أندر 10 لغات في العالم

0000شيار0000

Active member
http://groupfaiz.com/vb/index.php

أندر 10 لغات في العالم
إعداد: محمد حنفي

ليميرج (يتحدث بها شخصان)
لغة ليميرج يتحدث بها سكان جزيرة فانواتو التي تقع جنوب المحيط الهادىء على بعد 1750 كيلومترا من أستراليا، وهذه اللغة التي تتكون من أربع لهجات مختلفة لا يستطيع نطقها بطلاقة سوى شخصين فقط مما يضعها على رأس أكثر لغات العالم المهددة بالانقراض.

شيميهوفي (يتحدث بها 3 أشخاص)
إلى جانب الإنكليزية، اللغة الرئيسة في الولايات المتحدة، توجد أكثر من 139 لغة محلية مهددة بالانقراض، من بينها لغة شيميهوفي وهي إحدى لغات قبائل السكان الأصليين التي تعيش على ضفاف نهر كولاردو.
علماء اللغة الأميركيون يضعون هذه اللغة في عداد اللغات المنقرضة، وقد أظهرت دراسة عام 2007 أن عدد من يتحدث بها بطلاقة ثلاثة أشخاص فقط، جميعهم تعدوا سن الأربعين.
نجريب (يتحدث بها 4 أشخاص)
لغة نجريب كانت سائدة في عصور قديمة في كل من الكاميرون ونيجيريا، لكنها انقرضت من الكاميرون حيث لم يعد يتحدث بها أحد، بينما ما زالت موجودة في نيجيريا، غير انه لا يتحدث بها سوى 4 أشخاص كلهم من المسنين، ما يجعلها حسب وصف اليونسكو لغة انقرضت تقريبا.
تانيما (يتحدث بها 4 أشخاص)
تقع جزر سليمان جنوب المحيط الهادي ويعيش فيها نصف مليون نسمة، وهي أرخبيل يتكون من مئات الجزر، في بعضها تستخدم لغة تانيما التي تعتبر واحدة من أندر اللغات التي على وشك الانقراض.
وفقا لدراسة أجريت في الأرخبيل عام 2008 فإن عدد الأشخاص الذين يتحدثون لغة تانيما 4 أشخاص فقط.
ليكي (يتحدث بها 5 أشخاص)
تستخدم لغة ليكي في بعض الجزر الموجودة في غينيا الجديدة بالقرب من سواحل اندونيسيا. وفي دراسة أجريت عام 2007 اتضح أن لغة ليكي واحدة من أندر اللغات المهددة بالانقراض في العالم، ولا يتحدث بها حاليا سوى 5 أشخاص فقط.
أونجوتا (يتحدث بها 6 أشخاص)
في احدى القرى الأثيوبية الواقعة على ضفاف نهر ويتو تلفظ إحدى اللغات النادرة وهي لغة أونجوتا أنفاسها الأخيرة.
في هذه القرية يعيش اخر ستة أشخاص يتحدثون بها، وكلهم من المسنين مما يجعلها في عداد اللغات شبه المنقرضة. لكن أحد أساتذة جامعة أديس أبابا يسابق حاليا الزمن من أجل توثيق هذه اللغة وجمع كلماتها المهددة بالانقراض.
دومي (يتحدث بها 8 أشخاص)
حتى عام 2007 لم يكن يوجد في العالم سوى 8 أشخاص فقط يتحدثون لغة دومي التي تستخدم في بعض القرى والجبال الموجودة شرق نيبال، وتنتمي إلى اللغة البرمية التي تستخدم في بعض بلاد دول جنوب شرق اسيا ولها قاموس وبعض الكتب التي تتناول قواعدها. إلا أن قلة عدد الأشخاص المتحدثين بها يضعها على قائمة أكثر لغات العالم المهددة بالانقراض.
شاميكورو (يتحدث بها 8 أشخاص فقط)
لغة شاميكورو تستخدم في لاغوناس في دولة بيرو، وفقا لأطلس اللغات المهددة بالانقراض الذي أصدرته اليونسكو فإن عدد الأشخاص الذين يتحدثون بها لا يزيد عن 8 أشخاص فقط.
وما يزيد من صعوبة موقف هذه اللغة أن كل المتحدثين بها من المسنين الذين ينتمون إلى السكان الأصليين بالمنطقة، ولا يوجد أطفال يتحدثون بها، ما يعني أن انقراضها مسألة وقت.
تاوشيرو (يتحدث بها 10 أشخاص)
الأسبانية هي اللغة الرئيسة في بيرو تليها بعض اللغات الأخرى النادرة مثل الكويتشوا التي يتحدث بها 13% من السكان، كما يوجد في بيرو واحدة من أندر لغات العالم وهي لغة تاوشيرو التي تعتبر لغة منقرضة.
عدد الأشخاص الذين يتحدثون بها لا يزيد على 10 أشخاص، وفي دراسة صدرت عام 2008 اتضح أن شخصا واحدا فقط من بين هؤلاء يتحدث هذه اللغة بطلاقة.
كيسكانا (يتحدث بها 200 شخص)
اللغة الرئيسة في البرازيل هي البرتغالية، لكن يوجد عدد اخر من لغات السكان الأصليين، منها لغة كيسكانا التي تعتبر واحدة من أكثر اللغات النادرة والمهددة بالانقراض.
تستخدم لغة كيسكانا في احدى القرى الواقعة على ضفاف نهر جابورا ويقطنها بعض السكان الأصليين. وحسب منظمة اليونيسكو هي واحدة من أندر لغات العالم المهددة بالانقراض، ويتحدث بها 200 شخص فقط من سكان هذه القرية

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اول مره اسمع بلغات تنقرض ..::
مع العلم انه شعوبها مازالت موجوده غريب
شيار معلومات حلوة اضفتها لنا ..
ننتظر جديدك
ارق التحايا =)
 
التعديل الأخير:
مشكور اخي و احب أذكرك أنو فيه لغة منقرضة قديمة لكن يوجد 5 علماء يتحدثونها فقط و خانتني الذاكرة في اسم هذه اللغة
 


موضوع جميل

و قراته بتمعن

حتى نطقها يشير الي صعوبتها

دمت بود اخي

في حمى الرحمان
 
عودة
أعلى