نبذة عن الجزائر ( ولايات الجزائر 48)

ولاية 19 سطيف
سطيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر ، تحمل عاصمتها نفس الإسم : مدينة سطيف وتعني سطيف التربة السوداء بالرمانية وهي تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة،و تعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني ولاية بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا ، فموقعها المتميز على هضبات جبال مغرس و بابور جعل مناخها السهبي قاريا، تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة. تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية. وتعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.


x.png


ain_fouara_fountai_galleryfull-1.jpg
 
ولاية 20 سعيدة
ولاية سعيدة تقع في الشمال الغربي للجزائر يحدها شمالا ولاية معسكر، سيدي بلعباس غربا،و تيارت شرقا، و من الجنوب ولايتي النعامة و البيض . انبثقت من التقسيم الاداري للولايات سنة 1985

وكان اسمها السابق: مدينة العقبان.

تتميز المدينة بطابع خاص ومميز فهي منطقة استراتيجية بالدرجة الاولى وصناعية بالدرجة الثانية ومنطقة عبور بحيث تشكل بوابة الصحراء،ومن أهم مناطقها الصناعية ( عين الحجر - سفيد -سيدي معمر - الرباحية --- الحساسنة ---القرابة---إلخ)


وتعتر الولاية ذات طابع ومناخ معتدل مما يجعل منها منطقة فلاحية ممتازة ايضا، باردة شتاءا و حارة مصحوبة بالرياح الرملية صيفا. bouicher سعيدة كانت تسمى قديما تيرسيف
 
ولاية 21 سكيكدة

تقع سكيكدة (Philippeville) شرق الشريط الساحلي الجزائري علي امتداد 130 كلم تقريبا وهي محصورة بين البحر الأبيض المتوسط ولاية عنابة ، قسنطينة ، قالمة و جيجل، تقدر مساحةها ب 4137.68 كلم2 . وتمتاز بشطان روعة في الجمال.

انبثقت ولاية سكيكدة عن التقسيم الإداري لسنة 1974 و هي متكونة من 13 دائرة و 38 بلدية و تعتبر نقطة التدفق لكل المبادلات التجارية القادمة من المدن المجاورة و كذلك هي محور تجاري بين الجوانب الأربعة " الشرق ، الغرب ،الشمال و الجنوب " و هي أيضا مركز اتصال بين داخل المنطقة و البحر و مدينة سكيكدة شرقا، و هذا عبر مختلف فترات الاحتلال التي تزامنت عليها ، بفضل مينائها ( كثيرا ما يخلط اسمه باسم ميناء ستورا) الذي يتميز بخصوصية وجوده في المركز الروماني سينوس نوميديكوس (Sinus Numidicus) في خليج نوميديا وهو واحد من الخلجان الأكثر أهمية في شمال افريقيا، بين رأس بوقروني في الغرب ورأس الحديد في الشرق.
 
23 ولاية عنابة

هي ولاية تقع في شمال شرقي الجزائر. تعد منفذ الجزائر الرئيسية في تصدير المعادن، ومدينة عنابة هي ثاني أهم مدن الشرق الجزائري، وثالث الموانئ الجزائرية بعد العاصمة ووهران في حجم النشاط الاقتصادي، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط عند سفح جبل الأيدوغ في منطقة سهلية مشهورة بإنتاجها الزراعي، وثرواتها المعدنية. مناخها متوسطي دافئ لطيف شتاء، وحار معتدل صيفا، وشواطئها من أجمل شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة صناعية وسياحية متميزة.

ترجع نشأتها الأولى إلى الفينيقيين الذين أنشأوا فيها مرفأ تجاريا مهما في القرن الحادي عشر قبل الميلاد أسموه هيبون. وفي عهد المملكة النوميدية، كانت المرفأ الرئيسي لتصدير الحبوب والمواشي إلى روما، والعاصمة الثانية بعد سيرتا (قسنطينة حاليا). احتلها الرومان في القرن الرابع الميلادي، وجعلوا منها مركزا أسقفيا للقديس أوغسطين (322- 430م). وتعاقبت على عنابة فترات أفول وازدهار، إلى أن دخلت تحت الحماية العثمانية عام 1533م، ثم احتلها الفرنسيون وطوروا ميناءها الذي أصبح أهم نقاط تصدير الثروات المعدنية الجزائرية إلى فرنسا، وخاصة الحديد من مناجم الونزة وبوخضرة، والفوسفات من مناجم الكويف وجبل العنق. واستغلوا سهلها في إنتاج الكروم والتبغ.وعنابة اليوم مدينة زاهرة، ومركز صناعي مهم، تضم صرحا من أهم صروح الصناعة الجزائرية، وبها خام للحديد والفولاذ الذي يمتد على مساحة 800 هكتار، وينتج مليوني طن سنويا من الحديد والفولاذ، يشتغل فيه 15 ألف عامل، كما توجد بها مصانع مهمة أخرى كمصنع الأسمدة الفوسفاتية، ومعمل الزئبق، والعديد من مصانع المواد الغذائية التي تحول المنتجات الزراعية التي ينتجها سهل عنابة إلى مواد صناعية.
المساحة: 51.15 كلم كم²
عدد السكان :360870 نسمة
الترقيم الهاتفي :038
من اهم بلدياتها :
البوني
سيدي عمار
الحجار
شطايبي
سرايدي
برحال
التريعات
الصفصاف
تتمتع عنابة بساحل هائل ممتد تقريبا على كافة الولاية من اهم شواطئ عنابة :
ريزي عمر
رفاس زهوان
عين عشير
راس الحمراء(الفنار)
بلفيدار

على العموم عنابة غنية عن كل تعريف

 
24 ولاية قالمة
تقع الولاية بشمال شرق البلاد وتبعد عن العاصمة ب 537كلم وأقرب الولايات اليها هي عنابة الساحلية وقسنطية وسوق اهراس. علاوة على طابعها الصناعي والفلاحي والرعوي والغابي الذي يعطيها موقعا اقتصاديا واستراتيجيا هاما في الجزائر، تملك الولاية مؤهلات سياحية كبيرة تحتاج الى العناية والتطوير وتعتبر قالمة منطقة إستراتيجية بوجودها على ضفاف نهر سيبوس الخصبة، أين يمر أحد المجاري المائية في الوطن. تعتبر منطقة قالمة منطقة زراعية ورعوية من الدرجة الأولى، مزدهرة بتاريخ الفي عريق. سميت بملاكا عند الرومانيين.




[تحرير] الفنادق المشهورة بقالمة
فندق مرمورة. * فندق الكرامة
فندق التاج * فندق الشرق
فندق هالة * فندق هوارة
فندق النجمة * فندق بن ناجي

الحمامات بقالمة
مركب الشلالة المعدني
مركب البركة المعدني
مركب بوشهرين المعدني
مركب النبائل
مركب أولاد علي
مركب بن طاهر
مركب بن ناجي
مركب بن قرفة
مركب عين العربي
- ويوجد بمنطقة قالمة أماكن مشهورة بمناظرها الخلابة ووديانها السائلة في هدوء حيث تعطينا رنة موسيقية. - كما يوجد بها أرياف ذات أراضي خصبة مما يزيد من جمال طبيعتها.

النشاط الثقافي بقالمة
تعرف قالمة ببعض النشاطات الثقافية أبرزها : الموسيقى ، الفن التشكيلي ، المسرح . وقد سجلت حضورها في عدة تظاهرات ومهرجانات قيمة على المستوى الوطني ، ومن أهم هذه الجمعيات والحركات الثقافية بقالمة : جمعية مالاكا للموسيقى العصرية ، فرقة بدر وجمعية بلابل الأفراح للمالوف ، بعض فرق العيساوة ، جمعية هواري بومدين للمسرح ، جمعية بصمات للفن التشكيلي......، وقد كان لهذه الحركات والجمعيات شرف تمثيل قالمة في المحافل الوطنية والجهوية كما حظيت أيضا هذه المدينة بتنظيم البعض من التظاهرات الفنية نذكر على سبيل المثال: المهرجان السنوي للفنون التشكيلية – المهرجان الجهوي للمالوف – مهرجان مسرح الطفل .......وتعرف المنطقة أيضا ببعض النشاطات الأخرى كفن الخزف – الخياطة والحياكة التقليدية مثل ( فن التارزي والمجبود – القفطان- الزرابي ) .
34 بلدية وهي :قالمة - قلعة بو صبيع - بومهرة احمد - جبالة الخميسي - الفجوج - بن جراح - بلخير - بوعاتي محمود - هيليوبوليس - نشامية - بني مزلين -.لخزارة - بوشقو ف - مجاز الصفاء - حمام النبايل - وادي الشحم - الدهوارة - عين بن بيضاء - وادي فراغة - عين صندل - بوحشانة -وادي الزناتي - راس العقبة - عين رقادة - بوحمدان - برج صباط - الركنية - سلاوة عنونة - عين مخلوف - تاملوكة - حمام دباغ - مجاز عمار - عين العربي - هواري بومدين . 10 دوائر وهي :قالمة - قلعة بو صبيع- هيليوبوليس- لخزارة- بوشقو ف- حمام النبايل- وادي الزناتي- عين مخلوف- حمام دباغ – هواري بومدين..​
guelma2-1.jpg
 
الولاية 25 قسنطينة
ولاية قسنطينة: هي إحدى ولايات الجزائر وعاصمة الشرق الجزائري تقع في الشمال الشرقي للبلاد وتحدها شرقا ولاية قالمة وغربا ولاية ميلة وشمالا ولاية سكيكدة وجنوبا ولاية أم البواقي
الدوائر
تشمل ولاية قسنطينة 6 دوائر وكل دائرة تحتوي على عدد معين من البلديات :

دائرة قسنطينة :تشمل بلدية قسنطينة.
دائرة الخروب : تشمل بلديات الخروب ، عين اسمارة ، أولاد رحمون .
دائرة عين أعبيد : تشمل بلديات عين أعبيد ، ابن باديس .
دائرة زيغود يوسف : تشمل بلديات زيغود يوسف ، بني حميدان .
دائرة حامة بوزيان : تشمل بلديات حامة بوزيان ، ديدوش مراد .
دائرة ابن زياد : تشمل بلديات ابن زياد ، مسعود بوجريو

البلديات
تشمل ولاية قسنطينة على 12 بلدية وهي

قائمة البلديات :




بلدية قسنطينة
بلدية الخروب
بلدية عين اسمارة
بلدية حامة بوزيان
بلدية ديدوش مراد
بلدية زيغود يوسف
بلدية ابن زياد
بلدية عين اعبيد
بلدية أولاد رحمون
بلدية ابن باديس
بلدية مسعود بوجريو
بلدية بني حميدان

177576_RXTNRWJA77487IIHIOT33YA6Y8ZPHL_7_-1.jpg



constantine-1.jpg
 
ولاية 26 المدية
يقدر عمر المدية بألف عام أو يزيد، فالمدية عاصمة بايلك التيطري يعود تاريخها إلى عهد قديم أي حوالي 350ه، بحيث قال أحد المؤرخين (المدية عتيقة قديمة،وأن المدية سبقت بني زيري وأنها أقدم من أشير…)، فقد تداولت عليها عدة حضارات وسكنتها الكثير من الشعوب، والمدية اليوم من بين ولايات الجزائر تتوفر على منتوج ثقافي، سياحي،وتاريخي وهي تقاطع مدينة تلمسان في عدة تقاليد لتشابه أنماط المعيشة لدى سكانها وطريقة عمرانهم، وأسلوب حياتهم و من الشخصيات التى ولدت و ترعرعت بالمدينة الشيخ ابن شنب وفضيل اسكندر، كما أنها كانت عاصمة الولاية الرابعة في حرب التحرير ضد المستعمر الفرنسي.

تقع ولاية المدية في الأطلس التلي، وتتربع على مساحة قدرها 8700 كلم2 وعلى ارتفاع 920 م من سطح البحر وتبعد عن العاصمة(الجزائر) 88 كلم2 شمالا.


إداريا تضم الولاية 64 بلدية و 19 دائرة تحدها من الشمال ولاية البليدة و من الجنوب ولاية الجلفة و من الشرق ولايتي المسيلة و البويرة و غربا ولايتي ولاية عين الدفلى و تسمسيلت .

الصناعات التقليدية بالولاية ذات طابع محلي و فني أصيل تعود جذورها إلى عهد قديم توارثته الأجيال و ما تزال تصاميم هذه الصناعات تجسدها أنامل أبناء هذه الولاية منها : الجلد – اللباس التقليدي – المجبود – السراجة – الخزف الفني – غزل الصوف –نسيج الزرابي –الأواني الطينية –النقش على الخشب –الزخرفة – وهذه الصناعات متواجدة في مناطق عديدة من الولاية أهمها : المدية، بني سليمان ،قصر البخاري، شلالة العذاورة ، بوغزول، تابلاط، عين بوسيف…

بصمة الولاية في أكلاتها الشعبية معروفة :

كالعصبان ، البركوكس ، البرغل و البلبول و تقاليدها الخاصة في الأعراس و الوعدات و غيرها من المناسبات.

تزخر ولاية المدية بمناطق أثرية مما يؤهلها لان تكون قطب جذاب للسياح ، فقد رسم جمال المناطق السياحية الهضاب والجبال الشامخة وكذا تنوع معالمها الأثرية وهي مدعمة بمرافق وهياكل سياحية منها:

فندق ومطعم المصلى -فندق موقرنو بالبرواقية وهو مغلق حاليا - -فندق مرحا بالقصر البخاري - -مطعم القناعة بالمدية -بيت الشباب المدية

للولاية هياكل ومؤسسات ثقافية و رياضية و ترفيهية لسكان الولاية يمثلها متحف المجاهد سي أحمد بوقرة –دار الثقافة – دور الشباب- المركب الرياضي الجواري -ملاعب كرة القدم -قاعات متعددة الرياضات -قاعة متعددة الخدمات للشباب -مكتبات عمومية ، المركز الجامعي يحي فارس .
تملك الولاية رصيد أثري من الاثار التي ورثتها على حضارات غابرة.

تقع هذه المدينة القديمة ببلدية جواب، ظهرت لاول مرة في التاريخ سنة 122 (ب.م) كانت مركزا حاميا - COHORTE - رومانية، شيدت من طرف الامبراطور سيبتيموس سيفيروس ، ثم تحولت إلى مدينة كاملة في تخطيطها و تنظيمها العمراني DOCUMANUS - CARDUS ثم بدأت تضعف عسكريا في سنة 201 (ب.م) ، وكانت تابعة لموريطانيا القيصرية و هي مصنفة بقرار وزارة الثقافة ج. ر. رقم 7 بتاريخ 23/01/1968 و قد أجرت فيها بعثة أجنبية حفرية تمخضت عنها نتائج جد هامة كما صدر عن نفس البعثة كتاب يلخص المعلومات التي تحددها بدقة.
تقع هذه المدينة فوق سهل أو ربوة تطل على مدينة عين بوسيف و يرجع تأسيسها لزيري بن مناد الصنهاجي في 324ه/936م ووقع إختيار مكانها لوفرة المياه وإطلالها على سفوح الجبال الدائرة بها، كما كانت الحياة العلمية فيها رائجة، جلبت لها أشهر البنائين من إفريقيا والمسيلة، كما شيدت بها القصور و الإقامات والحمامات نذكر منها قصربنت السلطان الذي مازالت بعض أطلاله شاهدة عليه. أجريت بها حفريات من 1950 إلى 1993 كشف النقاب عن كثير من الأسرار. مصنفة ج. ر. رقم 7 بتاريخ 23/01/68.
كانت إقامة شتوية لباي بايلك التيطري، كما كانت أيضا مركزا إداريا لتسيير شؤون بايلك الوسط، وفي عهد الباي بومزراق شهدت مدينة المدية تشييد العديد من الأعمال منها المسجد المالكي و حوش الباي، و بناء دار الباي أنجز فوق أنقاض بناية رومانية، شكلها و تخطيطها يشبه إلى حد بعيد العمائر والإقامات المتواجدة بالجزائر -إيالة الجزائر- و التي يظهر فيها جليا التأثير المعماري المورسكي وتعتبر تحفة فنية فريدة في ولاية المدية تتربع على مساحة 57 ار/ 19 ار تكون قد شيدت في الفترة 1819 - 1821. كما إستعملها أيضا عبدالقادر الجزائري كمقر إداري و عسكري للخلافة إبان جهاده ضد الإحتلال الفرنسي نصب فيها خليفته بن عيسى البركاني، الذي بنى له الباي مصطفى بومزراق ضريحا لأبيه الشيخ البركاني الذي وافته المنية بعد إحتفاظ الأمير به. و هي بالتالي ترجع إلى العهد العثماني مصنفة بموجب قرار وزارة الثقافة ج. ر رقم 48 بتاريخ 21/07/1993.
يقع هذا المعلم الاثري في أعالي المدينة في الجهة الجنوبية بحوالي 5،0 كلم عن وسط التجمع السكني للمدينة، شيد في سنة 1820 كإقامة صيفية، ينقسم إلى قسمين: القسم الخاص بحرم الباي و القسم العام الذي يحوي على قاعات الإستقبال و أسطبلات الخيل و بيوت الحرس و يشبه كثيرا قصر أحمد باي بقسنطينة و مازالت بعض قاعاته تحافظ على عناصرها المعمارية خاصة التزيينات التي تغطي البيوت وتكسي الجدران، كما أن الخشب و الأبواب و الزجاج يرجعون إلى نفس الفترة و المساحة الإجمالية للمبنى 70 ار / 83 ار ومع ذلك فهو غير مصنف.
تقع هذه المئذنة عند مدخل باب السيد صحراوي القديم بالجهة الجنوبية للمدينة بمحاذاة قصر العدالة القديم، و هذه المئذنة للمسجد الحنفي الذي لم يبقى له أثر حيث إندثر و شيدت فوقه محطة للبنزين و هي أسطوانية الشكل و إرتفاعها حوالي 18 مترا ذات تأثير عثماني لأن الماذن في شمال إفريقيا مربعة الشكل مساحتها حوالي 10م مربع و هي غير مصنفة. ترجع إلى 1819م. كما يجهل مخطط المسجد الأصلي.
يقع هذا المسجد بالقرب من دار الباي إذ شيد في عهد مصطفى بومزراق على الأرجح و لا يعرف شيئا عن تخطيطه الأول بحيث خضع هذا المسجد لإضافات وتوسيعات اخرها في سنة 1982 غير أن لوحة رخامية باللغة العثمانية تشير إلى تاريخ إنشاءه في سنة ، و هو غير مصنف.
هذه القنوات ترتكز على مجموعة من العقود يبلغ عددها سبعة عقود تحمل المجرى المائي الذي كان يزود وسط مدينة المدية في الجهة الغربية، كما كان يزود أيضا الثكنة الرومانية بالمياه كما دعمت هذه القنوات بتحصينات للمراقبة.
تقع هذه المدينة القديمة جنوب قصر البخاري بحوالي 10كلم و هي اليوم عبارة عن أطلال يرجع تأسيسها إلى العهد الروماني في عام 205 و كان الفضل في تشييدها يرجع إلى القائد الروماني SEPTIMUS SEVERUS الذي أسس العديد من المدن و المدينة في شكل مستطيل غير متساوي 300م / 200م يحيط بها سورا قطره متران من الحجر الصلب بمحاذاة نهر، كما تشير المصادر والكتابات عن وجود لوحة حجرية تخلد SEVERUS و شخصين اخرين، كما كانت تشتهر أيضا بصناعة الفخار و التوابيت و هي مصنفة قديما بموجب قرار الحاكم العام للجزائر 16/01/1932 و قرار 28/06/1956 ج. ر 09/10/1956 البلدية المختلطة لقصر البخاري. و هي غير مصنفة أو بالأحرى لم يعد تصنيفها. مساحتها الإجمالية 9 ه و 60 ار / 30ار.
تقع هذه الحمامات حسب ما تشير إليه المصادر التاريخية تحت المبنى الحالي لمركز إعادة التربية على حوالي كيلومترين ش-ش مدينة البرواقية الحالية على الخط المتجه من البرواقية البويرة وربما من المحتمل خارج المبنى المذكور انفا في إتجاه الجنوب، و هذا ما أكده الإكتشاف عند الشروع في تسوية المساحة لبناء مجموعة من السكنات بحيث أن الإستطلاع الأول سمح من تحديد وجود جزء من حمام لإقامة رومانية و حتى الحصن - مركز إعادة التربية - شيد فوق مركز قديم جد هام و الذي قد يكون تكملة لمدينة تراناموزا كاسترا التي تعني الأقحوان. و الحمامات كانت تأخذ عناصرها من نهر يسير LES ISSERS عن وجود إما تراناموزا كاسترا أو تيرينادي TIRINADI، لأن لوحتين حجريتين -كتابتين-اللتان تعودان إلى فترة السيفيريين تحددان تهاني موجهة إلى شخصين في شكل تحيات شرفية خاصة و هذا المفهوم يعني أنها إهداءات أنجزت من طرف نبلاء محليين غير رومانيين، و المصادر القديمة تشير أيضا عن توفر ثلاثة أحياء منها الحي الرئيسي الذي أنشأ بالقرب من عناصر مياه.
كما كانت أبراجا للمراقبة تحيط بالمدينة على امتداد 100م / 200م و البناية في حد ذاتها غير مصنفة.

عموما كلمة خربة تستعمل للدلالة على الأطلال، و خربة السيوف المتواجدة بدراق عبارة عن بقايا لمدينة رومانية صغيرة و التي كانت من قبل حصنا عسكريا تحتل مكانا إستراتيجيا بإطلالها على جبال الونشريس. بحيث كان يتعاطى قدماء جند الإمبراطورية الرومانية الغربية فيها مهنة الزراعة بعد صدور قوانين تمنحهم التقسيم المئيني Centuriation فكانت أراضي المنطقة خصبة حتى دفعهم الأمر لان يستقدمون الدنيين Les PAGANIS المزارعين. يوجد فيها بقايا أحصنة و أعمدة و توابيت تتربع على 25ه وهي مصنفة في قائمة 1900 لكنه لم ينظر في إعادة تصنيفها.كما كانت تأوي عائلات قدماء المحاربين.
هي عبارة عن حصن عسكري يأوي حامية رومانية و المصادر المكتوبة القديمة تذكرها كما تذكر جارتها قلعة تازة -TAZA- القريبة منها و يقولون عنها شرفة الجنوب، إستعملها الأمير عبدالقادر الجزائري كثكنة لجنده، كما شيد بها مصانع للبارود و الذخيرة الحربية و صناعة الأسلحة لكثافة غاباتها و هي غير مصنفة ولا يعرف شيئا عن تفاصيلها و هي تابعة للجيش الشعبي الوطني.
الحفريات الإنقاذية للوكالة الوطنية للاثار هي التي إستطاعت أن تحددها بعد إجراء الأعمال الأثرية بها عندما عثر عليها بالصدفة عند القيام بالأشغال و هي ترجع إلى الفترة PAIENNE يعني فجر العهد العتيق القرن 1 ق.م قبل ظهور المسيحية في الجزائر عثر في عينة من توابيتها البسيطة على حلي وأدوات جنائزية كما أن الجثث كانت موجهة نحو الشرق لمعتقدات تؤمن بالحياة بعد الموت، الأمر الذي يدفعنا إلى القول بوجود مجموعة سكانية لها نظامها و بالتالي مدينة. و هي غير مصنفة و لا تذكر المصادر اي شيء عنها.



إن هذا الخان المتواجد ببن شكاو و على علو 1248م أسس في 1858م كما تشير عليها اللوحة الحجرية و كان يستعمل كمكان لراحة المسافرين بالعربات و الخيول القادمة من الشمال و المتوجهة نحو الجنوب . و هذا النوع من الخانات أو العمارة ظهر أيضا في المشرق و الأناضول و اسيا الوسطى في العهد السلجوقي، وهذه العمارة أولى لها البنائون في الأناضول إهتماما خاصا بالأخص في العقود والتزيينات بالزليج في حين أن خان بن شكاو بسيط جدا يتحكم في الطريق الرئيسي شمال جنوب، شكله مستطيل، بداخله ساحة تحيط بها مجموعة من البيوت ومطاعم و إسطبلات و مخازن تغذية الحيوانات وعموما إن الخانات لم تحضى بأي دراسة تذكر رغم أنها ذات أهمية قصوى و ما تدره من أموال في المجال السياحي. مساحته بالتقريب 1هكتار و نصف و هو غير مصنف لكنه يعود إلى الحقبة الاستعمارية.

x.png

x.png
 
ولاية 27 مستغانم
ولاية مستغانم إحدى ولايات الجزائر تقع في الجهة الشمالية و تطل على شاطئ البحر الأبيض المتوسط. عاصمة الولاية هي مدينة مستغانم، إحدى أهم المدن الساحلية. يبلغ طول ساحل ولاية مستغانم 104 كيلومتر أما عدد شواطئها 32 منها 16 شاطئا مهيأ للسياحة. يحدها من الغرب ولايتي معسكر و وهران، من الجنوب ولايتي معسكر و غليزان أما من الشرق ولايتي الشلف و غليزان . يبلغ عدد سكانها حسب اخر الإحصاءات حوالي 704.000 نسمة، حيث يمثل الشباب الأقل من 35 سنة 74.35%.

تعتبر ولاية مستغانم فلاحية بالدرجة الأولى حيث تقدر مساحة الأراضي الفلاحية بحوالي 143.689 هكتار منها 131.179 هكتار صالحة للزراعة.كما أنها تزخر بميناء صيد و ثروة سمكية مهمة غير أن الإنتاج السنوي ضعيف و يقدر ب 3000 طن. يرجح البعض أن هذا يعود إلى نقص الإمكانيات المادية الخاصة بالصيد. للقطاع الصناعي دور مهم إذ نجد بمستغانم شركة تكرير السكر حيث تعتبر وحدة من الأربع وحدات التي تتواجد بالجزائر. الوحدات الأخرى توجد في كل من خميس مليانة (ولاية عين الدفلى)، سفيزف (ولاية سيدي بلعباس) و قالمة (ولاية قالمة).

1572_774940132_mostaganem70_H155834_L-1.jpg

x.png
 
ولاية 28 المسيلة
المسيلة من الولايات الداخلية تتكون من 15 دائرة و47 بلدية يحدها من الشمال ولايات سطيف وبرج بو عريريج ومن الغرب ولايتي البويرة والمدية ومن الجنوب ولايتي الجلفة وبسكرة ومن الشرق ولاية باتنة مناخها قاري وهي وسط بين التل والصحراء ومعظم الولاية مستوية يبلغ ارتفاعها من 200 إلى 300 متر فوق سطح البحر و هي عاصمة الحضنة التي كانت عبارة عن مملكة بربرية مستقلة في عهد الرومان من بين أعلام مدينة المسيلة القدماء أبو علي الحسن بن رشيق الصقلي ومن أعلامها في القرن العشرين محمد بوضياف أحد كبار من قامو بالثورة.

المواقع السياحية بها




تعتبر الولاية فلاحية بالدرجة الاولى، حيث ان القمح و الشعير من أهم محاصيلها الزراعية بالاضافة إلى اصناف كثيرة من الفواكه كالمشمش بمنطقة بوخميسة والرمان بمنطقة تارمونت،وكذا تمتاز بمناطقها الرعوية حيث تشتهر بتربيتها للإغنام كما تشتهر ب[ببلدية مسيف الغنية بالمنتوجات الزراعية المتنوعةوالتي تعتبر الرائدة في هذا الميدان حيث توجد بها أكبر مزرعة لشركة كوسيدار التي تتخصص في انتاج القطن الخضر والفواكه وتبعد عن مقر الولاية بنحو110كلم وهي من المناطق التاريخية للثورة الجزائرية حيث استشهد بمنطقة مسيف مايربو عن300شهيد من مختلف مناطق الوطن. كما ان الولاية عرفت في الاونة الاخيرة انجاز أكبر مصنع للاسمنت ببلدية حمام الضلعة(قرية الدبيل)بطاقة انتاجية كبيرة يصل توزيعها إلى مكافة الجزائري وتم انجازه من طرف شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية فرع الجزائر.
1-مدينة بوسعادة السياحية وهي من الدوائر وتقع جنوب الولاية حوالي 70 كلم و مدينة برهوم تبعد عن الولاية بحوالي:50كلم شرقا. 2-قلعة بنى حماد تاسست عام 1007 م وهي تقع ببلدية المعاضيد 24كلم شمال شرق الولاية وهي مصنفة من طرف منظمة اليونسكو​


x.png
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1280 * 960 و حجم 363KB.
x.png
 
ولاية 29 معسكر
ولاية معسكر هي إحدى ولايات الجزائر .

مساحتها: تقدر مساحة ولاية معسكر ب 5.135كلم2 عدد سكانها: يبلغ عدد سكانها 738.570 نسمة موزعين على 47 بلدية بكثافة سكانية تقدر ب 144/كلم2 موقعها وسبل الوصول إليها== تقع ولاية معسكر في شمال غرب الجزائر على بعد 361 كلم من العاصمة ، فهي تربط مختلف ولايات الغرب والجنوب الغربي بحيث يمكن الوصول إليها عن طريق البر والجو و السكة الحديدية

برا من الجزائر العاصمة عبر غليزان (الطريق الوطني رقم04 والطريق الوطني رقم 07) ، من وهران عبر سيق (ط. و. 06) من سيدي بلعباس عبر بوحنيفية (الطريق الوطني رقم 17) ، من مستغانم عبر المحمدية (الطريق الوطني رقم 17) ، من سعيدة عبر(الطريق الوطني رقم 07) .

فهي بذلك تحتل موقعا إستراتجيا ممتازا، إقتصاديا وتجاريا .و يحدها من الشرق ولاية تيارت و ولاية غليزان ومن الغرب سيدي بلعباس ومن شمال ولاية وهران و ولاية مستغانم ومن الجنوب ولاية سعيدة .

يسود ولاية معسكر مناخ متوسطي (مناخ البحر الأبيض المتوسط) وهو نصف جاف مناخ قاري بارد وممطر شتاءا وحار صفيا مع سقوط الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر وذلك في جبال بني شقران و عوف البرج .كما تجدر بنا الإشارة إلي أن متوسط الأمطارا المتساقطة هي في حدود 300 مم خلال السنة . اما بالنسبة للعشرية الأخيرة لم تتجاوز 240مم .

تتميز ولاية معسكر بكثرة السهول و الغابات و الجبال و الوديان ، التي أكسبتها حلة طبيعية متناسقة كفيلة بجعلها منطقة غنية بالمنتجات السياحية المناخية مثل التجوال في الطبيعة و التخييم و الصيد البري و الصيد في السدود و الرياضة الجبلية ، حيث تكسوا الولاية ثروة غابية تتربع على مساحة 95687 هكتار تتوزع على جبال بني شقران ، جبال عوف ، أهمها غابة نسمط (بدائرة هاشم) و غابة اسطمبول (بدائرة بوحنيفية) ، وغابة تيمكسي (بدائرة وادي الأبطال)...إلخ.

وبها محمية طبيعية تقع ببلدية مقطع دوز و التي تتربع على مساحة 19000 هكتار ، بها عدة أنواع من الحيوانات منها: الوز الرمادي ، البط ، النحام ، مما دفع بالمسؤولين إلى إنشاء مركز تربية طيور الصيد يتربع على مساحة 7500 هكتار ، وتربى فيه الحيوانات مثل طيور الحجل والسمان و البطج و النحام الوردي.

تتكون الثروة الغابية من:

أشجار الأرز. أشجار الكاليتوس. أشجار الصنوبر. أشجار البلوط. أشجار الفلين.

وتعيش بها عدة حيوانات و طيور منها: الخنزير البري ، دجاج الأرض ، الحجل ، غزال الجبال ، البط الأخضر ، الأرانب.

كما يتوسط بعض مدن الولاية حدائق غنية بنباتاتها ، جميلة في تصميمها نذكر منها حديقة باستور بمعسكر ، حديقة المحمدية ...الخ.

تضاف إلى هذه المعالم السدود منها سد فرقوق (محمدية) ، سد أوزغت (عين فكان) ، سد الشرفة (سيق) ، وسد بوحنيفية
 
ولاية 30 ورقلة

وهي أحد أهم الولايات لأن ابار البترول والغاز تتواجد فيها بكثرة (حاسي مسعود ) وبها أكبر واحة على الاطلاق وهي مدينة توقرت التي سميت بالبهجة نسبتا لواحاتها الخضراء وظهرت في الولاية دولة قائمة بذاتها وهي دولة بني جلاب التي رفضت الاستعمار الفرنسي وحاربته بقوة ولطيبة سكانها تعتبر قطبا هاما من أقطاب التجارة. أهم البلديات تبسبست. تقرت . الرويسات ،عين البيضاء ،سيدي خويلد,حاسي بن عبدالله,انقوسة,الحجيرة,العالية,بلدة عمر . النزلة. تماسين...الطيبات .


221968_8F4ZAZMVIK5RLGKPM6XXZQDTAMYI5N_ai-1.jpg

image2-1.jpg
 
ولاية 31 وهران
ولاية وهران هي ولاية تتواجد في الغرب الجزائري.وهي عبارة عن سلسلة جبلية وليست ارض مستوية .
ومن بين أهم الاثار الموجودة في المدينة هي قلعة -سانتا كروز- وهي عبارة عن قلعة كبيرة تقع في اعلى جبل في المدينة وهو جبل -مرجاجو- بناها الاسبان في القرن 15 لحماية المدينة وهذه القلعة مربوطة مباشرة بالمرسى-الميناء حاليا- عبر انفاق ومتاهات من الصعب تجاوزها وتشهد هذه القلعة توافد كبيرا للسياح لمعرفة خباياها واسرارها الغامضة خاصة في فصل الصيف الذي يشهد توافدا كبيرا للاجانب.ومن بين المعالم التاريخية لهذه المدينة هو قصر الباي الذي يشهد عملية ترميم كبير حيث يقع هذا القصر الرائع قرب الميناء اي قرب جبل مرجاجو يحتوي هذا القصر على معالم تاريخية رائعة فهو عبارة عن قصر وقلعة وحصن في ان واحد.

ان لهذم المدينة شواطئا رائعة وخلابة واجملها واشهرها هو شاطئ-مداغ- الذي يتميز بطبيعته العذراء الخلابة فكل من زار هذا الشاطئ انبهر لجماله و فتانته حيث يروه الأكثرية انه اجمل من شواطئ هاواي والكراييب و..... وقد انطلق في مشروع سياحي ضخم متمثل في منتجع سياحي كبير ستنجزه شركة ايطالية وتدوم مدة الانجاز فيه 6 سنوات تقريبا ويفسر طول مدة الانجاز هو حرص الولاية على عدم المساس بمناخ وبيئة هذه المنطقة الي يعول عليها كثيرا لتصبح قطب سياحي هام على مستوى البحر الابيض المتوسط.

دوائر الولاية
تتكون ولاية وهران من 9 دوائر إدارية هي :

وهران
السانية
بئر الجير
أرزيو
عين الترك

بلديات الولاية
من بلديات ولاية وهران (قائمة غير كاملة) :

وهران
السانية
الكرمة
عين الترك
بوسفر
المرسى الكبير
أرزيو
الصديقيه
كنستال
بوفاطيس
وادي تلبلات
البرية
طفراوي
عين البية
بن فرحة
حاسي بن عقبة
بطيوة
حاسي مفسوخ
العنصر
قديل
حاسي بونيف
مسرغين
سيدي الشحمي
oran-1.jpg
 
ولاية 32 البيض
منطقة البيض ضاربة في التاريخ فالحفريات الموجودة بالمنطقة تدل على أنها كانت مأهولة منذ أمد بعيد ، ومن الأماكن التي تتواجد فيها الحفريات والنقوش الحجرية نذكر بلديات : بريزينة ، بوسمغون ، سيدي أعمر ، ارباوات ، بوعلام ، الكراكدة ، الغاسول ، الشقيق .

وأهم الحفريات ما اكتشفه الجيولوجي الفرنسي فلاموند flamland سنة 1898 المنشور من طرف الأكاديمية للبحث في الفنون الجميلة بباريس في 12/06/1899 . ويأخذ هذا الاكتشاف أهمية بالغة كونه همزة وصل ما بين الحضارة المغاربية القديمة والحضارة الفرعونية متمثلا في رمز اله القوة "أمون" . هذا كله عن البيض ما قبل التاريخ . ومن القصور التي تشهد على البيض في العصر ما قبل الاسلام قصر بوسمغون الذي بني قبل 17 قرنا ، قصر استيتن جنوب جبل كسال أشهر جبال منطقة البيض .

بعد الاسلام خضعت المنطقة إلى الدولة الرستمية 776-908 ثم دولة الزيانيين ثم المرينيين . في عهد الاستعمار الفرنسي كانت تسمى مديتة البيض ب : جيري فيل Geryville .وعرفت المنطقة مقاومات شعبية أهمها ثورة الشيخ بوعمامة .وبعد التحرير ضمت البيض إلى ولاية سعيدة وفي سنة 1984 مع التقسيم الاداري صارت البيض ولاية تحمل الرقم
32
x.png

 
ولاية 33 اليزي
ولاية جزائرية تقع في الجنوب الشرقي للجزائر لها حدود مع ليبيا و دات مساحة مهمة.

AlgeriaIllizi-1.png



800pxElephnat_Illizi_Algeria-1.jpg


algerie31rb-1.jpg
 
ولاية 34 برج بوعريريج
ولاية برج بوعريريج هي ولاية جزائرية تقع في الشرق الجزائري تعتبر من اغنى الولايات.اصبحت و لاية بعد التقسيم الإداري الجزائري لسنة 1984، تتربع الولاية على مساحة اجمالية3920.02 كلم2 مقسمة اداريا إلى 10 دوائر و34 بلدية، و يعتبر موقعها الإستراتيجي على الطريق الوطني رقم 05 الذي يعتبر رابطا بين الوسط الجزائري و الشرق الجزائري.


يحدها شراقا ولاية سطيف التي تبعد بحوالي 65 كلم من الغرب ولاية البويرة 120كلم2 من الشمال ولاية بجاية 65 كلم و من الجنوب و لاية مسيلة 50 كلم .

من معالمها الأثرية
زمورة: تبعد زمورة حوالي أربعين كم عن البرج، عاصمة ولاية البرج. وزمورة تعتبر أقدم من الولاية ذاتها لانها تأسست قبل حوالي 700 سنة.اشتهرت زمورة بالعلم والعلماء منهم الشيخ العلامة أحمد بن قدور الذي شرح كتاب سيبويه وله تعليقات كثيرة على مجموع المتون ومنه العلامة الذائع الصيت الشيخ عمر أبي حفص الزموري الدي كان حجة زمانه ومنهم العلامه الشيخ علي أبو بكر ومنهم الكثير لا يتسع المجال لذكرهم . زموة مدينة غارقة في التاريخ سكنها الرومان والعرب والاتراك وتوجد حاليا الكثير من العائلات التركية التي تعيش بها لحد الان . تشتهر زمورة بمساجدهالكثيرة ودور العلم وهي الان مركز علمي مهم في ولاية البرج.

البلديات التابعة لها
برج بوعريريج- راس الوادي- عين تاسرة- اولاد ابراهم- برج الغدير- غيلاسة- بليمور- تقلعيت- العناصر- مجانة- ثنية النصر- حسناوة- اليشير- الحمادية- الرابطة- العش- القصور- منصورة- المهير بن داود- حرازة- اولاد سيدي براهيم- بئر قصد علي- خليل- سيدي امبارك- عين تاغروت- تكستار- عين تاغروت- برج زمورة- اولاد دحمان- تاسمرت- الجعافرة- القلة- تفرق- الماين-
1435416adrar_region_mauritaniaRegion_de_-1.jpg
 
ولاية 35 بومرداس (ولايتي )
ولاية تقع شرق الجزائر العاصمة تطل على الساحل من اجمل ولايات الجزائر
البلديات
عمال- بني عمران- يسر- برج منايل- بغلية بومرداس - الثنية- زموري- دلس...الخ
141718_5ZCDBFN1GKNS7NQXSZJ4NDQWE4ZTRU_bo-1.jpg

141718_5ZCDBFN1GKNS7NQXSZJ4NDQWE4ZTRU_bo-2.jpg

7_15_oran_normal_photos036a_H211406_L-1.jpg

limg1493990423-1.jpg
 
ولاية 36 الطارف
علم الولاية 662622626
المساحة 584759 كم
السكان
العدد حوالي 310000 نسمة
الكثافة السكانية 6655544/كم
هي ولاية تقع شرق الجزائر

x.png
 
ولاية 37 تندوف
ولاية تندوف في الجنوب الغربي للجزائر اسست منذ حوالي 7 قرون من طرف تجكانت .الاصول من الجزيرة العربية الحميرية من اليمن ومن اعلام هذه المنطقةمؤسس تندوف العلامة محمد المختار بن بلعمش والعلامة سيد العرابي الوسري الجكاني صاحب الضريح بحي القصابي من قبيلة تجاكانت واخرين. تمتاز ولاية تندوف توافد عليها قبائل اخرى من موريتانيا والمالي من اصول عربية اصيلة مثل قبيلة سلام ازوافيط وبعض بقايا القبائل الاخرى مثل ايتوسه وكدا الرقيبات التى كانت تهتم بتربية الجمال والاغنام في تخوم الصحراء الكبرى من القبائل القادمة من مختلف مناطق الشمال خاصة اثناء الاستعمار الفرنسي كقومية او حركه وبعد خروج المستعمر الفرنسي من المنطقة بقى ابناء الحركة و تمدنوا يسمونهم في المنطقة بالشراقة نسبة إلى قدومهم من شرق تندوف ينشطون في مختلف الحرف والاعمال اليدوية وكدالك المقاولات والتجارة باختلاف انواعها .تندوف ولاية رعويةذات مناخ قاس.

الحضيرة الطبيعية لولاية تندوف: تتربع الحضيرة على مساحة تقدر ب 168000 كلم مربع محور مركالة - بوعقبة 1- الحجرة الرويانة (رسوم صخرية) 2- وادي الشق 3- فرقش 4- أم الطوابع 5- تفقومت 6- القبور ذات أعمدة الطويلة الشواهد الجنائزية السلوقية - كرب الناقة 7- بقايا الاحواض المائية

تندوف: كلمة ((تن)) تعني المكان و(( دوف ))تعني الطواف و تينطوف : و هو مكان الطواف الذي يزوره الناس لأهمية التجارية و الدينية

الثروات النباتية
تتمثل في أتيل الطلح، التمات، العللك.


الحمادة و العرق
حمادة توناسين عرق شاش عرق اقدي


التراث المادي
العمران، القصبات، المخطوطات.


الموروث الثقافي
فرقة قنقة، فرقة قرقابو، فرقة المدح.


الأكلات الشعبية
البلغمان، الزميته، التشطار (اللحم اليابس )، الحساء، القلية، الدشيشة، السفة وانواعها، اللبن، الزبدة
693002-1.jpg

 
ولاية 38 تيسمسيلت
الرمز البريدي = 038000

تيسمسيلت هي ولاية جزائرية تحتل الرقم 38 في الترتيب الولائي الجزائري
كانت منتمية إلى ولاية تيارت ثم إستقلت إداريا عام 1985م
وإسم تيسمسيلت يعني مكان غروب الشمس يحدها من الجنوب ولاية تيارت ومن الشمال ولاية الشلف ومن الشرق ولاية غليزان
.من بلدياتها نجد:
(ثنية الحد،برج بونعامة، لرجام، الازهرية، الاربعاء، بوقائد، حمام سيدي سليمان، بني شعيب، بني لحسن، عماري، اليوسفية، سيدي بوتشنت، الملعب، سيدي عابد، ولاد بسام، خميستي،العيون،)
 
ولاية 39 الوادي
ولاية الوادي الجزائرية من الولايات التي انبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 كانت هذه الولاية تابعة لولاية بسكرة،وتنقسم إلى منطقتين ذات أصول عرقية مختلفة: منطقة وادي سوف ومنطقة وادي ريغ، عاصمة الولاية هي مدينة الوادي وهي تعرف بمدينة الألف قبة وقبة ، كماتعرف أيضا ب:عاصمة الرمال الذهبية. تقع شمال شرق الصحراء الجزائرية، يحدها من الشرق الجمهورية التونسية ومن الغرب كل من ولايتي ورقلة وبسكرة وكذلك الجلفة ومن الشمال تبسة،وحنوت بوخشبة وبسكرة ومن الجنوب ولاية ورقلة. تشتهر هذه الولاية بإنتاج التمور وخاصة من نوع دقلة نور والرطب او ما يدعى في وادي سوف بالمنقر. وأيضا يعتبر الزيتون والبطاطا تجربة ناجحة في تنويع المحاصيل الفلاحية العالية الجودة بالمنطقة ، اذ أنها تسيل لعاب المستثمرين الأجانب من الدول العربية(الإمارات العربية المتحدة،المملكة العربية السعودية) والدول الأوروبية( فرنسا،ألمانيا،الدنمارك.. ). وتعتبر مدينة كوينين المنطقة الصناعية بالولاية اذ بها عدة مؤسسات ومصانع منها : مجموعةمجموعة ورود ،بلاستي انابيب ... وقد قال فيها الشاعر الكبير مفددي زكرياء ويا وادي سوف العرين الأمين ومعقل أبطالنا الثائرين.

x.png
 
عودة
أعلى