ماهو ال Mp3 ؟

جديد التقنيه, معلومات وتقارير عن التقنية ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. zidane1986
    26-07-2006, 01:42 AM

    ماهو ال Mp3 ؟

    ماهو ال Mp3 ؟


    MP3

    عبارة عن ملف ذو تركيبة رقمية تم تصغير حجمها (بالضغط) بشكل كبير حتى يمكن تنزيل download ذلك الملف بوقت أقل من الإنترنت. وهذا الضغط لا يؤثر على جودة الصوت مادامت الجودة تحددها أذن الإنسان. هذه التركيبة تجعل مستعمليها قادرين على تخزينها في أجهزتهم دون أن تستهلك مساحة كبيرة من القرص الصلب وكذلك تحميلها عبر شبكة الإنترنت أو تنزيلها من الشبكة أو حتى إرسالها بالبريد الإلكتروني لأصحابهم.
    كانت طريقة تسجيل الصوت للكمبيوتر هي باستخدام ملفات بتركيبة واف WAV. المشكلة في طريقة التسجيل بهذه التركيبة هي أن ملف الصوت الناتج يكون ضخم جدا. وعلى سبيل المثال إذا أردت باستعمال كمبيوترك أن تقوم بتسجيل مقطع صوتي ومدته أربعة دقائق فإن هذا المقطع سيستهلك ملفا حجمه أربعون ميجابايت. وبالتالي إذا أردت تسجيل أكثر من قرص سي دي فإن ذلك مستحيل تقريبا. الان وبطريقة تصغير حجم الملف بعملية الضغط يمكنك تسجيل مئات الملفات الصوتيه بجودة عالية، وبدون أن تستهلك الكثير من المساحة على القرص الصلب.
    يتم الحصول على هذا الضغط على أساس رياضي اعتمد فيه أسلوب الخوارزميةalgorithm الرياضي في ملفات MPEG 1, Layer 3. كما يقوم هذا الأسلوب في جزء منه بالإستغناء عن بعض معلومات الملف، ولكن ذلك يتم اعتمادا على بعض نظريات علوم الصوتيات، حيث يتم إزالة جميع الأصوات المكررة فوق بعضها أو محمولة ولو جزئيا فوق أصوات أخرى overlapped بدون أن يكون لها فعالية وكذلك إزالة الأصوات ذات الترددات التي لا تقدر الأذن البشرية على سماعها أو التعرف عليها.

    ومن ناحية عملية فإن كل دقيقة صوت بجودة صوت السي دي ذات و صوت ستيريو 16 بت تستهلك عادة 10 ميجابايت، بينما باستعمال رموز الجديدة فإن هذا الإستهلاك قد أصبح من الممكن تخفيضه بنسبة 1 إلى 12، مع الإحتفاظ بجودة الصوت التي يمكن للأذن البشرية استقبالها وتمييزها.

    قانونية هذه التركيبة:

    مع أننا نسمع وخاصة في الاونة الأخيرة عن وجود قضايا قانونية بين الشركات بسبب بعض طرق استعمال تركيبة MP3، ولكن لا يوجد سبب قانوني يمنع استعمال هذه التركيبة. فبنفس الطريقة التي تعمل بها نسخة كاسيت من قرص السي دي الذي تمتلكه، يمكنك عمل أي عدد من النسخ لهذا القرص بتركيبة MP3 وذلك لإستعمالك الشخصي. توزيع هذه النسخ يكون غير قانوني بسبب حقوق الملكية الفنية.

    ونأتي الى نقطه مهمه وهي كيف نستمع الى هذه النوعيه من الأصوات أي لن تتمكن من سماع هذا النوع من الملفات بواسطة البرامج التي تكون مثبته بلوندوز مثلا لأنها تحتاج الى برامج مخصصه وهي متوفره بكثره في الأنترنت

    كيف تقوم بعمل ملفات mp3

    هناك خطوتين لعمل ملف MP3 جيد. الخطوة الأولى وبها تحصل على ملف صوتي ذو تركيبة من نوع WAV. والثانية هو أن تقوم بضغط ذلك الملف ليصبح بتركيبة MP3.

    الملف الأول ذو تركيبة WAV سيكون ذو جودة أعلى بكل تأكيد إذا أخذ من مصدر رقمي مثل قرص السي دي CD. ولكن يمكن أن تحصل هذه التركيبة من أي مصدر اخر مثل الكاسيت أو الأسطوانات أو الشريط ربع إنش. وفي الحالات الأخيرة ولأن هذه المصادر ليست ديجيتال فإنك بحاجة لتوصيل المصدر مثل الستيريو كاسيت أو الفونوغراف أو غيره مع بطاقة الصوت المثبتة في الكمبيوتر مستعملا التوصيلة المعروفة لهذا الأمر. يوضع طرف التوصيلة بمنفذ الخروج Line outأوoutput في الستيريو أو الفونوغراف أو مازج الأصوات mixer أو مكبر الأصوات amplifier والطرف الاخر في منفذ الدخولLine In في بطاقة الصوت. بعدها تقوم بتسجيل الصوت بشكل تركيبة WAV مستعملا برنامج تحرير صوت أي كان. من هذه البرامج مثلا GoldWaveأو CoolEdit 96أو حتى باستعمال مسجل الصوت التابع لبرنامج ويندوز. وعملية تحويل الصوت بهذه الطرق تسبب خسارة في الجودة بعض الشيء بسبب ان العمل يبدأ من صوت من نوع تماثلي أو أنالوج ثم تقوم بطاقة الصوت في الكمبيوتر بترتيبه كديجيتال. ولذا فإن الأفضل استخدام مصدر صوت من نوع ديجيتال مثل السي دي CD لإنتاج ملفات MP3 وفي هذه الحالة لا يكون بهذا العمل خسارة في الجودة عند تحويل معلومات السي دي إلى ملف من نوع وافWAV. ولهذا العمل فإن هناك عدة برامج متعددة كل منها له مواصفاته ومزاياه التي لا تختلف كثيرا وتقوم بهذا العمل، وهذه البرامج تقوم باستخلاص ripping هذا الملف من المصدر.

    الخطوة التالية هي تحويل ملف الواف WAV إلى ملف MP3. وحاليا هناك برامج عديدة قادرة على القيام بإنتاج ملفات MP3 من قرص السي دي CD مباشرة، وبهذا تقوم بتخطي مرحلة عمل ملف الوافWAV. والحقيقة هو أن هذه البرامج تقوم تلقائيا بعمل ملف واف مؤقت وتحوله إلى إم بي 3 ثم تزيله.

    هناك برامج كثيرة لهذا العمل، لكل منها مزايا وسرعة عمل معينة. ويتوقف ذلك على اسلوب الخوارزمي algorithm الرياضي المستعمل لإنتاج ملف إم بي 3. ولكن وكقاعدة عامة فإن البرنامج الأقل سرعة يعطي ملف بجودة أعلى.

    البرامج مثل MP3 Compressorو MP3 Producer و MusicMatch Jukebox و Mpeg Encoderتستعمل خوارزمية تسمى Fraunhofer' algorithm والتي تحافظ على معظم قيم الصوت حتى 20 kHz، وهي في خانة البرامج البطيئة. أما البرامج مثل Xing MP3 Encoder وXing MPEG Encoder وXing Audiocatalyst فتستعمل الخوارزمية المطورة بواسطة XingTech. حيث تزيل كل الأصوات التي فوق قيمة16 kHz مما يجعلها أسرع في انتاج ملف أم بي3.

    البرنامج الذي يجعلك تحتفظ بالمسارات الصوتية بشكل ملف واف يسمى"rippers"بينما البرامج التي تضغط وتصغر ملف واف لتحوله إلى إم بي3 فتسمى"encoders" والبرامج التي تقوم بتحويل قرص الصوت الديجيتال إلى إم بي3 فيسمى"grabbers".


    هل تريد امتلاك محطه اذاعيه في الأنترنت؟؟

    إذن اقرأ في هذا الموضوع كيف يمكنك ذلك
    راديو الإنترنت عبارة عن برامج صوتية يتم بثها عبر توصيلات الإنترنت. وهذا يقابل طريقة البث التقليدية عبر الفضاء بواسطة الإشعاعات الكهروماغناطيسية أو ما يسمى أيضا موجات الراديو. وقد يخلط البعض بين ما نعنيه براديو الإنترنت وبين وضع المواد الإعلامية والعروض أو المؤثرات الصوتية في صفحات المواقع للإعلام عن شئ ما أو لإضافة إثارة ولفت الانتباه أكثر للصفحة...

    لا.. إننا هنا نعني وبالتحديد: الإرسال الإذاعي من خلال الإنترنت والذي أصبح في إمكانية أي مشترك بالإنترنت القيام به. كما أن بإمكانية أي مشترك الاستماع لأي محطة موجودة على الإنترنت. والواقع أنه منذ بعض الوقت بدأنا نتحقق بأن عالم الراديو مثله مثل معظم الأنشطة الأخرى قد أصابتة تكنولوجيا الإنترنت ، وأنه قد بدأ فعلا ينقلب رأسا على عقب. لقد بدأ في التحول من مواد ترسل في الفضاء حولنا إلى مادة يمكن أن تتدفق عبر العالم كله. وتدريجيا ولكن بكل تأكيد فإن باستطاعتك أن تصبح مالكا لمحطة إذاعة حتى ولو كان مركزها مكتبك أو سرداب بيتك. أنت لست في حاجة لمئات أو ملايين الدولارات كي تقوم ببناء محطة إذاعة ، ولست في حاجة لأرض واسعة وعمارة فارهة ومئات العاملين. ببساطة أنت فقط في حاجة إلى صوت جيد ومواد صوتية مناسبة وكمبيوتر معقول.

    نعم بإمكانك أن تستمع الان لالاف المحطات الإذاعية عبر الإنترنت وأصبح لدى المستمعين الإمكانية الحقيقية للإختيار. ولم يعد أحدا محدودا بنطاق جغرافي ، لقد أصبحت كافة محطات الإذاعة في العالم بين يديك ، كما يمكنك أن تبدأ بنفسك واحدة منها ، كل ذلك أصبح ممكنا بفضل تكنولوجيا تدفق المعلومات.

    ما هي تكنولوجيا تدفق المعلومات Streaming؟
    يطلق هذا التعبير لوصف التكنولوجيا القادرة على تشغيل المواد الصوتية audio أو الصور المتحركة video وذلك أثناء عملية استحضارها Downloading من خلال الإنترنت.

    فالصوت المتدفق هو الصوت الذي يتم تشغيله في لحظة وصوله. وهذا بديل عن الصوت المسجل مثل ملفات WAV files والتي لا تبدأ في التشغيل حتى يتم وصول جميع مكونات الملف.

    لتوضيح هذا الأمر أكثر عليك بملاحظة ما يحدث عندما تطلب صفحة موقع جديدة. إنك ستنتظر بعض الوقت يتم في أثناءه وصول الصفحة على دفعات. والسبب هو أن معلومات الصفحة يتم تجزئتها إلى حزم معلومات صغيرة ترسل بالتتابع إلى الموقع الذي يطلبها. وبالتالي فإنه كلما كان ملف تلك المعلومات أكبر حجما كلما تطلب وصوله وقتا أكبر. وحيث أن ملفات الصوت أو ملفات الصور المتحركة ضخمة الحجم لذا يتطلب اكتمال وصولها وقتا طويلا. ولقد حلت تكنولوجيا التدفق Streaming هذه المشكلة وذلك بتشغيل الرزم بمجرد وصولها دون الانتظار حتى يكتمل الملف. وهذه التكنولوجيا هي المناسبة في حالة البث الحي عبر الإنترنت. الصوت المتدفق في حاجة إلى دعم من برنامج لعب خاصplug-in player يأتي عادة مع برنامج التصفح browser . أو قد تحصل عليه مجانا من الإنترنت كما سيأتي بعد.

    جودة الصوت في راديو الإنترنت:

    إن نوعية الصوت الناجمة ممتازة لدرجة مدهشة ، بل وأفضل من كثير من محطات الراديو اللتقليدية. ويمكنك أن تحصل على النوعية الممتازة للصوت في حال عدم استخدامك الإضافي للإنترنت في أي عمل اخر أو تصفح مواقع أخرى. أما إذا قمت بنشاط اخر وكان تدفق الصوت مستعملا نطاق الذبذبات Bandwidth المتوفرة لديك كلها ، فينجم عن ذلك بعض الأثر السلبي في الصوت كأن تسمع تقطعات ووقفات في الإرسال. وهذا يحدث بدون أن يحصل إخلال في نوعية الصوت.

    متطلبات راديو الإنترنت من نطاق الذبذبات وكيفية توفيرها:

    يجب أن يكون الكمبيوتر مزودا بمودم ذو قدرة لا اقل عن 28.8 كيلوبايت وذلك حتى يكون هناك إمكانية ليقوم راديو الإنترنت بلبث. إن بإمكان الكمبيوتر المزود بمودم بقدرة 28.8 Kbps أن يعطيك جودة مقبولة لاستقبال راديو الإنترنت. ومع أن تلك الجودة لا تكون بجودة راديو FM ولكنها مقاربة إلى حد كبير. الإشارات ذات الذبذبات العريضة الأعلى لا تعطي جودة أفضل إلا إذا كان الإرسال على الإنترنت باستخدام اشارات على موجات ذات ذبذبات عريضة أعلى.

    والواقع أن التجهيزات الضرورية التي تحتاجها كي تستعمل راديو الإنترنتت غالبا ما تكون متوفرة لديك. أنت في حاجة إلى اتصال مع الإنترنت. وبحاجة إلى بطاقة صوت وسماعتين مناسبتين. الشيء الوجيد الإضافي الذي قد تكون في حاجة إليه هو البرنامج الخاص بتشغيل راديو الإنترنت. والواقع أن ويندوز 98 يأتي معة برنامج Windows media player ولكن من الأفضل أن يكون لديك أيضا برنامج اخر هو Real player وذلك لعدم وضع معيار قياسي لهذا النظام حتى الان.

    مواقع الراديو على الإنترنت:
    هناك العديد من محطات الراديو التي يمكنك الاستماع إليها ومن جميع أنحاء العالم سواء كانت محطات الراديو التقليدية أو التي تبث على الإنترنت فقط. وهذا ما يميز محطات الراديو بالانترنت حيث أنك لست محدودا بمحطات معينة. فبالإضافة لمحطات الراديو التقليدية فإن هناك محطات إنترنت فقط أي نشأت عندما بدأت هذه التقنية ولم تكن أصلا كمحطات تقليدية.

    كثير من المواقع العادية أصبح لديها قناة صوت بسبب عدم الامكانية لإنتاج المواد الصوتية اللازمة للبث المباشر. وتكتفي بوجود ملف صوت مسجل يمكن لمستقبل الموقع أن تستعيده في أي وقت.

    مدى سهولة الإرسال الإذاعي عبر الإنترنت وإمكانية الأفراد القيام به:

    الواقع أن عملية الإرسال الإذاعي سهلة وكل ما تحتاجه هو أن تقوم بنسخ برنامج الخدمة المجاني الخاص لهذا العمل لتكون قادرا على إقامة محطة إذاعة خاصة بك داخل الإنترنت والتي يمكنك أن تبدأها من كراج بيتك أو من مكتبك مستخدما لذلك جهاز الكمبيوتر المزود بالتجهيزات العادية المتواضعة.

    إنك لو قمت بإرسال إذاعي عادي فإنك قد تقوم بالتأثير السيء على المحطات المقاربة لك بطول الموجة. كما أن إرسالك لن يتجاوز بضع كيلومترات قليلة بالإضافة إلى إذن رسمي. بينما قيامك بعمل محطة إذاعية عبر الإنترنت فإنه لن يؤثر على أي محطة إذاعية أخرى بالإضافة إلى انك ستصل إلى أي مكان في العالم وبدون أخذ تصريح أو أن يسائلك أحد.

    الحاجة إلى نطاق ذبذبات Bandwidth :

    ما أنت في حاجة إليه هو ببساطة بطاقة صوت وهي متوفرة في معظم الكمبيوترات الحديثة، وكذلك أنت في حاجة لبعض البرامج التي غالبا ما تكون مجانية ولكنك في حاجة إلى نطاق حزم ذبذبات Bandwidth بكمية كبيرة. فإذا كنت تتوقع 100 مستمع لك فإن كل واحد بحاجة إلى أن تمده بنطاق ذبذبات قدرها 20Kbps وبالتالي فإنك في حاجة إلى إتصال بالإنترنتInternet Connectivity بقدرة 2 Mbps من نطاق الذبذبات Bandwidth مضافا إليها حوالي 10% لضمان عدم وجود اي فقد، والتأكد من العمل. ولكن ماهو Bandwidth وماذا يعني بالنسبة لإرسال واستقبال الراديو؟

    إن Bandwidth هي قياس كمية المعلومات التي يمكن أن ترسلها في نفس الوقت من خلال وسيلة اتصالك ، وعادة تقاس بعدد أل "بت" في الثانية bits-per-second (bps

    إن أي الإشارات المرسلة أو المستقبلة سواء كانت من نوع تماثلي أو رقمي لها نطاق ذبذبات معين Bandwidth. ونطاق الذبذبات هذا يقاس بمدى الترددات التي تحتلها تلك الإشارات. وأنه وبشكل عام فإن نطاق أو عرض حزم الذبذبات يتناسب طرديا مع كمية المعلومات المرسلة أو المستقبلة. فمثلا هناك حاجة إلى نطاق أو عرض حزم ذبذبات Bandwidth أكبر لنسخ صورة في خلال ثانية واحدة عنه لو أردنا نسخ صفحة نصوص في خلال ثانية واحدة.

    فمثلا صفحة كاملة من النصوص تقدر بحوالي 16,000 bits ويمكن لمودم سريع أن يرسل حوالي bits 15,000في الثانية الواحدة. بينما إرسال فيديو كامل الشاشة يحتاج إلى bits10,000,000 في الثانية كما يتوقف ذلك أيضا على أسلوب ضغطة ، وعموما فإن ملفات الصوت والفيديو في حاجة لمدى من نطاق الذبذبات أكبر للحصول على أداء افضل. حيث يمكن الحصول عليه باستخدام مودم عالي السرعة أو وهذا أفضل وهو استخدام خطوط اتصال تلفونية ديجيتال عالية السرعة.

    برامج الخدمة الخاصة براديو الإنترنت
    يتوفر هناك العديد من البرامج الخاصة بالأجهزة للقيام بعمل محطة راديو على الإنترنت. وهناك برامج مجانية منها وهناك برامج يجب أن تدفع ثمنها. يمكن للبرامج المجانية أن تفيد في البث إلى 20 مستمعا, بينما النسخ الإحترافية القابلة للتعامل مع عدد كبير من المستمعين متوفرة ولكن بثمن.

    هناك العديد من المواقع على الإنترنت تفيدك كثيرا إذا كنت فكرت في أن يكون لك راديو على الإنترنت. من هذه المواقع موقع شركة مايكروسوفت التي لديها برنامج يسمى Windows Media Service 3.0 وكذلك نسخة بيتا 4.0 وكلا البرنامجين يمكن الحصول عليهما من موقع مايكروسوفت الاتي:

    www.microsoft.com/ntserver/mediaserv.

    هناك العديد من برامج الخدمة تشمل كل من الصوت والصورة...

    من أمثلة ذلك برامج Real System G2 Basic Server وهو متوفر مجانا. إذهب إلى موقع www.real.com وذلك للمعلومات عن كل من برنامج التشغيل والخدمة الخاص بذلك.

    كذلك هناك برنامج Stream Works Server من شركة Xing Technolory Corporation (XTC) يمكن أن يزودك بإمكانية بث الصوت والصورة.
    اتمنى ان ينال الموضوع الاستحسان منكم
    تحياتى


    _________________
  2. إبداع مصمم
    09-01-2010, 08:04 PM

    ماهو ال Mp3 ؟


    شرح رائع