الطالب بين المذاكره والنسيان

بحث ومعلومات ونصائح في المذاكرة والنجاح للطلاب ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. غلا الرياض
    10-01-2009, 03:37 PM

    الطالب بين المذاكره والنسيان

    الطالب بين المذاكره والنسيان


    الطالب بين المذاكرة والنسيان


    يعتقد بعض أولياء الأمور بأن أبنائهم إنما يرزقون الذكاء أو عدمه من الله سبحانه وتعالى ومن ثم يصبحون لا حول لهم ولا قوة , ودون اعتراض على مشيئة الخالق الذي يهب ما يشاء من القدرة لمن يشاء , ويبدوا أننا نتجاهل عن حسن نية أن هناك مسببات للأشياء , وعلى سبيل المثال فإن الذكاء ليس بالضرورة يغنيك عن المذاكرة ....وحتى أكثر الأبناء ذكاء هو بحاجة للمذاكرة التيتمر بمراحل تتأثر بعوامل نفسية أخرى من بينها النسيان وعدم التكرار وعدم التركيز .



    يتسأل عدد كبير من أبنائنا الطلبة عن العوامل والأسباب التي تؤدي إلى النسيان وعن كيفية التعامل مع هذه المشكلة ؟؟



    هناك عوامل عديدة تؤدي إلى النسيان , ولكي نستطيع أن نتعرف على هذه العومل يجب ان نتعرف على العملية التي يقوم من خلالها الفرد بتخزين المعلومات قبل أن يفقدها من خلال النسيان .


    المرحلة الأولى : الإحساس .

    يتعرف الفرد في المجتمع على عدد كبير من الخبرات والمنبهات والعملية التي تقوم بها هي الإحساس بتلك المنبهات والخبرات المختلفة ...والأجهزة الحسية مثل العين والأذن تستقبل تلك الخبرات... فإذا كانت الأجهزة الحسية سليمة سوف تستقبل تلك الخبرات وتقوم بنقلها إلى الدماغ لاستكمال عملية الإحساس بذلك المثير.



    المرحلة الثانية : الانتباه .

    يقوم الفرد بتركيز الانتباه على الخبرات التي يرغب بأن يحتفظ بها في الذاكرة فيقوم بانتقاء معلومات معينة من الخبراتالعديدة التي حوله .فإذا رغب أن يركز على مادة علمية قام بمذاكرتها فسوف يقوم بتركيز الانتباه على تلك المادة العلميه , ولكنإذا كان يرغب أن يركز الانتباه على برنامج في التلفزيون فسوف ينتبه إلى ما يرعض في التلفزيون وإن كان يضع عينيه في الكتاب .



    المرحلة الثالثة : التذكر بعد الإحساس .

    يقوم الفرد بتكرار المادة العلمية أو الموضوع الذي يرغب أن يحتفظ به في الذاكرة ,فإذا راجع الموضوع مرة واحدة سيبقى هذا الموضوع في ما يطلق عليه الذاكرة قصيرة المدى وهي أن نحتفظ بالمعلومات لفترة ساعات قليلة ثم ينساها الفرد ... ولكن إذا قام الفرد بتكرار المادة عدة مرات فإنه سوف ينقل هذه المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.
    إذا بعد سلامة الإحساس وتركيز الانتباه تأتي عملية تكرار المعلومات لكي يستطيع الفرد أن يتذكرها لفترة زمنية طويلة


    فالإجابة على السؤال تأتي على الشكل ...


    _ يجب أن تقوم الأجهزة الحسية ويقوم الفرد بتركيز الانتباه على المادة العلمية التي يرغب في مذاكرتها ثم يعمل على تكرارها المعلومة عدة مرات حتى يستطيع أن يحتفظ بها لفترة زمنية طويلة .


    وهذا ما نقصده في الحديث أسلوب المذاكرة المكون من خمس مراحل للحفاظ على المعلومات ...


    كيف تكون عملية المذاكرة ؟


    هناك خمسة مراحل للمذاكرة وهي :

    # المرحلة الأولى : مرحلة النظرة العامة أو التمهدية عن الموضوع .

    وهي عبار عن قراءة عامة شاملة بهدف الإطلاع على الفصل أو الموضوع الذي نرغب أن نستذكره , وهنا سوف نقوم بقراءة الموضوع بشكل سريع وسطحي للتعرف على الأفكار الأساسية التي يحتويها الفصل أو الموضوع , ويمكن القيام بذلك عن طريق قراءة العناوين الرئيسية للفقرات والإطلاع على الصورأو الرسوم البيانية أو الجداول التوضيحيه .



    # المرحلة الثانية : وضع الأسئلة .

    يضع الطالب مجموعة من الأسئلة لكل فقرة من الفقرات التي قرأها في المرحلة الأولى وتتم هذه العملية عن طريق تحويل العناوين الرئيسية إلى مجموعة من الأسئلة أو وضع أسئلة عن الجداول أو الرسوم البيانية .



    # المرحلة الثالثة : مرحلة القراءة الدقيقة .

    يقوم الطالب بقراءة كل فقرة من فقرات الفصل بشكل دقيق ولتسهيل عملية التركيز عن المعلومات يمكن استخدام قلم لوضع خط تحت العبارة المهمة والرئيسية في كل فقرة من فقرات الفصل .


    # المرحلة الرابعة : مرحلة الاسترجاع الذاتي .

    بعد الانتهاء من مرحلة القراءة الدقيقة نحاول أن نسترجع (نتذكر) المعلومات التي قمنا بقراءتها وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل لأنها تعمل على ترسيخ المعلومات في الذاكرة وننصح هنا باستخدام عملية الكتابة اثناء عملية استرجاع المعلومات وإن كان البعض يفضل استذكار المعلومات بصوت عال.


    # المرحلة الخامسة : الإجابة عن الأسئلة أو الأختبار .

    بعد التأكد من استكمال استرجاع المعلومات نصل إلى مرحلة الأختبار, بأن نقوم بالإجابة على جميع الاسئلة التي وضعناها في المرحلة الثانية وجميع الاسئلة التي نحصل عليهامن المدرسة او اي مصدر اخر فإذا وقعنا بأي خطا فهذا دليل على عدم استكمال المرحله الثالثة وهي القراءة الدقيقة مما يدعونا إلى الرجوع إلى المرحلة الثالثة لقراءة الموضو بشكل أكثر دقة .
  2. وزير السلطان
    10-01-2009, 04:14 PM

    الطالب بين المذاكره والنسيان


    يعطيك العافيه غلا الرياض على هالموضوع الشمولي
    والأساليب الرائعه في تعلم الطرق الصحيحه للأستذكار
    شاكر ومقدر لك طرحك الراقي
    بدوام التوفيق
  3. فراشة الرياض
    13-01-2009, 02:36 PM

    الطالب بين المذاكره والنسيان


    يعطيك العافية

    على الأساليب الرائعة

    والطرح الأروع
  4. maryo0om
    13-01-2009, 02:52 PM

    الطالب بين المذاكره والنسيان


    مشكووورة غلا على الطرح المفيد

    سلمت يمناك