الأطفال أصحاب السمنة المفرطة لديهم شرايين رجل عمره 45 عاما

HaS(^_^)SaN

Member
دراسة أميركية جديدة إلى أن الأطفال الذين يعانون من البدانة لديهم شرايين سميكة للغاية بالنسبة لأعمارهم. وتصل حجم جدران الشرايين إلي حجم الشرايين لدي رجال 45تصل أعمارهم عاما.

x.png


درس علماء في مستشفى Mercy للأطفال في مدينة كانساس سيتي حالة الشرايين لدي 70 طفلا تتراوح أعمارهم بين 6 و 19 عاما من الذين كانوا في الأساس عرضة لزيادة خطرالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، سواء ممن كانوا يعانون من السمنة المفرطة أوممن لديهم ارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم أو لديهم أحداث عائلية سابقة في أمراض القلب والأوعية الدموية.

بمساعدة الموجات فوق الصوتية، قام الباحثون بعمل مسح وقياس سماكة الجدران الداخلية لشرايين الأطفال. النتيجة : "ما يقرب من 75 ٪ من الأطفال لديهم شرايين تشبه شرايين رجل عمره 45 عاما" ، ويقول الأستاذ "جيتا راجوفيير" طبيب القلب في مستشفى Mercy للأطفال في مدينة كانساس سيتي بكلية الطب في جامعة Missou. والأطفال الذين يعانون من السمنة كانوا أكثر عرضة لحدوث هذه الحالة.

إن وجود زيادة مفرطة في سمك الشرايين التي تجلب الدم إلى القلب والدماغ قد تتسبب في تراكم لويحات من الدهون التي يمكن أن تعرقل الشريان السباتي وتتسبب بسكتة دماغية أو أزمة قلبية.
ويشير الدكتور"جيتا راجووفر" :"كثيرا ما يقال أننا لنا نفس سن شراييننا، أي أن شيخوخة الشرايين ترفع من خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية بنسبة أكبر من العمر الحقيقي. "

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان فقدان الوزن يمكن أن يحول دون تكوين ألواح الدهون التي تؤدي إلي انسداد شرايين الأطفال الذين يعانون من السمنة.



تحياتي​
 
عودة
أعلى