لايذكر الغزل في الشعر النبطي الاويبايع محسن الهزاني اميرا له وعميدا لشعرائه الكثر
ولايذكر العشاق في العصور المتأخره الاويذكر (محسن وقوت) كمثال لقصه لايعرف من تفاصيلها سوى مايذكره محسن في شعره
ولايذكرالتجديد في الشعر الاويذكر الهزاني رائدا له حيث نسبت له العديد من المبتكرات ،وان لم تكن خالصة التسجيل باسمه كما أرى الانه كان باختصار شاعرا مطورا على صعيدي الشكل والمضمون ومبدعا في كليهما وبه بدأعصر القصيده النبطيه الحديثه ذات الهويه المستقله والخصوصيه الفنيه الواضحه وانتهي عصر القصيده الهلاليه الساكنه على ضفاف القصيده الجاهليه وتحت ضلالها .
نسبه:
اسرة الهزازنه من اقدم الاسر التي ظهر اسمها من قبيلة عنزه اذ يذكرها ابن حزم الاندلسي في القرن الرابع للهجره ذاكرا نسبتهم الى عنزه
فيقول:
(هم بنو هزان بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزه بن اسدبن ربيعه بن نزار،
وفيهم يقول الاعشى مخاطبا امرأته:
لقد كان في فتيان قومك منكح ^^^ وفتيان هزان الطوال الغرانقه
وقال السمعاني (منهم ابوروق احمد بن محمد بن بكر الهزاني .... حدث هو وابوه وروى عنه جماعه.
اما في العصور المتأخره فأن الهزازنه يعدون من البدور من الجلاس من عنزه القبيله التي تعود معظم عشائرها الى وائل من ربيعه ،
وقد سكنوا الحريق ونعام من قرى الوشم غربي نجد سنة 1040 ه بعد ان اخذوها من القواوده من سبيع ، وبني الحريق رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني الجلاسي الوائلي ،
وتداول البلده من بعد ذريه ولد حمد بن رشيد .
ومن احداث الهزازنه في الزمن المقارب لعصر شاعرنا محسن بن عثمان الهزاني نشهد مقتل حاكم الحريق حمد بن عثمان الهزاني سنة 1165 ه
ولاظنه اخي الشاعر للفارق الزمني الزمني النسبي بينهما ، وتذكر مراجع التاريخ حاكم الحريق ونعام سنة 1188 ه ويدعى محمد بن رشيد الهزاني
والحاكم سنة 1233 ه تركي بن عبدالله الهزاني ،
والحاكم سنة 1254 ه سعد بن تركي الهزاني .
مولده :
رغم ان معظم المصادر تجمع على ان محسن الهزاني ولد في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الان ايا منها لم يستطع تحديد سنة مولده ولوبالتقريب الاننا اذا عرفنا انه توفي سنة 1240 ه (أو1248 ه) في قول اخر
وانه كتب قصائد التوبه في شيخوخته كما يذكر الحاتم فأننا نستطيع القول بأنه مامات حتى تجاوز السبعين وبالتالي فهو ترجيحا من مواليد العقد الواقع بين (11601170ه)
وشعر الهزاني وان كا ن يحفل بقصص المغامرات الحسيه والتجاوز للحدود والاعراف
الاخلاقيه والدينيه في بعضه الان قصه رويت عن رجل غريب صلى في مسجد الحريق تؤكد عكس ذلك
حيث رأى ذلك الغريب رجلا يتهجد بالدعاء باكيا فعرف انه محسن الهزاني وسألهالست الذي تقول كذا وكذا ؟) فردمحسن : (يعلم الله انني لم افعل مماقلت شيئا يسألني الله عنه . انما هو من وحي الخيال والشعراء (( يقولون مالايفعلون ))
شاعريته :
يعد الهزاني من شعراء الطبقه الاولى في تاريخ الشعر النبطي ، ومن يقرأ ديوانه لابد وانه سيلاحظ ملامح معينه في شعره
أ- نرجسيه العاشق لديه بحيث انه الطرف الاقوى في علاقات الحب ، وهو الذي تصله رسائل الشوق وليس العكس كما تعودنا في الشعر عموما.
ب- يركز محسن على الصفات الحسيه في محبوبته ومفاتنها الجسديه كما ان الوصال لديه ليس عذريا في الغالب كما نلاحظ الاأن قدرته الشعريه تستطيع التمويه جيدا بحيث لاتأتي الاباحيه فجة اوصريحه .
ج- لايكتفي محسن بمحبوبه واحده في القصيده الافيما يتعلق بقوت التي ذكرت بمفردها احيانا ، ولكنه يركز في عدد من القصائد على محبوبتين في ان واحد ، الاولى حضريه من اهل بلدته ولعلها ((قوت)) والثانيه بدويه تأتي احيانا مع قومها ثم ترحل معهم .
بل انه في احدى القصائد يتحدث عن وصال مع خمس فتيات دفعه واحده ثم يختارمحبوبته من بينهن ، وهنا تترائ في الظلال صورة (((امرؤالقيس)))
يوم (دارة جلجل) ومغامرته مع عنيزه وصويحباتها ،
بدليل تظمينه لشطر ((جلمودصخرحطه السيل من عل)) في مرثيته لرعوجي
د- يكثر الهزاني في قصائده من الاسناد الى شعراء اخرين وتبادل القصائد معهم ممايدل على امتداد حياته وتنوع علاقاته وشهرته بين ابناء عصره من الشعراء .
وفاته:
حسبما جاء في مخطوطة ((( شذى الند في تاريخ نجد )) لمطلق صالح المطلق فأن الهزاني توفي سنة 1240ه بينما يؤخر السويداء وهو كاتب معاصر هذا التاريخ الى سنة 1248ه ولا التاريخين معقولين
وان كنت افضل التاريخ الاول لان محمد بن لعبون المتوفي سنة 1246ه ذكر الهزاني بصيغة الماضي السابق.
مرحبا ما غرق براق بماه . . . أو تردد صوت رعد في جهاه
أو صفا ديجور جلباب الظلام. . . أو بدا فيروز صبح من قفاه
أو عدد ما ضج في قرن الحجيج . . . أو نفر من بعد حجه من قضاه
بالكتاب اللى لفانى من صديق. . . نظم در من بحر فكر نقاه
بعد منظومى كتابى والسلام . . .للذى مما جراله قال اه
سالم من سوق معوج الظلاف. . . كن حمرة ناظره جمرة غضاه
شد فقمى عيط من نسل عيط . . .نقع خفه من حدو جريه غطاه
دارب لافرق بينه والعجاج . . . ما حد يوم اللقا يقوى لقاه
في ضحا يوم من الشعرى المخيف. . . لفح بارح كافح الجوزا شواه
قدر شرب العجل فنجال اودون . . . باغى ياهيه تنقل لى وصاه
فاق بالافاق في جيله وانا. . . كل نظم رايج عندى قضاه
بعد ذا ان كان لى عندك كما. . . عندنا من ذات توقير وجاه
من حشا قلبى وقل له ذا سلام . . . من محب والمودة في حشاه
من ذوى الطولات هباس ومن. . . هاطلات المزن يحذا من عطاه
مظفى الحسنى وبداع الجميل . . . فرز شطرنج الوغا بحر القناه
تلتجى به بالملاقات الجياد. . . والرعايا امنات في حماه
من ابهاه انجوم نحس افلا ات. . . والسعود امقارنات في سماه
وان بغانى في مديحه بعدما. . . يدرى انى جاهل ماقلت اه
لازم انى اقضاه لو انى بعيد. . . بالثنا والا فمن ربى جزاه
حكيهم لك مثل لال في ضحا . . .ضيح دو حين ما العطشان جاه
حزبك اللى انت له طول الزمان. . . من جداكم تعرف اليمنى جداه
ماعهدنا ان اساد الشرى. . . قبل ذكرك هادنت ضب الكداه
ختم هذا الجيل والمكتوب قلت . . .مرحبا ما غرق ابراق بماه
فافتهم نظمى وسلم لى على. . . منتج الطولات مغنى من أتاه
من حشا قلبى وقل له ذا سلام . . . من محب والمودة في حشاه
ميم حا سين ونون كن في . . . وسط عينه يوم فارقكم جذاه
من ذوى الطولات هباس ومن. . . هاطلات المزن يحذا من عطاه
من عطاياه الاصايل والجياد. . . مثل عرعر في زمانه ما نراه
ذروة العليا شقا عين الحريب . . .فرجة الصاحب سبب عزه غناه
بدر تم فى سماء المجد خيل . . . عم مشرقها ومغربها سناه
من ابهاه انجوم نحس افلا ات. . . والسعود امقارنات في سماه
طوق ارقاب الأدنى والبعيد . . .بالحسانى طول البارى بقاه
وان بغانى في مديحه بعدما . . .يدرى انى جاهل ماقلت اه
فان لى يا سامعين الجيل فيه . . .امن المارب ما لموسى في عصاه
لازم انى اقضاه لو انى بعيد. . . بالثنا والا فمن ربى جزاه
بعد هذا الجيل يالممدوح جاك . . .في سجل ما ملا عين الرواه
حكيهم لك مثل لال في ضحا. . . ضيح دو حين ما العطشان جاه
لم يجد إلا غدير من هجير . . . شمس قيظ من وراه وعن ضحاه
أدخلوك ابتهلكة حسبة سنين. . . والخير عندى وجابته الرواه
وانت حاشاك ان تسوى مثل من . . .قد طوى عن مايح الجمه ارشاه
ثم صلى الله على خير الانام. . . ما حدا الحادى وما رجع غناه
غادرت محبوبته الديار فتبعها محسن يبحث عنها وادعى أنه يفتش عن ناقتين بكرتين ضاعتا له ولكن عجوزا داهية حاورته تريد معرفة حقيقته (ويعتبر أول من بدأ عدائية العجائز الواشيات في شعره واستمرت هذه العدائية مع من جاء بعده بشكل واضح ومميز ) :
هافت غصون القلب يا زيد والون
من فرط نار الشوق والوجد والون
على عماهيج ليا اومن والون
نهار شدن الحني فوق الاغصان
سالت مدامع ناظري فوق خدي
وابديت للجهال مكنون سدي
نهار عاينت الحنايا تشدي
على ظعون الترف مياس الاردان
طفل سلب عقلي بجيد وقصة
ومبيسم ياحظ ابو من يمصه
وقريدة فيها الرعايف وحصه
ومغيزلات غزيل حين ينعان
شد الخيل وقلت يا ضيعة الراي
غديت انا اصفق فوق يمناي يسراي
يا زيد من صلف امتحان الهوى إياي
غديت للبيض الرعابيب ديان
لج الهوى بي واشتعل في فؤادي
ومن المحبة همت من كل وادي
ومن الهنا يوم ارتحال البوادي
غديت أدورجوف الاظعان حشوان
قالت عجوز لي من البين غشيه
يا ولد بدل مشيتك ما ذي بمشية
قلت انني يا ذي أدور لحشية
قالت ابكار؟ قلت اصاعيب قعدان
واوحيت رمي الحكي منها وقفيت
من خوفتي عجز الخطا يوم قفيت
قالت لعود جالس من ورا البيت
ياعود من ذا؟ قال ذا ولد عثمان
قال محسن هذه القصيدة في أنسابه الدوشان مادحا الشيخ / وطبان بن محمد الدويش (أول شيوخ قبيلة مطير من الدوشان ) حيث أجاد محسن في وصف الرمال والنياق والخيل ويظهر في هذه القصيدة قوته الشعرية الزاخرة :
باح العزا مني وضاقت صناديق
صدري وما فيه من الغيظ مكنون
وازريت من كف الدموع المهاريق
ساعت بعيني شفت ركب يشدون
عكف نضاهن كنهن الدوانيق
دنيت منهم قلت والبال مشطون
أرسلها محسن من الحريق يسند على صديقه سعد المليحي في الأحساء :
دن كتاب ثم قرب لي دوات
وانت عجل يانديبي ثم هات
لي سجل وابر لي راس اليراع
باغي من حيث ماتدري الوشاة
أكتب أبيات تلالا نظمها
لم تزل مني تناقلها الرواة
كالزمرد واللوالي بالعقود
قاربن مابينهن الناظمات
ودن لي شروا الحنايا العوج عوص
او عراجين العياد المنحيات "1"
صيعريات مرابي كل دو
يعملات هاربات داربات"2"
شدقميات هجاهيج هجان
للبعيد من الفيافى مدنيات
بالتغاري والتماري والخبيب
ضابحات مدنيات مبعدات
مربعات ذا لهن أربع سنين
بين دمخ والنيوفي "3"راعيات
من غداري ماتهوق بالهياض
من تدفق من عياز مروحات
كنهن إذا تجاذبن الحزوم
بالتماري من بعيد مقفيات
جول ربد يختفق عقب اجتوال
جافلات بالحبايل شايفات"4"
أو قطا ذارهن لفح السموم
من غدير لي غدير واردات
ينشرن الصبح من جرعا "نعام "
العصير معقبات " مزعلات"5"
والعتيم القابلة من غير كود
يشربن بروسهن من" ما الصرات"6"
يا أيها الركب الذى شدوا قلوص
للشديد من المديد معفيات
إركبوهن من ربى دار" الحريق "
وريعوا لي روسهن الناجيات
شرب فنجال يجيكم لي كتاب
به سلام عد مبتسم النبات
بارتحاب عد ملفوظ الجواب
أو همل وبل السحاب المرزمات
فاخر بالشم عن ريح الز باد
والمذوقة نافل طعم النبات
من حشا قلب روحي لسين وعين ودال
من نشا ماجا طريق العايلات"7"
من ينال مناه في طول الزمان
بالضمير رياض حبه ناعمات
بعد هذا ياشقا عين الحريب
ياحجا اللاجي وستر المحصنات
منتهى سدى وملفا ما أقول
من لعيني قرة طول الحيات
من بقلبه لى وداد مثلما
مهجتي له من قديم الحب هات
نابتات من مطر سحب الوداد
بالتمني والتوجد مورقات
أشتكي لك من هوى نجل العيون
يوسفيات المها حم الشفات
سالبات للملا تلع الرقاب
خردات بالبيوت مخفرات
قاصرات الطرف عنهن البدور
لو تبين جنح ليل كاشفات
عنبريات الروايح بالكمال
في جمال قايمات قاعدات"8"
والثنايا والعوانق والخدود
صافيات ناعمات كاملات
والجدايل والنواهد والحجول
سابحات قاعدات حايرات
والردايف والخواصر والبطون
زاميات ضامرات هافيات
مقبلات مقفيات لو رأيت
بالمحاسن والمواضي ماضيات
بالنواظر والمفاليج العذاب
معزلات مغضيات ضاحكات
عذبني بالمماطل والوعود
كاذبات ماهرات باطلات
بالمواعد والمواصل والكذوب
باطلات باخلات ميسرات
ساعدني يوم عجات الشباب
بالمواصل والدلول الباهرات
وانكرني يوم لاح بي المشيب
لاجزى الله بالجميل الغاويات
مابغن سون في خل جميل
بالمواعد والكذوب الواهيات
اه عشر ياعشيري ثم اه
من محبة كل عنقا كالمهاة
عذبني باعتدال وانعواج
وانغماز كالبروق الموضيات
وانحراف وانصراف وانغرف
وارتشاف معسلات صافيات
وانهصار واعتدال وارتشاف
من عسال مرهفات سايفات
واغتماز وافتراز والتزاز
واهتزاز قدودهن المايسات
واجتماع والتماع وامتناع
واستماع للحكايا المطربات
وابتعاد واقتراب وارتحاب
واشتمام عطورهن الفايحات
كلما حدثتهن من الفنون
عاقبني ياعشيري بالسكات
وان تناسى خاطري باغ أشوف
لوحة ماشافها عين الوشاة
مابغن البيض مني رحت اجيب
وان بغيت من العذارى الغانيات
إن بغيت الصبح قالن جنح ليل
وان بغيت الليل قالن بالغداة
وان بغيت اجزي العذارى بالصدود
جاوبني بالدموع الذارفات
وان تناسى خاطري وقلت اتوب
ماحنني ياعشيري بالسكات
ربما لي أو عسى لي أوقمين "9"
يرجعن عصورهن الماضيات
يحسبني عن مودتهن سليت
لا وعم والضحى والمرسلات
إنهن بخاطري يقظ ونيم
خاشرني في ركوعي والصلاة
إنهن بخاطري طول الزمان
لو بقيت منه المنازل خاليات
اه ألا يالبيض يا نجل العيون
فوق شاحوف"10" البحور الطاميات
بعد هذا ياشقا عين الحريب
ياحمى الجاني وستر المحصنات
تحسب اني سالي لوني بعيد
لا وخلاق الجبال الراسيات
واخف عن كل الملا ما أنت فيه
لابلاك الله بسو الحادثات
وانتهى نظمي ومنطوقي على
سيد الكونين نختم بالصلاة
"1"عوص : إبل‘‘‘‘عراجين العياد : طوال النخل
"2"صيعريات : من صفات النوق ‘‘‘يعمليات : إبل ‘‘‘‘دو: برية
" 3 "دمخ والنيوفي: مواقع
"4 "جول: قطيع ‘‘‘ربد: نعام ‘‘‘حبايل : شباك الصيد
"5"مزعلات : موقع في طريق الأحساء بين الأحساء ونجدوهو كثيف الرمل
"6"الصرات : ماء على طريق الأحساء
"7 " يقطع هنا حروف اسم سعد وهذه ظاهرةموجودة في شعر محسن في أكثر من موقع
"8 "في هذه الأبيات ومابعدها تقسيم بديع للأوصاف بالصدر والعجزفي تناسق متتابع
"9" أخذ بن لعبون صدر البيت في استخدام شعري وهو قوله :
واشدني بالعنا يوم أفلسن.....ربما أو عسى لي أو قمين
"10 " شاحوف: زورق مستطيل طويل
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ) للمساعدة في تخصيص المحتوى وتخصيص تجربتك والحفاظ على تسجيل دخولك إذا قمت بالتسجيل.
من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.