياهه العميقة، علما أن هذه الميزة إلى جانب قربه من حقول البترول جعلت منه موقعا مثاليا لتمركز معمل التكرير أو المصفاة. وتشكل كل من السياحة والصناعة البترولية اليوم ركنين رئيسين من أركان الاقتصاد في هذه الجزيرة، فضلا عن ازدهار القطاع المصرفي فيها.
ورغم أن اللغة النيرلندية هي اللغة الرسمية للبلاد، لكن اللغة الاسبانية ولغة «بابيامنتو» Papiamento والتي هي عبارة عن مزيج من اللغات المحكية في الجزيرة كالفرنسية والإنكليزية والهولندية والاسبانية، هما اللغتان الأكثر استخداما في البلاد.

x.png
أبرز النشاطات

يمكن ممارسة رياضة الغوص على هذه الجزيرة، ولو أن شهرتها في هذا المجال ليست بقدر جزيرة «بونير» Bonaire. لكن في الإجمال، فإن الغوص يعتبر أمرا سهلا للغاية، إذ تبقى الرؤية جيدة على عمق 30 مترا، فيما حرارة المياه لا تتدنى عن 26 درجة مئوية. لكن من المهم إلقاء نظرة على مقياس العمق لتجنب المفاجات غير السارة!
ويستطيع الغواصون المبتدئون التوجه نحو «توبوت» Towboat أو «بلايا لاغون» Playa Lagun حيث سيدهشون أمام روعة الشعب المرجانية الموجودة على عمق عشرة أمتار وأكثر! أما الأكثر خبرة فعليهم التوجه إلى «بيادرا بترو» Piedra Petru الذي يسمح لهم بإكتشاف جدار رائع من الشعب المرجانية، فيما هواة المغامرة سوف يسحرون بثراء الاعماق البحرية في الكاراييب، من خلال الغوص من جهة «بلوبال» Blauwbaal.
ويعتبر التعرف على حوض الأسماك الواقع في «بابور كيبرا» Bapor Kibra جنوب شرق «ويلمستاد» Willemstad نشاطا ضروريا لدى زيارة هذه الجزيرة، إذ يضم مئات الأنواع من المخلوقات المائية والبحرية.

لا تفوتوا زيارة
- متحف «كورا هولندا» Museum Kurá Hulanda: متحف أنتربولوجي يقع في محلة «أورتبندا» Otrabanda في العاصمة «ويلمستاد» Willemstad. وهو يستعيد التاريخ الحزين لتجارة الرقيق في العالم الحديث!
- «السوق العائمة» Floating Market: تنظم على الجسر وتقدم بضائع متعددة فنزويلية المصدر، أبرزها المنتجات الغذائية والأشغال الحرفية، وذلك على مسافة قريبة من وسط المدينة.
- «جسر الملكة إيما بونتون» Queen Emma Pontoon Bridge: جسر عائم بني في عام 1888، يصل بين ضفتي العاصمة: «بوندا» Punda و«أورتباندا» Otrabanda.
- متحف «كوراساو» البحري Curacao Maritime Museum: يقع في «فان دور براندهوفسترات» Van der Brandhofstraat في محلة «شارلو» Scharloo التاريخية، ما يسمح باكتشاف تاريخ وتطور مرفأ «ويلمستاد» Willemstad.
- مغاور «هاتو» Hato: تقع على مقربة من مطار «هاتو» الدولي، وتقدم درسا حقيقيا في التاريخ الجيولوجي وعلم المعادن. ومنذ افتتاحها في عام 1990، تسمح للزوار بمشاهدة الرواسب الكلسية المتحجرة في الأسقف وفي أسفل المغاور التي هي في حال تشكل مستمرة. كما تحوي بعض النقوش التي نحتها سكان الجزيرة الأوائل أي الهنود المتحدرون من أمة «أرواك» Arawak، على الصخور. وعلى مر القرون، كانت هذه المغاور مكانا للعبادة ولاختباء اللصوص!
- مغاور «بوكا تابلا» Boca Tabla: تقع على الضفة الشمالية الغربية للجزيرة، على مقربة من مدينة «وست بانت» Westpunt. نحتت بواسطة مياه البحر، وتحتضن شجرة «ديفي ديفي» Divi-Divi المدهشة التي تنمو وفقا لإتجاه الريح، وهي تعتبر الشجرة الوطنية للجزيرة.

 
القسم العاشر (احلام سيدتي)
x.png
تمر:
حلمت أنني أخذت تمرة من طبق ورفعت منها النواة وأكلت التمرة.
سارة - فلسطين
المنام فيه الرزق الخالص الذي يأتي إليك على حين غفلة، لا تعب فيه ولا مشقة، بل فيه راحة وسهولة ويسر، والله أعلم.

زوج بشع وطفلة: أنا فتاة عزباء، حلمت أنني متزوجة وزوجي بشع للغاية، وأنه عندي طفلة وهي ابنتي وأنا أكرهها، ولم أطق أن أنظر إليها بتاتا.. فما التفسير؟
أرزاق
الحلم غير ما تتوقعين، فهو الزواج من رجل صالح مطيع، ويعرف معنى الحقوق الزوجية، ويراقب الله فيك، وتنجبين منه أولادا، وقلبه مملوء بالحب لهم، والله أعلم.

أرض خضراء: حلمت أني وسط أراض خضراء أمشي باحثة عن طريقي، ولم أشعر حتى صرت جالسة على أعظم جبل فوق الأرض، وكأن الدنيا كلها عبارة عن بساط أخضر، وأنا فوق ذلك الجبل ممسكة باخر جزء عشبي يغطي الكرة الأرضية، وكنت أذكر الله سبحانه.. فما التفسير؟
مريم - المغرب
المنام يشير إلى مدى الخير، والرزق الذي ستتمتعين به في حياتك الدنيا، وسيكون في هذا الرزق بركة عظيمة لك، ولمن معك، والله أعلم.

مطار :حلمت أني موجودة في مطار، وأنا في اتجاهي لمكتب التأشيرات وجدت الأستاذ/عمرو خالد هو المسؤول عن التأشيرات، وقال لي إنها لن تنفع ولابد من توقيع مسئول، وكان يتبقى على موعد الطائرة ساعات قليلة، وخلال رجوعي من المكتب قابلت شخصا ما، وقال لي: اذهبي للمكتب الذي بجوار الأستاذ/عمرو خالد، وسوف يمررك بدون الاحتياج لتلك التأشيرة، وفعلا ذهبت لذلك المكتب، وتم تخليص أوراقي بسرعة.. فما التفسير؟
غ.ي
المنام فيه إشارة إلى أن أمورك ستمشي في الجانب الصحيح والسليم، وفي نفس الوقت تزدادين حسنات بأعمالك الطيبة، والله أعلم.

سمك مشوي: أنا انسة وحلمت أني أشوي سمكا كثيرا في صينية بالفرن، بعضه محروق، والبعض الاخر نصف نصف، والبعض غير ناضج.. فما التفسير؟
إيمان - الأردن
المنام يشير لوجود الرزق المختلف في حياتك، ولكن بعضه في تعب وعناء ومشقة، وبعضه يأتي بسهولة ويسر، وبعضه يأتي من حيث لا تعلمين، والله أعلم.

النظر في المراة: حلمت أني أنظر في المراة، وكان شعري طويلا وأنظر لنفسي، وأنا معجبة بنفسي جدا، وأثناء النظر في المراة كانت والدتي تناديني حتى لا أتأخر على من ينتظرني تحت في الشارع، وأعتقد أنه كان يتواجد حولي أولاد في البيت وأثناء النظر في المراة.. فما التفسير؟
صفية
المنام فيه دليل المتعة والجمال الذي سيكون لك في حياتك العملية، وستجدين راحة وسعادة غامرة مع زوجك في حياتك الزوجية، والله أعلم.

النيل: حلمت أني أنظر في فرع من فروع النيل، فلا أرى غير السماء الصافية، ولكن بها بعض السحاب الأبيض، وكان الوقت نهارا، وكان السحاب الأبيض يظهر في الماء.. فما التفسير؟
ف.ز
المنام يبين صفاء النية داخل القلب وحلاوة اللسان الذي تتمتعين به، وكذلك يبين مدى الحكمة التي حباك بها المولى عز وجل، والله أعلم.

عقد قران: حلمت أني أعقد قراني على الأستاذ/عمرو خالد، جاءني ومعه المأذون وقال لي إنه سيعقد قرانه علي على سنة الله ورسوله، وكان المأذون يقول لي: «اللهم صل وسلم على سيدنا محمد....»، وأنا أعيد وراءه نفس الكلام، وبعد أن انتهى قال لي إننا الان صرنا زوجين.. عند ذلك رفعت رأسي ووجدت الأستاذ/عمرو خالد واقفا أمامي، وكان وجهه يتلألأ نورا (بدا لي وكأنه شخص اخر)، ثم تبسم لي ومد يده وسلم علي، وكانت يده تشع نورا، ثم نظرت إلى نفسي، فوجدتني مرتدية الحجاب ووجهي يشع نورا.
دليلة - تونس
منامك جميل وتفوح منه رائحة الزوج الصالح الذي سوف تتزوجينه وتعيشين معه عمرا جميلا، على كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.

تجميل: حلمت بوجود أني وضعت «منكير» أبيض على كل أصابع يدي اليسرى، أنا متزوجة وعندي بنت.. فما التفسير؟
إكرام
المنام معناه أن الأمور ستزين وتتحسن وتكون على أحسن ما يكون، والله أعلم.

مصارعة الحيوانات: أرى دائما في المنام أنني أصارع الأفيال والأسود والذئاب والكلاب والقطط والأرانب والطيور، وكذلك أذهب إلى البحر فأنظر إلى الأسماك وأنا في حالة من الغضب والهياج، وأريد أن أنزل إلى البحر ولا أستطيع. فما التفسير؟
مصطفي - المغرب
هذا المنام يدل عما بداخلك من صراعات داخلية وهيجان وبراكين داخلية في نفسك التي ملت من الحقد والحسد والضغينة والمؤامرات لكل البشر؛ لأن هذه تعبر عن أصناف البشر، فأنت كل يوم تتصارع مع الناس مع الخبيث والطيب، ومع الحق والباطل، مع الظالم والعادل، مع الصادق والمنافق. والمشكلة عندك أنك لا تفرق بين هذا ولا ذاك، ولا تميز بين الخبيث والطيب ولا بين الحق والعدل، ولكن كله عندك سواء وليس عندك ميزان تفرق به بين الناس، وهذا واضح من وقوفك على شاطئ البحر، وأنت تنظر إلى عالم الأسماك، وتريد أن تنزل إلى البحر، فهذا معناه أنك تريد أن تفعل أي مشكلة وأن تفعلها عمدا وبسوء نية وقصد من أجل أن تفتعل فرقة من لا شيء.

حمى: رأيت في منامي أنني مصاب بمرض الحمى. فما التفسير؟
عادل - المغرب
من رأى في منامه أنه مريض بمرض الحمى فإنه يدل على البلاء الذي يقع فيه، ويكون نهاية لحياته والله أعلم

السحر: رأيت في المنام خالتي المتوفاة جاءتني في منزلي، وقالت لي أنت معمول لك سحر من أختك، فقمت من نومي منزعجة، وكلي غيظ وحقد وكراهية لأختي حبيبتي التي ليس بيني وبينها إلا كل خير. فما التفسير؟
سمية - القاهرة
هذا الموضوع قد يراه كثير من البشر، ويشكون في أقرب الناس إليهم بسبب حلم من الشيطان، ولا يعلمون أن الشيطان من الممكن أن يتلاعب برؤوسهم وعقولهم عن طريق الأحلام الشيطانية التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله «الحلم من الشيطان»، فالذي جاء بالمنام يشير إلى أن امرأة حقودة حسودة تتامر عليك بالحقد والضغينة، وهي في الحقيقة امرأة مجهولة وليس شرطا أن تكون التي أشار إليها المنام، وهي أختك ولكن هذا رمز لامرأة من النساء الله أعلم بها، فاحذري وكوني على حذر من هذه الأحلام الشيطانية التي تفرق بين الإخوة والأخوات وبين الأرحام فيما بينهم؛ لأن هذه هي وظيفة الشيطان الذي يريد أن تكثر التفرقة والفتن والمشاكل بين الناس بعضهم البعض، وأحذرك أن يتلاعب الشيطان برأسك وأن تذهبي إلى الدجالين والنصابين من السحرة والمرتزقة الذين لا يخافون الله. والله أعلم.

صديد من الجسم: دائما أرى في منامي الصديد والقيح يخرج من جسمي. فما التفسير؟
س.ح
من رأى في منامه أن الصديد والقيح يخرج من جسمه فهذا دليل على أنه ينتصر على أعدائه، ويظفر بهم والله أعلم.
 
القسم الحادي عشر ( حديث الروح)
علماء الازهر يؤيدون تاجيل الحمل بسبب انفلونزا الخنازير
أباح عدد من علماء الأزهر تأجيل الحمل لحين انحسار وباء أنفلونزا الخنازير إثر تزايد حالات الإصابة والوفاة بين السيدات الحوامل بسبب الفيروس، وذلك بعد تصريحات الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري، التي أكد فيها أن ‏14%‏ من حالات الإصابة والوفاة سيدات حوامل؛ لأنهن أكثر عرضة للإصابة بالفيروس لضعف المناعة لديهن‏.
x.png


د.عبد الغفار هلال، الأستاذ بجامعة الأزهر، يرى أن تأجيل الحمل بسبب انتشار مرض أنفلونزا الخنازير من اختصاص الطبيب، فإذا أكد أن المرأة الحامل إذا تعرضت للإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير سيؤدي هذا إلى إصابة الجنين مباشرة بنفس الفيروس؛ فيجوز لها تأجيل الحمل، كذلك إذا كان الحمل سيؤدي إلى إضعاف صحتها فيتمكن منها الفيروس أيضا يجوز لها التأجيل حماية لها ولطفلها، مؤكدا أن الإسلام حرص على صحة الإنسان وعدم تعرضه للتهلكة، قال تعالى: «ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة».


لا مانع من التأجيل بشرط
الدكتورة سعاد صالح، عميدة كلية الدراسات الإسلامية السابقة‏‏ بجامعة الأزهر، تقول: إنه لا يوجد أي مانع من تأجيل الحمل بشرط مخاطبة الطبيب المختص في ذلك، مشيرة إلى أنه تم إحالة الموضوع للجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية لإبداء الرأي، كما أنه ليس هناك أي مانع من تأجيل الحمل؛ لأن تأجيله كتنظيم مباح شرعا حتى لو بغرض الحفاظ على جمال المرأة‏ أو عدم قدرة الأسرة على مواجهة أعباء الحياة إذا زاد عدد أفرادها، وهذا رأي الكثير من علماء الدين؛ لذلك فمن باب أولى أن يتم تأجيل الحمل إذا كان سيعرض حياة الأم والطفل للخطر.
طرق بسيطة للوقاية
-1 يجب الالتزام بالتطعيم من الفيروس في بداية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
-2 يجب الابتعاد عن تجمعات الناس.
-3 عدم الاختلاط مع أحد في ظل انتشار المرض في مكان ما أو بلد معين.
-4 يجب ارتداء الكمامة الواقية أثناء الخروج من المنزل، والتواجد بالعمل أو لشراء مستلزمات البيت.
-5 عدم التردد على المستشفيات التي يتم من خلالها استقبال حالات الإصابة بالمرض، خصوصا مستشفيات الحميات.
-6 الذهاب إلى أقرب مركز صحي عند الشعور بأي مضاعفات أو أعراض للأنفلونزا التي ذكرت.
 
القسم الثاني عشر (دراسات)
الفضفضة لحل مشاكلك الزوجية والعائلية

يختلف بعض الناس في فهمهم للمقصود بالفضفضة، فالبعض يراها ثرثرة من دون فائدة، والبعض الاخر يراها تعبيرا عما بداخل النفس، ولكن الحديث للأشخاص الذين هم رمز للثقة شيء لا بأس به، مادام يخضع لمعايير لا تخرج على المألوف، ويلجأ الرجال والنساء على حد سواء إلى الفضفضة والحديث مع الاخر. هناك عبارة نتداولها في حياتنا اليومية بالعامية إذا وجدنا أحد الأصدقاء في حالة سيئة «فضفض باللي في قلبك» بمعنى «صرح عما بداخلك ولا تقلق»...

x.png

ما هي؟
يبدأ الدكتور عبد العزيز الناهض، استشاري نفسي، حديثه عن هذا الموضوع قائلا: «الفضفضة كلمة عامية، ويقصد بها إفراغ ما في النفس والحديث بما يجول في الخاطر والتعبير عنه، والشكوى إلى الشخص الموثوق به، ومعناها باللغة العربية (الإفصاح)».
ويوضح الدكتور عبد العزيز الناهض أن الإفصاح مهم جدا؛ لأنه يخفف الكثير من الالام النفسية، ويقلل من حدة التوتر والقلق، ويساعدنا على البحث عن حلول لمشاكلنا، وذلك من خلال مشاركة الاخر للحديث معنا، وما استماعه لنا وإبداؤه الاهتمام بحديثنا إلا دليل على المشاركة الوجدانية التي تقلل من التوتر الذي نعيشه، كذلك تتبدل الحالة السلبية إلى إيجابية، والمشاركة في حد ذاتها تعد علاجا لمشكلة ما.
كما يؤكد أن الكثير ممن يمارسون الإفصاح يترددون كثيرا، بل ويتجنبون نهائيا في بعض الأوقات الفضفضة خوفا من تفشي أسرارهم أو من الوقوع في سلبيات الإفصاح مثل: السخرية، الاستهزاء، أو استعمال المعلومة استعمالا سيئا، وذلك يؤدي إلى إيذاء صاحبها.

بين الإفصاح والكتمان
يرى الناهض أن النساء سابقا وحاليا أيضا يتميزن بقدرة أشد على التعامل مع ضغوط الحياة، وما يواجهن من قلق وتوتر، ويجدن الحل الأفضل لهن أن تشاركهن صديقاتهن الحديث، ويلجأن للإفصاح للقريبات في العمر منهن، وتتفهم النساء بعضهن البعض أكثر من الرجال؛ لأن الرجل بطبعه يختلف عن السيدة في كثير من الأشياء.
كما يظن بعض الرجال أنه من صفات الرجولة أن يكون الرجل كاتما لسره وقليل الشكوى مما يحيطه، وهذا يعني مع الأسف أن الرجل أقل قدرة على التعامل مع ضغوط الحياة ومشاكلها.

بديل الإفصاح
ويؤكد أنه لا يوجد بديل للفضفضة إلا بالرجوع لشخص مهني متخصص، وهناك ما يلجأ إليه كثير من الناس وهو الإفصاح لإمام المسجد، أو لشيخ، أو معالج بالقران، وقد يكون مرشدا روحيا أو قسا عند غير المسلمين....
ويرى الدكتور عبد العزيز أن الإفصاح بين الزوجين هو الأصل، وطبيعة ونوع العلاقة بين الزوجين تحتم الإفصاح والفضفضة، وإذا لم يتوفر هذا النوع من التفاهم بين الزوجين يصبح الأمر غير طبيعي وخارجا عن العادة.
وينهي حديثه قائلا: «إن المكان الذي نلجأ للإفصاح فيه لبعض الأشخاص يجب أن يكون مكانا مناسبا وهادئا وبه قدر من الخصوصية والسكينة، ولا يوجد معيار محدد لاختيار أشخاص نفصح لهم عما بداخلنا، والسيدات أكثر مهارة في إيجاد أشخاص مناسبين».

تخفف الغضب
بدورها تقول الدكتورة تغريد السمان، استشارية الخدمة الاجتماعية بمستشفى قوى الأمن: «إن الفضفضة تنفس عن الشخص، وتخفف الضغط والغضب الداخلي، وذلك شيء مهم جدا لكيلا يتفاقم الوضع وتنتج عنه أمراض نفسية»، وتعتبر الدكتورة تغريد أن التحدث مع شخص مؤهل كالطبيب النفسي أو الاختصاصي الاجتماعي هو الأفضل؛ حيث إنه يملك كفاءة علمية ومهنية قوية، ومن الممكن أن نستفيد مما يملكه من خبرات وتجارب.
وترى السمان أن الفضفضة بين النساء حاليا وسابقا لم تختلف كثيرا؛ حيث إنها فن تبادل الحديث والتحاور في كل ما يدور داخلنا مع شخص مصدر للثقة، وترى أن الفضفضة تختلف تماما عن الثرثرة والنميمة، ويلجأ لها الأشخاص ليخرجوا بفوائد وقيم إيجابية نافعة، وذلك عن طريق الاجتماعات الهادفة والحوار الجماعي بمجموعات بحيث يطرح الشخص مشكلته، ويحاول الباقون إيجاد حلول لمشكلة هذا الشخص، مع الالتزام بحدود الحديث؛ فلا يناقش كل شيء بل يكون الموضوع عاما، ويكون الشخص الذي يدير حلقة النقاش مؤهلا كطبيب نفسي، وبالفعل يتم تنفيذ هذه المجموعات والحلقات في الدول الأجنبية.

الإفصاح بين الزوجين
ترى الدكتورة تغريد السمان أن الإفصاح والفضفضة بين الزوجين مهم جدا وأساسي؛ حيث إن العلاقة الزوجية تقوم على المودة والرحمة والحب، ومن الضروري أن تكون هناك لغة حوار بين الزوجين حيث يشعر كلاهما بدفء وقوة مشاعر الاخر، وبالتالي ينعكس ذلك على الأسرة والحياة الزوجية، ويكون الحوار والفضفضة لهما جدوى وفائدة كبيرة بين الزوجين، ليس فقط للخروج من حالة التوتر والقلق بل أيضا لإيجاد نوع من التفاهم والمشاركة في الرأي بين الزوجين، والقضاء على أي خلاف أو سوء تفاهم بين الطرفين، وذلك كله من خلال الفضفضة، ولكن من الممكن أن تكون هناك بعض نقاط الاختلاف أيضا بين الزوجين، وذلك عند المناقشة والإفصاح، وليس معنى ذلك أن الفضفضة ليس لها مكان أو وقت بين الزوجين، ولكن لابد أن يكون الطرفان يتناقشان بهدوء وحكمة، ويخرجان بحلول إيجابية.

أبناؤنا والفضفضة
الدراسة تؤكد أنه من الضروري أن نربي أولادنا على الفضفضة؛ حيث إنها تعد من أهم أسس تربية الأولاد والبنات، وحث على ذلك ديننا الإسلامي الحنيف، فمن الواجب بناء جيل ناجح وجديد وله حرية فكرية كبيرة، والحوار من أفضل طرق غرس الثقة والاحترام بين الأبناء ووالديهم، بل أيضا الحديث والفضفضة لهما منافع إيجابية في تقوية العلاقة والروابط الأسرية.
وتذكر الدكتورة تغريد أن الإنسان يلجأ إلى الفضفضة في أي مكان؛ أي عندما يشعر بأنه يحتاج إلى الفضفضة.
 
القسم الثالث عشر (نجوم واضواء)كارول سماحة لم اكن السبب برحيل ميريام فارس
كارول سماحة الفنانة ليست إلا صورة واضحة لشخصية كارول الإنسانة بصراحتها ومواقفها الثابتة وبأحلامها التي وصلت بها إلى حدود قصوى. تماما كعنوان ألبومها الأخير «حدودي السما». شخصيتها قالت عنها إنها وليدة تربية عائلية وتجربة ذاتية. حوار «سيدتي» معها حمل الكثير من النقاش حول اختياراتها الغنائية وعلاقتها بالوسط الفني.

x.png

أكدت كارول أن عناوين ألبوماتها "أنا حرة"، "أضواء الشهرة" و"حدودي السما" حالة تصاعدية وتشبهها، وقالت "عشت مواضيعها في الفرح والحزن إلى جانب حالات إجتماعية عديدة تخص العديد من الناس. وأحيانا قد يستفزني موضوع فأختاره وأغنيه".
وعن معنى العناوين التي لا تخلو من التحدي، قالت كارول "في صغري كانت أمي تقول لي إني فتاة شرسة مثل المحارب. وقد اتكلت على نفسي منذ البداية. فكنت مضطرة أن أكون في عملي المرأة والرجل في ان واحد. ولم يقف إلى جانبي لا أمي ولا أبي إلى حين وجدت مدير أعمالي ماريو الذي أنسجم معه عمليا".. لكنها أوضحت "لكني لست قاسية، أنا عاطفية جدا وأتحدى أن يكون أحد أكثر عطفا مني. رغم تمردي في العمل وغنائي "..
رفضت كارول تصنيفها في خانة فنية واحدة مع الفنانات اللبنانيات قائلة: "لا تضعيني في خانة فنية واحدة كوني أؤدي عدة ألوان غنائية، الشعبي والكلاسيكي والعاطفي.. هذا التنويع قد أؤثر به سلبا على العديد من الفنانات، في حين إنني أستمع إلى أعمالهن ولا أتأثر سلبا بهن أو يشوشن علي، لأنني واثقة من أن الفن الذي أقدمه لا يشبه أي فن تقدمه فنانة أخرى".
ونفت أن تكون سببا في خروج ميريام فارس من "ميوزيك إزماي لايف"، موضحة "صداقتي مع غسان الشرتوني مدير الشركة صداقة قديمة.. وأشك أنني سبب خروجها من الشركة. فهي لديها أسبابها الشخصية".
كارول لفتت إلى أن أدوارا كثيرة للتمثيل في مصر لكنها تركز حاليا على الموسيقى، وكشفت عن توجهها إلى لون غنائي جديد سيكون مفاجأة للجميع، مضيفة: وهو ألبوم "هدوء تام" يعكس توجهي إلى الهدوء والسلام، لا صخب فيه ولا ضوضاء كما في ألبومي "حدودي السما".


x.png

وعن الاختلاف بين شخصيتها الحماسية وبين شخصية اليسا الرومانسية، علقت بالقول "أغنياتي هي مواقف وتمرد تبث في المستمع الحماس والقوة. لقد تلقيت العديد من الرسائل من المعجبين يصفون لي شعورهم بالقوة والحماس، وأنهم قضوا على خوفهم بعد سماعهم أغنية "ما بخاف". كلامهم لي يؤكد أن ما قدمته هو رسالة فنية وأن الفن رسالة واجبة على كل فنان".
وأعربت عن إعجابها بأغنيتين من ألبوم إليسا الجديد هي "عبالي" و"أمري لربي" لمروان خوري. وردا على سؤال إذا عرضت عليها اغنية "عبالي" لغنائها، قالت "أغنيها، لأن الناس تحب هذه المواضيع الرومانسية الشبيهة بروايات عبير (رواية عبير مجموعة قصص عاطفية رومانسية تأخذ القارئ إلى أحلام وردية)".


واعترفت بشوقها الى الحب والزواج، وقالت "لا يوجد في حياتي حب منذ أكثر من سنة.. أنا أحب الإستقرار.. لكن الزواج قسمة ونصيب".. وردا على سؤال عن الزواج في حياتها، أجابت "هل كل الناس خلقوا لكي يتزوجوا؟ فكل شخص في هذه الحياة لديه مشروع لتنفيذه".
 
اليسا تستند الي سيدتي في احتفالية اطلاق تصدق بمين
اختارت الفنانة إليسا أن تشارك محبيها «قمة نجاحها» التي
حصدتها في ألبومها الأخير «تصدق بمين» في احتفالية بسيطة تابعتها «سيدتي» في التقرير التالي:


x.png
ملكةالرومانسية إليساالتيحصدتأكثرمنجائزة،وحققألبومهاالأخيرباعترافرسميمنشركةإنتاجهاروتانا نسبةمبيعاتضخمة،عربياوعالميا،لمتشأأنتأتيالإحتفاليةبإطلاقعملهاالأخيرمبهرةبضخامتهاوكلفتهاأوفيمؤتمرصحافييليهحفلعشاءضخمكماجرتالعادة. بلاختارتجمهورهامنناديمعجبيهاومنيحبهالملاقاتهاوسطبيروتفي فيرجنميغاستورز لتجتمعمعهممنخلالتوقيعلألبومهابكلمةتخطهالهممنالقلب،وهيالتيكانتخصتهمعلىإحدىصفحاتألبومها تصدقبمين بكلمةقالتفيها: إلىالفانز،لنيكونشكريلكمكافيالإبقائكمعلىعلاقتناحقيقية،أناأشكراللهعلىالهديةالتيمنحنيإياهالأتقاسمهامعكم. لقدجعلتمونيسعيدةجدامنخلالإلهامكملروحيولموسيقايولأنكمكبرتموتعلمتممعي. فلنحافظعلىذلكالىالأبد. معحبيلكم. إليسا.


لميكنسهلاالإقترابمنإليساوسطالجموعوجمهورهاالمتوافدمنكلصوبطمعافيتوقيعأوحتىابتسامة. وكانتتعليمات روتانا واضحةحيثلااستثناءاتولاوساطاتفيماعداالأطفالالذينكانواالأوفرحظافيالإقترابمنإليساوالتصويرمعهاخوفاعليهممنزحمةالحشود.


x.png


ولكن،لسيدتي مكانةخاصةفيقلبنجمةالرومانسيةحيثاستقبلتنامرحبةوقعتعلىغلافمجلة سيدتي بالكلماتالتالية: إلىسيدتيمعحبي،وبقيتمستندةأثناءالتوقيعإلىالمجلةالوحيدةالتيحضرتإلىمنصةإليسا،وكانتالمواكبةلهذاالحدث.
x.png







كيفعاشجمهورإليسالحظاتانتظارها؟
منالساعةالسادسةبدأوابالتوافدإلىالمكان،جمهورفتيبأغلبهمنالشاباتوالشباب،دونأنتغيبالعائلاتوالأطفال. ولميقتصرعلىاللبنانيينفحسببلسجلحضور فانز منسورياأتواخصيصاإلىلبنانللحصولعلىتوقيعمنها. وأيضاهنالكمنحضرمنالخليجوالدولالعربية،وبعضمن الفانز العربالذينتواجدوافيلبنان
عنطريقالصدفة. وماإنعلموابأنهاخصصتيوماللقاءمحبيهاحتىتخلواعنمشاريعهمالخاصةحبابهاوبلقائها.



انتظروني في العدد القادم ان شاء الله
 
عودة
أعلى