مقال وصفي عن وسائل النقل

بحث ومعلومات ونصائح في المذاكرة والنجاح للطلاب
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. بنوته غير في جده غير
      08-01-2010, 08:05 PM

      مقال وصفي عن وسائل النقل

      مقال وصفي عن وسائل النقل


      السلام عليكم
      بالله عليكم ابغى مقال وصفي عن وسائل النقل غير الطياره
      لأني والله تعبت وانا ادور
      بلييييز بسرعه


      ان شاء الله ما اكون ثقلت عليكم
      250*300 Second
    2. ◄زيتية العينين►
      08-01-2010, 08:34 PM

      يمكن تفيدك

      مقال وصفي عن وسائل النقل


      مقال وصفي عن وسائل النقل

      وسيلة النقل هي مركبة لحمل الأشياء ونقلها من مكان إلى اخر. وهذه الأشياء قد تكون الإنسان، البضاعة، المنتوجات، وغيرها. من وسائل النقل الشائعة: السيارة، القطار، الطائرة، الحافلة، السفينة. وليس من المشترط ان تكون وسيلة النقل لنقل الاشياء المحسوسة والمرئية فكلمة وسيلة تعني الطريق التي يمكن من خلالها فعل شيء. فبإمكاننا القول ان:

      1.الهواء هو وسيلة نقل روائح، صوت، غازات، وغيرها.
      2.الأثير هو وسط افتراضي لنقل الضوء.
      3.الأسلاك هي وسيلة نقل للكهرباء.


      أولا :مفهوم النقل والمواصلات:

      هي عملية نقل الأفراد والبضائع من مكان إلى اخر. تأخذ وسائل النقل الأفراد إلى الأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها، وتأتي لهم بالبضائع التي يحتاجونها أو يرغبونها.

      أهمية النقل والمواصلات : فبدون وسائل النقل لا يكون هناك تجارة وبدون التجارة يستحيل أن تكون القرى والمدن وهذه القرى والمدن هي تقليديا" مراكز الحضارة، ولذلك فان وسائل النقل تساهم في قيام الحضارة، فكانت وسائل النقل خلال مراحل التاريخ بطيئة وصعبة فكانوا يحملون بضائعهم على ظهورهم أو على رؤوسهم أو يجرونها على الأرض وفي حوالي سنة 5000 ق.م تقريبا" بدأ الناس يستخدمون الحيوانات في نقل الأحمال. وبحلول عام 3000 ق.م كانت العربات تتكون من أربع عجلات بدون محرك والقوارب الشراعية قد اخترعت فبدءوا باستخدام الحيوانات والعربات والمراكب لنقل الأحمال إلى أماكن أبعد بسهولة أكثر من ذي قبل حتى أنتج المخترعون أول مركبات تعمل بقوة المحرك بين أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. فاليوم تحمل الطائرات النفاثة الركاب بسرعة تعادل سرعة الصوت وتستطيع القطارات والشاحنات وسفن الشحن العملاقة من حمل البضائع للمشترين في معظم أنحاء العالم، وتوفر السيارات والحافلات وسيلة نقل مريحة لملايين من الناس.

      ثانيا :أنواع وسائل النقل:

      وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية لها : 1-البري. 2-المائي.3- الجوي.
      يعتمد النقل البري على مركبات ذات عجلات وخصوصا" السيارات والشاحنات والقطارات أما السفن والقوارب فهي أهم المركبات المائية و كما يعتمد النقل الجوي على الطائرات بصورة كلية.

      *تواريخ مهمة في المواصلات:

      حوالي عام 5000 ق.م بدأ الناس يستخدمون الحمير والثيران كحيوانات تحميل.
      3500 ق.م بنى سكان بلاد الرافدين أولى المركبات ذات العجلات.
      3200 ق.م اخترع المصريون الأشرعة وصنعوا أول مركبة شراعية.
      من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي أنشأ الرومان أول شبكة موسعة من الطرق المعبدة.
      القرن التاسع الميلادي ظهر طوق رقبة الحصان الصلب في أوروبا.
      القرن الثاني عشر الميلادي ابتكر صانعوا العربات في أوروبا أولى المركبات التي تجرها الخيل.
      القرن الخامس عشر الميلادي ساعدت التحسينات في بناء السفن على جعل الرحلات الطويلة عبر المحيطات ممكنة.
      ستينات القرن السابع عشر الميلادي افتتح في باريس أول خط عربات داخل المدينة.
      القرن الثامن عشر الميلادي طور المخترعون البريطانيون المحرك البخاري.1807م بدأ أول خط سفن بخارية ناجح تجاريا" في الولايات المتحدة الأمريكية.
      1825م بدأ أول خط حديدي بخاري ناجح في إنجلترا.
      ثمانينات القرن التاسع عشر الميلادي صنع الألمان أولى المركبات ذات المحركات التي تعمل بالبترول واستخدموها لتشغيل مركبات ذات عجلات.
      تسعينات القرن التاسع عشر الميلادي صنع المهندسون الفرنسيون أولى المركبات ذات المحركات التي تعمل بالبترول وبأجسام سيارات.
      1903م أصبحت الطائرة التي صنعها أورفيل وولبور رايت من الولايات المتحدة الأمريكية أول طائرة تحمل إنسانا" إلى الجو وتطير بنجاح.عشرينات القرن العشرين وحتى الخمسينات منه أصبحت السيارات على نحو متزايد وسيلة المواصلات الرئيسية.خمسينات القرن العشرين بدأت أول طائرة تجارية نفاثة عملها.سبعينات القرن العشرين أدى الهبوط في احتياطي النفط في العالم إلى نقص وقود المواصلات في البلدان الصناعية.1976م عملت أول طائرة ركاب تطير بسرعة تفوق سرعة الصوت بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

      المواصلات اليوم ووسائل نقل الركاب:

      1- المواصلات الخاصة: في البلدان الصناعية تتوفر بشكل رئيسي السيارات والدراجات العادية والدراجات النارية والطائرات الخاصة وتعتبر السيارات أهمها على الإطلاق.
      2- المواصلات العامة: تعد أية خدمات ركاب منتظمة ومتوافرة للجمهور مواصلات عامة وهناك ثلاثة أنواع منها: داخل المدن –
      ين المدن - عبر البحار.
      نقل البضائع : توفر خطوط الأنابيب أرخص وسيلة لنقل النفط والغاز الطبيعي أما أرخص وسيلة لنقل البضائع فهي النقل المائي أما النقل عن طريق السكك الحديدية فيتكلف ثلاثة أضعاف تكلفة النقل المائي ويتكلف النقل بالشاحنات عشرة أضعاف النقل بالسكك الحديدية ويعتبر النقل الجوي أغلى أنواع الشحن على الإطلاق.
      وتستخدم الوسائل المختلفة لنقل البضائع في مجالين : 1- الشحن المحلي : وتختص معظم حركته بنقل البضائع بين المدن داخل البلد الواحد وخدمات الاستلام والتسليم.
      2-الشحن الدولي : ينقل أساسا" عن طريق السفن وبعضه عبر الطرق أو الممرات المائية الداخلية أو الطائرات.
      صناعة المواصلات:تبر من الصناعات الرئيسية في العالم فالعديد من المؤسسات الصناعية الكبرى في العالم تحقق مجمل أو معظم دخلها من مبيعات المعدات أو الوقود للمواصلات.


      وتشمل صناعة المواصلات:

      1- صانعوا المعدات : ينتجون المركبات التي تعتمد عليها المواصلات الحديثة كما يوفرون المعدات اللازمة لتشغيل المركبات مثل خطوط السكك الحديدية وشبكات الاتصال للطائرات.
      2- ناقلات الركاب والبضائع : تشمل خطوط الطيران وشركات الحافلات وشركات خطوط الأنابيب وخطوط السكك الحديدية وخطوط الشحن البحري ومؤسسات النقل البري.
      3- الصناعات المتصلة بالمواصلات : تشمل إنتاج الزجاج والنفط والفولاذ والإطارات بالإضافة إلى إنشاء الطرق وبيع السيارات الجديدة والمستعملة وخدمات صيانة المركبات.
      4- الحكومة والمواصلات : تتدخل الحكومة في المواصلات في البلدان التي تكون مجمل الصناعة فيها أو معظمها ملكية عامة للدولة فان الحكومة تؤدي دورا" رئيسيا" وهو تمويل الصناعات في هذا المجال .


      ثالثا :التطورات الجارية:

      * مشكلات المواصلات الحديثة : تزداد هذه المشكلات بشدة في البلدان التي تعتمد اعتمادا "كبيرا" على استخدام السيارات الخاصة في المواصلات.
      1- سلامة حركة المرور : تعاني معظم أنواع المواصلات ذات المحركات الفائقة السرعة من مشكلات حركة المرور ولكن سائقي السيارات على وجه خاص يعانون من هبوط مستوى السلامة.
      2- هبوط احتياطي الوقود : يوفر البترول وجميع أنواع الوقود الأخرى المشتقة من النفط مجمل الطاقة اللازمة للمواصلات ويحذر خبراء الطاقة من أن مخزون العالم من النفط المعتدل الثمن اخذ في الاستهلاك بسرعة.
      3- المشكلات البيئية : تعتبر السيارات السبب الرئيسي في اختناق حركة السير في المدن كما أن الدخان المنبعث من عوادم هذه السيارات تؤدي يسبب تلوث الجو.
      4- التحسينات في وسائل النقل : تتطلب أساسا
      تحسين في : - خدمات المدن - خدمات القطارات بين المدن.

      *وسائل النقل في الوطن العربي : استخدم الناس في الوطن العربي الجمال والخيل والحمير والبغال كوسائل النقل. وباكتشاف النفط استخدمت أحدث وسائل النقل من الحافلات العامة، السيارات الفارهة، القطارات الحديثة الطائرات الضخمة، السفن والناقلات والعبارات.

      القطار هو شكل من اشكال وسائل النقل، يقوم بنقل الركاب والبضائع من مكان إلى اخر، وهو عبارة عن سلسلة متصلة من العربات تتحرك في مسار محدد يسمى "خطوط السكك الحديدية" وهذه الخطوط تتكون عادة من مسارين في اتجاهين مختلفين، لكن أحيانا قد يتكون الخط من مسار واحد فقط. والقطار عبارة عن محرك قوي يوجد في بداية القطار ويسمى "قاطرة"، وتعمل بعدة أشكال من الطاقة، فهناك قطارات تعمل بالفحم وقطارات تعمل بالنفط وبعضها يعمل بالكهرباء، وتجر هذه القاطرة سلسلة من العربات خلفها.

      الخاتمة:

      بعد أن عرضنا عن مفهوم النقل والمواصلات وأهميتها , وكذلك أنواع وسائل النقل والتطورات التي جرت بها حيث استفدت من هذا الموضوع لما فيه من معلومات قيمة فأن وسائل النقل والمواصلات مازالت في تطور وازدهار حيث أن هناك الكثير من المحاولات والتجارب لتطوير هذه الوسائل ومثال عليه الطاقة الشمسية التي مازال البحث فيه جاريا لاستخدامه كوسيلة بدل الوقود طاقة فالعلم لاينتهي لقوله تعالى : " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " . صدق الله العظيم .
    3. دموع ألم
      14-01-2010, 02:44 AM

      مقال وصفي عن وسائل النقل


      - قطارات الجبال


      تعد القطارات إحدى وسائل المواصلات المهمة، في البلاد التي تكثر بها الجبال العالية أو الهضاب المرتفعة، وحيث يكون من الصعب شق طرق عليها. ويتم وضع قضبان السكك الحديدية على جوانب الجبل أو الهضبة.
      تزود القاطرة والعربات بعجلات ذات تروس، يمكنها أن تمسك بإحكام في القضبان المسننة، كما تكون القاطرة دائما أفقية على الخطوط الحديدية الصاعدة. وهكذا يستطيع القطار أن يصعد إلى المرتفعات بأمان، دون أن ينحدر إلى الخلف.
      تعد خطوط السكك الحديدية في دولة ( بيرو ) بأمريكا الجنوبية، هي الأعلى في العالم كله. إذ أن البعض منها يمتد إلى ارتفاع نحو خمسة كيلومترات فوق الجبال. ومعظم القطارات في ( بيرو ) بخارية. وهناك قطارات صغيرة تصعد الجبال، ولكن ليس لنقل الركاب والبضائع من مكان لاخر، بل ليستقلها السائحون لمشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة فوق الجبال أو للوصول إلى المناطق التي بها ثلوج، لممارسة رياضة التزحلق على الجليد.
      من أشهر هذه القطارات السياحية، تلك الموجودة في سويسرا والتي يمكنها السير فوق الجبال على ارتفاع يصل إلى ألف وسبعمائة متر. وبالطبع تكون عربات هذه القطارات مفتوحة من كل الجوانب، لتوفر رؤية واضحة للمناظر الطبيعية.
      كذلك تصمم مقاعد الركاب بزاوية معينة، بحيث تكون مريحة للركاب عند صعود القطار إلى الجبل.




      - القطارات ذات السرعة الفائقة


      أصبحت القطارات الحديثة في الوقت الحاضر، تنافس الطائرات في المسافات الطويلة، والسيارات في المسافات القصيرة. ونجح خبراء السكك الحديدية في تصميم قطارات تصل سرعتها إلى ثلاثمائة كيلومتر في الساعة، أطلق عليها ( القطارات ذات السرعة الفائقة ).
      تتميز هذه القطارات بشكلها الانسيابي، ووجود محركات كهربائية قوية في أول القطار وفي نهايته، وبسبب سرعتها الهائلة فإنها تحتاج إلى قضبان ذات مواصفات خاصة.
      يمكن لقطار فرنسي فائق السرعة، مشهور بلونيه الرمادي والأزرق، يطلق عليه (الأطلنطي)، أن يحمل خمسمائة راكب. وهذا القطار مكون من تسع عربات، ثلاث للدرجة الأولى وست للدرجة الثانية بالإضافة إلى مطعم. ويتحكم في فرامل العربات، كمبيوتر يوجد في مقصورة السائق. وعندما يسير القطار بأقصى سرعته، فإنه يحتاج إلى مسافة تبلغ ثلاثة كيلومترات ونصف، حتى يقف بأمان، وهناك حاجز من الصلب يتدلى أمام القطار لكسح أي أشياء قد توجد فوق القضبان، ربما تدخل تحت القطار فتعيق حركته. وقد بدئ في استخدام هذا القطار ذي السرعة الفائقة في فرنسا، منذ العام 1990.


      اتمنى انها تفيدك
    4. قمر السعوديه@@@@
      14-01-2010, 11:56 PM

      مقال وصفي عن وسائل النقل


      اعتقد الاخون كفو