كيف اختار البخور معلومات مهمه

اميرة الشرق

Active member
كيف اختار عود البخور
aoud_3-1.jpg


هناك ثمان نقاط هامه عند اختيارك لعود البخور لمعرفة الجيد منها:

1- ‏يفضل شراء العود البخور بكمية كبيرة (3 ‏تولات فما فوق )‏لأنه أوفر من الناحية الاقتصادية.

2- ‏ابتعد عن البخور المصبوغ (‏المطلي)لأنه في العادةيكون سيء، والصبغ نفسه يغير رائحة البخور.

3- ‏انتبه عند شرائك لقطع البخور الكبيرة من احتوائها على مادة الرصاص، لأنه يأتي في بعض الأحيان بهذا الوضع لزيادة الوزن.

4- جرب قطعة صغيرة من البخور المراد شراءه، ثم لاحظ لون الدخان المتصاعد، فالبخور الجيد يميل لون دخانه إلي الأزرق.

5- ‏افتح عينيك عند استنشاقك للبخور، فإذا أحسست بألم فيها فاعلم أنه رديء.

6- لاحظ عملية احتراق البخور، فالبخور الجيد يتمير بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه

7- ‏دقق النظر في قطع البخور ولاحظ وجود عروق لونها يميل إلي اللون البني الغامق أو الاسود، فإن البخور الجيد يتميز بكثرتها.

8- ‏ضع قطعة صغيرة من البخور في ماء فإن طفحت فالبخور جيد. ‏ولابد من ملاحظة لون الماء إن مال إلى الاصفرار فإن فيه صبغ أصفر أو أنه مصبوغ أو مطلي


يلقى البخور ودهن العود رواجا وانتشارا كبيرين لدينا، حيث يعود هذا الارتباط الوثيق لما يمثله البخور لدينا من إكرام الضيف والترحيب به.
كما أنه يستعمل في الحفلات والمناسبات المختلفة ويكثر طلبه في الأسواق مع قرب حلول عيد الفطر السعيد.
ويؤكد تجار البخور أن الخبرة تلعب الدور الرئيسي في معرفة واكتشاف البخور الطيب ودهن العود الأصلي، مشيرين إلى أن المستهلك يستطيع أن يميز البخور الطيب إذا وجد أن اللون الخارجي للبخور يتطابق أو مقارب للونه الداخلي، كما أن البخور الجيد يكون في الغالب لونه الخارجي داكنا.
"الرياض" جالت في عدد من محلات البخور للوقوف عن أسرار هذه المهنة.
أسعار دهن العود متذبذبة
في البداية قال زكريا إبراهيم مدير أحد محلات العود والبخور ان أفضل أنواع البخور هو البخور الكمبودي والجاوي مؤكدا انهما من أغلى أنواع البخور في المملكة. ويضيف زكريا أن البخور الكمبودي يلقى رواجا في الأسواق السعودية حيث يقبل على شرائه السعوديون الذين يعرفون قيمته جيدا.
أما عن دهن العود فيؤكد زكريا أن دهن العود الكمبودي هو أفضل أنواع دهن العود على الاطلاق ومن أنواعه الملكي المعبأ وهو الأفضل ويليه السوبر ثم رقم 1و 2و3، مشيرا إلى أن دهن العود الهندي يعتبر ممتازا لكن يندر وجوده في الأسواق لغلاء سعره ولا يعرفه سوى الخبير بأنواع دهن العود وهناك البورمي وهذا غير مرغوب فيه في السوق وأغلب الشباب تميل إلى المخلطات المعبأة أو بالتولة وهو عبارة عن خليط من دهن العود وزعفران وعنبر ومسك.
ويضيف زكريا أن أسعار دهن العود لا تثبت على حال فأسعارها تتصاعد خلال المناسبات مثل هذه الأيام ثم سرعان ما يهبط السعر عند انقضاء المناسبة وسوق دهن العود يتصف بشدة المنافسة وأصبح بحاجة إلى تحديد الأسعار وجعلها بسعر يناسب المستهلك والبائع. وحول طريقة اكتشاف المستهلك للبخور الجيد. أوضح زكريا أن المستهلك يستطيع معرفة البخور الجيد بأكثر من طريقة منها أن يكون لون البخور أسود طبيعيا وان كان مصبوغا فستكون هناك لمعة كذلك يكون لون البخور الخارجي مطابقا أو مشابها للونه إذا كسرت (من الداخل) أيضا من خلال الرائحة بالنسبة للبخور.
العود الأزرق
ويؤكد حسني حسين مدير أحد محلات البخور أن أجود وأفضل أنواع البخور هو البخور الكمبودي والجاوي، ويضيف: إن العود الأزرق وهو كمبودي ولون شكله أسود رائحته ممتازة جدا وتثبت بالشماغ أو الثوب من 7- 10أيام وهو أفضل من دهن العود والعطور.
وقال: إن المستهلك العادي قد يجد صعوبة في تمييز البخور أو دهن العود الأصلي من المغشوش مؤكدا أن الخبرة والممارسة تلعب دورا هاما بهذا الأمر، لكن يستطيع المستهلك أن يعرف البخور الطيب إذا وجد أن اللون الخارجي للبخور مماثل أو مقارب للون الداخلي إذا قام بكسرها، وفي الغالب يكون اللون الغامق دلالة على جودة البخور.
طلي عود البخور
وأضاف: إن بعض البائعين يصبغ العود بعطورات وغيرها لكي يصبح لونه أسود، وهذه الحيلة أو الخدعة تنطلي على قليل الخبرة فقط، وهذه من أساليب الغش التي يتبعها بعض ضعاف النفوس من البائعين. وعن دهن العود أوضح حسني حسين أن أسعاره تتراوح من 100- 1200ريال للتولة للنوع الكمبودي وهو الذي يلقى رواجا من المستهلكين في المملكة. وعن الخلطات قال حسني حسين إن الخبرة والذوق يلعبان الدور الرئيس في إعداد الخلطة مشيرا إلى أن أفضل شيء تضعه مع دهن العود هو الورد الطائفي.
دهن عود مغشوش
ويروي لنا (عبدالرحمن الدهامي) قصة واقعية تعرض لها في الهند قائلا: سافرت قبل سنتين أو ثلاثا إلى بومباي واشتريت من هناك قبل عودتي إلى أرض الوطن نوعا من دهن العود كهدايا بمقدار كيلو غرام بتكلفة 4الاف ريال، وفوجئت بعد وصولي للرياض بأنه يباع لدينا وبنفس النوع بألف ريال وأيقنت ساعتها بأني تعرضت لعملية نصب وغش ووجدت في الرياض الأنواع كثيرة ومن مصادر متعددة أما في الهند فلم أجد سوى دهن العود المعتق وهو خاص بكبار السن.. ونصح الدهامي المواطنين بعدم شراء أي بخور أو دهن العود من دول شرق اسيا لانتشار الغش التجاري هناك واعتقد أن المواطن لو تعرض لعملية غش من أحد المحلات الواقعة في الرياض فباستطاعته إصلاح الخطأ بعكس المحلات خارج المملكة.
استيراد العود هذا العام ليس طيبا
ومن جهته قال فهد الحمدان، صاحب محل بخور إن أكثر أنواع البخور شيوعا في المملكة الان هو البخور الكمبودي وهو أفضل أنواع البخور على الاطلاق.

هناك عدة وسائل لاكتشاف العود والدهن الطيب من المغشوش. ناصحا المستهلك بتجنب شراء العود المغشوش باتباع الاتي:
* عدم شراء العود المصبوغ.
* التأكد من تشابه اللون الداخلي مع اللون الخارجي.
* التأكد من عدم وجود حشو مثل الرصاص أو الشمع وهذا يفسد العود كثيرا.
* عدم نزول دموع من العيون عند استعمال العود الأصلي.
* يكون طعم العود المغشوش عند تذوقه مرا.



أتمنى أني أكون أفدتكم ...
 
ومن البخور الرائع والثابت مبثوث الشيوخ..معجون العربيه..معجون لارا من العربيه للعود
 
عودة
أعلى