123

السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..

المرأة والسعادة في الحياة الاسرية للبنات فقط ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. نزف خاطرة
    24-12-2008, 12:43 AM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى
    بعد التحية والسلام

    كل فتاة حين تبدا في فهم الحياة تبدا برسم احلامها لمستقبلها .. فتصيغه بما يرضي خاطرها ..
    ومن هذه الاحلام هو العثور على فارس الاحلام وتكوين اسرة تعيش بسعادة ومحبة ..
    في عش الزوجية لكن ماتلبث ان تعود للحقيقة متسائلة .. اين سيكون هذا العش .. ؟؟
    هل وحدنا انا وهو في بيت واحد ..
    ام اني ساسكن مع اهله ..
    وما ان تستقر لراي وتختار السكن لوحدها بعيدا عن ضوضاء الاهل وكلماتهم وانتقاداتهم .. .. تكون فيه الامرة والناهية .. الملكة والاميرة .. تاخذ راحتها في ملبسها وماكلها .. في زينتها واناقتها ..

    تبدا برفض أي عريس يتقدم لها ينافي شرطها ( السكن في بيت لوحدي) ..

    متناسية بذلك ان منذ زمن كان اباءنا واجدادنا يسكنون بعد الزواج في بيت الاهل ( العيلة او البيت الكبير ) ..

    احبتي في الله

    قد تقولون ان زمان اجدادنا واباءنا قد ولى ..
    لكن لو نظرنا نظرة واقعية وبحثنا في ايجابيات وسلبيات العيش
    في بيت اهل الزوج قد تتغير نظرتنا لهذا الموضوع .. في زمن
    قد بات من الصعب على الزوج توفير منزل مستقل عن اهله ..
    وقد ازداد عدد البنات العانسات .. وكثر الشباب العزاب الذي ادى بهم
    الدهر الى اللجوء الى المحرمات ( العادة السرية والزنا وغيرها ) الا مارحم ربي ..

    عزيزاتي ..

    هلموا بنا نناقش هذا الموضوع واسباب رفض اكثر فتياتنا للعيش
    في بيت اهل الزوج .. !!

    وقبل ان نتناقش دعوني اضع بين ايديكم هذه الامثلة
    لو كان شخص يتمتع بقدر كبير من العلم والدين والاخلاق والمال الوفير الا انه يرفض الابتعاد عن اهله .. لاسباب منها
    فقد يكون وحيد والديه ....؟
    او احد والديه متعب اومسن ويفضل العيش بجوارهما لمساعدتهم ..؟
    او انه يحب ان يبقى بجوارهم تقديرا وحبا بهما ..؟

    فما هو رايك انت غاليتي ..



    أما بالنسبة لي وبما ان من عادات بلادي السكن في بيت اهل الزوج
    رغم تذمر الكثيرات من هذا الموضوع وتقوم بعمل الكثير من المشاكل كي تستقل في بيت لوحدها




    ارى اني احب ان اسكن بجوار اهله للاسباب التالية

    1-حين اتزوج ( ان شاء الله ) مهما اكون على علم بزوجي وقريبة منه
    ارى ان والدته اعلم مني بكل مايحب ويكرهه زوجي
    وتفهم حركاته واساليبه فلو تعلمت منها كل ماتفعله له ..
    سواء عند اعداد الطعام او غسل الملابس وكيها او او ..
    ساتعلم منها كل شي وهذا سيسر زوجي حيث اني قد تعلمت
    من امه ولا اجعله يفتقد لحنان امه او طعامها فكل شي قد تعلمته منها .. كذلك هذا الشئ يجعله يبتعد عن انتقادي باي شي دام اني متعلمة من امه<<< خبيثة صح

    2-زيادة الروابط الاسرية والتعلم على الصبروالعمل الجماعي اكثر وفهم الحياة من الكبارحتى في تربية الاطفال يكون الكبار افهم واعلم منا في كثير من الامور ..
    حتى اكون مؤهلة حقا لتولي زمام الامور في بيت لوحدي ..

    3- اوفر على الحكومة توزيع اراضي<< مزح ..



    نهاية حديثي
    دعونا نناقش ونرى ارائكم ..
    وهل أنت مع او ضد العيش في بيت اهل الزوج ولماذا .؟


    المشاركات في حوار طاولتنا لهذا الاسبوع

    صاحبة سمو القلب المغرور
    زمردة
    صعبة المنال
    عاشقة المطر
    نغم الماضي
    جسد بلا روح
    اميرة ومهري غالي
    بعدهم كلهم
    ~oo×NAWARAH×oo~
    والشيخة العراقية




    واكيد اكيد الحوار مفتوح للجميع ..



    همسة ..
    اعتذر من الجميع
    سيحذف أي رد يحوي على اختيار دون نقاش وتوضيح الاسباب
    والاراء ..



    مما خطه قلمي المتواضع .. متمنية ان اكون قد وفقت في طرحي ..
    لكم تحيتي

  2. علشانك بس
    24-12-2008, 01:50 AM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    اهلا بك شيختي
    وبادء ذا بدء اشكر اختيارك وهذا يدل على قوة ادراكك وقمة وعيك بلا شك

    ادخل في صلب الموضوع
    وهنا اتحدث عن نفسي..
    انا ارفض وبقوه العيش مع اهل الزوج ليس لاني فتاة استقلاليه..بل من اجل الزوج واهله
    اما عن الزوج:
    فمن حقه ان يغير نمط حياته ويحس بستقلاليته وان يكون اهم محور في المنزل وليس شخص ثانوي
    وعن عائلته:
    فمهما كنت وكانت مكانتي بينهم كبيره سأضل شخص غريب اقتحم حياتهم وهذا ربما يسبب لهم نوع من التفكك!
    كيف!قد يكونو اعتادو الجلوس جماعه لسمر او على الموائد وبمجيئي وبحكم تحجبي عن الرجال الاجانب ستكون النساء بواجهه والرجال بأخرى وهذا بكل تأكيد(احراج)
    وايضا مهما كان فللبيوت اسرار وخصوصيات لايحبذون اطلاع كائن اخر عليها
    ومهما كانو طيبين راح يبداء الكلام يطلع والخلافات تكثر؟
    ______________

    هذا عنه وعن اهله اما عن شخصي الكريم
    فبطبيعتي كأنثى احلم بمملكه انا الحاكمه فيها(مثلي مثل امه^_^)
    لو كنت عندهم مابقدر استقبله الاستقبال الي يرضيني
    ومابقدر احس اني زوجه ومالكه لهذا الرجل..بكون تحت سيطرت امه وكني بنتها مو مرة ولدها
    برضو بدي يكون البيت وبكل اركانه تحت سيطرتي اعدل واغير زي مابغى
    اكلنا..نومنا..طلعتنا..دخلتنا..لبسنا..بدي تكون بحريه مو نكون مراقبين(شو عملتو لوين رحتو؟؟)
    ولما اجيب البيبي يمكن تكون طريقة تربيتهم لاولادهم مو عاجبتني فبحب انا اربي اولادي دون تدخلات(مو لما امنعه من شي يجي حدا وقدامه يتدخل)وهذا يزعزع ثقته بوالديه
    بالنهايه....زوجي وبستفرد فيه....
    __________________

    وكمان فيه نقطه بدي اوضحها لما يكون الشاب غير مقتدر على توفير السكن
    مفروض البنت تتفهم وضعية زوجها وماتجهده بالحكي(يعني تشكي قدامه كل يوم انو بدها بيت)هذا إلو تأثير على نفسيته خلاص انتي رضيتي فيه من الاول تابعي رضاك لنهايه
    ولما الواد يكون وحيد الماما فبعد يكون حرام عليك تفرقيها عن ضناها وتسببي ماشاكل انتي ماتعرفي حجمها انتي عارفه انو الوحيد قبل دخولك عليهم صح؟
    ________________

    الشيخه رجعه لتساؤلاتك
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة


    فقد يكون وحيد والديه ....؟
    او احد والديه متعب اومسن ويفضل العيش بجوارهما لمساعدتهم ..؟

    او انه يحب ان يبقى بجوارهم تقديرا وحبا بهما ..؟



    فما هو رايك انت غاليتي..

    بكون تحت امره زي مارضيت فيه برضى بعيشته وهذا لن يزعزع كياني بل سيزيده قوه وعزه



    هذا ماراه وسئبقى متابعه لكي كل التحايا

    وسمحي لي بتقييم الموضوع
  3. ~oo×NAWARAH×oo~
    24-12-2008, 06:28 AM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مساء / صباح الورد

    عزيزتي شيخه عراقيه اشكرك على الدعوة
    الحلوة مثلك..السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..

    طبعا انا راح اقول رائيي
    (والاختلاف بالرائي لايفسد للود قضية)
    الحياة تغيرت وتطورت وماعاد موجود المفهوم القديم
    الي يفرض على المراه ان تسكن مع اهل زوجها مثل قبل
    اكيد كل بنت تحب اذا تزوجة تسكن لوحدها مع زوجها
    لانها حياة جديدة وتحب تأسسها وتنظمها مثل ماتحب
    وغير كذا تاخذ كامل حريتها...

    ولا يتدخل في حياتهم ومشاكلهم اي احد
    وهذا الافضل
    اما اذا كانت ظروفه لا تسمع بانه يستقل عن اهله في بيت
    اذاكنت احبه اكيد بتحمل كل ظروفه واوقف معه
    الين الله يفرجها

    .
    .
    .
    وللحديث بقيه

    ارق التحايا :)
  4. صعبة المنال
    24-12-2008, 06:45 AM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    </PRE>


    وعليكم السلام
    كل الشكر والتقدير لك شيوووخه
    موضوع رائع وطرح أروع .

    عني اول شي مابرضى اسكن مع اهله ,, لان مهما كان
    لازم تكون فيه هوشات وتدخلات من الاهل .
    تنعدم حريتك بكل شي بزوجك بيتك اطفالك كل حياتك ,,
    بعدين الدنيا والحياه تغيرت زمان يمكن صح موجود هذا الشي
    بس ذحين قل او انعدم الولد يسكن مع اهله في نفس البيت
    ممكن قريب بنفس العماره معقوله شوي .

    صح كلامك ممكن اتعلم من والدته كثير بس بتكون بقلبها غيره اكثر
    اخذتي ولدها منها صعبه بتكون عليها ,,
    بس برضو اقدر انا افهمه واعرف طباعه من غير تدخل احد او مساعدته.


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
    فقد يكون وحيد والديه ....؟
    او احد والديه متعب اومسن ويفضل العيش بجوارهما لمساعدتهم ..؟
    او انه يحب ان يبقى بجوارهم تقديرا وحبا بهما ..؟


    فما هو رايك انت غاليتي..
    اقبل بجوارهم مومعهم بنفس البيت
    ومع ذالك احب البعد اكثر .

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..
  5. بعدهم كلهم
    24-12-2008, 06:36 PM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    الله يعطيج الأف عافيه غلاتي عالموضوع الحلو
    أبدعتي..


    انا من وجه نظري انه الام هي الي ربت وعلمت وخلتني افتخر بهل الزوج

    لازم ارد لها ولو جزء بسيط وهي خدمتها واحترامها
    وطبعا اذا كنت احب زوجي لازم احب امه وبصراحه انا من النوع الي يحبون انهم يعيشون بين
    ناس وايد وماعندي اي مانع
    والسموحه عالقصور
  6. نغم الماضي
    25-12-2008, 02:30 AM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مساء الخيرات عالجميع
    شيوخه دوما ماشاءالله عليك تنيرينا بمواضيعك المهمه
    ربي يحفظ
    موضوع قمه في الأهميه خصوصا بهالزمن
    من رأي على حسب اللي راح أسكن معه
    ما أقول ان السكن مع أهل الزوج شيء منفر بالعكس لكن أفضل وأهم شيء عندي إذا كنت أعرفهم بيكون أحسن ممكن يعني يكونون أقارب لي
    رغم إني من المؤيدين السكن مع أهل الزوج 00 لكن الصراحه بهالزمن أفضل السكن بشكل مستقل حتى أخذ حريتي أكثر ونقدر نتفاهم مستقبلا تجاه أي عارض لاسمح الله بدون أي تدخل
    بنظري حتى يتم التفاهم أكثر أيضا له علاقه بالموضوع
    لأن إذا حصل أي تدخل عمر ماراح يكون هناك أي تفاهم بين الطرفين
    وأقول لكم وبكل صراحه أحب أن أسكن معهم حتى لو كانوا مو أقاربي والدته راح تظل بمقام والدتي وأكثر ووالده برضه بيكون بمقام والدي واخوته واخواته برضه لكن أنا دايما تفكيري مستقبلا وكل شيء بيد وعلم الله سبحانه
    أحب أن أبني بيتي بنفسي ويكون معي نتساعد مع بعض فيه
    صراحه الموضوع طويل النقاش وماراح ينتهي
    لكن سأكون معكم وأشوف أراء البقيه بالموضوع
    دمتم بخير
  7. عاشقة المطر
    25-12-2008, 03:57 AM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    السلام عليكم..
    الزواج سنة الله في خلقه..
    من من هؤلاء البشريعزف كون الزواج..وعالمه الجميل مهما كان فيه من صعوبات وكدمات وصدمات..الايكفيهم رضاء الرب..
    الا يكفيهم هدية الرحمن من استقرار ومحبة ومودة واطفال يقربون بين كل زوج لزوجته..
    وأما قضية السكن فهي شائكة للزوجة بالخصوص وللزوج على وجه العموم..
    ويستحيل على اي امرأة قبول العيش مشتركة مع اهل الزوج..الا اذا تكالبت عليها الظروف من فقر. او شدة حب لذلك الزوج المنتظر
    اوعادات قديمة من قبل أهل الزوج يرغمون ابنائهم عليها..
    وغيرها أسباب قد تقبلها الانسانية في المرأة..
    مثل..
    ان يكون وحيد والدته او والده وليس الاثنان معا
    او مرض احدهم واحتياجه لولده
    او شدة حنان الام على ابنها وعقلانيتها مع زوجته..
    اذا يستحيل العيش مع والدي الزوج الا بأقتناع كامل من الزوجة وفهم الأسباب
    التي ترى فييها مكنون صبرها لأجل زوجها..
    أما برأي الشخصي.....
    اقول الشخصي..
    يستحيل العيش مع اهل الزوج..
    وكم حكايات سطرها الزمن وسطرتها تجارب النساء..توحي بأستحالة العيش في بيت يشترك فيها الام,الأب, الأخ, الأخت...
    ولم يخطأ حين قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم(((( الحمو ا الموت))) اي أخوا الزوج
    ولا استطيع ان انكر كيد النساء فكم أم لزوج. ابرمت النار في روح زوجة ابنهاوكم منهن فرقوا بين الزوجين..
    لقول الام ((تأتي من تأخذه مني بعد أن تعبت على حضنه وتربيته))
    كيف لأم ان تحتمل وجود أمرأة تشاركها ابنها وتأخذ أكثر مما تأخذ هي ..من اهتمام ووقت وحب وهدايا وو..وو..الخ...
    وأب في أغلب الاحيان يسمع لزوجته الام ويعيش الزوج الولد في دوامت العيش..اما اهلى ورضائهم وأما زوجتي وحبها..
    ولا أقول أن كلا الزيجات التي تسكن تحت سقف أهل الزوج يكتب لها الفشل لاولكن معضمها أما ينتهي بلأنهيارأو الصبر الى مالا نهاية..
    ومن ترضى.ويرضى العيش عند الأهل عليه تحمل ما أختار بالصبر واحتساب الأجر..
    وفي نهاية طرحي..
    أأكد حلم أي فتاة تحب الحياة وترغب عش الزوجية.يستحيل لها العيش مع اخرين يشاركونها حتى الأحزان فما بالكم بالأفراح..
    حتى لوكانت من ذوات الشخصيات المضحيات..
    هذا ما اراه ,,
    والأختلاف لا يفسد للود قضية..
    واترك لغيري طرحه بأسلوب مغاير..
    أشكر انسانيتك أختي العراقية..
    وتقبلي مشاركتي...
  8. ام قاسم
    25-12-2008, 11:04 AM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    وعليكم السلام ورحمته الله وبركاتة

    موضوعك قمة الروعة عزيزتي واحيكي واشكرك عليه




    انا بصراحة توني يديده متزوجة وصاري لي اربع شهور بس يعني لسه عروسة

    هههههههههههههههه

    وخطتي من البداية ان اعيش ف بيت خاص لي بعيد عن اهله اين كان الزوج لان احلم اني البس واتكشخ لزوجي اي

    وقت انام اطلع اطبخ اللي ع بالي اسويه لان وبصراحة انا من النوع اللي ما احب اللالتزام وقوانين وعندي اشياء

    راسمتنها ف بالي من اول فكرت وعرفت ان ع كل وحدة تتزوج ترتيب البيت من مطبخ وغرف وصالة ع ذوقي واحب

    دايم التغير وتلجيني دايم وانا ف السوج لو شفت شي وعجبني بس افكر هذا وين احط وع اي زاوية واي غرفة كنت

    ماذية امي للاخر اشتري هذا وحلو هذا نحطة مكان الفلان ولو نشل هذاك وبدلة بهذا راح يكون احلى لحد ما اشتغلت

    وظلتي وانا بيت اهلي بين فترة وفترة اغير ارتب وشيل هذا واحط هذا ولو كنت عند اهله كل هذا ما راح اسوية لان

    ماراح تكون عندي غير غرفة او غرفة وصالة بالكثير بكرة جبت عيال لحد متى يكونوا عندي ف الغرفة وكوني انا

    اشتغل ف العاصمة بعيد عن بيت اهلي وسكنت عند اهل امي ورحتي عند اهلي وقت الاجازات بس

    هذا قبل الزواج والحمد لله الله رزقني بهذا الزوج الطيب وهو بعد نفسي يشتغل ف العاصمة بعيد عن اهل بس ها

    لا يروح تفكركم بعيد هو بمكان وانا بمكان ما كنت اعرفة اساسا صحيح من نفس البلد

    المهم سالت عنه وعن اخلاقة وبداية حديثي معه عن موضوع البيت بصراحة وبدون لف انقطع يومين لما قلتله عن

    البيت يفكر وانا خليه ع راحتة يفكر بدون عن ازجعه سال اخوة الكبير وامه البنت تريد بيت خاص ليها ما تريد تسكن ف

    نفس البيت اهله قلبهم ابيض ونيتهم صافية لان زوجت اخوة مطلعه عيونهم ومن كثر ما يحبوني ويعروفي طيبة خافوا

    عليا والله فديتهم ردوا عليه افضل تكونوا برع وخير الكلام ما قالت والحمد لله انا شتغل ومشين

    الحل نروح ايام الاجازات عندهم بس والله ع راسهم حاطين بس ما اقدر اتصرف ع كيفي ومع انهم معطيني الحرية بس

    انا ما اقدر وهالايام احس زوجي اذا كانت الاجازة طويلة يقسمها يومي ف بيتنا الخاص ويومين عند اهلة بس اول من

    تبدا الاجازة نطير والحين يرفض سالته يقول ما اخذ راحتي بيت اهلي كثر ما اخذ راحتنا في بيتنا وانا علشان ما اغير

    العلاقة اللي بين اهله وبيني عند اهلي اروح زيارة غدي او عشي وارجع عند اهلة مبيتي نادر علشان اهله ما

    يفكروا انا ما اريدهم والحمد لله مرتاحين بس في ناس تفكيرهم غير يفضلوا يعشو عند اهلهم

    فقد يكون وحيد والديه ....؟
    او احد والديه متعب اومسن ويفضل العيش بجوارهما لمساعدتهم ..؟
    او انه يحب ان يبقى بجوارهم تقديرا وحبا بهما ..؟

    **بصراحة هو مو وحيد بس اهله معتمدين عليه اكثر وهم اثنين وهو اصغر

    **وبعدين الشي قانعة مو اصرار يعني انا اشتغل وما كنت ناوية اطلع من شغلي واهله ف مكان غير عن مكان شغلي

    ومن راي الافضل الوحدة تكون بيت خاص لكن عاد ما تقصر عند اهل زوجها مهم كان



    موضوعك حلو مشكورة شيوخة مرة ثانية عزيزتي
  9. *جسد بلا روح*
    25-12-2008, 08:11 PM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    يعطيكي العافيه أختي الشيخه على ها الموضوع الرائع والذي يكثر فيه الجدال


    حدخل بصلب الموضوع ...
    اريد توضيح شئ معين انه الزمن أختلف ونفوس البشر أختلفت بعد.
    زمان كان العيش في بيت أهل الزوج من الامور الطبيعيه والتي لا يختلف على نقاشها اثنين
    ممكن يكون السبب الظروف المعيشيه الصعبه ؟

    وزمان كان أم الزوج بمثابه الام للجميع وهي الامرة والناهيه في البيت وهذا تقدير واحترام لسنها
    أما با النسبه لي انا وبا العاميه كذا ( وين ما حط زوجي راسه أحط راسي معاه )
    يعني ممكن اعيش مع اهله مو معنى هذا اني لا احب الاستقلال با العكس الكل يحب الاستقلال ويحب يعيش بحريه
    واني اكون اميرة في مملكي واتحكم بكل شئ خاص في عائلتي
    بس في نقطه ابي اوضحها انه مش معناتو اعيش مع أهله في غرفه وحده في نفس البيت الا في اقسى الظروف مثلا مرض احد والديه الذي يلزم تواجده معاهم بشكل مستمر على مدار الساعه..
    أماحكايه اني اعيش معاهم في نفس البنايه وتكون شقتي قبال شقتهم فهذا امر طبيعي
    وبما اني احب زوجي معناتو اتمنى له الخير من ناحيه رضى والديه عليه
    وعلى قول المثل (اللي ما فيه خير باهله مافيه خير للناس )
    وانا بصراحه ما ارضى انو زوجه اخي تبعد اخي عن امي وابي وهم بحاجته وبحاجه قربه كيف بارضى على غيري.
    هذا با النسبه رائي في ها الموضوع

    ولكي ودي ..

    أختك جسد بلا روح........
  10. بعدهم كلهم
    25-12-2008, 10:18 PM

    السكن مع اهل الزوج .. بين الرفض والقبول ..


    مع احترامي لكل الاراء

    بس حبيت اوضح شي انه اقدر اخذ راحتي حتى لو كنت
    اعيش ويا اهل زوجي
    وين باخذها في غرفتي ألبس واتكش لزوجي في غرفتي
    واسويله الي يباه مو لازم اعيش في بيت بروحي عشان اخذ راحتي
    اقدر اخذ راحتي حتى لو كنت ويا اهله
    اهم شي ان القلوب تكون صايفه واكيد راح اعيش واستمتع بحياتي معى زوجي
    و انه زوجي يكون راضي في بيت بروحه او ويا اهله انا ماعندي اي مانع

    والسموحه
123