فوائد .. درر وياقوت

x.png




قديماً قالوا :

الحقيقه دائماً موجوده بيننا ولكنها

تحتاج الى عزيمه قويه للبحث و

التفتيش عنها
 
x.png




( حكم مفيده لكم أعزائي )

سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله
x.png


من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه.. الشافعي

x.png


علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ..فاطمأن قلبي، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري
..فاشتغلت به وحدي.. حكيم

x.png





إذا كنت مخلصاً ...فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتكن
صراحتك
إلى حد الاعتراف... حكيم

x.png


x.png







 
x.png


حكمة
القصة أن شيخاً كان يعيش فوق تل من التلال ويملك جواداً وحيداً محبّباً إليه.. في يوم من الأيام
فر جواده فجاء إليه جيرانه يواسونه لهذا الحظ العاثر فأجابهم بلا حزن
وما أدراكم أنه حظٌ عاثر؟ -




وبعد أيام قليلة عاد إليه الجواد مصطحباً معه عدداً من الخيول البريّة.. فجاء إليه جيرانه يهنئونه على هذا الحظ السعيد فأجابهم بلا تهلل
وما أدراكم أنه حظٌ سعيد؟ -

ولم تمضي أيام حتى كان إبنه الشاب يدرب أحد هذه الخيول البرية فسقط من فوقه وكسرت ساقه وجاءوا للشيخ يواسونه في هذا الحظ السيء فأجابهم بلا هلع
وما أدراكم أنه حظ سيء؟ -




وبعد أسابيع قليلة أعلنت الحرب وجند شباب القرية وأعفي إبن الشيخ من القتال لكسر ساقه فمات في الحرب شبابٌ كثر


وهكذا ظل الحظ العاثر يمهّد لحظ سعيد والحظ السعيد يمهّد لحظ عاثر الى ما لا نهاية في القصة وليست في القصة فقط بل وفي الحياة لحد بعيد

x.png
 
x.png


أهل الحكمة لا يغالون في الحزن على شيء فاتهم لأنهم لا يعرفون على وجهة اليقين إن كان فواته شراً خالصاً أم خير خفي أراد الله به أن يجنبهم ضرراً أكبر، ولا يغالون أيضاً في الابتهاج لنفس السبب

إنما يشكرون الله دائماً على كل ما أعطاهم ويفرحون بإعتدال ويحزنون على مافاتهم بصبر وتجمل


هؤلاء هم السعداء.. فإن السعيد هو الشخص القادر على تطبيق مفهوم الرضى بالقضاء والقدر ويتقبل الاقدار بمرونة وايمان

لا يفرح الإنسان لمجرد أن حظه سعيد فقد تكون السعادة طريقًا للشقاء
والعكس بالعكس


i044-1.gif


 
x.png


لا تقرئوا الفاتحة بسرعة ... انظروا لماذا؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثير من الناس يقرؤون الفاتحة في الصلاة بسرعة وكأن الذئاب تلاحقهم ولا يعلمون ما فيها،

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
- يقول الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد { الحمد لله رب العالمين } قال الله : حمدني عبدي ، فإذا قال : { الرحمن الرحيم } قال الله : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : { مالك يوم الدين } قال الله : مجدني عبدي ، فإذا قال : { إياك نعبد وإياك نستعين } قال الله : هذه الاية بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : { اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } قال : هؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 35/370
خلاصة الدرجة: صحيح

966-1.gif

x.png
 
التعديل الأخير:


من احاديث الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِهِ نَفَثَ عَلَيْهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا مَرِضَ مَرَضَهُ الَّذِي مَاتَ فِيهِ جَعَلْتُ أَنْفُثُ عَلَيْهِ وَأَمْسَحُهُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِأَنَّهَا كَانَتْ أَعْظَمَ بَرَكَةً مِنْ يَدِي

أخرجه مسلم (4065

قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": ( وَالنَّفْث ) نَفْخ لَطِيف بِلَا رِيق. فِيهِ اِسْتِحْبَاب النَّفْث فِي الرُّقْيَة, وَقَدْ أَجْمَعُوا عَلَى جَوَازه, وَاسْتَحَبَّهُ الْجُمْهُور مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدهمْ، وَفِي هَذَا الْحَدِيث اِسْتِحْبَاب الرُّقْيَة بِالْقُرْانِ وَبِالْأَذْكَارِ, وَإِنَّمَا رَقَى بِالْمُعَوِّذَاتِ لِأَنَّهُنَّ جَامِعَات لِلِاسْتِعَاذَةِ مِنْ كُلّ الْمَكْرُوهَات جُمْلَة وَتَفْصِيلًا, فَفِيهَا الِاسْتِعَاذَة مِنْ شَرّ مَا خَلَقَ, فَيَدْخُل فِيهِ كُلّ شَيْء, وَمِنْ شَرّ النَّفَّاثَات فِي الْعُقَد, وَمِنْ شَرّ السَّوَاحِر, وَمِنْ شَرّ الْحَاسِدِينَ, وَمِنْ شَرّ الْوَسْوَاس الْخَنَّاس. وَاللَّهُ أَعْلَم
 
http://www.m-ro7e.com/vb


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على امام المرسلين وعلى اله
وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم اما بعد ,,,


إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ

هناك كلمات مكروهه وهناك كلمات محرمه .... لانعلم معناها وقد تودي بنا إلى جهنم
وهذه بعض الكلمات الدارجه في بلادنا الخليجيه والتي نعرف كيف نقولها ولانعرف معناها
او الاصل الذي قيلت فيه


ومن هذه الكلمات :::::


أولا : وين الله قطني هني ...وين الله جابلي فلان.... وين الله حطني عن فلان .... وهذه الكلمه
اعوذ بالله اعتراض على امر الله وقدره وكأنك تعاتب الله سبحانه بما تقول واعوذ بالله من هذا
وهذه من الكلمات المحرمه

ماصدّقت على الله,, ماصدقّت بالله.... وهذه تدل على عدم الثقه بقدرة الله او اني متعجب
ولا أصدق ان الله يفعل هذا .. واعوذ بالله وهذه من الكلمات المحرمه التي تنفي القدره لله
هذي ياكثر مانقولها



الله لايهينك ... أو الله يخون اللي يخونك...او الله يظلم اللي يظلمك ..... محرمه لأن الله سبحانه
وتعالى لايهين العبد ولا يظلم ولا يخون بل صفاته عكس هذه الافعال إنما كل مايفعله للعبد خير له
..قال تعالى وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم


اللعن : الله يلعن فلان او الله يلعن الوقت او الهواء او الدابه(السياره وماشابه) اللعن محرم
بشتى انواعه إلى من يستحق اللعن ولايستحقه مؤمن ومسلم ابدا ومن اراد التوسع
في تحريم اللعن يرجع الى كتب العلماء

كلمه الله بالخير ..... الله بالخير مختصر كلمه مساك الله بالخير لاكن لو نتفكر في معناها
لاتصح ان تكون للسلام لانها ليس صيغه سلام ولايجوز قولها وقيل انها مكروهه

يا****** ياحمار ياتيس ياثور يابقره ... وماشابه بالسب....قال تعالى ..لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم....
فكيف نشبهه بما دونه ... وهذا محرم لأنه انتقاص خلق الله سبحانه

على الله وعليك....قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اتجعلون لله اندادا... اعوذبالله
استبدلها بكلمه على الله ثم عليك حتى يكون الله المسبب والشخص هو السبب فهذا بيد الله سبحانه
وهذه من الكلمات الشركيه


رد السلام ب... وعليكم ... فإن القران يقول(واذا حييتم بتحية فحيو باحسن منها او ردوها)
ولايجوز قول وعليكم للمسلم إنما تقال فقط لأهل الكتاب ... اليهود والنصارى... لقوله صلى الله عليه وسلم
اذا سلم عليكم اهل الكتاب فقولوا وعليكم..ويجب اكمال السلام كاملا للمسلم

وهذا من القليل من كلماتنا الدارجه التي نقولها ولانعلم معناها نسأل الله العافيه
........ واخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين
 
التعديل الأخير:
x.png



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


قال رجل اسمه عمر لعلي بن سليمان الأخفش: علمني مسألةً من النحو؟

قال: تعلم أن اسمك لا ينصرف. فأتاه يوماً وهو على شغل.

فقال: من بالباب. قال: عمر. قال: عمر اليوم ينصرف.

قال: أوليس قد زعمت أنه لا ينصرف؟

قال: ذاك إذا كان معرفة وهو الان نكرة .


قال رجل اسمه عمر لعلي بن سليمان الأخفش: علمني مسألةً من النحو؟

قال: تعلم أن اسمك لا ينصرف. فأتاه يوماً وهو على شغل.

فقال: من بالباب. قال: عمر. قال: عمر اليوم ينصرف.

قال: أوليس قد زعمت أنه لا ينصرف؟

قال: ذاك إذا كان معرفة وهو الان نكرة


قال رجل اسمه عمر لعلي بن سليمان الأخفش: علمني مسألةً من النحو؟

قال: تعلم أن اسمك لا ينصرف. فأتاه يوماً وهو على شغل.

فقال: من بالباب. قال: عمر. قال: عمر اليوم ينصرف.

قال: أوليس قد زعمت أنه لا ينصرف؟

قال: ذاك إذا كان معرفة وهو الان نكرة

 



قال أبو علقمة النحوي لجارية كان يهواها: يا خريدة؛ أخالك عروباً، فما بالنا نمقك وتشنئينا؟

فقال: ما رأيت أحداً يحب أحداً ويشتمه سواك

.
الخريدة: الناعمة اللينة،

والعروبة: المتحببة إلى زوجها

والمقة: المحبة





 





قال أبو العبر: قال لي أبو العباس أحمد بن يحيى ثعلب: الظبي معرفة أو نكرة؟

فقلت: إن كان مشوياً على المائدة فمعرفة، وإن كان في الصحراء فهو نكرة.

فقال: ما في الدنيا أعرف منك بالنحو


 


فصل ذكر الله من القران الكريم:

قال تعالى:
braket_r-1.gif
فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ
braket_l-1.gif
[البقرة:152]. وقال تعالى:
braket_r-1.gif
الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ
braket_l-1.gif
[ال عمران:191]. وقال تعالى:
braket_r-1.gif
وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ
braket_l-1.gif
[ال عمران:41]. وقال تعالى:
braket_r-1.gif
وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً
braket_l-1.gif
[الأعراف:205]. وقال تعالى:
braket_r-1.gif
وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً
braket_l-1.gif
[المزمل:8].

فوائد ذكر الله تعالى:

1 - أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.
2 - أنه يرضي الرحمن عز وجل.
3 - أنه يزيل الهم والغم عن القلب.
4 - أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط.
5 - أنه يقوي القلب والبدن.
6 - أنه ينور الوجه والقلب.
7 - أنه يجلب الرزق.
8 - أنه غراس الجنة فعن جابر عن النبي
article_salla-1.gif
قال:
{ من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة }.

9 - إن الذكر يوجب صلاة الله عز وجل وملائكته على الذاكر.

فضل الصلاة على النبي
article_salla-1.gif
من القران الكريم:


قال تعالى:
braket_r-1.gif
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ امَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
braket_l-1.gif
[الأحزاب:56]. وقال تعالى:
braket_r-1.gif
هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً
braket_l-1.gif
[الأحزاب:43].

فوائد الصلاة على النبي
article_salla-1.gif
:


1 - امتثال أمر الله سبحانه وتعالى.
2 - موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة عليه
article_salla-1.gif
.

3 - موافقة ملائكته فيها.
4 - حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة.
5 - أنه يرفع له عشر درجات.
6 - أنه يكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر سيئات.
7 - أنه يرجى إجابة دعائه إذا فتح بها الثناء على الله تعالى.
8 - إنها سبب لشفاعته
article_salla-1.gif
.

9 - إنها سبب لقرب العبد منه
article_salla-1.gif
يوم القيامة.

10 - إنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل مماته.
11 - أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة.
12 - أنها سبب لنيل رحمة الله.

مواطن الصلاة على النبي
article_salla-1.gif
:


1 - في التشهد الأول واخر القنوت والصلاة في اخر التشهد.
2 - في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية.
3 - في خطبة الجمعة والعيدين والإستسقاء وغيرها.
4 - بعد إجابة المؤذن وعند الإقامة وعند الدعاء.
5 - عند الدخول للمسجد وعند الخروج منه.
6 - عند ذكره
article_salla-1.gif
وعند كتابة اسمه
article_salla-1.gif
.

7 - عند إلمام الفقد والحاجة وأول النهار واخره.
8 - بعد الفراغ من الوضوء ودخول المنزل.
 


فضل دعاء الله من القران الكريم:

قال تعالى:
braket_r-1.gif
رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء
braket_l-1.gif
[ال عمران:38]. وقال تعالى:
braket_r-1.gif
رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء
braket_l-1.gif
[إبراهيم:40]. وقال تعالى:
braket_r-1.gif
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
braket_l-1.gif
[غافر:60].

فوائد الدعاء لله تعالى:

1 - أنه دليل على الإيمان بالله والتوكل عليه.
2 - أنه سبب لنزول الرحمة ودفع البلاء.
3 - إن الدعاء محبوب لله عز وجل.
4 - أنه طاعة لله عز وجل وسبب لدفع غضبه سبحانه وتعالى.
5 - أنه سبب لانشراح الصدر وتفريغ الهم وزوال الغم وتيسير الأمور.

أوقات وأماكن إستجابة الدعاء لله تعالى:

1 - ليلة القدر.
2 - يوم عرفة.
3 - شهر رمضان.
4 - ليلة الجمعة ويوم الجمعة وساعة الجمعة.
5 - جوف الليل الاخر.
6 - وقت السحور.
7 - إلتقاء الصفوف في القتال.
8 - بين الاذان والإقامة.
9 - عند السجود.
10 - دُبر الصلوات المكتوبة.
11 - في السحور.
12 - عند قول الإمام ( ولا الضالُّين ).
13 - عند شرب ماء زمزم.
14 - عند صياح الديكة.
15 - عند اجتماع المسلمين في مجلس الذكر.
16 - عند نزول الغيث.


المواقع التي تجاب فيها الدعوات لله تعالى:


1 - حين الوقوف على الصفا والمروة، أن رسول الله
article_salla-1.gif
:
{ أتى الصفا حتى نظر إلى البيت ورفع يديه وجعل يحمد الله ويدعوه ما شاء أن يدعوه }.

2 - عند رمي الجمرات وعند المشعر الحرام، أن رسول الله
article_salla-1.gif
:
{ أنه كان يرفع يديه عند رمي الجمرات ويدعوه }.

3 - داخل البيت الحرام أن الرسول
article_salla-1.gif
لما دخل البيت دعا في نواحيه.

شروط الدعاء لله تعالى:

1 - تعتقد بأن الله تعالى وحده هو القادر على إجابةالدعاء.
2 - الثناء على الله تعالى والصلاة على النبي
article_salla-1.gif
.

3 - التوسل إلى الله تعالى بالمشروع من لوازم الدعاء.
4 - حسن الظن بالله تعالى.
5 - عدم الاستعجال.
6 - أن يكون المطعم والمشرب والملبس من الحلال.

اداب الدعاء:

1 - واعلم رحمك الله أن الافتقار إلى الله والانكسار بين يده وإظهار الفقر له ظاهراً وباطناً من أهم شروط استجابة الدعاء.
2 - و لا بأس برفع اليدين عند الدعاء لقوله
article_salla-1.gif
:
{ إن الله يستحيي إذا رفع العبد يديه إليه أن يردهما صفراً } [حديث صحيح].

3 - ولا تمسح وجهك بعد الدعاء فذلك لم يثبت عن رسول الله
article_salla-1.gif
، بل قال العز بن عبدالسلام: ( لا يفعلها إلا جاهل ) [صحيح الأذكار من كلام خير الأبرار].

وأسأل الله أن يهدينا إلى سواء السبيل وأن يبصرنا بأرشد أمرنا إنّه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه واتباعه.




 



( طرائف أدبيه )


عن ابن إدريس ، قال لي الأعمش : أما تعجب من عبد الملك بن أبجر قال : جاءني رجل فقال : إني لم أمرض وأنا أشتهي أن أمرض ، قال : فقلت : احمد الله على العافية ، قال : أنا أشتهي أن أمرض . قال : كل سمكاً مالحاً ، واشرب نبيذاً مريساً ، واقعد في الشمس ، واستمرض الله . فجعل الأعمش يضحك ويقول : كأنما قال له : واستشف الله عز وجل .


- قال عبد الله بن إدريس ، قلت للأعمش : يا أبا محمد ، ما يمنعك من أخذ شعرك ؟ قال : كثرة فضول الحجّامين أي : الحلاقين] . قلت : فأنا أجيئك بحجام لا يكلمك حتى تفرغ . فأتيت جنيداً الحجّام ، وكان محدثاً ، فأوصيته ، فقال : نعم . فلما أخذ نصف شعره قال : يا أبا محمد ، كيف حديث حبيب بن أبي ثابت في المستحاضة ؟ فصاح صيحة ، وقام يعدو . وبقي نصف شعره بعد شهر غير مجزوز .




 



bitaqaarmahjor10-1.jpg


السواك

اكتشف في عدة أبحاث طبية وصيدلانية أن السواك المأخوذ من شجرة الأراك غني بالمواد المطهرة والمنظفة والقابضة والمانعة للنزيف الدموي والعفونة والقاتلة للجراثيم, وهو يحتوي على مواد عديدة ومفيدة لا توجد بأي معجون وان المواد التى ثبت وجودها في السواك أكثر من 25 مادة طبيعية لا غنى عنها في سلامة الأسنان ونظارتها .


فوائد السواك
قال الإمام ابن القيم في فوائد السواك عدة منافع

طيب الفم.
يشد اللثة.
يقطع البلغم.
يجلو البصر.
يذهب بالحفر.
يصح المعدة.
يصفي الصوت.
يعين على هضم الطعام
يسهل مخارج الكلام.
ينشط للقراءة والذكر والصلاة
يطرد النوم.
يعجب الملائكة.
يكثر الحسنات.

ومن الفوائد المكتشفة حديثا
أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه مادة الفلورايد
يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه مادة الكلور
يبيض الأسنان لاحتوائه مادة السليكا
تحمي الأسنان من البكتريا المسببة للتسوس لاحتوائه مادة الكبريت والمادة القلويه
يفيد في إلتام الجروح وشقوق اللثة وعلى نموها نموا سليما لاحتوائه مادة تراي مثيل امين وفيتامين ج
أفضل علاج لترك التدخين




 
عودة
أعلى