20 وسيلة تنمي مهارات الرياضيات لدى الصغار

زهرة العمر

Active member
20 وسيلة تنمي مهارات الرياضيات لدى الصغار ,

20 وسيلة تنمي مهارات الرياضيات لدى الصغار
*تيسير الزايد
كثيرا ما يشتكي الاباء والأبناء من صعوبة مادة الرياضيات بل يعتبرونها العقبة في حياتهم الدراسية فالأب يجد صعوبة في مساعدة الصغير على فهم هذه المادة والصغير يجد صعوبة في إدراك المفاهيم الخاصة بها ولكن الكثير من المختصين بتدريس هذه المادة يعتبرونها ليست فقط سهلة ولكنها أيضا ممتعة.
وهم اليوم يقدمون بعض الوسائل التي يمكن أن يبدأ بها الاباء منذ الصغر مع أبنائهم حتى لا يجدوا صعوبة عندما يتقدم بهم العمر في التعامل مع هذه المادة التي يعتبر النجاح والتفوق فيها مفتاحا لدخول الكثير من الجامعات الجيدة والحصول على وظائف جيدة أيضا.
تنمية مهارات
ولأن أهمية الرياضيات في حياتنا لا تخفى على أحد فهي تحيط بنا من كل مكان بل في كل وقت ولأن كوننا أولياء أمور منوط بنا الإهتمام ليس فقط بتغذية أبنائنا وتقوية شخصيتهم بل أيضا تنمية مهاراتهم وتحسينها فسنناقش عددا من تلك الوسائل المقترحة:
1- تأكد من أن طفلك الصغير يدرك معنى الأرقام والعمليات الحسابية لأنه إن لم يكن كذلك فالرياضيات بالنسبة له عبارة عن تمارين عقلية ليس لها معنى.
في البداية اجعل هناك علاقة بين الأشياء والأرقام فمثلا عد معه أقلامه التي في حقيبته أو عدد الحلوى التي أعطته جدته أو عدد أرجل الطاولة ومن ثم انتقل إلى مفهوما الجمع والطرح بالتدريج وامنحه الفرصة الكافية حتى يتفهم مفهوما معينا ثم انتقل إلى المفهوم الاخر.
2- ساعد الصغار للتمكن من الأساسيات الرياضية المهمة حيث إن الطفل يجب أن يجيب على السؤال خلال 30 ثانية سواء كان السؤال التعرف على رقم معين أو عمل عملية حسابية بسيطة وهذا يأتي عن طريق تدريبه بواسطة البطاقات التي يمكن إعدادها في المنزل أو شراء الجاهز منها ومن تجربة شخصية قمنا بها في المنزل حيث كانت ابنتي في الصف الأول الإبتدائي تجد صعوبة في تذكر تسلسل الأعداد فقمنا بعمل شريط من الورق الطويل وكتبنا عليه الأعداد من 1 إلى 100 وتم تعليقه على محيط غرفة المعيشة على إرتفاع ابنتي وكلما كنا نتحدث عن رقم أو عدد معين نشير لها على الشريط كأعمار أخواتها أو التاريخ اليومي أو أي عدد معين وإستمر الشريط معلقا إلى أن تمكنت من معرفة الأعداد.
3- من المهم أن يقوم الطفل بكتابة الأرقام بطريقة مرتبة حيث وجد أن أكثر من 25% من الأخطاء الرياضية هي نتيجة عدم كتابة الرقم بالشكل الصحيح وهذا أيضا يأتي عن طريق التدريب سواء بإستخدام الكراسة الخاصة بتعليم الأرقام التي يقوم الطفل بالكتابة فيها على الرقم المنقط أو عن طريق الكتابة له بخطوط منقطة ومن ثم الطلب منه أن يعيد الكتابة عليها.
مادة تراكمية
4- مادة الرياضيات مادة تراكمية وهذا يعني أنه إذا فقد الطفل إدراك أحد المفاهيم الأساسية لن يستطيع أن يتابع الدرس الذي يليه فمثلا إذا لم يفهم الكسور في الشكل النسبي (1/ 2) لن يفهم الكسور في الشكل العشري (5/ 0) ولهذا تأكد دائما أن طفلك متمكن من دروسه في كل مرحلة حتى لا تفاجأ أن لديه عددا من الدروس المتراكمة التي لم يستوعبها وكذلك قدّم المساعدة المطلوبة سواء بالتحدث لمدرس الفصل أو أن تقوم أنت بالشرح إذا تمكنت من هذا أو الإستعانة بمن يقوم بهذا العمل.
5- علّم الصغار طريقة حل الواجبات وخاصة تلك التي تختص بمادة الرياضيات والطريقة تتضمن أولا قراءة الدرس من الكتاب ومن ثم فهم الأمثلة المحلولة في الدرس وإعادة حلها نفسها والتأكد من أن جميع الأمثلة مفهومة لديه ومن ثم يقوم بحل الواجب المطلوب منه.
كما أن على الطفل أن يدرك أن الواجب ما صمم إلا ليساعده على فهم المادة التي تم التطرق لها في الصف المدرسي وعمله للواجب هو تكملة لفهمه للمادة.
6- قضاء وقت أكبر في التدريب يعني التمكن من المهارات الرياضية بشكل أفضل ويعني الثقة بالقدرات الشخصية للطفل بشكل أفضل وهذا التمكن يأتي عن طريق حل أكبر عدد من المسائل المتاحة سواء في الكتاب المدرسي أو من خارجه بل هناك صفحات في الإنترنت تساعد الطلبة بتقديم عدد من المسائل الرياضية سواء باللغة الإنجليزية أو العربية.
تقنية للحل
7- المسائل الكتابية في مادة الرياضيات لها تقنية للحل ولكن لابد أن يحسن الطفل قراءة مثل تلك المسائل أي عليه أن يقرأها عدة مرات ويفهم الكلمات الحسابية التي فيها مثل: أضفنا تعني عملية الجمع وأخذنا تعني عملية الطرح وهكذا ثم يقوم برسم شكل بسيط يشرح فكرة المسألة مع وضع الأرقام على الرسم حيث سيسهل له هذا فهم المسألة بالشكل الصحيح ومن ثم حلها بالطريقة الصحيحة.
8- عندما يتمكن الطفل من الأساسيات الرياضية ابدأ في تعليمه أن يقوم بعمل بعض العمليات في ذهنه دون إستخدام القلم والورق.
9- سيشعر الطفل بأهمية الرياضيات له إذا ارتبطت بحياته اليومية فمثلا إذا إستخدمها في حساب مصروفه وما يوفره منه وإذا استخدمها في دفع الفواتير مع والده أو في قياس أطوال إخوته أو قياس الأشياء من حوله والأمثلة على ذلك كثيرة.
قدرة إبداعية
10- هناك الكثير من الألعاب الكرتونية التي تعلم الطفل من خلال اللعب بعض المفاهيم الرياضية وهي تتدرج من ألعاب بسيطة إلى ألعاب أكثر تعقيدا كما أن الإخوة الأكبر منه يمكن أن يساهموا بمثل تلك الألعاب بل حتى يمكن تصميمها وعملها في المنزل بأدوات بسيطة ولقد وجد أن مثل تلك الألعاب تقوي التفكير الإستراتيجي والتحليلي للطفل كما أنها تدعم قدرة الإبداع والتركيز والذاكرة لديه. يتبع
 
11- هناك ألعاب يمكن ممارستها في السيارة أو أثناء أوقات الترفيه مثل: "أنا أفكر في رقم إذا ضرب في العدد 5 أعطانا 20 وإذا ضرب في نفسه أعطانا 16" وهكذا يمكن عمل عدد لا نهائي من الألغاز تتدرج صعوبتها حسب عمر الطفل.
12- إذا كانت ابنتك الصغيرة من هواة الطهي فهي فرصة كبيرة لتعلم الضرب والكسور والجمع والطرح كل ما تحتاجه بعض الوقت وكتاب لوصفات بسيطة وأدوات للقياس في المطبخ.
13- كلما تقدم عمر الطفل كان المجال أكبر لتعليمه حيث يمكن شرح معنى النسبة المئوية في رحلة معه للتسوق أثناء التنزيلات (الخصومات) التجارية التي تحتوي على الكثير من النسب المئوية.
الصحف تحتوي على الكثير من الإحصاءات والرسومات البيانية التي يمكن قراءتها معه بل يمكن الطلب منه قياس الغرف بإستخدام الشريط المتري من أجل ترتيب الغرفة بشكل مختلف وإذا نظرنا حولنا لوجدنا الكثير من الأمثلة الرياضية التي يمكن أن نعيشها مع صغارنا.
ألعاب مفيدة
14- لعبة تخمين عدد شيء معين.. من الألعاب التي تفيد الطفل وتجعله ينتبه للأشياء من حوله فمثلا نطلب منه أن يخمن عدد حبات الحلوى في الكيس أو عدد حبات الحصى في اليد أو عد حبات الفاكهة في العلبة ومن ثم جعله يعد ويتدرب على معرفة العدد من النظر عن طريق تقسيم المجموعة صغيرة متساوية ومن ثم معرفة العدد الكلي.
15- يمكن إستخدام الإعلانات التجارية في المجلات والصحف التي تعلن عن سلع معينه وخاصة تلك التي تهم الطفل مع إستخدام أوراق مالية مرسومة للطفل ذات فئات مختلفة والطلب منه شراء منتجات من الإعلانات بالمبلغ الذي سلم له ومساعدته على ذلك.
16- القراءة مهمة جدا للطفل ليس فقط من أجل اللغة لكن أيضا من أجل الرياضيات فتمكن الطفل من اللغة يجعله يفهم المسائل الرياضية الحياتية بصورة أفضل والقراءة تجعل لدى الطفل معلومات أكثر بل تجعله أكثر ذكاء.
مرحلة متقدمة
17- يمكن أن ننتقل مع الطفل إلى مرحلة متقدمة حيث نشجعه على أن يعلم غيره ما تعلمه من مفاهيم كأن يشرح لإخوته الصغار أو لزملائه أو حتى لكبار السن.
18- تعليم الطفل الشجاعة الأدبية سيمنحه القدرة على السؤال في حالة عدم فهمه لمفهوم معين وهذا لن يجعل الأمور تتراكم عليه وتصبح كالجبل الذي يعيق مسيرته في المضي قدما في تعلم الرياضيات.
19- تأكد قبل أن تبدأ في تدريب صغارك على تلك المهارات أن تعرف بالضبط ما هي المهارات الرياضية التي يجب أن يتعلموها حسب أعمارهم مثل: مهارات الجمع والطرح والضرب والقسمة والتكرار والمنازل العشرية.
20- تعليم الساعة للطفل من أسس الرياضيات ويمكن التدرج في تعليمها عن طريق عمل ساعة كرتونية وعقارب كرتونية أو شرائها جاهزة أو إستخدام ساعة الحائط ومن الأفضل أيضا تعليمه مواقيت الصلاة وربطها بالساعات اليومية وعندما يتمكن الطفل من معرفة الأساسيات فيها أهد له ساعة بهذه المناسبة.
نعم تحتاج إلى الصبر والمجهود والوقت لتشجيع وتعلم وتحصد النتائج ولكن أليس من أجل هذا أخذنا لقب أب ولقب أم؟
قضاء وقت أكبر في التدريب يعني التمكن من المهارات الرياضية بشكل أفضل وزيادة الثقة في القدرات الشخصية للطفل.
يجب التأكد من معرفة الطفل لمعنى العمليات الحسابية ومن المهم أن يقوم بكتابة الأرقام بطريقة صحيحة.
يمكن الإستفادة من الإعلانات التجارية لسلع الطفل بإعطائه أوراقا مالية مرسومة ذات فئات مختلفة وطلب شرائها ومساعدته
 
عودة
أعلى