الدليل الصيفي لأسرتك1!

المرأة والسعادة في الحياة الاسرية للبنات فقط
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. فارسه بجواد أصيل
      26-06-2006, 07:00 AM

      الدليل الصيفي لأسرتك1!

      الدليل الصيفي لأسرتك1!


      الدليل الصيفي لأسرتك1!

      مع فصل الصيف الشمس المشرقة تجعلنا نحلم بقضاء صيف ممتع مع أطفالنا على الشاطئ! و لكي تتم سعادتكم واستمتاعكم بهذا الحلم، احرصوا على تجنب أى منغصات أو أضرار قد تصيبكم أو تصيب أطفالكم خلال فصل الصيف. اقرءوا هذا الموضوع لتعرفوا كيفية تجنب حروق الشمس وضربات الحر، وكيف تقضون أوقاتا سعيدة على الشاطئ.

      *احموا أطفالكم من حروق الشمس
      من الضروري حماية طفلك من الشمس ومن حروق الشمس حيث أثبتت الأبحاث أن أشعة الشمس هى السبب الرئيسي وراء الإصابة بكل أنواع سرطانات الجلد. يحذر الخبراء بأن حرق واحد فقط شديد فى سن مبكرة قد يضاعف احتمال إصابة الطفل بسرطان الجلد فيما بعد عندما يكبر. تتصف حروق الشمس بالتهاب واحمرار الجلد نتيجة التعرض الزائد للشمس. الحروق الشديدة قد تكون مؤلمة جدا كما قد تؤدى إلى حدوث فقاقيع فى الجلد، صداع، غثيان، وقشعريرة. عادة بعد يوم أو يومين يحدث تشقق أو تقشير فى الجلد. الأطفال الرضع والأطفال الأكبر سنا خاصة ذوى البشرة الفاتحة يكونون أكثر عرضة للإصابة بحروق الجلد.
      بالطبع لا يمكن استبعاد الشمس نهائيا من حياة الطفل ولا يجب أن نفعل ذلك، فالشمس ستظل دائما مصدر لفيتامين "د" الهام للنمو الصحى للطفل، لكن يجب تجنب تعريض الطفل للشمس لفترات طويلة خاصة عندما تكون الشمس فى ذروتها وهو تقريبا ما بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة مساء.

      *على الشاطئ
      كونى حذرة على الشاطئ خاصة خلال تلك الساعات التى تكون فيها الشمس شديدة. ادهنى جسم الطفل بالكريم الواقى من الشمس على أن يكون عامل الحماية من الشمس لا يقل عن 15 وذلك قبل التعرض الأول للشمس بنصف ساعة. كلما زاد عامل الحماية كلما كان أفضل. يجب أن يدهن الجسم كله بالكريم الواقى بما فى ذلك المنطقة الموجودة تحت التى شيرت الخفيف. الأطفال (والكبار أيضا) يحتاجون لكريم الوقاية من الشمس حتى أثناء الجلوس تحت ظل الشمسية لأن أشعة الشمس تنعكس من على الماء والرمال والأشعة المعكوسة أيضا قد تسبب حروق الجلد. بمجرد أن ينتهى طفلك من اللعب فى الماء، لا تنسى أن تدهنى له كريم مرة أخرى. لا تهملى الأماكن التى لا تتعرض عادة للشمس (مثل مقعدة طفلك).

      *خارج البيت
      قد تحدث الحروق الشديدة حتى فى الأيام التى تكثر فيها السحب عند قضاء يوم فى النادى أو عند التمشية لفترات طويلة على سبيل المثال لأن أشعة الشمس تخترق السحب. إذا كنتم تميلون للبقاء خارج البيت كثيرا، اشترى عربة طفل لها تندة أو شمسية. لا تعتمدى على ظل الأشجار لأن أشعة الشمس يمكن أن تمر من خلالها أو تنعكس من على الرصيف وتصل لطفلك. رغم أن الأطفال لديهم قدرة أكبر من الكبار على التواؤم مع درجات الحرارة المرتفعة، إلا أن طبقات جلدهم رفيعة جدا ويمكن أن تحترق بسهولة أكبر من جلد الكبار.
      لا تتركوا البيت دون أن تأخذوا معكم برنيطة صيف خفيفة للطفل، واحمى جلد الطفل بطبقة إضافية واقية من كريم الوقاية من الشمس. بالنسبة للأطفال الصغار، لا يجب استخدام كريم الوقاية من الشمس دون موافقة مسبقة من الطبيب، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 شهور، فلا يجب أن يوضع لهم كريم الوقاية من الشمس ولذا يجب المراعاة الزائدة لعدم تعريضهم للشمس فى فترات الذروة.

      *لتهدئة حروق الشمس
      ضعى كمادات ماء بارد لمدة 10 إلى 15 دقيقة عدة مرات يوميا. لا تستخدمى الفازلين على الحروق لأنه سيحجب الهواء اللازم لالتئام الحروق.

      *قواعد الأمان للحماية من الشمس
      * ألبسى طفلك تى - شيرت وبرنيطة كبيرة واجعليه يظل بهما طوال فترات لعبه فى الرمال والماء لحماية رأسه وكتفيه.
      *لا تتركى أبدا طفلك نائما فى الشمس.
      *استغلى ساعات الصباح الباكر واخر النهار للخروج وابقوا فى البيت فى فترة الظهيرة.
      *أعطى لطفلك سوائل لتجنب الجفاف و تذكري أنه فى الشمس القوية ودرجات الحرارة العالية يوجد احتمال للإصابة بالجفاف. الأطفال يعرقون مثلهم مثل الكبار لذا فالكثير من الماء والعصائر المخففة تكون ضرورية خلال أشهر الصيف. المشروبات الغازية سواء المضاف إليها سكر أم لا مثل الكولا ليست المشروبات المرطبة اللازمة لأنها قد تحتوى على كميات كبيرة من أملاح الصوديوم التى تزيد من الجفاف.
      * وأخيرا يجب استشارة الطبيب فى الحال إذا ما ارتفعت درجة حرارة الطفل أو بدا عليه الإعياء أو إذا ظهرت فقاقيع فى منطقة كبيرة من جسمه.

      *تجنبوا حالات الإعياء الناتجة عن الشمس أو الحرارة
      ضربات الحر قد تهدد حياة المصاب بها وهى تكون نتيجة للحرارة الزائدة التى قد يتعرض لها الطفل نتيجة ارتدائه لملابس ثقيلة أو نتيجة وجوده فى الشمس لفترات طويلة، وعادة يكون ذلك مصحوبا بعدم شربه لكميات كافية من السوائل. من أعراض ضربات الحر الصداع، اضطراب، ضعف، همدان، حرارة، تشنجات، وغيبوبة.
      وهناك حالة أخرى يمكن أن نسميها "الإعياء من الحر" وهى قد تنتج من التعرض لحرارة زائدة، عرق زائد، وعدم تناول كميات كافية من السوائل. من أعراض هذه الحالة الشعور بالإغماء، غثيان، شحوب البشرة، سرعة ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم، سخونة أو احمرار أو عرق أو جفاف فى الجلد، ارتفاع درجة حرارة المصاب (عادة أقل من 40 مئوية). أبعدى طفلك عن الشمس وأرقديه ثم ارفعى ساقيه قليلا، اخلعى عنه ملابسه أو بحبحيها، اجعليه يشرب ماء باردا ولكن ليس مثلجا، رشى عليه ماء بارد أو هوى عليه، وإذا كانت درجة حرارته أكثر من 40 مئوية، راقبيه عن قرب للتأكد من عدم إصابته بتشنجات والجئى للمساعدة الطبية فى الحال.

      *حمام السباحة
      ينصح بأن يأخذ الأطفال دش قبل وبعد نزول حمام السباحة، فالدش قبل الحمام يحافظ على نظافة الحمام، والدش بعد الحمام هام للتخلص من كل بواقى الكلورين التى قد تسبب تهيج فى الجلد. مياه حمامات السباحة قد تؤدى لالتهابات العيون سواء بسبب عدم نظافة الماء أو بسبب زيادة كمية الكلورين به. إذا ظهرت إفرازات فى عينى طفلك أو إذا ظهرت فيهما أى علامات تهيج أو التهاب، اذهبى به إلى طبيب عيون. التهابات الأذن تحدث نتيجة للفطريات التى تعيش فى الماء، فجففي أذني طفلك جيدا بعد الاستحمام.
      تأكدى من التزامكم بقواعد الأمان الخاصة بحمام السباحة لأن الطفل قد يغرق فى ثوان معدودة. أخبرى الأطفال أنه غير مسموح باللعب العنيف فى حمام السباحة وراقبى أطفالك جيدا طوال الوقت. كثير من الاباء يلاحظون أن السباحة طوال اليوم تفتح شهية الأطفال وتجعلهم يشعرون بالجوع فاستغلى هذه الفرصة لإطعامهم، لكن لا يجب أن يعودوا للاستحمام قبل مرور نصف ساعة من الأكل لكى لا يشعروا بالغثيان.

      *هيا نمرح على الشاطئ!!.
      تمثال فى الرمال:.
      يعشق الأطفال عمل أشكال فى الرمال. ساعدى طفلك فى عمل وجه باستخدام القواقع والزلط لعمل ملامح الوجه وقش البحر لعمل الشعر. بعد ذلك قوما بعمل الذراعين والساقين وبقية الجسم من الرمال. استخدمى الشكل كتجربة تعليمية، علمى طفلك أسماء أجزاء الجسم المختلفة: العيون، الأنف، الفم، …الخ.
      أشكال الحيوانات.
      يمكنكم على سبيل المثال عمل شكل عصفور أو أسد فى الرمال، وهى فرصة لتعليم الطفل أصوات الحيوانات. يمكنكم أيضا عمل أشكال لاثار أقدام بعض الحيوانات المختلفة، ثم اسألوا الطفل عن كل أثر ولأى حيوان ينتمى.
      المرح بالحروف والعد.
      اكتبى اسم طفلك فى الرمل وزيناه معا بالقواقع والزلط وقش البحر. كما يمكنك أيضا تدريب الطفل على العد عن طريق عد القواقع والزلط.



      مع أطيب تمنياتي لكم
      فارسة بجواد أصيل
    2. ๑ஐ زُمُرُّده ஐ๑
      26-06-2006, 11:23 AM

      الدليل الصيفي لأسرتك1!


      أختي الكريمه والمتالقه دوما ..

      فارسه بجواد اصيل ..

      ألف شكر لك على الموضوع
    3. اميرة بنت البحرين
      27-06-2006, 03:14 PM

      الدليل الصيفي لأسرتك1!


      الف شكر لك اختي العزيزة

      على النصائح

      فعلا محتاجينها في الفترة هذي

      تسلمين
    4. الوجود
      01-07-2006, 12:20 PM

      الدليل الصيفي لأسرتك1!


      الله يعطيك العافية على المشاركة

      تسلم ايديك
    5. أريج
      07-07-2006, 04:58 AM

      الدليل الصيفي لأسرتك1!


      تسلمي يالغلا ع الدليل

      الله يعطيك العافيه

      لاخلا ولاعدم
    6. صاحبة سمو القلب المغرور
      07-07-2006, 06:18 AM

      الدليل الصيفي لأسرتك1!


      موزوع م اجود ن ..

      مغسي بكوووووووووووووو

      تحي فراوله انا اتي
    7. evil girl
      06-08-2008, 02:46 PM

      الدليل الصيفي لأسرتك1!


      يعتيكي الف عافيه قلبو
      موضوع مفيد

      تحياتي
    8. بنوتة شفايفها توتة
      06-08-2008, 03:59 PM

      الدليل الصيفي لأسرتك1!


      يسلمو يا عسل ع النصائح الحلوة
      يعطيك العافية
    9. حياتي ملك للجميع
      07-08-2008, 06:49 PM

      الدليل الصيفي لأسرتك1!


      يسلمو