برنامج تاهيلي لشهر رمضان


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوات الحبيبات علينا أن نبدأ بتهيئة أنفسنا للضيف القادم ... إن جاءك ضيف غالي لبيتك تقومي بعمل تحضيرات كثيرة لاستقباله ... ورمضان الشهر المحبب للمسلمين ات بعد أقل من شهر .. تعالي معي لنبدأ ببرنامج تأهيلي نزيد فيه من عباداتنا في هذا الشهر دون أن نقوم بعمل أي بدعة أو مخالفة نهى عنها الله تعالى

قبل الشروع بالبرنامج ... علينا أن نتحلى بخصلتين

* الاخلاص ... فلن نستطيع أن نطبق ما في البرنامج إلالا إن أخلصنا النية لله تعالى.
* الاصرار على تطبيق البرنامج رغم كل المغريات التي حولي فأنا أريد أن يكون رمضاني هذا مختلف ولابد أن يكون الاصرار مصاحبا للتوكل على الله والدعاء بالثبات.

البرنامج ...
* أكثري من الذكر و الالاستغفار ... الاستغفار عمل محبب لله تعالى ... أنت جالسه على النت .. اجعلي لسانك ندي بذكر الله والاستغفار ... أنت في عملك بالبيت أو خارج البيت ... لا تنسي الاستغفار ... لعل الله يقبلنا وندخل في شهر رمضان بنفوس صافيه ... ولا تنس إن الأعمال ترفع إلى الله في ليلة النصف من شعبان فلعلها ترفع هذا العام مغفورة الذنوب بإخلاص النوايا ..حافظي على أذكار الصباح والمساء إضافة للتسبيح والتهليل في كل وقت الملازم للاستغفار.

* قراءة القران ... بعد كل فرض اقرأي صفحة من القران ... صفحتين ... ثلاثة .. حسب استطاعتك .. لكن اقرأي وعيشي الايات المقروءة وتمعني بمعاني القران... والأفضل لو نختم القران في هذا الشهر بقراءة أربع صفحات بعد كل صلاة فرض.

* صلاة السنن الراتبة وسنة الوضوء والوتر وقيام الليل ولو بركعتين قبل نومك... إضافة للفرائض ... (2 قبل الفجر 4 قبل الظهر 2 بعد الظهر 2 بعد المغرب 2 بعد العشاء صلاة الضحى بين الشروق والظهر صلاة الوتر بعد العشاء إلى الفجر)... أكثري الدعاء في السجود بطلب الاعانة من الله وبغفران الذنب ولاتنس الدعاء لكافة المسلمين.

* صلة الرحم .. وصلة من قطعك ... التقرب للوالدين بالمعاملة الحسنة وبخدمتهم وتقبيلهم ومداعبتهم.

* الحرص على أن تكوني متوضأه في كل وقت ... لانه معين على العمل الصالح ومطردة للشيطان ... وإن كنت تعانين من الغازات وسرعة انتقاض وضوءك فاستعيني بالله وأكثري من الدعاء والاستغفار وتوكلي على الله وأخلصي النية لله وبإذن الله لن يخذلك الله.

* الصدقة .. يوميا .. أسبوعيا .. ولو بالقليل ... والصدقة بكل أنواعها .. الالابتسامة بوجه أخيك صدقة ... الكلمة الطيبة صدقة ... قضاء حوائج الناس صدقة.

* علاج القلب وسلامته ... من الحسد والحقد والبغض.

* علاج و سلامة اللسان من الغيبة والنميمة واستعاضت ذلك بالاستغفار والتسبيح.

* الصيام ... أعلم إن النهار الطويل ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في هذا الشهر ... فلنصم على الأقل كل يوم اثنين ويوم خميس ونستعين بالله على ذلك وسيعيننا بإذن الله.

اللهم بلغ أحبتي رمضان كما بلغتهم شعبان وأعده عليهم مرارا وهم يرفلون في نعمة الاسلام وأدم علينا نعمك ظاهرة وباطنة ... اللهم امين