فن الاستمتاع بالسفر والسياحة


x.png


فن الاستمتاع بالسفر والسياحة


كان يقال : السفر قطعه من العذاب وكان هذا القول يصدق حين كان السفر على الجمال في زمهرير الشتاء والامطار او جمرة القيظ ,,ولكن هذا القول لايصدق الان حيث لايستغرق السفر الا سويعات تمضي على مقاعد وثيره وانسام مكيفه وبين وجبات فاخره ومرطبات صار السفر الان نزهه..


والناس مشارب يختلفون في اهدافهم من السفر وفي وسائلهم للاستمتاع به, ولكن هنالك ملاحظات عامه للاستمتاع بالسفر منها:


1-حسن اختيار الرفيق فإن السفر بلا رفيق لايلذ الا للقليلين فقط اما البالقين يحبذون السفر مع رفيق يجاذبهم الصوت ويطرد عنهم شبح الوحده ويضرب دهشة المشاهد الجميله في اثنين ويدون ذكرياتهم التي يمرون بها في ذاكرتين,والمهم حقا هو ان هذا الرفيق مناسب لنا نعرفه جيدا والسفر سوف يزيدنا معرفه به,فإنهم يقولون انك لاتعرف الانسان حتى تسافر معه.


2-ماجمل ان نقرأ عن البلد الذي سوف تسافر اليه قبل ان تسافر فإن هذه القراءه تلقي لك أضواء كاشفه على تلك البلاد واهم معالمها وتقاليد اهلها.


3-أراد اعرابي ان يسافر فقالت امه:اذا فارقت قومك فلاتنس نصيبك من الذل! وهذا القول صحيح في زمانه حين كان المسافر كاللاجئ او الضيف الثقيل ولكنه ليس صحيحا الان فالمسافر عزيز جدا بقدر مامعه من المال..فعلى المسافر ان يأخذ القدر الكافي من المال..فالمسافر الذي يبخل على نفسه او ينزعج اذا أنفق يحسن به الا يسافر.


4-من الافضل للمسافر الا يستأجر سياره ويقودها بنفسه..فعليه ان يعتمد على سيارات الاجره لان السائح لايعرف البلاد ويواجه الضياع وينصرف عن الفرجه الى مراقبه الطريق ويترك متعه السفر ودهشة النظر .


5-زياره المتاحف والاثار مع دليل سياحي او فوج أمر ممتع ولكن التجوال وحيدا في الشوارع الفسيحه والحارات القديمه وقراءه الوجوه وعادات الشعوب امر لايقل عن ذالك متعه..


6-السكن هام جدا في السفر واختيار الفندق الجيد المطل على مناظر خلابه هو متع اخرى تضاف الى متع السفر.


7-السياحه الداخليه امر جميل وبلادنا قاره متراميه الاطراف مختلفه الاجواء ملونه الطبيعه بين بحار وجبال وغابات ومرتفعات وسهول,وهذا لايعني ان نخطب في الناس الا يسافروا الى خارج البلاد فالسفر هواية وحب التغيير من طبيعه الانسان ورؤيه الجديد يمتعه وفي الصيف بالذات تزدحم المطارات وتزحف القارات على بعضها وتتداخل الجنسيات من كل لسن وامه.


8-يحسن بالمسافر ان يحذر من الغرباء جيدا وخاصه الذين يعدون بخدمات مغريه فإنهم في الغالب نصابون ونحن الخليجيون يقع علينا النصابون كما يقع الذباب على العسل لاننا طيبون ونحمل الكثير من النقود.


9-يحسن بالمسافر قبل السفر ان يحل مشكلاته وينجز اعماله ويخلص متعلقاته ويتخفف من همومهفإن الذي يسافر وهو لم يتخلص من همومه تسافر همومه معه ولايهنأ بسفره بل تنغص عليه تلك الاعمال والمسئوليات صفاء ذاكرته.
فماحلى السفر مع راحه البال وهدوء النفس وانجاز الاعمال والتخفف من الهموم.
 
عودة
أعلى