123

عقيدة الشك

المواضيع الأدبية التي لا تندرج ضمن باقي الأقسام
  • ارسال إلى Twitter
  • ارسال إلى facebook
  • ارسال إلى google plus
    1. Purple
      09-03-2009, 12:29 AM

      عقيدة الشك

      عقيدة الشك


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      من البديهيات في الإنسان الشعور بالشك فهو يشبه إلى حدا ما الغريزة مثل الأكل و الشرب و الجنس فهذه الأشياء غريزيه في الإنسان توجد مع وجوده وليست مكتسبة تتأتى بالممارسة مثلا .

      فلو شك إنسان في حديث شخص أخر معرف بكذبه أو شك في إقفال باب بيته بعد خروجه كان ذلك امرا طبيعيا ولا يعد مبالغا فيه تصور هذا الفعل أما لو زاد الأمر عن المعدل الطبيعي كأن يشك في حديث أي شخص أو أن يشك في إقفال باب بيته كل يوم فهنا يعد مرضا ينبغي التنبه له و علاجه , فالشك الذي يؤدي إلى اليقين شك محمود.

      ولكن الشك المبالغ فيه أو الشك المرضي ( الذي ذكرته انفا ) قد يؤدي بصاحبه إلى الوسوسة ومن ثما إلى الجنون فيصبح الشك كالعقيدة تلازمه مدى الحياة وفي أموره و معاملاته كلها دون تمييز أو تحميص وهذا ما أسميه ب(( عقيدة الشك )) و هو وصف منطقي من وجهة نظري كون من يلازمه هذا المرض بالشكل الذي ذكرته يكون في الغالب مؤمنا به راسخا في عقليته متشربا لفكرته جازما بصحته هنا يكون الشك عقيدة هذا الشخص أو ذاك.

      فما هو الشك ؟

      عرف العلماء الشك بأنه: خلاف اليقين ، وهو مرادف للوهم بمعنى ان يظن الشخص حدوث شئ وهو لم يحدث.


      و الأمثلة والشواهد على ذلك كثيرة..

      فمثلا : بعضهم يعيد الوضوء للصلاة اكثر من مرة شكا منه ان وضوئه ناقص أو ان يسجد سجود السهو في كل صلاة يصليها شكا منه انه نقص ركعه او زاد ركعة . وقد رأيت حالات مماثله مع اشخاص كثر .

      والشك مرض خطير إذا تمكن من النفس أهلكها بالتردد وقد يؤدي بالشرك بالله تعالى و العياذ بالله.

      والشك أن تسلل إلى عش الزوجية دمرها لان الزواج مبني على الثقة فالزوج إذا شك بزوجته راقبها اينما ذهبت و يفتش في اغراضها و حقيبتها لعله يجد ما يثبت خيانتها له حسب ظنه .
      و الزوجه تفتش في ملابس زوجها وثيابه وتراقب نظراته عند الخروج للتسوق او للنزهة وتفتش في ارقام هاتفه لعلها تجد شيء لعشيقته الوهمية.

      وشك قد يدمر الصداقة و الروابط الاسرية ويدمر قواعدها المتينة فكم من اسرة تفككت وكم من صداقات انتهت نهاية محزنة بسبب شك طرف من الاطراف جعله يتوهم أوهام خلاف الحقيقة تماما في كثير من الأحيان .

      فالشك المبالغ به قد يؤدي إلى الوسوسة و من ثما إلى الجنون والهذيان فيصبح الانسان يشك في كل شيء وفي كل من حوله ويظن بناس الظنون ويفسر كلامهم على على هواه , فيسبب لنفسه العزله ويضطر الناس لتجنبه و الإبتعاد عنه وحتى إلى النظر إليه فيصبح وحيدا ومنبوذا لا يجد من يجالسه أو يخاطبه أو يلتفت إليه وكل ذلك بفعل يديه كما يقول المثل: (( بيدي لا بيد عمرو )).


      أسأل الله لنا ولكم موفور الصحة و العافية


      بقلمي المتواضع


      دمتم على خير



      تحياتي
      250*300 Second
    2. وزير السلطان
      09-03-2009, 12:33 AM

      عقيدة الشك


      الشك من الأمراض التي أصبحت سببا في تفكك الأسر...والتفرقه بين المجتمعات بشكل عام..في الغالب يكون سببه هو البعد الحقيقي عن الله..سبحانه...ليجد الشيطان أرضا خصبه لزرع هذه البذره الفاسده...قد تصبح كثرة الشك..سببا في الدخول في دائرة الوساوس القهريه...كفانا الله واياكم شرها..
      وللمعلوميه:هناك أنواع عدة من الشك...فمنها الشك المرضي..والذي يكون ملازما لشخصية الأنسان...فنجده تارة يشك بزوجته..بمن هم حوله...بنسبه...لاحول ولاقوة إلا بالله..
      النوع الأخر:هو الشك العارض...وهو الذي يصاحبه سلوك غير مفهوم وغير واضح..كأن مثلا تكون جالسا مع شخصين..وتجدهم يتبادلون أطراف الحديث بصوتن منخفض..ولايريدون أن تفهم شئيا من ماذكر...
      وينبغي لك إنسان ترادوه مثل هذه الأفكار أن يلتجي أولا لله سبحانه..وإلى كثرة الأستغفار..فهي الطريق الأسهل والأضمن...لمثل هذه الحالات..
      موضوع أكثر من رائع أخي الفاضل..بوركت..وزادك الله بسطة في العلم
    3. ஜ .¸¸ مزاج ¸¸. ஜ
      09-03-2009, 12:42 AM

      عقيدة الشك


      [c=14]ترى مو [c=62]ڪل [/c]من يشڪي ~[c=62][a=15] همومه[/a][/c] . . . معذب [c=14]و[/c] محروم ![/c],,
      عجبتني ,,
      ييسلمؤ ويعطيك العافيه
    4. *مزون شمر*
      09-03-2009, 06:05 PM

      عقيدة الشك


      الشك اصبح مرض هذا العصر
      فلا يخلو بيت من الشك فقد انعدمة الثقه بين الناس
      او البعض منهم
      الزوجة تشك بزوجها و الزوج يشك بزوجته
      الاباء يشكون في ابنايهم
      نسأل الله السلامه وان يعافينا من هذا المرض الخبيث
      ،،،،،
      سيدي
      لاجديد دائما اجد مواضيعك ذات قيمه و فايدة لنا
      قلمك له رونق خاص نسعد به
      سلمت يمينك و سلم فكرك
      ودام مدادك الرائع
      كن بخير
    5. Purple
      10-03-2009, 10:16 AM

      عقيدة الشك


      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الملوك
      الشك من الأمراض التي أصبحت سببا في تفكك الأسر...والتفرقه بين المجتمعات بشكل عام..في الغالب يكون سببه هو البعد الحقيقي عن الله..سبحانه...ليجد الشيطان أرضا خصبه لزرع هذه البذره الفاسده...قد تصبح كثرة الشك..سببا في الدخول في دائرة الوساوس القهريه...كفانا الله واياكم شرها..
      وللمعلوميه:هناك أنواع عدة من الشك...فمنها الشك المرضي..والذي يكون ملازما لشخصية الأنسان...فنجده تارة يشك بزوجته..بمن هم حوله...بنسبه...لاحول ولاقوة إلا بالله..
      النوع الأخر:هو الشك العارض...وهو الذي يصاحبه سلوك غير مفهوم وغير واضح..كأن مثلا تكون جالسا مع شخصين..وتجدهم يتبادلون أطراف الحديث بصوتن منخفض..ولايريدون أن تفهم شئيا من ماذكر...
      وينبغي لك إنسان ترادوه مثل هذه الأفكار أن يلتجي أولا لله سبحانه..وإلى كثرة الأستغفار..فهي الطريق الأسهل والأضمن...لمثل هذه الحالات..
      موضوع أكثر من رائع أخي الفاضل..بوركت..وزادك الله بسطة في العلم
      يا هلا بك يا غالي..

      اشكرك على مرورك الدائم و تعليقك الرائع دوما..

      اسعدني مرورك الكريم

      ادام الله علينا وعليك لباس الصحة و العافية..

      تحياتي
    6. Purple
      10-03-2009, 10:18 AM

      عقيدة الشك


      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ஜ .¸¸ مزاج ¸¸. ஜ
      [c=14]ترى مو [c=62]ڪل [/c]من يشڪي ~[c=62][a=15] همومه[/a][/c] . . . معذب [c=14]و[/c] محروم ![/c],,
      عجبتني ,,
      ييسلمؤ ويعطيك العافيه

      الله يعافيك اخوي مزاج

      بس ما ادري وش سالفة الهموم والعذاب ذي !!

      تحياتي
    7. Purple
      10-03-2009, 10:21 AM

      عقيدة الشك


      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *مزون شمر*
      الشك اصبح مرض هذا العصر
      فلا يخلو بيت من الشك فقد انعدمة الثقه بين الناس
      او البعض منهم
      الزوجة تشك بزوجها و الزوج يشك بزوجته
      الاباء يشكون في ابنايهم
      نسأل الله السلامه وان يعافينا من هذا المرض الخبيث
      ،،،،،
      سيدي
      لاجديد دائما اجد مواضيعك ذات قيمه و فايدة لنا
      قلمك له رونق خاص نسعد به
      سلمت يمينك و سلم فكرك
      ودام مدادك الرائع
      كن بخير

      شكرا لك عزيزتي المتألقة دوما مزون شمر..

      لا اجد الكلمات المناسبة للتعبير عن امتناني لكل كلمة قلتيها في حقي ..

      اشكرك عزيزتي لمرورك الجميل والذي يترك اثره الطيب في نفسي دوما..

      دمتي بسعادة سيدتي...

      تحياتي
    8. دليل الساري
      10-03-2009, 09:06 PM

      عقيدة الشك


      الشك وكما ذكرت أخي العزيز هو خلاف اليقين وبمعنى اخر الوهم
      وليس دائما الشك مخالف لليقين فقد يوافق الشك اليقين
      وحين نأخذ حذرنا في التعاملات لايعتبر هذا شك ولكن من باب الحيطة والفطنة.
      اما ان نعمم الشك على كل امور حياتنا وفي جميع تعاملاتنا الشخصية والاجتماعية فهذا
      سلوك مرضي ويحتاج لعلاج.
      ومن وجهة نظري المتواضعةان الشك ليس من الغرائز الانسانية ولكن هو سلوك اجتماعي
      مكتسب وزاد هذا السلوك مع التطور الانساني عبر العصور.
      والوسوسة هي حديث النفس وحديث الشيطان بما لانفع فيه ولا خير
      والوسواس من كيد الشيطان ، فالشيطان هو الوسواس الخناس
      أي الذي يخنس بمعنى يختفي عند ذكر الله ،
      ولكن أن لم يختفي بذكر الله يكون الوسواس القهري
      والوسواس القهري هو : أفكار تسلطية تؤدي الى افعال قهرية يضطر لها
      المريض لكى تقلل من قلقه ، ولكن للاسف ما تلبث أن تزيد من قلقه لانها
      كثيرا ما تكون منافية لمبادئه وأخلاقه ودينه ايضا.
      والوسواس مرض يهاجم كل مؤمن الا من شاء الله ، ويحدث للانسان في العبادات وغير العبادات
      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به, فقال عليه السلام: أوقد وجدتموه؟ قالوا: نعم, قال: "ذاك صريح الإيمان". أي اليقين والإطمئنان الذي منع من قبول الوسوسة واستعظم الكلام به هو صريح الإيمان الخالص من الشوائب..رواه مسلم
      أي أنه لا يأتي أحدهم الشيطان إلا إذا كان إيمانه صريحا خالصا لا شك فيه من أجل أن يلقي في قلبه هذه الوساوس حتى يخرجه من الإيمان, وهذه هي وظيفة الشيطان في الأرض, أن يغوي ابن ادم ليحشر معه في جحيم سقر.
      وتكثر الوساوس لعدة اسباب :
      اولا -قلة العلم والجهل بأمور الدين والدنيا، من هنا يبدأ وسواس الشيطان.
      ثانيا-يكثر الوسواس لاهل العلم ولكن بطريقة مختلفة
      فالجاهل يوسوس له وهو مطمئن بنسبة كبيرة بنجاحه, لأنه بلا علم أو فقه أو حب صادق لله. أما أهل العلم فإنه يوسوس لهم خوفا من ان يموتوا وهم على هذه الحالة من العلم والايمان الصادق.
      ذكر لابن عباس أو لابن مسعود رضي الله عنهما, أن اليهود قالوا: إننا لا نوسوس في صلاتنا, وإن قلوبنا حاضرة, فقال: صدقوا, وما يفعل الشيطان بقلب خراب. يعني أن قلوب اليهود خاربة وديانتهم باطلة, فالشيطان لايأتي يوسوس لهم, لأنه لا يريد أكثر مما هم عليه.
      لكن الشيطان يأتي للقصر المشيد العامر ليدمره ويخربه, يأتي إلى القلب المؤمن المصدق ليوقعه في الشك, يأتي إلى القلب المقبل إلى الله عزوجل فيصده عنه, لذلك يبشر المبتلى بالوسواس من وجه أنه إنما ابتلي به لقوة إيمانه ويريد الشيطان أن يضعف هذه القوة ولكن عليه أن يستعمل الدواء الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم وإلا دمره الشيطان تدميرا. لذا عليك أن تبتعد عما لا تعرفه عن الغيب في دينك أو دنياك أو مستقبلك فهي أمور لا علم لك بها
      فذكر النبي صلى الله عليه وسلم لذلك دوائين:
      الدواء الأول: الإستعاذة بالله, وهي الإعتصام بالله عزوجل والتوكل عليه حتى يسلم من هذا الشر, والإستعاذة ليس فقط باللسان, بل هي من القلب وهي أن تكون موقنا حتى اليقين أن الله قادر على حمايتك من وسوسات الشيطان
      قال تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ). ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ).
      والدواء الثاني: الإنتهاء, يعني الإعراض عن هذا التفكير وعن هذه الوسوسة فليعرض عن ذلك وليمش في حياته وفي أعماله ،
      إذا هجم الوسواس عليه قطع التفكير به ولم يستسلم وينقد له بل إشتغل بأمر اخر ديني أو دنيوي نافع. وينبغي له أن يملأ وقته ويومه بكثير من الأعمال والبرامج و لا يبقى فارغا يتسلط التفكير عليه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا وكذا ؟ حتى يقول له من خلق ربك ؟ فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته ) رواه مسلم .
      كما أن الناس يتفاوتون أيضا في مرض الوسواس فمنهم من وسواسه خفيف و منهم متوسط ومنهم شديد.
      قال الله تعالى ( من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ).
      وقال المعتمر بن سليمان عن أبيه " ذكر لي أن الشيطان الوسواس ينفث في قلب بن ادم عند الحزن وعند الفرح فإذا ذكر الله خنس ". وقال ابن عباس في قوله ( الوسواس الخناس ) قال " الشيطان جاثم على قلب بن ادم فإذا سها وغفل وسوس فإذا ذكر الله خنس ".
      فأكثروا أخواني من ذكر الله.
      حفظنا الله وإياكم من شرور الشيطان وكيده .
      تحياتي
    9. Purple
      11-03-2009, 10:26 AM

      عقيدة الشك


      يا هلا بك عزيزتي المتألقة دوما دليل الساري...

      في الواقع اتفق معك في مجمل ما ذكرتيه

      ولكن اسمحي لي ان اختلف معك في جزئية صغيرة وهي :

      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
      ومن وجهة نظري المتواضعةان الشك ليس من الغرائز الانسانية ولكن هو سلوك اجتماعي
      مكتسب وزاد هذا السلوك مع التطور الانساني عبر العصور.
      فالشك ليس سلوك إنساني انما هو احساس فطري يولد مع الإنسان كالشعور بالجوع أو العطش أو غيره من المشاعر..

      والتي يترتب عليها سلوك إجتماعي معين كما ذكرت عن شك الزوج في زوجته أو العكس فهذا شعور ترتب عليه سلوك من قبل أحد الطرفين بغض النظر عن المبالغة في هذا الشك أو لا فهو موجود بسبب دلالات أو قرائن دلت عليه او حالة مرضية سببها المبالغة المفرطة احيانا..

      اشكرك عزيزتي فعلا لقد اثريتي موضوعي المتواضع بتعليقك الأروع دوما...

      واشكرك على دعائك الطيب وأسأل الله أن يحفظنا ويحفظكم من كيد الشياطين...

      دمتي متألقة كما عهدنك دوما..


      تحياتي
    10. دليل الساري
      11-03-2009, 05:36 PM

      عقيدة الشك


      عزيزيpurple
      انا معك ان الشك احساس يؤدي الى سلوك
      ولكن اختلف في انه احساس فطري
      فنحن نولد بفطرة الجوع والعطش والحب
      فهل رأيت عزيزي طفل يشك
      قد يكون هناك الحذر وهو مصاحب لحب البقاء
      اما الشك هو شعور ينشأ نتيجة ملابسات تحيط بنا
      او غموض يكتنف بعض الحقائق
      وهنا لا ننسى الشك المحمود
      ولولا هذا النوع من الشك لما وجدت الاكتشافات
      فالشك في حقائق علمية مسلم بها أدى الى
      اختراعات واكتشافات ساعدت على تطور الحياة
      وكما قال الفيلسوف الفرنسي ديكارت"أنا أشك اذا أنا أفكر،
      أنا أفكر اذا أنا موجود"
      فالشك في هذه الحالة لحظة مؤقتة ننتقل بعدها للحقيقة أو نتوصل اليها.
      والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ، بل يثريها
      وتألق الرد من تألق اسلوب طرح الموضوع و إدارة الحوار.
      تحياتي
    123