الشيخ السديس .. العالم الفقيه

الموضوعات العامه التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. سلطان الشمال
    10-10-2009, 10:18 AM

    الشيخ السديس .. العالم الفقيه

    الشيخ السديس .. العالم الفقيه


    الشيخ السديس .. العالم الفقيه


    ماذا يمكن أن نفعل للغد؟
    هل نركن إلى الواقع، كأننا ننتظر السماء لتمطر علينا الذهب والفضة؟ أم نسعى ونفكر ونتدبر، على الأقل لنساير العالم الذي يعدو للأمام بشدة؟ الخيار الثاني هو المنطقي، ومتلازمة العلم والإيمان هي الأجدى والأجدر، وإذا كان الإيمان هو ما وقر في القلب وصدقه العمل، فإن العلم هو الأداة للتوقير والتصديق معا، وعندما تمسك اباؤنا الأوائل بهذه المتلازمة امتلكوا ناصية الدين والدنيا، ولما ضعفوا وخفتوا، تأخروا علميا وصاروا في مؤخرة الركب، ونهشتهم الفرق والملل والنحل، حتى استباحتهم أفكار العنف والتطرف كما نرى الوضع الان. جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، محاولة جريئة لقلب المعادلة، ورؤية حكيمة لإعادة الاعتبار للعقل الإنساني والفكر البشري، الذي لا يتناقض أبدا مع ثوابت الدين والقيم العامة، ولا يبدو منطقيا أبدا النظر بعين التشكيك أو التعامل مع مثل هذا المشروع النهضوي العملاق جريا وراء واحدة من عاداتنا السيئة في عالمنا العربي بالذات، ألا وهي الاسترسال وراء الشائعات.
    وقائد مثل خادم الحرمين الشريفين، عندما يطرح للعالم مثل هذا الصرح الكبير، فإنما يحاول استعادة زمام المبادرة العلمية واستنهاض القوى الفكرية من سباتها الذي طال كثيرا، مستلهما في نفس الوقت، ذات التجربة الخلاقة التي سادت العالم في عصر النهضة الإسلامية الكبرى.
    لهذا، كانت كلمات فضيلة الشيخ عبد الرحمن السديس في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام تعبيرا عن فكر العالم الفقيه، المدرك لطبيعة الهدف، ونبل الغاية، وشرف الوسيلة، وعندما طمأن الجميع بأن هذا «المشروع الحضاري العملاق في أيد أمينة، وربان ماهر»، معتبرا أنه «شجرة مباركة في دوحة عظيمة، تجعل من العقيدة والشريعة منطلقا في كل أعمالها»، فإنه أضاء لنا ما كان يخفى على البعض منا.
    والان .. ما واجبنا نحن كمواطنين وكعلماء وكقادة فكر ورأي عام؟
    واجبنا كما قال الشيخ السديس رعاه الله أن نبارك هذه الجهود العظيمة، ونحذر من الخوض فيما لم يتبين لنا أمره، أو الاسترسال وراء الشائعات المغرضة التي يريد أعداء الأمة وخصوم المجتمع أن تتقاذفنا أمواج الفتن، فيطمع فينا الاخرون ويستهزئون، ويقولون : إننا رغم كل إمكانياتنا وحضانتنا الدينية والأخلاقية لم نتفق حتى الان على مشروع حضاري واحد!
    إننا الان أحوج ما نكون إلى درء الفتن، وأحوج أيضا إلى صفاء النية، وافتراض الحسنى والعمل الصالح، وإسلامنا جاء بالحكمة والموعظة الحسنة، لذا كان الحصن المنيع، والقيمة العليا. إسلامنا علمنا أن الدين لا يتعارض أبدا مع العلم، وأن قراننا صالح لكل زمان ومكان، في أحكامه وتشريعاته، وأن هذا الكتاب السماوي هو الذي أمرنا بأن نقرأ ونتعلم، ونجتهد، وكما قيل «لا حياء في الدين» فإنه أيضا لا حياء في العلم، ولا خجل في المعرفة .. وهذا بالذات ما سيكون بإذن الله عنوانا مستقبليا جاءت الجامعة لتضع أولى لبناته، وتضعنا على أول الطريق
  2. بشموخي تحديتگ
    10-10-2009, 03:50 PM

    الشيخ السديس .. العالم الفقيه


    يعطيك ألف عافيه على المجهود الرائع
  3. ( كل ** الغلا )
    10-10-2009, 04:04 PM

    الشيخ السديس .. العالم الفقيه


    يسلمووو

    يعطيك العافية ..
  4. ملك الرومنسية
    10-10-2009, 04:07 PM

    الشيخ السديس .. العالم الفقيه


    يعطيك العافيه اخوي و يسلمو على الجهود تسلم على النقل ونشوف كل ماهو جديد منكم و الافضل يا سلطان الشمال مثل ما عوتونا على التمييز
  5. مييمي
    10-10-2009, 07:13 PM

    الشيخ السديس .. العالم الفقيه


    الشيخ السديس .. العالم الفقيه
  6. لاشي يستحق
    10-10-2009, 07:17 PM

    الشيخ السديس .. العالم الفقيه


    ربي يجزاك الف خيير على هذ الطرح

    تحياتي لك وعلى هذا الطرح
  7. aseefالغلا
    10-10-2009, 07:24 PM

    الشيخ السديس .. العالم الفقيه


    ربي يجزيك ويعطيك الف خيييييييييييير

    تقبل مروري
    aseefالغلا
  8. سلطان الشمال
    11-10-2009, 10:13 AM

    الشيخ السديس .. العالم الفقيه


    اشكر كم على تواجدكم وردكم الرائع الذي اثرى الموضوع

    واشكر كم على مروركم الكريم وطلتكم الحلوة