... 67891011121314151617

محتاج تعبير؟ تفضل هنا

بحث ومعلومات ونصائح في المذاكرة والنجاح للطلاب ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. روح مشرقة
    13-03-2012, 11:15 PM

    رد: أي طالبة في أولى أوثاني أو ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب ويجيها بأسرع و

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا


    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكاية احساس
    بليييييييييييييييييييييز ابي مقال علممممي <ضرووري

    والابله شرطها يكون المقال من مواضيع تخص كيميا وفيزيا واحياء

    الله يوفقها دنيا واخره اللي تنقذنا *_^


    شوفي ان شاءالله يعجبك

    الفيزياء (من الإغريقية φυσική ‏‏‎/fi.si.ˈki/‎‏ "[المعرفة] الطبيعية"؛ وبالعربية علم الطبائع؛ وتسمى أحيانا الفيزيقا[1]) هي العلم الذي يدرس كل ما يتعلق بالمادة وحركتها. [2] بالإضافة إلى مفاهيم أخرى كالفضاء والزمن، ويتعامل مع خصائص كونية محسوسة يمكن قياسها مثل القوة والطاقة والكتلة والشحنة. وتعتمد الفيزياء المنهج التجريبي، أي أنها تحاول تفسير الظواهر الطبيعية والقوانين التي تحكم الكون عن طريق نظريات قابلة للاختبار. [3]

    تعتبر الفيزياء من أحد أقدم التخصصات الأكاديمية، فهي قد بدأت بالبزوغ منذ العصور الوسطى وتميزت كعلم حديث في القرن السابع عشر، وباعتبار أن أحد فروعها، وهو علم الفلك، يعد من أعرق العلوم الكونية على الإطلاق.[4]

    وللفيزياء مكانة متميزة في الفكر الإنساني، فهي تأثرت كما كان لها الأثر الحاسم في بعض الحقول المعرفية والعلمية الأخرى مثل الفلسفة والرياضيات وعلم الأحياء. ولقد تجسدت أغلب التطورات التي أحدثتها بشكل عملي في عدة قطاعات من التقنية والطب. فعلى سبيل المثال، أدى التقدم في فهم الكهرومغناطيسية إلى الانتشار الواسع في استخدام الأجهزة الكهربائية مثل التلفاز والحاسوب؛ وكذلك تطبيقات الديناميكا الحرارية إلى التطور المذهل في مجال المحركات ووسائل النقل الحديثة؛ وميكانيكا الكم إلى اختراع معدات مثل المجهر الإلكتروني؛ كما كان لعصر الذرة، بجانب اثاره المدمرة، استعمالات هامة في علاج السرطان وتشخيص الأمراض وتوليد الطاقة.

    معظم الفيزيائيين اليوم يكونون متخصصين في مجالين متكاملين وهما الفيزياء النظرية أو الفيزياء التجريبية، وتهتم الأولى بصياغة النظريات باعتماد نماذج رياضية، فيما تهتم الثانية بإجراء الاختبارات على تلك النظريات، بالإضافة إلى اكتشاف ظواهر طبيعية جديدة. وبالرغم من الكم الهائل من الاكتشافات المهمة التي حققتها الفيزياء في القرون الأربعة الماضية، إلا أن العديد من المسائل لا تزال بدون حلول إلى حد الان، [5] كما أن هناك مجالات نظرية وتطبيقية تشهد نشاطا وأبحاثا مكثفة.

    هناك اعتقاد بأن "الفيزياء فرع من فروع الرياضيات" اعتقاد خاطئ تماما، لأن النماذج الرياضية تستعمل في علم الفيزياء فقط لتسهيل فهم الظواهر الفيزيائية والتعبير عنها في صورة معادلة رياضية كما في الفيزياء النظرية. وأن مضامين النماذج الرياضية في أي علم من العلوم الطبيعية لا يتدخل في شأنها علم الرياضيات، فالمعادلة الفيزيائية الرياضية هي لغة الفيزياء. فالفيزياء علم مستقل بذاته وله عدة فروع مثل الفيزياء الذرية ، الفيزياء النووية، النظرية النسبية ، البصريات، الصوتيات، الكهربية، المغناطيسية ، الديناميكا الحرارية، الميكانيكا ، ميكانيكا الكم ،...إلخ. وبالرغم من أن علم الفلك يقوم بدراسة الأجسام السماوية إلا أنه يعد أحد فروع الفيزياء.






    كيف يتم التحنيط ؟

    تؤخذ الجثة إلى خيمة التحنيط حيث يجري غسلها جيدا فيما يؤدي الكهنة بعض الطقوس الخاصة بذلك ويضع كبير المحنطين على وجهه قناعا يشبه وجه الذئب الذي يرمز لإله " أنوبيس " في إعتقادهم . يبدأ المحنط بشق فتحة طولها حوالي 12 سم في الجزء الأيسر من البطن . ثم يترك الجثة فجأة ويفر هاربا فيما يرميه الكهنة بالحجارة ويصبون على رأسه اللعنات بمثابة عقاب رمزي .

    بعد هذا المشهد المسرحي يأتي بقية المحنطين فيخرجون الأحشاء ويجففونها ويضعونها في أربعة أوان حجرية لكي تدفن مع المومياء ويستخرج الدماخ ولايترك بجوف الجثة سوى القلب إعتقادا منهم بأنه موضع " ضمير " الشخص الذي سيجري حسابه في العالم الاخر , ثم يغسل جوف الجثة بنوع من خمر النخيل , وتغطى بسائل صمغي لحمايتها من الطفيليات لكن أهم مراحل التحنيط هو التخلص من المياه الموجودة في جسم الجثة , ذلك السر الهائل وراء نجاح المصريين القدامى في حفظ موتاهم من التلف طوال الاف السنين . ويرى العلماء المعاصرون أن الفراعنة إستخدموا النطرون الجاف لإمتصاص المياه من الجسم , بلفه فيه لمدة تتراوح بين 35 و 40 يوما .

    بعد أن تجف الجثة تملأ فراغاتها بقطع من الكتان أو نشارة الخشب وتسد فتحة البطن بغطاء من الذهب وتطلى أظافر اليدين و القدمين بالحناء , ويظفر شعر المرأة وإذا كان الميت قد فقد خلال حياته إحدى عينيه توضع بدلها حجرة كريمة في تجويف العين , مع الحفاظ على ملامح وجهه , ثم تطلى الجثة بالطيب , وتغطى بسائل مادة صمغية تكون بعدها جاهزة للف في رباطات ملونة من الكتان لا يقل طولها عن 140 م , وبعد سبعين يوما وهي الفترة التي تستغرقها عملية التحنيط بكاملها , تبدأ مراسيم الدفن في مقابر تحت الأرض .





  2. روح مشرقة
    13-03-2012, 11:18 PM

    رد: أي طالبة في أولى أوثاني أو ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب ويجيها بأسرع و

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا




    وهذا كمان

    عن الزجاج والسيراميك

    سنتحدث هنا، عن صناعة الزجاج، و أسرار السيراميك، والإمكانات العمرانية للزجاج.

    يضع المرء على عينيه زجاجتين، وثالثه على يمينه تضيء له البيت، يطفئ جهاز التلفزيون، لينظر من خلال النافذة، فيتأكد له بأن الزجاج في كل مكان، وليس هناك حدود لاستعماله. لكن هل نعرف كيف يصنع؟

    يصنع الزجاج من الرمال، وهو المادة الأكثر انتشارا على الأرض. علما أن مزايا الزجاج تختلف كليا عن الرمال. فالزجاج لا يعتبر مادة صلبة، بل هو سائل لزج يتصلب عند لبرودة.

    نحصل على الزجاج من نار الفرن. عبر انية من المواد المقاومة للصهر هي البوتقة. يحضر صانع الزجاج خليطا يحتوي على ستين أو سبعين بالمائة من رمل السيليكون الذي يتكون في معظمه من ثاني أكسيد السيليكون أو السيليكيا.

    تشكل هذا الخليط من بلورات، هي عبارة عن شبكة ذرات منسقه جيدا ومتماسكة فيما بينها بروابط ثابتة.

    يضيف صانع الزجاج إلى هذا الخليط عدد من العناصر الأخرى التي تساعد على الانصهار، وهي تتشكل من الصودا والبوتاس وحجر الكلس أو صدف المحار.

    تستعمل هذه المواد لتعزيز الانصهار الذي يتم بدرجة حرارة تصل إلى ألف وخمسمائة درجه مئوية، تحول دون هشاشة الزجاج بتعرضه لدرجة حرارة مرتفعه.

    يسخن صانع الزجاج الخليط، فيؤدي التسخين إلى تحطيم تركيبة البلورة الرملية وتفاعل جميع العناصر فيما بينها، لتشكل مزيجا تنعدم فيه البنية محددة. يؤدي انعدام هذه البنية إلى تمتع الزجاج بمزاياه المدهشة، ومن يبنها إمكانية التحكم بشكل جديد له.

    حين يصبح الزجاج الذائب جاهزا للنفخ، يجمع صانع الزجاج كمية منه حول قضيب طويل مجوف، ثم ينفخ فيه إلى أن تنتفخ الكتلة المنصهرة وتتحول إلى فقاعه.

    تحدد قولبة القضيب المستمرة شكل هذه المادة باستخدام إناء معدني أو حديدي أو خشبي، يسمونه مارقر، وقد يتم ذلك يدويا باستخدام صحيفة مبلله.

    يقسو الزجاج بمجرد أن يلامسه الهواء البارد. ثم يعاد تسخينه بالفرن كي تتابع عملية تحديد بنيته، إلى أن يتخذ شكله النهائي.

    في ختام هذه العملية، ولأن الزجاج يكون هشا بعد، يوضع في الفرن للمرة الأخيرة كي يمنح القوة والصلابة، ما يمنح الزجاج قدرة على تحمل صدمات الحرارة التي يمكن أن تضعفه.

    وبما انه لن يسخن للانصهار، بل لمجرد تسخينه، من الأفضل أن يتمكن من تحمل المتغيرات التي تطرأ على الحرارة من حوله. تكمن التقنية الأخرى باستعمال مصباح البروبين لتحديد بنية العمل المطلوب.

    توضع الجزيئات في حركة دائمة، ما يجعل اللهيب من الزجاج مطواعا ومطاطا دون إذابته. يمكن العمل بالزجاج وهو بارد أيضا ونقشه باستعمال أداة مدببة أو باللجوء إلى تركيبة كيميائية كحامض الهيدرو فلوريك. نادرا ما يقوم صانع زجاج النوافذ بحفر قطعته، يل يكتفي بتوجيه الإنارة من خلال تعدد الألوان وكثافة الزجاج.

    للقيام بذلك يستعمل الفنان قطع من الزجاج الملون.

    وربما يلونها بنفسه أيضا، باستعمال الكلورايد او سلفات الفضة كأساس للطلاء يعمل كماص للتفاعل الكيميائي بين مكونات الزجاج وأملاح الفضة.

    تسمح هذه العملية للون بان يلتحق نهائيا بالزجاج، رغم احتفاظه بشفافيته ليمنح ذلك زجاج النوافذ المصقول مواصفات نوعية عالية.

    لصناعة زجاج النوافذ الملون، تستخدم تقنية الرصاص وهي التقنية الأقدم والأكثر شيوعا.

    نبدأ أولا بدراسة دور الضوء في الغرفة التي سيوضع فيها زجاج النافذة الملون ، ثم ننكب على صناعة مجموعة من العينات الصغيرة عن العمل، تقارب عشر الحجم المطلوب. نقوم بعدها بصناعة نموذج من الورق المقوى لتكوين فكرة عن حجم النافذة الكامل.

    نضع رقما على كل قطعة من النماذج، حين يتم قصها تستعمل كقالب يقص الزجاج بالاعتماد عليها، وبذلك تكون احجية من قطع الزجاج قد صنعت.

    يمكن لصانع الزجاج حينها ان ينتقل نحو الخطوة التاليه. وهي تمكن بتثبيت كل قطع الزجاج في قنوات رصاص طوليه.

    لتتماسك قنوات الرصاص جيدا يتم تثبيتها بتلحيمها بنقاط لحام صغيره.

    لتغطى بعدها بمعجون يمنع الماء من التسرب اليها، عند هذه النقطه. يصبح اللزجاج الملون جاهزا للتركيب.

    ويعتمد جماله حينها على نوعية الانارة المحيطة بالمكان الذي ركب به.

    زجاج النوافذ الملون لم يكن في الماضي مجرد قطع من الزجاج، بل كان يقص حكايات من البداية حتى النهايه، تحمل المعني، وتتميز بالتشويق. فن صناعة الزجاج قديم للغايه، ولكن قبل ان يبرعوا بذلك الفن، كان صانعوه قد ابدعوا بصناعة مادة قريبة منه: السيراميك.

    حاله كحال الزجاج، يأتي السيراميك الى الوجود من خلال النار، الا ان السيراميك لا يصنع من السيليكا، بل غالبا ما يعتمد على الصلصال.

    يستخرج الصلصال من صخرة تعتمد اساسا على سيلكات الالومنيوم.

    عندما تسخن هذه المكونات على درجة حرارة عاليه تتحطم تركيبة السيليكات.

    ولكن بعد التبريد التدريجي يعاد تكوين بلورات زجاجية مصغره، هذه التركيبة الكرستاليه هي ما يمنح السيراميك قوته ومقاومته.

    هناك عدة انواع من السيراميك. وهي تختلف عن بعضها البعض بنوعية المواد المستخدمة فيها، ودرجة الحرارة التي تتعرض لها.

    يحدد هذين العاملين مستوى تنظيم الكريستال التي تحدد في النهاية الوضع النهائي للمنتوج.

    صلصال الكاولين النقي على سبيل المثال، حين تعرضه لألف واربعماية درجة حراريه سينتج عنها خزف من الدرجة الاولى.

    اما الصلصال العادي فحين يتعرض لالف ومئة درجه حراريه، فهو يستعمل لصناعة طوب لتبليط الارض.

    تبدأ صناعة السيراميك التقليدي بتحضير الصلصال الذي يحتوي على مواد خام اخرى مثل الفيلسبار و الكوارتز.

    يتم طحن المواد الخام وخلطها بالماء لينتج عنها خليط رخو.

    بعد تصفيته وضغطه يحفظ هذا الخليط على شكل اسطوانات.

    هذا الشكل واسلوب الانتاج يعتمد على ما نريد صناعته.

    لصناعة الاحواض والسلطانيات مثلا، تستعمل تقنية القوالب، باستخدام قوالب عادة ما تصنع من بلاستر.

    يتم تقطيع الخليط الخام اولا الى شرحات توضع في الماء ليصنع منها عجينة سائله، يتم صبها في قوالب التراب التي تمتص السائل.

    بعد ان تجف القطعة الفنية يتم تسخينها، وهذه هي المرحلة الاهم في الانتاج، لان النار هي التي تحدد الشكل النهائي للمنتوج.

    لصناعة قطع ذو شكل بسيط وفي كميات كبيره، كالبلاط او الصحون مثلا،يتم اتباع اسلوب الضغط الجاف.

    في هذه الحاله يتم استخدام مسحوق ناعم جدا بدل المواد الرطبه. يتم الحصول على المسحوق بتعريض شرحات الخليط لأجواء دافئه، ثم يوضع المسحوق في القوالب.

    المكابس تعرض القطعة الى ضغط متوازن، حتى تتماسك لتمنع تشوهها، لتسخن القطعة بعدها في التنور.

    الخطوة التاليه تسمى بالصقل، وهي تمنح القطعة جمالها ومواصفاتها العمليه.

    يتم الصقل بتغطية القطعة بمادة شبيهة بتلك التي صنعت منها. اما التسخين، فهو يمنع القطعة من تسريب الماء ويمنحها صلابة ولمعانا.

    يمكن للصقل ان يتم باغراق القطعة في وعاء لسائل الصقل . ويفضل الرش بالنسبة للقطع الاكبر حجما. قد يمنح الصقل لونا لقطعة السيراميك، وذلك باضافة بعض المواد اليه.

    ما زال استعمال قطع السيراميك يتزايد. ويعتبر انتاجها من مسحوق ناعم العمود الفقري لثورة فعلية في هذه الصناعه.

    السيراميك المعاصر اقوى من الحديد، وقادر على تحمل درجات حرارة عاليه.

    يعتمد انجازها على الخليط، ونسبه الدقيقة جدا، والمساحيق التي يتم اختيارها والتعامل معها بحرص شديد.

    تقوم بهذه الاعمال المثابره، مجموعة من الاختصاصيين، ممن يعتمدون التحاليل المعقده والدراسات والالكترونات والميكروسكوب.

    بهذه العمليات يتسنى لهم تعداد البلورات وشرح تركيبتها، كما وتحديد معادلة المعادن التي تتركب منها المساحيق.

    عند اختياره بدقه، يمكن للسيراميك ان يصنع لاهداف طبيه، المواد الجديدة للسيراميك يمكن ان تستخدم لصناعة مفصل الخصر.

    السيراميك الراقي يتميز بالاستقرار وبقدرة الجسم على التأقلم معه، ولن يؤدي الى الالتهابات نتيجة الاحتكاك.

    يتميز السيراميك الحديث بكفاءة عاليه وبانه لا يترك النتوءات.

    في المطبخ مثلا تلتحم الالومينا بأحكام، وتقفل الصنابير بشكل افضل من النماذج العاديه.

    سكاكين الزركونيا وشفرات المقصات تعتبر حادة جدا ولكنها ضعيفة للغاية ايضا.

    في صناعة السيارات، بدأ الاهتمام بالسيراميك يتزايد يوما بعد يوم.

    وقد ادت الابحاث الى صناعة محرك من السيراميك.

    وزن هذه المحركات اقل بنسبة اربعين بالمئه من تلك العاديه، كما انه يحتمل درجة حرارة اعلى بكثير من المحركات العاديه.

    كما يوفر مزيدا من الوقود، ويحمي الهواء من التلوث وهو اشد صلابه. ومن المحتمل ان تصنع منه محركات سيارات كثيره،في الاعوام القادمه.

    لائحة استخدامات السيراميك تشهد تناميا يوميا. كقطع الرادار، واغطية واقية لسفن الفضاء، والبلاط.

    في حين ينتشر السيراميك في مجمل القطاعات التقنيه، يستمر الزجاج في احتلال مكانته في حياتنا اليوميه.

    واحدى اهم قطاعات انتشاره، هي تشييد المباني.

    بفضل شفافيته، كان الزجاج ولفترة طويلة المادة المفضلة للبناء.

    ولكن هذه الميزة لم تعد كافية لارضاء معماريي هذه الايام. فقد اصبح زجاج اليوم يفي بعدة شروط تقنية وعمليه.

    منذ بداية ازمة الطاقه مثلا اصبحت النوافذ العاكسة قابلة اكثر للاستخدام، خصوصا في المكاتب المكيفه، فهي معزولة تماما وتحفظ الحراره.

    ما يمنح الزجاج هذه المزايا هي طبقة رقيقه من المعدن المؤكسد، التي اما تكون ضمن الزجاج او انها تغطي سطحه.

    خلال النهار تعكس الطبقة المؤكسده جزءا من اشعة الشمس فينجم عن ذلك اشعة ما تحت الحمراء نحو الخارج. المظهر الخارجي للزجاج يوحي بانها مراة عاكسة تماما.

    وفي الليل يحصل عكس ذلك تماما، اذ تعكس الطبقة المؤكسده الاشعة ما تحت الحمراء الموجودة في الغرفه، فيمنع التدفئة من التسرب.

    الزجاج المستعمل اليوم في المباني يقوم بعدة وظائف، في وقت واحد.

    النوافذ العاكسة تضفي نوعا من رجع الصدى الذي عادة ما يعزز انظمة التدفئه.

    يتم ذلك بحفظ طبقة من الهواء او الغاز، بين لوحين من الزجاج.

    بسماكة لا تتعدى العشرة مليمترات، تحمي هذه الطبقة من الضغط الناجم عن موجات الصوت.

    الضجيج هو مواجات صوتية متتالية ومتداخله ناجمة عن ذبذبات في الطبقات الهوائيه.

    في غرفة ذي حرارة عاديه، تنتقل موجات الصوت بسرعة 340 مترا في الثانيه.

    النوافذ المضاعفة تمتص موجات الصوت، وبهذا تبتر عملية انتقالها.

    يتم الحصول على النتيجة ذاتها بجمع لوحين من الزجاج في سماكات مختلفه.

    بفضل هذا الاجراء البسيط، يمكن اختصار الصوت في غرفة ما الى ما يقارب النصف.

    اضف الى ذلك ان تساعد طبقة الهواء على تعزيز اجراءات التدفئه لتوفر ما نسبته 45 بالمئه من الطاقة مقارنة مع نافذة من لوح واحد.

    لهذا اصبح لوحين من الزجاج في النوافذ مسألة شبه متعارف عليها في المدن والبلدان البارده.

    بما ان نوافذ اليوم اصبحت تلبي كثيرا من الأحتياجات، الجمالية والحرارية والصوتيه، ليس هناك ما يدعو لجعلها قليلة الامان ايضا.

    انها مشكلة كبيره اذا اخذنا بالاعتبار ان تحطم الزجاج يؤدي الى حوادث موسفة كل عام، خصوصا بين الاطفال. الزجاج المصفح هو احد الاجوبة على هذه المشكله.

    يتم تصفيح الزجاج بصقل لوحين او ثلاثة الواح معا، بواسطة غشاء رقيق من البوليفينيل والمعروفة ايضا بمادة ال .PVB

    يوضع غشاء الpvb الذي لا تبلغ كثافته الميلميتر الواحد، بين لوحين من الزجاج.

    ثم يتم ضغط اللوحين بين اصطوانتين هوائيتين، لاخلائها من اي فقاعات هوائيه. ثم تسخن على درجة حرارة لالتحامهما، بقوة الضغط، وباستخدام ادوات كهربائيه.

    يلين ذلك غشاء الpvb وبعد ثلاثة او اربعة ساعات تذوب المادة بالكامل.

    بعد ان اصبح الزجاج يتميز بالشفافية الكامله، اصبح الpvb يقوم بدور اللحمة بين الواح الزجاج ليجمعها بصلابة .

    اذا ما تحطم الزجاج، سيحفظ الpvb الشظايا ويمنعها من التبعثر.

    الزجاج المصفح بسماكة ستة مليمترات كثير الاستعمال في المدارس والمنشات الرياضيه.

    احيانا ما تنشأ الحاجة لتعزيز النوافذ اكثر من ذلك. فلا بد للزجاج المضاد للرصاص ان يكون بسماكة تصل الى العشرة ستيمترات.

    الزجاج المعالج هو نوع اخر من الزجاج الامن. على خلاف الزجاج التقليدي حين يتحطم الزجاج المعالج يتحول الى قطع صغيرة جدا.

    هذه الشظايا التي قد تبلغ المليمترين او الثلاثه، ليس لها اي حد، مما يقلل من احتمالات الاصابه.

    لصناعة الزجاج المعالج، يتم تسخين لوح عادي على درجة حرارة تصل الى الستمايه وعشرين درجه، ثم يبرد فجأة بالهواء البارد مباشرة.

    هذه الصدمة الحراريه تضعف الزجاج،فتنشيء مناطق اقل مقاومة على مجمل سطح الزجاج.

    الصدمة الميكانيكية ستؤدي الى تحطيم لوح الزجاج بكامله.

    الى جانب هذه الوظائف التقنيه، يتطلب الامر من الزجاج المستعمل في صروح عمرانية حديثه، ان يتمتع بمزايا جمالية ايضا.

    من هذه الناحيه يبدو ان الزجاج المستعمل في اهرامات اللوفر في باريس يسترعي هذه المسألة التقنيه.

    رغم شفافية الزجاج بطبيعته العاديه، الا ان النوافذ تفقد بريقها مع مرور الزمن.

    والسبب في ذلك يعود الى انها تحتوي على ايونات الحديد التي تتفاعل مع الاكسجين في الهواء فتكون اكسيد الحديد.

    اكسيد الحديد سيمنح الزجاج لونا ضاربا الى الاخضرار. اما بالنسبة لاهرامات اللوفر فقد حلت المشكلة من خلال تقنية يتم التحفظ عليها، تتخلص من ايونات الحديد.

    ويقال ان هذه النوافذ ستحافظ على شفافيتها الى الابد.

    يحل الزجاج في الابنية الجديده محل الحجارة ببطء شديد.

    سواء الملون منه او البالغ الشفافيه، كلا النوعين من الزجاج يحميان الانسان من مفاجات الطقس كما ومن الضوضاء.

    لقد اثبت الزجاج بما لا يدع مجالا للشك انه المادة الوحيدة التي اثبتت جدارتها في مجالات حياتية متعدده.

    يحلم العلماء بنافذة عالميه.


  3. حلمي الجنه
    06-12-2012, 04:13 PM

    رد: اي طالبة في اولى او ثاني او ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا


    السسلام عليككم

    ابغى استبانهه بس ماتككون من النت
    اممم يعني ابغى وحدده تككون هي كتباتها
    تكككفوون ضروووري

    وياليت اللي عندها ترسلي ع الخاص

    الله يفررج همها اللي ترد لي
  4. الماس ...
    11-12-2012, 06:16 PM

    رد: اي طالبة في اولى او ثاني او ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا


    السلام عليكم
    ابغى ورقة تاملية للفيزياء يعني سهلة او صعبة
    وش استفدت منها يعني مثل التعبير
    ابيه اليوممم
  5. روح مشرقة
    11-12-2012, 10:58 PM

    رد: اي طالبة في اولى او ثاني او ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا


    اختي الماس شوفي هالموضوع اتمنى يكون به فائدة مرجوه منه
    د. محمد السماحى
    يدعو كاتب هذا المقال – كالعادة – إلى وقفة نقدية أمام كيان علمى شاع أنه نموذج لغيره فى الصلابة والاضطراد والعيانية وهو علم الفيزياء، وبعد نقد التصورات الافتراضية، والاستعمالات التجاوزية لبعض القيم الرياضية ثم القصور المنطقى للفيزياء يتركنا الكاتب كالعادة – فى وضع محير خلاق بالضرورة، وان كان المغامر المواكب لابد أن يلمح حلول الكاتب الساكنة وهو يعاود التأكيد على أهمية "التجربة الحسية" وكذلك وهو لايستطيع – بالقدر الظاهر فى نقده – ان يتحمل التناقض الحتمى فى التعبير اللفظى ناهيك عن الوجود الفعلى – وللقارئ أن يرتاح معه فى محطة النقد الساكن الرشيق أو أن يزلزل مهاربه (مهارب الكاتب) لنواجه معا مخاطر انعدام الوزن مع حتم التماسك فى ان.تقديم:ليس المقصود بهذا المقال انكار قيمة علم الفيزياء ولا محاولة مساواته بالميتافيزيقا بل المقصود هو التنبيه على ضرورة مراجعته مراجعة جادة لاصلاح عيوبه النظرية وهو أمر ممكن . ان الفيزياء هى العلم الأساسى فى تكوين فكرتنا عن الكون ولذا فهى أكثر العلوم تأثيرا على الفلسفة خاصة وان بينهما فكرة مركزية مشتركة هى فكرة المادة . وبالنظر إلى هذه المكانة الخاصة للفيزياء كانت قضايا هذا العلم هى الشغل الشاغل للفلسفة منذ عهد طويل . ونظرا للطبيعة المعرفية والعمومية لبعض قضايا الفيزياء فانها تهم كل المشتغلين بالعلوم التى تدرس المادة والمهتمين بالتفكير النظرى، ولذلك فلن تكون الفيزياء علما كهنوتيا قاصرا على المختصين.قد يقال أن التشكيك فى العلم يشبه السفسطة ولا يفيد ولكن حاجة العلم إلى الاراء المحافظة أقل كثيرا من حاجته إلى النقد والمراجعة وتصحيح المفاهيم.الحالة المثالية لعلم الفيزياء:

    الوضع الأمثل لهذا العلم هو أن يكون علما واقعيا أى يكتشف العالم لا أن يتأمل الأفكار التى تصنع لتفسير العالم وهذا هو الفارق بين الكوزمولوجيا والفيزياء، وأن هذا يقتضى أن يكون منهجه تجريبيا صرفا وأساسه المنطقى النظرى سليما.تكون الفيزياء علما واقعيا عندما تخلو من تصورات لاتؤيدها التجربة الحسية وهى نافذة البشر على الواقع فبالتعريف الواقع هو العالم الخارجى أى الخارج عن الحواس، والذهن قد يساهم فى معرفة وادراك العالم الخارجى لكن بشكل لاحق على الحواس ومكمل لها، وبالاضافة إلى ذلك فالذهن أكبر قدرة على الكذب من الحواس لأنه يمتلك قدرات التخيل ولهذا السبب فما يضعه الذهن من أفكار عن العالم غير مبنية على معطيات الحواس قد لايكون واقعيا.ولتحقيق الواقعية لابد أن يلتزم العلم بتصفية الأفكار الافتراضية التى لا يمكن اختبار مطابقتها للتجربة وبعدم استعمال ما يستحيل التحقق التجريبى منه فى بناء العلم مهما بدا نافعا ومهما ضعفت الاراء المضادة له حيث يجب أن تبقى الأفكار غير الممكنة التحقق كاحتمال غير مؤكد أو كاقتراح نظرى والتمييز بين ما هو "اقتراح جيد" وما هو "فرض ثبتت صحته تجريبيا ولم يمكن اثبات عكسه" هو شرط لابد من توفره للعلم الواقعى فمن الممكن تحت ضغط الحاجة أن يلجأ العالم إلى اقتراح جيد ويسبغ عليه صفه الرأى المحقق فيرتكب خطأ منهجيا.وتكون الفيزياء علما تجريبيا صرفا عندما لا تتناقض الأفكار النظرية التى لا يخلو منها علم تجريبى مهما تعمق فى التجريبية – مع الوقائع التجريبية ولا تحل محلها ، وهذه الأفكار النظرية قد تكون رياضية أو تأملية أو استنباطية، ولكمال المنهج التجريبى لابد ألا يعوض العلم عن وقائع ناقصة الرصد والفهم بأفكار رياضية أو نماذج تصورية نظرية مهما بدا ذلك مفيدا .ويكون الأساس المنطقى للفيزياء سليما عندما يخلو من التناقض وهذا هو الشرط الذى التزم به العلم منذ عصر الفلسفة اليونانية، ولكى يكون هناك أساس منطقى صحيح يجب التأكد من وضوح التعريفات الأساسية والمبادئ الأولية للعلم .ولما كانت الفيزياء هى محصلة عمل العلماء العاملين بها فان نجاحها فى تحقيق الواقعية والتجريبية والأساس المنطقى السليم (من أجل أن تكتشف العالم لا أن تخترع عالما بحانبه) يتوقف على مدى دراية هؤلاء العاملين بها بالشروط الأساسية لنجاح العلم وعلى مدى قدرتهم النقدية التى تتحسن شبهة الخطأ قبل أن تقع فيه.الوضع الراهن للفيزياء:

    لم تنجح الفيزياء فى تحقيق الشروط الأساسية التى تضمن لها الاستمرار كعلم واقعى تجريبى مضبوط منطقيا رغم ايهامها بالنجاح اللامحدود فى كشف أسرار الكون رغم نجاحها المحدود فى دراسة بعض الظواهر، ولذلك فالفيزياء تحتاج إلى اعادة بناء لأن اخطاؤها لابد ستنتقل إلى كل العلوم القائمة على دراسة المادة .والأمثلة على تهافت الفيزياء كثيرة ولكنى سأركز على ضعف الأساس المنطقى لأن ذلك أمر حيوى وحساس بالنسبة لأى علم ولأنه لا يحتاج الى متخصص فى الفيزياء لنقده وتوضيحه، ولكن من الأمثلة الكبيرة على تهافت الفيزياء التى تجدر الاشارة السريعة اليها أيضا الابقاء على تصورات افتراضية غير مختبرة واستعمال منهج رياضى غير مناسب للتعبير عن قضايا واقعية.الفيزياء والتصورات الافتراضية:

    الفكرة الافتراضية هى فكرة لاتؤيدها المشاهدات التجريبية بشكل متكرر . والمعروف أن معظم الأفكار العملية تبدأ كأفكار افتراضية ثم تتعرض للاختبار التجريبى لتصفية مالا يتفق منها مع المشاهدات التجريبية . ولكن الفيزياء وقعت كثيرا فى خطأ استبقاء أفكار افتراضية غير مؤكدة اعتمادا على أن المستقبل القريب سيأتى بالدليل على صحتها. وهذا نوع من الرهان ضار بالعلم . ان الوضع المؤسف هو أن الفيزياء أصبحت تتشكل من فروض معظمها لم يثبت صحته التجريبية ولكنى سأشير إلى مثالين اثنين من بين مئات ان لم يكن الاف التصورات الافتراضية غير المختبرة لأن أحدا لايمكنه أن يعترض على أنهما كانا من صنع الخيال.المثال الأول هو فكرة الأثير الشهيرة التى عاشت طويلا دون أى دليل، ثم تم التخلص منها عند مطلع هذا القرن . لقد افترض وجود الأثير لحل مشكلات نظرية فى الفيزياء ومنح صفة الوسط الناقل للتأثيرات دون أن يتدخل ايجابيا فيها ثم ثبت ضعف هذا الفرض.والمثال الثانى هو مثال الكواركات وهى جسيمات أولية افتراضية، اقترح وجودها لحل بعض المشكلات الرياضية الفيزيائية ثم حسبت خواصها كاملة وكذلك تأثيراتها على الجسيمات المعروفة وعدلت الفيزياء التحت ذرية لتلائمها ثم عجزت كل التجارب عن العثور عليها فى الطبيعة.لقد شبه أحد الفيزيائيين عملية اكتشاف جسم أولى بمحاولة استنتاج شكل حيوان منقرض لم يكتشف منه سوى عظمة الفك وهذا المثال يوضح مقدار الخيال المستخدم فى كل من العمليتين ولكن فى مثال الكواركات بالذات لم تكن هناك حتى عظمة الفك هذه .تهاون الفيزياء فى اختبار الرياضة المناسبة للتعبير عن ظواهرها: معظم المفاهيم الفيزيائية ذات طبيعة مزدوجة: رياضية تجريبية حيث تأخذ أفكار مثل السرعة والكتلة والوزن والمسار معنى نصف رياضى لا يوجد فى أفكار الحس السليم اليومية. ولكن هذا التأليف ليس مأمونا تماما لأن تصورات الرياضة أكثر حرية من تصورات الواقع. والعالم التجريبى لابد أن يقيدنا برياضة معينة نتعامل بها معه حيث لا تكون أفكار مثل ¾ ذرة أو 1/5 الكترون مقبولة تجريبيا (أو فى العالم الواقعى) بينما لاتجد الرياضة أى حرج فى استعمال الكسور مثل الأعداد الصحيحة كرموز كمية.والوضع الحرج للفيزياء الرياضية يتمثل بوضوح فى تناقض الفروض والتعريفات الأولية التجريبية مع فروض وتعريفات الرياضيات البحته.فبينما تنكر تعريفات الفيزياء وجود الصفر (الانعدام) واللانهائى فان الرياضة تعترف بهما ككميات كما تعترف بالأعداد التخيلية والكميات العبثية الاخرى (من أعداد سالبة وجذور تخيلية . . . الخ ) رغم استحالة تطبيق هذه المفاهيم على الموجودات الواقعية.كذلك تقبل الرياضة فكرة الكم غير المحدد والكم التقريبى وهذه مفاهيم مرفوضه لدى التجريبيين لأن منهجهم يشترط الدقة الكاملة فى التحديد الكمى .ان هذه التناقضات لا تعنى استحالة الاستعانة بالرياضة فى الفيزياء بل تعنى ضرورة انتقاء الرياضة المناسبة فالرياضة ليست هدفا فى حد ذاتها ولكن أسلوبها الاستنتاجى الرشيق بسلاحه الرمزى الذى يبسط الفكر هو وحده المطلوب منها للفيزياء.ومن اخطاء الفيزياء الرياضية أيضا استعمال الثوابت العددية للتعبير عن ظواهر الطبيعة حيث يتم ادخال كسر عددى معين معروف مقدما كطرف فىحسابات تتعلق بظاهرة جنبا الى جنب المشاهدات التجريبية الاخرى الداخلة فىالحساب وبذلك تعطى قيمة فيزيائية لمقدار رياضى يأخذ أهمية لاتقل عن أهمية معطيات التجربة.وهذا العمل يمثل اضافة فكرة سبقية ذهنية الى مشاهدات التجربة وهو عمل غير مشروع. ففى فيزياء الكم يحدث كثيرا ادخال العنصر المحسوب مقدما (ثابت بلانك) فى حساب عمليات طبيعية (مع العلم بأن الضرورة التى تحتم استعماله هى ضرورة حسابية لا تجريبية) كما يحدث فى معادلة اينشتين التى تستعمل مربع سرعة الضوء كثابت عددى يدخل فى حساب عمليات فيزيائية لاعلاقة لها من قريب ولا من بعيد بالضوء وسرعته .هكذا يقع بلانك واينشتاين – ومن يجرونه معهم – فى خطأ محاولة اخضاع الطبيعة لفكرة رياضية أى خطأ يترتب عليه أن يتبع العالم الذهن بدلا من أن يتابع الذهن العالم وهو ما يناقض تماما المنهج التجريبى وكل اهدافا للفيزياءبعض مظاهر القصور المنطقى للفيزياء:

    لكل علم أساس منطقى نظرى يحتوى علىتعريفات واضحة للمفاهيم الأولية تكون ملزمة للباحثين فى هذا العلم عند صياغة افكارهم ولا يجوز فى أى علم الجمع بين افكار متناقضة وفى الفيزياء يوجد قصور كبير فى المفاهيم الأولية التى ظلت غامضة لضعف محاولات تعريفها ، مثل مفهوم المادة والعالم والطاقة والجسيم والموجه والمجال والفراغ وهى كلها افكار اساسية وأولية فى الفيزياءكما قبلت الفيزياء أفكارا متناقضة فرغم أنه لايجوز القول عن كائن فى البيولوجيا انه حيوانى نباتى أو عن مركب فى الكيمياء انه حمض قلوى فاننا نقابل فى الفيزياء مفاهيم الموجه جسيم و الزمان مكان أو البعد الرابع الزمانى للمكان كما نقابل التقاء الفراغ مع المادة فى داخل الذرة التى حورت كموجود مركب من عنصرين: مجموعة الجسيمات (النواة والالكترون) والفراغ الذى يفصل بينهما وهنا يأخذ الفراغ صفة العنصر الداخل فى تكوين الأشياء بعد أن اعتاد العلم استعماله كمفهوم مناقض للمادة .وفى الماضى كانت المادة بالتعريف هى ما له كتلة واتفق على ان المادى ذو كتلة والكتلة تميز المادى ولكن الفيزيائيين قبلوا تجريد اثنين بالذات من الجسيمات من حق الاحتفاظ بالكتلة فقالوا ان الفوتون والنيوترينو هما جسيمات بلا كتلة ليضعونا امام صعوبة منطقية .وفكرة العالم أيضا ينقصها الوضوح مثل فكرة المادة خاصة وان التباين الشديد الذى بين المجرات والسدم والنجوم بل وداخل المجرة الواحدة قد أصبح واضحا وضوحا كبيرا بحيث يصعب تعريف كل هذه الموجودات على انها شئ واحد طالما أن وهم التشابه بينهما قد تبدد .أما ثنائية الموجه والجسيم فهى واحدة من أكبر الالغاز المنطقية فى تاريخ العلم فلقد قام بناء الفيزياء على أساس المادة تتركب من وحدات صغيرة هى أما أن تكون جسيمات أو موجات وبالتالى فما يكون جسيما لايكون موجه وبالعكس ولا تتركب الجسيمات من موجات كما لا تتركب الموجات من جسيمات بل ان كلا منهما موجود أولى.ورغم ذلك قامت نظريات عن طبيعة مزدوجة للضوء ووضعت خصائص موجية للألكترون ووصفت موجة الجسيم كما افترض ان الجسيمات تنحل الى موجات اى انها تنحل إلى أشياء لا تتركب منها وهذا مستحيل منطقيا لأنه يشبه القول بأن قطع الثلج تنحل إلى حبات من الرمل بل أن تصور الموجه فى حد ذاته متناقض لأن الموجه بالتعريف هى حركة اهتزازية لوسط ناقل ولكن الفيزياء ألغت الوسط الناقل دون ان تلغى الموجه وهى احدى لوازمه.فكأن الموجات هى حركات اهتزازية بدون أشياؤه تهتز أو تتحرك فاذا كانت موجة الصوت هى اهتزاز للهواء فماذا يهتز ليصنع موجة الضوء؟ومما تسبب فى اهتزاز البناء المنطقى للفيزياء تداخل العصور الأربعة لهذا العلم وكان الواجب ان يحل النظام الجيد محل القديم الذى ثبت فشله لا أن يحتفظ ببعضه ويتخلص من بعضه الاخر لأن فساد جزء من نظام متماسك منطقيا يعنى فساد كل النظام ما دامت افكاره تبنى بعضها على البعض .لقد رفضت الفيزياء النسبية مفاهيم الكلاسيكية لكنها قامت على اكتافها واستعملت العديد من مفاهيمها وكأنها تقول له أنكر صحتك لكنى استرشد بك ورفضك فيزياء الكم افكار الاثنين معا ثم اقتبست الكثير من مبادئهما وها هى فيزياء ما دون الذرة العصر الرابع فى الفيزياء ترفض معظم اسس فيزياء الكم وما قبلها مثل قوانين الحفظ conservation lawsوهى من أهم أعمدة الفيزياء القديمة على الاطلاق ثم تأخذ الكثير من أفكارها.ان ذلك يعنى ببساطة عدم وعى الفيزيائيين بأن تهافت جزء اساسى من منطق نظام ما يعنى انهيار النظام كله لان كل نظام نظرى منطقى يقوم على الاستنباط من مقدمات قليلة وبالتالى فسقوط احد هذه المقدمات يبطل كل الخطوات اللاحقة عليها .لقد ساهم هذا التداخل بين التصورات المتناقضة فى تكوين عدم تجانس وتنافر عميق فى الفيزياء النظرية مما أدى الى تصورات غير واقعية مثل غرابة الأجسام strangeness وقانون حفظ الغرابة الذى ورطهم فى اختراع الكواركات .ان الخطوة المطلوبة من أجل اصلاح البناء المنطقى للفيزياء هى خطوة تبسيط لبعض المفاهيم بتصفية تناقضاتها وهى أقل صعوبة من الجهود التى تبذل داخل المفاعلات من أجل مطاردة حزمة بروتونات.
  6. Ree7aaB
    10-12-2013, 08:16 PM

    رد: اي طالبة في اولى او ثاني او ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا


    لو سمحتوا ابي استبانه مغلقه مفتوحه عن الوقت ولا اهمية الوقت
  7. ورده قيودها من اشواك
    28-03-2014, 11:07 AM

    رد: اي طالبة في اولى او ثاني او ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا


    مرحبا بنات بدي اطلب تعبير الموضوع
    رساله من ام الى ابنها وهو اسير في سجون الاحتلال

    بس بدي اياه ليوم الاحد يعني كمان يوم
    ارجوكم ساعدوني
    Sent from my GT-P7500 using منتدى عبير mobile app
  8. 3nowsh_cute99
    21-10-2014, 06:55 PM

    رد: اي طالبة في اولى او ثاني او ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا


    السﻻم عليكم ابي تقرير عن المركز العلمي يعني فية تاريخ واليوم بس ما يكون تاريخ محدد وﻻ اليوم محدد عادي @حوراء العبدالله#حوراء العبدالله

    Sent from my GT-I9505 using منتدى عبير mobile app
  9. هدوء الأنفاس.."
    08-11-2014, 11:30 AM

    رد: اي طالبة في اولى او ثاني او ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا


    الله يسعدك ابي قصة عن تخيل الحياة بدون كهرباء
  10. wedad
    11-11-2014, 04:42 PM

    رد: اي طالبة في اولى او ثاني او ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب

    محتاج تعبير؟ تفضل هنا


    ابغى تعبير بالانجليزي عن البناء


    تم الإرسال بواسطة iPhone بإستخدام منتدى عبير
... 67891011121314151617