البطاقه الذكيه لاختبار القدرات والقياس للطالبات

بحث ومعلومات ونصائح في المذاكرة والنجاح للطلاب ارسال إلى Twitter ارسال إلى facebook
  1. asom
    11-08-2008, 09:30 PM

    البطاقه الذكيه لاختبار القدرات والقياس للطالبات

    البطاقه الذكيه لاختبار القدرات والقياس للطالبات


    اليوم وانا اتصفح الجريده لفت نظري موضوع مهم بالنسبه لنا بنات الثانوي وكان عنوانه "بطاقه ذكيه لاختبار القدرات والقياس للطالبات" ومن حسن الحظ كان فيه رابط للنت فرحت على طول وبحثت ليييين لقيته فحبيت افيدكم وتاخذوا خلفية عن الموضوع..


    نبذه عن المركز..
    يعمل المركز وبشكل مكثف للاستعداد لعقد اختباراته للطالبات المتقدمات للقبول على المراكز الرئيسية للجامعات والكليات الصحية في كل من المدن الرياض والهفوف والدمام والقطيف وجده ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وحائل وأبها وجازان والقصيم والباحة وسكاكا وتبوك ، حيث اشترطت هذه الجامعات في جميع أو بعض كلياتها التي تقع في المدن السابقة على جميع المتقدمات لها دخول الاختبار المعد للطالبات هذا العام والحصول على نتيجة فيه.


    وقد أنهى المركز توزيع نشرتين أحدهما خاصة بطالبات التخصص العلمي والأخرى خاصة بطالبات التخصص النظري في الثانوية العامة حيث تم إرسالها إلى حوالي 2100 مدرسة ثانوية على مستوى المملكة .


    وتتضمن النشرتين الجهات التي تشترط الاختبار ومتطلبات دخول الاختبار ومدته وطريقة الإجابة على الأسئلة وطبيعة الاختبار ومكوناته ونماذج من الأسئلة في جزأي الاختبار وهما جزء القدرات العامة وجزء التحصيل الدراسي .
    كما تم وضع هاتين النشرتين في موقع المركز على الانترنت
    (Qeyas.com) مع مجموعة من الأسئلة المتوقعة حول اختبار الطالبات .
    وستبدأ اختبارات الطالبات بمشيئة الله تعالى يوم الثلاثاء 27 جمادى الاخرة 1429ه للتخصص العلمي ومن ثم التخصص الأدبي، وأكد المركز على ضرورة اطلاع جميع طالبات الصف الثالث ثانوي وكذلك المتخرجات العام الماضي ممن يرغبن في التقدم للجامعات ، على هاتين النشرتين والمعلومات الخاصة بالاختبار.
    وفي هذا الخصوص أقر مجلس إدارة المركز مؤخرا أسلوب التعرف على شخصية الطالبة في الاختبار لمن لم تحصل على بطاقة الأحوال المدنية حيث سيصدر المركز لهذه المجموعة من الطالبات بطاقات ذكية تحمل بيانات الطالبة وبصمة الأصابع ، وذلك بديلا مؤقتا لمن يتعذر عليهن الحصول على بطاقة الأحوال المدنية لأي سبب من الأسباب .



    ومن ناحية محتوى الاختبار فسيحتوى اختبار طالبات التخصص العلمي على جزء القدرات العامة الذي يطبق حاليا على الطلاب وجزء التحصيل العلمي في مقررات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء واللغة الانجليزية . أما اختبار التخصص الأدبي فسيحتوي على جزء القدرات العامة المناسب لهن وكذلك التحصيل العلمي في مقررات الحديث والثقافة الإسلامية والتوحيد والفقه والنحو والصرف والبلاغة والأدب والتاريخ والجغرافيا. ويغطى الجزء التحصيلي المهارات والمعلومات المعطاة في مقررات الصف الأول والثاني والثالث الثانوي.
    هذا وسيعلن المركز عن المواعيد التفصيلية للاختبار والتسجيل والية استخراج بطاقات دخول الاختبار قريبا.




    طبيعة أسئلة القدرات العامة تتكون أقسام القدرات العامة من :
    أ الجزء اللفظي: يشتمل على أنواع الأسئلة الاتية:
    فهم نصوص القراءة وتحليلها، من خلال الإجابة عن أسئلة تتصل بمضمون هذه النصوص.
    فهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكون جملا مفيدة.
    إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الاختيارات (علاقات متناظرة).
    معرفة معاني بعض الكلمات.
    ب الجزء الكمي: يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات، ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، و يحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة.
    لا تحتاج أقسام القدرات العامة إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة. علما بأن بعض المفاهيم الرياضية والهندسية الأساسية ستقدم للطالبة في كتيب الاختبار. ويمكن للطالبة الاستعانة ب «دليل الطالب التدريبي لاختبار القدرات العامة» الذي يشتمل على أمثلة محلولة ونماذج من الاختبار. و يتوافر في المكتبات التجارية.
    طبيعة أسئلة التحصيل الدراسي
    تتفاوت الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية. فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الفهم، واخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب الاستنتاج ... وهكذا.
    وتغطي الأسئلة صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة بالنسب التالية: 20% للصف الأول، 30% للصف الثاني، 50% للصف الثالث.
    طريقة الإجابة عن الأسئلة
    أسئلة الاختبار كلها من نوع الاختيار من متعدد ( أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالبة أن تظلل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2. وسيتم توزيع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ولكن يفضل أن تحضر الطالبة قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة.
    ملحوظة : بما أن الأسئلة تتضمن أرقاما سهلة، فإنه لا يسمح باستعمال الالة الحاسبة، أو أي الة تعمل عمل الالة الحاسبة.
    مدة الاختبار
    يتوقع أن يستغرق الاختبار حوالى 4 ساعات منها حوالى ساعة واحدة للإجراءات والتعليمات وتعبئة معلومات الطالبة في ورقة الإجابة، وهذا كله قبل بدء الاختبار. ويتبقى للاختبار حوالي 3 ساعات مقسمة على 6 أقسام، لكل قسم 30 دقيقة. وعلى الطالبة أن تلتزم التزاما دقيقا بالوقت المخصص لحل أسئلة كل قسم.
    النتائج
    بعد انتهاء الاختبار في جميع المدن ستصحح الإجابات وتحلل، وكذلك ينفذ تصحيح معلومات الطالبات وتدقق مركزيا بمقر المركز بالرياض. فعملية التصحيح تتضمن تحليل الأسئلة واستبعاد ما يثبت إحصائيا عدم مناسبته من خلال تطبيقه على شريحة كبيرة من الطالبات. ويتوقع أن تستغرق عملية التصحيح حوالي خمسة أيام من يوم انتهاء الاختبار. وستعلن النتائج حال انتهاء عملية التصحيح.
    • ستزود الجامعات والكليات التي تشترط الاختبار بالنتائج إلكترونيا، ولن يشترط عليك تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات.
    •ويمكن الاستفسار عن النتيجة من خلال :
    الهاتف الموحد ( 696 00 9200 )


    اسئلة عامه عن الاختبار..
    س 1 : هل الاختبار مطلوب من غير السعوديات ؟إذا كنت تخططين للتقديم على الجامعات السعودية فيشترط دخول الاختبار . كما أن بعض الجامعات خارج المملكة تشترط على من تخرج من السعودية إحضار نتيجة الاختبار
    س 2 : ما العمل إذا فقدت رقم الاشتراك ؟من الضروري المحافظة على رقم الاشتراك؛ وكتابته مع معلومات التسجيل في النموذج المعد لذلك
    أما إذا فقد رقم الاشتراك بعد التسجيل فيمكنك الحصول عليه عند الاستقبال يوم الاختبار
    س 3 : ما الفائدة من دخول الاختبار لغير السعوديات ؟ الطالبة غير السعودية لها الحق في دخول الاختبار ، إذا رأت أن هناك فرصة للقبول بالجامعات . كما أن بعض الجامعات الأجنبية تشترط على المتخرجات من السعودية نتيجة الاختبار
    س 4 : لماذا نجد تفرقة بين الطلاب والطالبات في إعطاء أكثر من فرصة للطلاب ؟ هذه هي السنة الأولى لتطبيق الاختبار على الطالبات بشكل كبير ، كما أن اختبار الطالبات يحتوى على الجزء التحصيلي الذي لا يمكن أن يقدم إلا بعد التخرج من الثانوية وهو المطبق على الطلاب كذلك
    س 5 : هل البنات ملزمات بتأدية اختبار القياس ؟نعم الاختبار شرط أساسي للقبول والتقدم في الجامعات التي تشترط الاختبار حسب الجدول الموضح في النشرة
    س 6 : هل هناك اختبارات للتخصص الأدبي في ثالث ثانوي ؟ نعم هناك اختبار خاص بطالبات الأدبي كما أن طالبات العلمي لهن اختبار خاص بهن.
    س 7 : هل يمكن لطالبة الصف الثاني الثانوي دخول الإختبار ؟لا يمكن ، وهو خاص بالطالبات في الصف الثالث ثانوي ولمن تخرجن من الثانوية فقط.







    يلا يابنوتات شدوا الهمه وروحوا طلعوا بطاقة احوال عشان تقدروا تختبروا

    منقول أتمنى يفيدكم بشي
  2. أروى
    12-09-2009, 10:05 AM

    البطاقه الذكيه لاختبار القدرات والقياس للطالبات


    يسلمووووووووووووووووو