حلويات بحرينية

بسم الله الرحمن الرحيم :a:
سلام عليكم و رحمة الله و بركاته :c:?

مكونات الحلوى البحرينية:
النشا ، السكر ، الماء ، الزعفران ، ماء الورد ، أصباغ الأطعمة ، المكسرات كاللوز والجوز والكَازُو والفستق وبذر ثمرة اللوز البحرينية وهو ما يسمى بالصِّلْم، سمن ، هيل مطحون وجوز الطيب وزيت الذرة .
أدوات التصنيع
قدور نحاس ، عصا خشبية طويلة للتحريك والوقود من خشب السمر الذي يجلب من سلطنة عُمان ، وهو يعطي الحلوى مذاقها الطيب .
طريقة عمل الحلوى :
تحضر الكمية المطلوبة من المواد ويذوّب النشا في القدر النحاسي ويذوّب السكر في قدرين اخرين حيث يتم إذابة نصف الكمية في كل قدر .
يوقد الخشب تحت أحد قدري الماء المذاب به السكر ويترك حتى يغلي الماء وترى فيه الفقاعات الهوائية ويحرك باستمرار ، يوضع بعد ذلك النشا على الماء المحلى بالسكر المغلي ويحرك حتى يجمد ثم يضاف إليه السمن وكمية الماء بالسكر التي في القدر الاخر بطريقة الرش حتى تنتهي الكمية كلها ولو احتاجت الحلوى إلى ماء وهذا حسب خبرة الصانع يضاف إليها ماء دون سكر حسب الحاجة وعندما تقارب الحلوى النضج ترش بالمكسرات وهي تحرك باستمرار وعندما تنضج ترش بالزعفران وماء الورد والهيل واللون الصناعي حسب المطلوب ثم تصب في الطُّشوتْ لبيعها .
اختلاف ألوان الحلوى
تباع في البحرين أصناف من الحلوى بلونين هما: الأخضر والأحمر . فاللون الأخضر ناتج عن إضافة اللون الاصطناعي الاخضر أما اللون الاحمر فهو ناتج من إضافة الزعفران دون لون اصطناعي .
وقت عمل الحلوى
يتم عمل الحلوى عادة في الصباح الباكر وبعد الظهر حسب الحاجة والطلب وعادة يطلب من البائع تجهيزها للمناسبة المعينة لتؤكل طازجة فيتم الاتفاق على موعد الاستلام في موعد محدد وإذا كانت الكمية المطلوبة كبيرة يدفع الزبون عربونًا للبائع والباقي عند الاستلام .
سعر الحلوىقديماً بيعت الحلوى مقابل 10 و 15 و 20 و 30 روبية للمن الواحد ، وكان المن يساوي حوالي 14 رُبْعَة ، أما الان فتباع الحلوى بدينار ودينارين وثلاثة وخمسة للكيلو حسب نوعية الحلوى ودرجاتها والنوعية تعتمد على المواد المصنعة منها فهناك حلوى سادة أي دون مكسرات وهناك بالمكسرات ويختلف سعرها حسب نوعية المكسرات فيها :a:
 
عودة
أعلى