ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي

ديوان قصائد الشاعر - ديوان قصائد الشاعره ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. ح ـكآية
    28-02-2010, 02:29 PM

    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي

    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي


    بسم الله الرحمن الرحيم



    شاعر عرف بشعر الحكمه والنصح وبرز في هذا المجال وكان احد ابرز شعراء الوطن حيث يعتبر جامعه شعريه فريده بما تعنيه هذه الكلمه من معنى
    انه الشاعر الكبير رحمه الله عليه
    عبدالله بن طلق بن خويتم الغزلي العصيمي
    فقد عرف باسم عبدالله بن خويتم واصبح هذا الاسم المتداول لابو خويتم عند الجميع وعرف به
    فهو اشهر من نار على علم فكان احد رجال الدوله المخلصين وقد تقلد العديد من المناصب المهمه في الدوله

    اتمنى من جميع الاخوان الاعضاء بوضع اي قصيده للمرحوم هنا لتكون مرجع لقصائد ابو خويتم رحمه الله


    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي
  2. ح ـكآية
    28-02-2010, 02:30 PM

    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي


    بعض من قصائده





    يافاهم احفظ وصاتي لا تضيعها
    دام القلم يشتغل ويجيب الاندادي
    افهم وغلطات نفسك قوم رقعها
    ترقيع ثوب سمل عقب البطى بادي
    والنفس بالكبر بالك لاتطاوعها
    تراه مذموم تنهى عنه الاجوادي
    والله نها عنه في كتبه ونسمعها
    يقولها كل عام والله الهادي
    ياجاهل النفس بالك لاتدلعها
    ترميك نقره حضوظ وسط الانكادي
    خلك عدو لها عساك تردعها
    عن الردى والرذيله بين الاجوادي
    من طاوع النفس وسط النار يجدعها
    ولياه نادم عن درب السنع غادي
    وان كان يالادمي تتبع مطامعها
    ابشر بشين العمل قافيك جلادي
    وان كان ماطاوعت واجب تسنعها
    مدام لك بالبقاء مصدر وميرادي
    ان كان حظ موفق زين تمنعها
    عن المحارم لو بالملح والزادي
    عن المحارم ودرب الظلم جوعها
    والحق بين وله منحى ومسنادي
    يالعبد دنياك لوطول تلذعها
    لابدها زايله و الحق بالاجادي
    الشمس يابينها يكيفك مطلعها
    لكن الايام تبغى دوم عدادي
    والنفس حاول بها عساك تقنعها
    على التواضع وطيب الخلق والقادي
    عساك تسعى لها في شي ينفعها
    النفس تبي لها تدبير وجهادي
    وقوم نست ذكر ربي لا تصانعها
    وخير مالك تزين عنه الابعادي
    مجالس السو بالك لا تتابعها
    تجلب عليك الظلال وشمت الاضدادي
    ولقمه حلال مع الاجواد تجرعها
    اخير من خزنتن فيها الف حسادي
    يالعبد قد غرة الدنيا مربحها
    تغانم النفس للصياد صيادي
    وان كان مانته عن العله مسنعها
    والا جهنم لها بالحيل ورادي
    النار ياجاهلن بالنار مفضعها
    شبوبها من حديد صلب وقادي
    ان مرها واحدن روحه تمزعها
    دايم وهو وسطها سرداد مردادي
    نار جحيم قبل ربي مولعها
    طعام اهل الكبر جمع وفرادي
    النار بوجيهم دايم تلاوعها
    جزا خبيث العمل يلقاه وش عادي
    محصي الحسنات والسيات يجمعها
    الله لاهل الكبر في كل مرصادي
    ياربي اني دخيلك من مشانعها
    عفوك ورحمتك ياصداق الاوعادي
    ياغافر الذنب روحي لاتروعها
    وجعل لها في جنان الخلد مقعادي
  3. ح ـكآية
    28-02-2010, 02:32 PM

    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي


    وهذي قصيده موجه للامير محمد بن احمد السديري عندنا كان ابو خويتم مديرا لاحد الدوائر الحكوميه في جيزان



    الله من قلب ن همومه تسوقه ....... سوق الركاب مرددات المناحي
    سوق الركاب اللى ثقال وسوقه ....... عقب الشمح هزلات والحال ماحي
    هواجيس في جوف قلبي خفوقه ....... تسطي كما تسطي سهوم الرماحي
    خطر ن على قلبي تصرم عروقه ....... يكفخ كما يكفخ خفوق الجناحي
    ليا انطلق من برق ن كان فوقه ....... وفكت اسبوقه تنمس مع الصياحي
    وخلى محله ماكره مع علوقه ....... واقفى بعج مقتفيه الرياحي
    والعين عيت نومها لا تذوقه ....... تصوم عن لذ الكرا والمراحي
    تهل دمع بالنظير محروقه ....... عين الخطا من حجرها الدمع فاحي
    من وقتي اللى شيبتني طروقه ....... لا قول مجنون ولا قول صاحي
    الوقت يابوزيد مافيه طوقه ....... عجزت عنه وقصرن المشاحي
    دنيا علينا يامحمد صفوقه ....... تصفق من كل صوب النواحي
    كم واعدت لكن ماهي صدوقه ....... من مكرها في راسي الشيب لاحي
    مافيه يوم الا ترقب شروقه ....... واللى تطلع علته ما استراحي
    والنظر يامحمد قليل وفوقه ....... يوم يقوم وعشره ايام طاحي
    وليا درج ساعه صديقه يبوقه ....... واطارد الامال طرد الضحاحي
    ياخو منيره نوخ النظر عوقه ....... والعد دونه راس حزم ن براحي
    وليا تجاذبت الخطا من يسوقه ....... والا اللى حاديني وموت ن ذحاحي
    اربع سنين الشام اخيل بروقه ....... واسمع رعد برقه قبيل الصباحي
    اخيله مابين لينه وسوقه ....... يبعد علي ولا حصل مراحي
    وقت علينا من يرقع فتوقه ....... كود انت يابو زيد يارجل الكفاحي
    كم واحد ن يالحر قرر غروقه ....... وفرجت عنه الكرب بالانشراحي
    يامعتق الارقاب يوم المضوقه ....... انا زبنتك وانت سله سلاحي
  4. ح ـكآية
    28-02-2010, 02:33 PM

    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي


    طلعه المرقاب قدام العشاير
    عندي احسن من فراش وسط فله
    لو تزين بالقزاز وبالستاير
    وفرشوها بالذهب مابيه كله
    غايتي ومناي مرقاب الزباير
    يم عرق سبيع والا مرقبله
    مع سهاف الشول معطيت البراير
    مبريات من المرض تسعين عله
    وان عطت وادين نبته غراير
    غرها الوسمي وسم الصيف عله
    واستوى نبت الرفاع مع القراير
    ناعم(ن) من طلعته ماحي حله
    هو هواي وغايتي شف الفطاير
    عندهن والنفس دايم مسفهله
    وفي هواهن ماحسبنا للخساير
    والرجاب اللى سكنا حدر ظله
    خالق الاكوان جبار العثاير
    راج (ن) المعبود يغفر كل زله
    والنجاه من الجحيم ام العثاير
    يوم لا ظل يظلل غير ظله


    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي


    خويكم يابو طلال ارفقوبه

    في الطايره حتى يوصل محله

    افرش له السجاد وابرح دروبه

    وليا حصل لك فرصه الذيب قله

    قله بعد فرقاه عيني غضوبه

    قلبي معه من حيث مقفى يتله

    قله ضعف عقلي وقلبي غدوبه

    ياشيخ قلبي ناشدن وش عمله

    قله دموعه غرقت جيب ثوبه

    دائم عيونه بزرق الماء تهله

    قله قتيلك لاتحمل اذنوبه

    قتيل حبن ما حصل من زله

    قله ترا قتل البشر فيه حوبه

    من يقتل المسلم يعاقب جزله

    قله ولو فيها عليكم صعوبه

    حملن علينا منه واجب يحله

    قله يخاف الله ويدى العقوبه

    من ذبحتي عجلن على غير مله

    قله بعد بالسيف هبت هبوبه

    يرحم ولا يقضي على البشر كله

    انخاك بسمك ثم بسم العروبه

    اهل الشهامه والبيوت المظله

    وليا حصل دقيقتين محسوبه

    روحي وما املك يابو غايب فدله


    وهذي ع الجرح ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي

    حمام ناح بالاغصان طارب
    0 000000وانا قلبى تجاذبه المكارب
    مكارب وقتى الى علمتنى
    0 00على الشدات حتى اصبحت ذارب
    نشدت الورق عن شدة طربها
    0 000000وقالت لى لقيته بالمضارب
    وهنيت الحمامه بالمبارى
    000000 0يوديها المشارق والمغارب
    وأنا من حسة الايام هايم
    0 0000أزاين لفكرى الى فى تضارب
    وأسجل من بنات الفكر وأبدع
    000 00على قول المثل سدد وقارب
    درست من الدروس الى كفانى
    000 0كسبت العلم من طول التجارب
    أميز به عدوى من صديقى
    0 0000من الاجناب والا بالاقارب
    عرفت الى بنى بيت الصداقه
    00000 0يصاحبنى لتحقيق المارب
    يصادقنى يبى يقضى لزومه
    0000 0والى سنع لزومه فر هارب
    عرفت أهل النفاق من النميمه
    0 0000وياما كدروا صفو المشارب
    إلى جونا إلى عز أصدقانا
    0 00000وعند إغيابنا مثل العقارب
    وإلى صالوا وجالوا ماشحنونا
    0 0000ولا قد حصلوا كود المثارب
    أحب أهل الوفا وأمشى وراهم
    0 0000ولا صادق صديق فيه ذارب
    ولو انه غرنى عند البدايه
    00000 0مصيره ينكشف كله عذارب
    على ماقيل فى جل المعانى
    0000 0يطيح البيت كان الساس خارب
    يضر الجبن معدوم المروه
    0 00000 ومعروف المعالى للمحارب
    طريق المجد واضحة المعالم
    0000000000قناديل تغذيها الكهارب
    لكن الصعب ماكل يناله
    0 0000 يفر اللاش عنه إمع المسارب
    إلى جات حاجتى بين صديقى
    0 00000 دليلى فى هذا كثر التجارب



    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي
  5. ح ـكآية
    28-02-2010, 02:37 PM

    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي


    الله يرحمه

    وأسجل من بنات الفكر وأبدع
    على قول المثل سدد وقارب
    درست من الدروس الى كفانى
    كسبت العلم من طول التجارب
    أميز به عدوى من صديقى
    من الاجناب والا بالاقارب
    عرفت الى بنى بيت الصداقه
    يصاحبنى لتحقيق المارب
    يصادقنى يبى يقضى لزومه
    والى سنع لزومه فر هارب
    عرفت أهل النفاق من النميمه
    وياما كدروا صفو المشارب
    إلى جونا إلى عز أصدقانا
    وعند إغيابنا مثل العقارب
    وإلى صالوا وجالوا ماشحنونا
    ولا قد حصلوا كود المثارب
    أحب أهل الوفا وأمشى وراهم
    ولا صادق صديق فيه ذارب
    ولو انه غرنى عند البدايه
    مصيره ينكشف كله عذارب


    هذي الابيات تكفي

    تحيتي لكم ,,

    ديوان / الشاعر عبدالله بن خويتم العصيمي