طرق الحفاظ على نشاط الذاكرة

بحث ومعلومات ونصائح في المذاكرة والنجاح للطلاب ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. naderh
    24-06-2009, 01:25 PM

    طرق الحفاظ على نشاط الذاكرة

    طرق الحفاظ على نشاط الذاكرة


    على الرغم من أن قوة الذاكرة والقدرة على الاحتفاظ بالذكريات البعيدة، مسألة تلعب فيها الجينات والعوامل الوراثية الدور الأكبر، إلا أن فريقا بحثيا أمريكيا كشف عن عدة طرق لتقوية الذاكرة حتى مع تقدم العمر.
    أهم طريقة للحفاظ على الذاكرة، هي القراءة بشكل دوري ومستمر ومتابعة الجديد، وذلك لأن المطالعة والانهماك في القراءة تنشط مراكز عديدة في المخ، مما يجعله أكثر قدرة على الوصول السريع إلى الذكريات المخزنة، كما أظهرت الدراسة أن الذين استمروا في الدراسة حتى الجامعة أو أبعد من هذا، كانوا أصحاب الذاكرة الأقوى ممن شملتهم العينة.

    الامتناع أيضا عن العادات السيئة له تأثير كبير في الحفاظ على الذاكرة، حيث أظهرت الدراسة أن المدخنين كانوا الأكثر عرضة للإصابة بضعف الذاكرة.
    الطريقة الثالثة هي ممارسة الرياضية، لأنها تدفع المزيد من الدماء إلى المخ، كما أنها تحافظ على حيوية أعضاء الجسم المختلفة، والعقل السليم في الجسم السليم.
    التواصل وإقامة العلاقات الاجتماعية هي الوصية أو الطريقة الرابعة والأخيرة، لأن ذلك يحفز الشخص على الحديث والتفكير والتفاعل مع غيره.
    يذكر أن المجتمع الأمريكي يعاني وبشدة من أمراض نقص وفقدان الذاكرة بسبب التقدم في العمر، حيث يعاني 53% من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 70 إلى 80 عاما، من ضعف الذاكرة وإن اختلفت حدة الإصابة بهذه الحالة.

    خالص تحياتي
  2. Off The Grid
    25-09-2013, 12:45 AM

    رد: طرق الحفاظ على نشاط الذاكرة

    طرق الحفاظ على نشاط الذاكرة




    لا أدري لم ظننت أن القراءة تضعف من أداء الذاكرة , خصوصا و أن أهل الريف بشكل خاص يتمتعون بذواكر حديدية رغم أنهم أميون .