أسماء أجزاء القران الكريم وسورها ..

!غصب عني!

Well-known member
أسماء أجزاء القرآن الكريم وسورها ..

بسم الله الرحمن الرحيم

~ مقدمة ~

الحمد لله الذي خلق خلقه أطوارا ..وصرفهم في أطوار التخليق كيف شاء ؛ عزة واقتدارا ..أرسل الرسل إلى المكلفين ؛ إعذارا منه وإنذارا .. فأتم بهم على من اتبع سبيلهم نعمته السابغة ، وقام بهم على من خالف مناهجهم حجته البالغة .. وقال : { هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل} ..فنصب الدليل ..وأنار السبيل ..وأزاح العلل ..وقطع المعاذير ..أقام الحجة ..وأوضح المحجة .. وقال هذه رسلي مبشرين منذرين ..وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ..كلمة قامت بها الأرض والسماوات ..وفطر الله عليها جميع المخلوقات ..عليها أسست الملة ..ونصبت القبلة ..ولأجلها جلدت سيوف الجهاد ..وبها أمر الله سبحانه وتعالى جميع العباد ..فهي { فطرة الله التي فطر الناس عليها } ..هي كلمة الإسلام ..لا إله إلا الله ..هي مفتاح دار السلام ..هي أساس الفرض والسنة ..( ومن كان اخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة ) ..اللهم اجعلنا منها يا حي يا قيوم ..وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ..وصفيه وخليله ..وقدوتنا من خلقه ..أقام الله به الحجة على عباده ..إنه امينه على وحيه ..أرسله رحمة للعالمين ..وقدوة للعالمين ..ومحجة للسالكين ..وحجة على المعاندين ..وحسرة على الكافرين ..ترك أمته على المحجة البيضاء ، والطريق الواضحة الغراء .. صلى الله عليه وعلى اله وأصحابه ؛ وملائكته وأنبيائه ورسله ..اللهم صلي على محمد يا رب العالمين ..واحشرنا في زمرته يا أكرم الأكرمين ..واجعلنا من أتباع هديه يا أرحم الراحمين ..

ف بعد ,, أحييكم بتحيه اهل الجنة والاسلام عند ملاقاة ربهم يوم القيام .. ف سلام الله عليكم ورحمة منه وبركاته ..

~ مدخل ~

نعود من جديد إلى حصريات منتدى العام ,, ففي هذا الموضوع س أطرح مسميات اجزاء القران الكريم وسورها .. ف بعد ان تعمقت في البحث عنه في العديد من المواقع ولم اجد أي معلومات كامله وافيه عنه قررت الذهاب إلى أحد التسجيلات الاسلامية والاستفسار عنه وب الفعل فقد تمت الاستجابة وتتلبية الطلب ف أردت ان اطرحها بين يديكم لعلها تنفع باحث أو دارس او حتى قارء يبحث عن الموضوع ..

~ الموضوع ~



كما هو معروف لدى الجميع بإن القران مكون من ثلاثون جزء .. لكن في حال تقسيمه الى اجزاء مسماه فأنها ستصبح 21 قسم تضم ال 30 جزء كامله وهي تكون على النهج التالي ..

1- وتظم كلا من سورة الفاتحة و سورة البقره حتى الايه 252
2- وتظم كلا من تكملة سورة البقرة من الايه 253 حتى اخرها إظافة إلى سورة ال عمران
3- سورة النساء
4- سورة المائده
5- سورة الانعام
6- سورتي الاعراف والانفال
7- سورتي التوبه ويونس
8- سورتي هود ويوسف
9- وتظم كلا من سورة الرعد وأبراهيم والحجر والنحل
10- وتظم كلا من سورة الإسراء والكهف ومريم
11- وتظم كلا من سورة طه والحج والانبياء والمؤمنون
12- وتظم كلا من سورة النور والفرقان والشعراء والنمل
13- وتظم كلا من سورة القصص و العنكبوت والروم ولقمان والسجدة
14- وتظم كلا من سورة الاحزاب وسبأ وفاطر ويس والصافات
15- وتظم كلا من سورة ص والزمر وغافر وفصلت والشورى
16- وتظم كلا من الزخرف والدخان والجاثية
17- جزء الاحقاف وتظم كلا من سورة الاحقاف حتى ق
18- جزء الذاريات وتظم كلا من سورة الذاريات حتى الحديد
19- جزء قد سمع وتظم كلا من سورة المجادله حتى التحريم
20- جزء تبارك وتظم كلا من سورة الملك حتى المرسلات
21- جزء عم وتظم كلا من سورة النبأ حتى الناس



ونلاحظ ب إن اغلب التسجيلات والبحوث والقراء يعتمدون على ما ذكر ب القائمة أعلاه من حيث لو طلبت مثلا سورة محمد فإنة سيعطيك شريط جزء الاحقاف لانها من ضمن الجزء ان لم يعطيك شريط مخصص فقط ب سورة محمد .. ونلاحظ إيضا بإن الاعتماد الاكبر يكون من قبل مصحف المدينة المنوره حيث يصدر البوم أشرطه كامل وشامل بجميع سور القران الكريم لعدد من المشايخ القراء وتكون تقسيمها ك الاعلى اللهم انهم يقومون بدمج القسمين 16 و 17 معا في شريط واحد ف تصبح السلسله مكونة من 20 شريط ...

هذا ما كنت أود ان اطرحه بين يديكم في موضوعي هذا ,, في حال اردت نقل الموضوع ف لا مانع من ذالك بشرط دعوة ب الغيب لي ولوالديه ومن ثم حلالك الموضوع كاملا وتحت تصرفك كما تشاء ..

واخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين ...


م\ن
 
عودة
أعلى