طريقك من السمنة إلى الرشاقة ملف متكامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اقدم لكم هذا العمل واتمنى ان تجدوا فيه الفائدة وان يحوز على اعجابكم

هناك امرأة تطمع بالرشاقة وقالت هذه الأبيات

أمس رحت أتمشى فى طريق المشاة طامعة بالرشاقة وابى فرقا الرجيم




مو طموحى امثل أو مع الراقصات بس ودى بلبس مثل باقى الحريم

بدلتى بنطلونى صار حظ الخوات انقهر لا البسوا لبس على قديم

العزا صار بصور لهاذكريات يوم انا مثل غصن ينثنى للنسيم

والله انى زهقت وكم كرهت الحياة لا بغيت انتحر العن ابليس الرجيم





إن زيادة الوزن و السمنة من أمراض العصر

و لقد أصبح العلم ينظر إليهما ليس فقط من جهة الرشاقة

أو تناسق الشكل و لكن كمرض مزمن يجب علاجه

لأن الوزن الزائد يشكل حملاً زائداً علي الجسم و أجهزته الداخلية

و قدرته علي الحركة و المفاصل أيضاً.

و هو أيضا من العوامل التي تؤدي إلي ظهور أمراض

مثل السكر و ارتفاع ضغط الدم و زيادة نسبة الكوليسترول

في الدم و ما يصاحبها من مشاكل صحية

ومن خلال اهمية هذا الموضوع

جمعت لكم هذه الموسوعه واتمنى أن تنال اعجابكم

وتنالوا منها الفائدة



الريجيم

إذا كنت تتبعين ريجيماً معيناً أو كانت تغذيتك اليومية المعتادة مفتقرة للعناصر الضرورية لصحة الجلد ؛ فإن اثار التعب والشحوب والجفاف لابد أن تظهر على بشرتك وجلدك ...
فالجلد يعكس الصحة الداخلية للجسم ؛ وعندما يتلف الكولاجين والإيلاستين وهما من المواد الأساسية التي تُحافظ على مطاطية ومرونة ونضارة الجلد ؛ فإن اثار الشيخوخة ستظهر واضحة .. وإليك بعض الأغذية التي تدعم صحة الجلد ....




تناولي عدة حصص من الأطعمة الغنية بمُضادات الأكسدة ... مثل الحمضيات للحصول على فيتامين C (ج) ؛ والخضروات الورقية للحصول على البيتاكاروتين ؛ ويُساعد فيتامين C (ج) على بناء الكولاجين الذي هو بمثابة الصمغ الذي يبقى الخلايا متماسكة مع بعضها البعض فقلة هذا الفيتامين تؤدي إلى فقدان طراوة ومرونة الجلد وإلى بطء إندمال الجروح وكذلك جفاف الجلد .

ويوجد فيتامين C أيضاً في الفلفل الأخضر الرومي وفاكهة الكاكا والكيوي والفراولة والزهرة والملفوف ... أما البيتاكاروتين فيوجد في الجزر والبطاطس الحلوة والمشمش والجريب فروت الأحمر والخس .. إضافة إلى الخضر الورقية بأنواعها ومن فوائد البيتاكاروتين الأخرى الحماية من سرطان الرئة وأمراض القلب ومرض المياه البيضاء بالعين .



يمكنك إضافة ملعقة من المكسرات أو الحبوب إلى غذائك اليومي فالريجيم الذي يحتوي على كميات قليلة جداً من الدهون عادةً مايُسبب جفاف الجلد .

ولكي يكون الغذاء متوزاناً ومتنوعاً في الوقت نفسه ... يجب أن ..

يوفر إحتياجات الجسم من العناصر الغذائية وتحديداً الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية .
يحتوي على كميات أقل من الوجبات السريعة والسكريات والملح .
يتميز بكونه ممتعاً في طبخه وأكله معاً ..
مثال على ذلك ... إذا كنت تأكلين أكل الخبز الأبيض في الفطور والغداء وتناولت المعكرونة في العشاء فمن الممكن أن يبدو ذلك تنويعاً في الطعام .. لكن جميع هذه الأطعمة معدة في الطحين الأبيض ..
بدلاً من ذلك يمكنك أكل الخبز الأسمر والأرز الأسمر فهما مُغذيان أكثر من الأنواع البيضاء لإحتوائهما علىالألياف والمزيد من فيتامينات B .
اللحوم متشابهة من الناحية الغذائية فالتنويع في أكلها لا يعني حقيقة أن غذاءك متنوعة .. المهم هو أكل اللحوم قليلة الدهن ومحاولة التقليل من إستهلاك اللحوم الحمراء واستبدالها بالدجاج والأسماك .
التنويع في منتجات الحليب ليس بنفس أهمية إختيار المنتجات قليلة الدهون أو خالية الدهون ؛ فيجب أن نختار الأنواع القليلة الدهون .
يجب التنويع عند أكل السمك ؛ فلا تأكلي التونا المعلبة يومياً لأن التنويع يحمي من بعض الملوثات المحتمل وجودها في انواع معينة .



... ومن العناصر التي يمكننا التنويع فيها هي الفواكه والخضروات لأن هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية وهذه العناصر تختلف من نوع لاخر .. وأمثلة ذلك الخضروات الورقية والجزر والملفوف والزهرة والبندورة والبطاطس واللفت والبرتقال والجريب فروت والمانجو والمشمش والتوتيات والموز .

جربي على الأقل 6 أنواع مختلفة من الفواكه في 3 أيام .
جربي إضافة نصف موزة ونصف حبة كيوي إلى الحبوب التي تناوليتها في الإفطار .
تناولي الفواكه كوجبة خفيفة بدلاً من الحلويات أو البسكويت .
قطعي الخضروات وأضيفيها إلى أطباق اللحمة والسندويشات .
إستبدلي البطاطس العادية بالبطاطس الحلوة من وقت لاخر .
حاولي إستبدال اللحوم بالبقوليات واجعليها طبقاً رئيسياً مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .


تعريف البدانة

بأنها زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي بأكثر من 20% وأسبابها عديدة ومن هذه الاسباب العوامل الوراثية، الافراط في تناول الطعام، اتباع عادات غذائية خاطئة، قلة النشاط والحركة، أمراض في الغدد الصماء، و العلاج ببعض الأدوية. ويرتبط العديد من الأمراض بالبدانة مثل أمراض الأوعية الدموية والقلب كارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وأمراض الجهاز التنفسي كضيق في التنفس وأمراض الغدد الصماء وأهمها الاصابة بمرض السكري و أمراض في الجهاز الهضمي كعسر الهضم والتهابات المرارة بالاضافة الى العيوب الجسمانية والاضطرابات النفسية مع ازدياد في معدلات الوفيات.
ان تناول الطعام يعد من النشاطات التي تبعث السعادة لدى الكثير من الناس، والسبب الرئيسي للأكل بطبيعة الحال هو سد احتياجات أجسامنا من العناصر الغذائية لنتمكن من أن نعيش. فالصحة الجيدة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالغذاء الذي نأكله، ويجب أن نعلم ان الغذاء المرتفع الثمن ليس هو دائما الغذاء الصحي والضروري لأجسامنا، وانما الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وبكميات متوازنة.



وقد أعد خبراء التغذية الهرم الغذائي الارشادي ليستخدم كدليل في اختيار الاطعمة اللازمة لسد احتياجات الجسم.

ان البدانة التي يعاني منها الكثيرون ناتجة عادة عن انعدام الوعي الغذائي وزيادة كمية الطعام مع الاساءة في اختيار الأصناف الغذائية مع قلة في المجهود والحركة المبذولة. فنحن نأكل أكثر مما تحتاج اليه اجسامنا ونتحرك قليلا، وبالتالي تحتجز بالجسم الطاقة الزائدة الناتجة عن الطعام على هيئة شحوم تتراكم بأجزاء متفرقة من الجسم. ويلقي البعض اللوم على الغدد، والواقع ان الغدد الصماء مظلومة فهي لا تلعب الا دورا لا تزيد نسبته عن 2-3 % من حالات السمنة.

ان المبدأ الرئيسي في علاج البدانة

هو الاقلال من كمية الطعام التي يتناولها الفرد يوميا شريطة أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية الرئيسية. وللحصول على وزن طبيعي وصحة جيدة يجب مراعاة ومعرفة العديد من الامور.

قبل كل شيء لا يجوز أن يفرض نظام الحمية لوقت طويل، بل يجب أن تحدد المهلة اللازمة حسب فعاليتها للشخص الذي يتبع الحمية مع تحديد المراحل الصعبة التي سيمر بها، ويجب أن يكون هذا النظام فعالا خصوصا في الاسبوع الأول حتى لا يخيب أمل من يتبعه لأن النتائج الجيدة تشجع على المضي في تنفيذ التعليمات الضرورية لفقدان الوزن، ويجب أن يكون نظام الحمية بسيطا ومحددا وكاملا حتى لا يترك لمن يتبعه الفرصة لاختيار شىء غير مفهوم أو غير واضح في النظام.

ليس القصود بالحمية الغذائية اتباع نظام غذائي قاسي لانزال أكبر قدر من الوزن الزائد خلال فترة محدودة ثم نعود بعدها الى النظام الغذائي السابق الذي كان السبب في حدوث السمنة، وانما الحمية الغذائية هي تغيير جذري للعادات الغذائية الخاطئة كعدم تناول وجبة الفطور الصباحية والتركيز على وجبتي الغداء والعشاء أو تناول وجبات خفيفة بين الوجبات مثل المكسرات والشوكولاته. ولوضع برنامج غذائي طويل الأمد يجب وضع خطة مفصلة ومحددة ومحاولة تطبيقها كتخطيط موعد محدد لممارسة الرياضة ووضع خطة محكمة لمواجهة التحديات والضغوطات التي تواجه الشخص عندما يكون مدعو لعزومة خارج المنزل، فيجب أن يكون هناك خطة وعزم ومعرفة بأنواع الأطعمة التي سيتضمنها في برنامجه الغذائي.

تختلف حاجة الجسم الى السعرات الحرارية باختلاف العمر، الطول، الوزن، طبيعة العمل والجهد اليومي الذي يبذله الفرد، وبشكل عام يحتاج الرجال الى سعرات حرارية أكثر من السيدات في نفس العمر والطول والوزن. كما ان الأشخاص الذين يقومون بأعمال مكتبية يحتاجون الى سعرات حرارية أقل من العمال الذين يمارسون أعمالا شاقة كعمال البناء. لذلك على الفرد ان يتبع النظام الغذائي الأنسب له ويجب عليه ان لا يتبع برنامج غذائي وضع لغيره.

ومن الارشادات العامة التي تساعدك على وضع برنامج لتخفيف الوزن ما يلي:

1- تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء الى اطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.


2- ضرورة الاكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

3- ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء اتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص احساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالاضافة الى انها تنقي ذهن الانسان وذاكرته وتهدىء أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الايروبيك والسباحة.

4-تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، وكذلك عدم اللجوء الى انواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن.

وأخيرا

يجب أن تعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة، واذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل الى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبها، وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول الى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع.

ماهي مسببات السمنة

النمط الغذائي: حيث أنه من المؤكد أن التهام الغذاء
بسعرات حرارية عالية مع عدم صرف هذه السعرات
يؤدي إلى تراكم الدهون في جسم الإنسان علما
بان الدهون لها كفاءة أعلى من الكربوهيدرات
والبروتينات في التكتل في أنسجة الجسم الدهنية.
وأفضل مثل على ذلك أن انتشار ما يسمى بالوجبات
السريعة الغنية بالسعرات الحرارية في الدول
الغربية ودول أخرى أدت إلى انتشار السمنة
والأمراض المصاحبة لها في أجزاء كثيرة من
العالم لم تكن تظهر فيها من قبل.
ولو أردنا أن نكون

صادقين مع أنفسنا فإنها السبب الأول والأهم،

وهي السبب الأوحد في 90% من حالات السمنة

قلة النشاط والحركة

من المعروف أن السمنة نادرة الحدوث في الأشخاص
الدائبي الحركة أو اللذين تتطلب أعمالهم النشاط
المستمر ولكن يجب أيضا أن نعرف أن قلة حجم
النشاط بمفرده ليس بالسبب الكافي لحدوث السمنة.
لا شك أن النشاط والحركة لها فائدة كبيرة في
تحسين صحة الإنسان بصفة عامة ويمكن أن نوجز
النشاط والحركة بكلمة واحدة هي الرياضة.
فقد أشارت الدراسات أن للرياضة دورا في
تخفيض نسبة الدهون وجليكوز الدم كما أن لها
دورا في نشاط الأنسولين واستقبال أنسجة الجسم له،
ولكن هل هذه النسبة كبيرة لدرجة الاعتماد عليها
في إنقاص الوزن؟ الإجابة على هذا السؤال هو
لا، حيث أن الدراسات التي أجريت في هذا المجال
جاءت متضاربة لدرجة أنه لا يمكن أن نوصى للبدين
بالرياضة كأساس لتخفيض وزنه، ولكن يمكنها أن تكون
عاملا مساعدا وخاصة لتخفيف الترهلات من جسم
البدين الذي أنقص وزنه. ومثالنا على ذلك
لو أنك مارست السباحة أو الجري لمدة
ساعة كاملة دون توقف فإنك ستصرف
حوالي 170 سعراً حرارياً فإذا توقفت بعدها
وشربت كوباً من البيبسى وقطعة صغيره
من الشوكولاته فإنها ستعطيك 500 سعراً حرارياً.
العوامل النفسية: هذه الحالة منتشرة في
السيدات أكثر منها في الرجال. فحين يتعرضن
لمشاكل نفسية قاسية ينعكس ذلك
في صورة التهام الكثير من الطعام.

اختلال في الغدد الصماء:

وهو السبب الملائم دائما في حالات السمنة،
من المعتاد والشائع أن نسمع القول
(لقد قال الطبيب لي إنها اختلال بغددي الصماء).
ومرة أخرى وحتى نكون صادقين مع أنفسنا فإنها
حالة نادرة جدا
وليست بالسبب في معظم الأحوال.
الوراثة: أيضا يجب أن نعلم أن هذا
العامل بمفرده ليس مسؤولا عن السمنة
وقد لا يكون مسؤولا البتة.
مما سبق يتضح لنا أن أهم سبب لحدوث
السمنة هو تناول كميات من الطعام أكبر مما نحتاج.

السمنة وأمراضها

من المناسب الان أن نتعرف على مضاعفات هذا المرض:

السمنة وأمراض القلب والموت المفاجئ

هل تعلم أنه من النادر ما تجد معمراً بديناً!،
قد تكون هذه النظرية فيها شئ من المغالطة

ولكنها مؤشراً عاماً للبدينين بدانة مفرطة
بأهمية تخفيض وزنهم. فالوزن الزائد هو
حمل زائد على القلب والرئتين فيحتاج كل
منهما إلى مجهود مضاعف.
ورغم عدم معرفة العلاقة بين السمنة
وأمراض القلب وتصلب الشرايين إلا أنها علاقة
موجودة وإن كانت هذه العلاقة تتعلق أيضاً بطبيعة
ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين حيث أنه يميل إلى
تناول الأغذية الغنية بالدهون أو المقلية
أكثر من ميله لتناول البروتينات أو الكربوهيدرات
وتناول مثل هذه الأصناف يرفع نسبة الكولسترول

في الدم وهذا هو عامل الخطورة الأول لأمراض القلب.

أما علاقة السمنة بأمراض القلب والموت المفاجئ

فهي علاقة تعتمد على مدة البدانة أو عمرها عند الشخص.


وجدت بعض الدراسات أن استمرار السمنة
لمدة تزيد عن 10 سنوات تزيد نسبة التعرض
لأمراض القلب والموت المفاجئ،

بالذات عند الإصابة بالسمنة في مرحلة

الطفولة أو في مرحلة الشباب الأولى.

السمنة ومرض السكري

مما لا شك فيه أن هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكري

(الغير معتمد على الأنسولين) غير أننا يجب
أن لا نغفل عن أنه توجد أسباب أخرى مثل الوراثة
والجنس والأماكن الجغرافية وغيرها، ولكن ما علاقة

السمنة بمرض السكري؟

إن كل خلية عليها مواد تستقبل هرمون الأنسولين و
الذي يحرق الجليكوز لينتج الطاقة هذه المواد تسمي مستقبلات الأنسولين وإذا لم توجد هذه المستقبلات أو قل عددها فإن
الأنسولين لن يعمل على هذه الخلية وبالتالي لن يستفاد
من الجليكوز فترتفع نسبته في الدم. وهذه المستقبلات
نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فإن زاد
حجم الخلية كما هي الحال في البدين فإن عدد
المستقبلات تكون قليلة
بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم. ونصيحتنا
لكل بدين تخفيض وزنه حيث أنه العلاج الأمثل لمرضى

السكر إذ أن تخفيض الوزن يؤدي إلى تحسين

حالة إفراز الأنسولين واستقباله عند هؤلاء المرضى.
السمنة وارتفاع ضغط الدم
يكفينا القول أن نسبة ارتفاع ضغط الدم
بين البدينين تصل إلى ثلاث أضعاف نسبته بين
العاديين وأن تخفيض الوزن مع التقليل من تناول
ملح الطعام عند مرتفعي ضغط الدم حسن حالة
ضغطهم في حدود تصل إلى 50%.
السمنة والمفاصل والأربطة
السمنة حمل زائد أيضا على مفاصل الجسم

وأربطته ويظهر ذلك في صورة الام متعددة بالمفاصل.

السمنة والجلد

السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون ولذلك يكون الجلد عرضة للالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية إلى جانب عدم تحمل الطقس الحار.
الافراط في الحمية



باتت البدانة من ابرز امراض العصر بعد ان كانت تعتبر ظاهرة غير صحية الا انه ثبت ان فرط الوزن حالة تسبب امراضاكثيرة وخطيرة كفرط ضغط الدم وامراض القلب والدورة الدموية وتصلب الشرايين زيادة مستوى الكولستيرول في الدم والمساعدة في تشكل الحصى الصفراوية والاضطرابات الرئوية والتهاب المفاصل وامراض الاستقلاب كمرض السكر بل والسرطان في بعض الاحيان حيث نقوي من احتمال الاصابة بسرطان البروستاتا وسرطان المستقيم وكذلك سرطان الثدي والمبيض والرحم والمهبل وسرطان المثانة وغيرها .وعلى العموم فان البدناء معرضين اكثر من الاشخاص ذوي الوزن المعتدل للموت بالسرطان هذا ناهيك عن ان فرط الوزن يسبب العزلة الاجتماعية والتفرقة في العمل اضافة الى مشاكل نفسية صعبة..لذا فان الكثيرين يسعون الى تخفيف وزنهم باي طريقة كانت ويتبعون حمية ما او يتناولون عقاقير خاصة .. الا انه لابد من التأكيد هنا ان الحمية باتت علم بحد ذاته ولها اساليبها الصحية ووتيرتها والتي لابد ان تفصَل على مقياس كل فرد تبعا لطبيعة جسمه واوضاعه الصحية وسنه وما الى ذلك ..وفي هذا الاطار حذر ت دراسة حديثة اجراها المعهد الالماني لطب الغذاء والحمية القي عنها تقرير في مؤتمر علمي في اخن في غرب ا لمانيا من ان الاتباع المتكرر للحميات الغذائية يمكن ان يؤدي الى نتيجة معاكسة اي الى البدانة في خاتمة المطاف وبدرجة اكبر مما كانت عليه .. واكدت الدكتورة بريجيت بانزن في التقرير ان على من يرغب بالنحافة الصحية وتخفيف الوزن على المدى البعيد وبصورة جدية ان يزيد من استهلاك الجسم للطاقة و ان يبذل نشاطا حركيا نشيطا لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات في الاسبوع على الاقل اضافة الى تعديل نوعية الغذاء حيث تخفض فيه كمية السعرات الحرارية ..


واشارت الخبيرة الالمانية في التقرير الى ان الجسم يتكيف مع الحميات الغذائية بصورة سريعة فعقب اتباع الحمية عشرين مرة يمكن ان يصبح تناول وجبة غذائية تحتوي على 800سعرة فقط وجبة كافية .. وهذه كمية محدودة جدا في الواقع . فكلما انخفض وزن الجسم نصف كيلوغرام او كيلوغراما واحدا فان متطلبات الجسم من الطاقة واستهلاكه لها ينخفضان ايضا ..ومن يخفض وزنه عشرة كيلوغرامات وهذه حالة شائعة جدا لدى الحميات وخاصة الحميات السريعة , فانه يفقد والحالة هذه سبعة كيلوغرامات من الدهن وثلاثة كيلوغرامات من الانسجة الخالية من الدهون ومعظمها من العضلات التي تعتبر من اكثر الانسجة الحيوية استهلاكا للطاقة في الجسم ..ومع هذا التخفيض يتراجع استهلاك الجسم للطاقة بمعدل 300 سعرة حرارية يوميا .وكل من اتبع نظاما للحمية فترة ما وعاد يأكل الكمية المعتادة التي كان يتناولها من قب فان وزنه يزداد اليا من جديد وبسرعة .وهذا مايطلق عليه الخبراء اسم تأثير اليويو اي التأرجح بين السمنة وتخفيض الوزن مرات عديدة حيث يحد الجسم من احتياجاته للطاقة على المدى البعيد ولكنه يصبح قابلا للسمنة بصورة اكبر وبكمية اقل من الغذاء اي السعرات الحرارية ..




وتلخص خبيرة التغذية الالمانية بانزين تقريرها بقولها ان على من يسعى الى تخفيض وزنه بصورة صحية ان يتبع اسلوب التنحيف على المدى البعيد وبصورة تدريجية ويتمثل قوام هذا الاسلوب في بذل النشاط الحخكي بصورة منتظمة لاتقل عن ثلاث مرات اسبوعيا ولمدة نصف ساعة كل مرة ذلك ان الجسم يبدأ باستهلاك الدهون المتراكمة بعد مضي عشر دقائق على الشروع بالتمارين او الحركة النشيطة ..



ولايقتصر خطر السمنة على الامراض والاشكالات الصحية التي ذكرناها بل انها يمكن ان تمثل عائقا لعمليات ووظائف حيوية مهمة كالتروية الدموية او امكانية حقن الادوية و غيرها من المواد والسوائل الطبية وتقول دراسة بريطانية ان هناك حافزا اضافيا قد يدفع البدناء لاتباع نظام غذائي سليم و ممارسة الرياضة وهو أن ابر المحقن العادية لا تصلح لحقنهم بأي مصل بل ينبغي استخدام ابر اطول من المعتاد لتطعيمهم. حيث ان حقن اللقاح في الطبقة الدهنية المتوضعة بين الجلد والعضلةوالتي تكون سميكة لدى البدناء يتسبب في فشل اللقاح او ايصال العلاج الى الدم .واجريت هذه الدراسة الحديثة أجريت على 220 شخصا من البالغين واظهرت ان ابرة طولها 16 ملليمترا لم تخترق الطبقة الدهنية للوصول الى العضلة في 17 في المئة من الرجال و50 في المئة من السيدات.وبات من الضروري تطوير ابرة اثخن واطول لاتمام مثل عمليات الحقن هذه الذي يجب ان تتم في العضلات مباشرة كي تكون فعالة ولاتنطوي على مضاعفات او اثار جانبية كالالتهابات اوالتورمات الموضعية.
خرافة اسمها صابون النحافة!!




أحدث التقاليع التي ظهرت لإنقاص الوزن الزائد، أنتجتها إحدى الشركات الإنجليزية وهى عبارة عن نوع جديد من الصابون، أطلقت عليه الشركة اسم (صابون النحافة)...



ومن العجائب التي أثارت اهتمام خبراء التغذية في إنجلترا أن السيدات اللاتي قمن باستخدام هذا النوع من الصابون نجحن فعلاً في إنقاص أوزانهن حوالى نصف كيلوجرام تقريباً بعد الإنتهاء من الإستحمام بهذا الصابون السحري، كما وصفته الشركة المنتجة.



وأثبتت الدراسات أن هذا الصابون مجرد خرافة، وكل ما حدث من نقص فى الوزن كان هو نتيجة لإحداث هذا الصابون لرغوة ناعمة، وهذه الرغوة تجعل الماء الساخن له قدرة على الإحتفاظ بحرارته مستقرة لمدة طويلة.


كما أثبتت الدراسات أيضاً أن انخفاض الوزن لم يكن بسبب الصابون في حد ذاته بل بسبب تأثير حرارة المياه الساخنة الثابتة التي أدت إلى رفع حرارة الجسم مما أفقده جزءاً من سوائله أدت إلى ذلك النقص المؤقت في الوزن والذي ظهر بمجرد الإنتهاء من الإستحمام، وسرعان ما يشعر الشخص بالعطش عقب هذا الحمام الساخن، وبمجرد تناول كميات من المياه لتعويض ما فقده سيعود الوزن إلى طبيعته مرة أخرى.



وقد حذر الأطباء من استخدام هذا الصابون لمن يعانون من أمراض القلب والدورة الدموية

الجلوس أمام التلفزيون يضاعف من بدانة الأطفال

أكدت دراسة نشرت نتائجها مؤخرا على أن ارتفاع حالات البدانة في معظم دول العالم يعود إلى تمضية فترات طويلة أمام التلفزيون أو الكومبيوتر.

وبينت هذه الدراسة أن الناس لا يتناولون كميات كبيرة من الطعام مقارنة مع بداية الثمانينات، والوارد الغذائي من السعرات الحرارية تبدل بشكل قليل، لذلك فإن التفسير الوحيد لحدوث البدانة في السنوات الأخيرة هو نقص التمارين الرياضية والخمول والجلوس أمام وسائل الإعلام لفترة طويلة.

وتقول الإحصائيات أن هناك رجلا من بين كل ثمانية رجال وامرأة من بين كل ست نساء، يعانون من البدانة المفرطة، كما أن ثلث النساء وأكثر من ربع الرجال يعانون من زيادة الوزن.

وأوضحت الدراسة أنه من 10 إلى 20 في المائة فقط من الناس لديهم أعمال حيوية، بينما يقضي الباقون أوقاتهم أمام الكومبيوتر أو وسائل الاتصال الحديثة.

ويرى الباحثون أن هذه الظاهرة نتيجة نقص التوعية الصحية لمخاطر التلفزيون بالنسبة للأطفال، وقد قاموا بدراسة اكثر من 2000 طالب تتراوح أعمارهم بين 9 و 18 سنة، وتبين أن معدلات أوزان الأطفال ازدادت من 54 كيلوجراما في بداية الثمانينات إلى 60 كيلوجراما هذا العام.

وهناك انخفاض حاد في اللياقة البدنية، فالأطفال الذين أعمارهم عشر سنوات في عام 1985 كانوا قادرين على الركض لمسافة 1.6 كيلومتر لمدة زمنية لا تتجاوز 8.14 دقيقة، أما أطفال اليوم فيركضون هذه المسافة بمدة زمنية تتجاوز العشر دقائق
عشرون دقيقة و تصبحين رشيقة




تجد معظم السيدات أعذار لعدم ممارسة الرياضة منها

ضيق الوقت والإنشغال أو عدم القدرة على الذهاب
لنادي رياضي وعدم توفر أجهزة رياضية في المنزل،
ولكن كل هذه الذرائع تبددت اليوم بعد انتشار برامج الرياضة

المنزلية التي لاتحتاج إلا لدقائق يومية من وقتك بينما
يكون مفعولها
ممتاز ونتائجها مرضية...وسوف نقدم لكم اليوم برنامج
للرياضة المنزلية لايتعدى 20 دقيقة

ويساعد على شد العضلات وحرق
الدهون وتحريك الدورة الدموية.

النقطة الأساسية في هذا البرنامج هي إبقاء الجسم

في حالة حركة متواصلة طوال مدة التمرين لذا يجب
أن لاتكون هناك فترات توقف تام عند الإنتقال من تمرين لاخر.



1)التسخين والإحماء

قبل البدء بالتمرين لابد من القيام بعملية تسخين على سبيل المثال الركض أو المشي في مكانك على الأقل لمدة دقيقتين حتى يصبح الجسم في حالة نشاط واستعداد لأداء التمارين.




2)التمرين الأول لعضلات الصدر والكتف،المدة دقيقة واحدة.

في بداية الأمر سوف تجدين هذا التمرين صعب لكن مع مرور الوقت سوف يصبح من ضمن روتينك اليومي البسيط...ضعي ركبتيك على الأرض وارفعي الساقين للأعلى واحداهما ملتفة على الأخرى لتكون وضعيتك أكثر ثباتاً،أما الكفين فيتم وضعهن على الأرض بمستوى الكتفين،ثم اعتماداً على الذراعين تبدأين بدفع جسدك إلى الأعلى يستقيم ذراعك ثم بإنثنائه تهبطين بجسدك بإتجاه الأرض مع المحافظة على الظهر في حالة استقامة وتركيز الإعتماد في الحركة على عضلات الذراع فقط.كرري العملية لمدة دقيقة واحدة.



3)التمرين الثاني لأسفل الظهر,المدة دقيقة واحدة.

استلقِ على بطنك بشكل مستقيم ويديك وساقيك مفرودتان،ثم ارفعي ذراعك الأيمن وساقك الأيسر في نفس الوقت إلى أعلى قدر المستطاع إلى أن تشعري بضغط خفيف أسفل ظهرك عندها حافظي على هذه الوضعية 5 ثوان ثم عودة إلى وضعية البداية وتكرير العملية على الجانب الاخر وهكذا لمدة دقيقة.



4)للمحافظة على لياقتك مارسي الركض في مكانك لمدة دقيقة ثم عودةمرة أخرى إلى التمارين.




5)التمرين الرابع للفخذين والساقين،مدته دقيقتين.

وضعية البداية تكون بالوقوف بإستقامة وتثبيت اليدين على الوركين،ثم يتم ابعاد الرجل اليسرى إلى الوراء قدر المستطاع مع الحفاظ على استقامتها دون ثني الركبة إلى الوصول لأقصى حد ممكن عندها تبدأين بثني الركبة حتى تقترب من الأرض وتلقائياً ستجدين أن القدم اليمني قد انثنت أمامك بمقدار 90 درجة وحاولي أن لايتعدى مستوى الركبة اليمنى مشط القدم..ثم قفي مرة أخرى وكرري العملية على كل جانب من 10إلى 15 مرة لمدة دقيقتين.



6)التمرين الخامس للساقين،مدته دقيقتين.

ضعي مشط القدم اليسرى على حافة الدرج ولتكن الرجل اليمنى ملتفة على اليسرى للتركيز على قدم واحدة فقط وثبتي يديك على الدرابزين أو على الحائط للتوازن ثم ابدأي برفع جسدك إلى أعلى اعتماداً على مشط القدم المثبت على الدرج إلى أقصى حد ثم اهبطي إلى مابعد مستوى ارتفاع الدرج بقليل وكرري هذه العملية من 12 إلى 20 مرة.




7)التمرين السادس لعضلات الذراعين والكتف،مدته دقيقتين.

الوقوف بظهر مستقيم ووضع اليد اليمنى على الورك بينما يدك اليسرى تحمل أثقال خفيفة أو قارورة مياه صغيرة وتبدأين برفع ذراعك بشكل مستقيم إلى جانبك حتى يصبح كف اليد الذي يحمل الأثقال بمستوى الكتف وموازاة الأرض،حافظي على هذه الوضعية لثانيتين ثم أعيدي ذراعك إلى الى الأسفل بجانب جسدك وكرري العملية على الجانبين 20 مرة لمدة دقيقتين.


8)التمرين السابع للكتف،مدته دقيقة واحدة.

الوقوف بإستقامة مع فرد اليدين إلى أعلى بجانبك بشكل موازٍ للأرض ثم ابدأي يتحريكهما حركة دائرية بإتجاه دوران عقارب الساعة وكأنك ترسمين دوائر صغيرة في الهواء مع المحافظة على استقامتهما دون ثني الكوع لمدة 30 ثانية،ثم غيري الإتجاه إلى عكس دوران عقارب الساعة للوراء 30 ثانية أخرى.



9)التمرين الثامن لعضلات الفخذ الخلفية ومؤخرة الظهر،مدته 3دقائق.

ضعي الكفين والركبتين على الأرض والظهر مستقيم بزاوية متعامدة مع الذراعين والفخذين ثم اسحبي الركبة اليسرى إلى الأمام بإتجاه الصدر وببطء أعيديها إلى الوراء حتى تستقيم تماماً في الهواء وتصبح بمستوى الظهر وعودة من جديد إلى وضعية البداية بثنيها وتثبيتها على الأرض.يتم تكرير هذه العملية 20 مرة على كل قدم.



10)التمرين التاسع لعضلات البطن،مدته 3 دقائق.

تمرين البطن التقليدي،استلقِ على ظهرك مع ثني الركبتين وتثبيط القدم على الأرض ووضع الكفين خلف الرأس والمرفقين إلى جانبها ثم اعتماداً على عضلات البطن ابدأي برفع جسدك إلى الأعلى والعودة إلى الاسفل لمدة دقيقة متواصلة.

بعد ذلك للضغط على الحانبين مارسي نفس التمرين مع الإتجاه بالكوع الأيمن إلى الركبة اليسرى عند رفع الجسد والعكس بالعكس مع الكوع الأيسر والتكرار لمدة دقيقة أخرى.


وأخيراً التغيير قليلا في التمرين للتركيز على عضلات البطن السفلى برفع القدمين عن الأرض حتى يصبح الفخذين متعامدين على الظهر والساقين متوازيتين في الهواء مع الأرضوفي كل مرة ترفعين جسدك اسحبي الركبة اليمنى بإتجاه الكوع الأيسر والعكس بالعكس لمدة دقيقة.



11)لإنهاء التمارين لابد من التدرج وعدم التوقف عن الحركة مباشرة

فيمكنك مثلا الركض في مكانك ثم تخفيض السرعة حتى تصبح مشي هاديء إلى أن تهدأ ضربات القلب ويعود تنفسك إلى الوضع الطبيعي.

بعض الرياضيات المفيدة والتي يمكن للغالبية ممارستها



ركوب الدراجة

ويشمل الدراجات الثابتة داخل المنزل وتساعد
في تنشيط الدورة الدموية وحرق كميه كبيرة
من السعرات الحراريه والافضل ان تبدأ بالتدريج
ولفترات قصيرة وبسرعه بطيئه مع الزيادة التدريجية يوميا


-:قفزالحبل

فائدتها كبيرة جدا على الجهاز الدوري والعضلي وهذه الرياضه مناسبة جدا للسيدات

-:الركض

ويشمل ذلك الطرق العامه وجهاز الركض المنزليوان كنا لانفضل الركض كرياضه للمصابين بالبدانه الشديده او المتقدمين في العمر لما لها من تاثير ضار على مفاصل القدمين



-:السباحة

من افضل الرياضات التي تتحرك فيها جميع مفاصل الجسم ويفضل عندممارسة السباحة ان يتخللها فترات من الراحه لاستعادة الطاقة وننصح ممارسي السباحة باجراء فترة احماء قبل النزول الى حمام السباحة وعمل فترة تهدئة لعضلات الجسم بعد الانتهاء من السباحة وذلك بالاسترخاء التام داخل الماء

-: رياضة الهواء الطلق

تعتبر افضل الرياضات كما انها لاتحتاج تجهيزات خاصة ويمكن ممارستها داخل البيت او خارجه



-:اجهزة اللياقه البدنية المنزلية

هي عبارة عن اجهزة مصممة لتحريك عضلات الجسم في صورة متكرره وتعتبر الاجهزه التي تقوم بتحريك اليدين والقدمين في ان واحد من افضل هذه الاجهزة

رياضة المشي



الرياضة تنشط المواد الطبيعية المفجّرة للخثرات الدموية ..

هذا ما اكتشفه العلماء الأمريكيون مؤخرا, حيث تبين أن الرياضة
المتوسطة
أو المعتدلة تساعد في تقليل فرص تشكل الجلطات الدموية
عند الأشخاص
البدناء الذين يتعرضون غالبا لخطر أعلى للإصابة بالتخثر الوريدي
العميق وغيرها من التجلطات الدموية القاتلة
ووجد الخبراء أن ممارسة الرياضة المعتدلة كالمشي,
خمس مرات أسبوعيا تزيد قدرة الجسم على إنتاج
وإطلاق المواد الطبيعية المفجّرة للخثرات

وقام الباحثون بمتابعة 36 رجلا ممن يعيشون حياة جلوسية
خالية من النشاط والحركة, 24منهم مصابين بالبدانة,
وإخضاعهم لعدد من فحوصات الدم , ثم بعد ممارستهم
للمشي بسرعة معتدلة لحوالي 45 دقيقة خمسة
مرات أسبوعيا لمدة ثلاث أشهر, وقياس قدرتهم
على إنتاج مادة تسمى
منشط البلازمينوجين النسيجي تي –بي ايه
التي تلعب دورا مهما في قدرة الجسم على

عكس تشكل الخثرات الدموية, قبل برنامج التمرين وبعده

واكتشف هؤلاء أن الرجال البدناء أنتجوا كميات أقل
من مادة تي –بي ايه بحوالي 30 في المائة
قبل بدء البرنامج الرياضي, مقارنة مع الرجال غير البدينين,
كاستجابة للفحص, ولكن بعد التمرين, زاد إنتاج تلك
المادة بشكل ملحوظ عند البدناء, على الرغم من عدم
فقدانهم لأي وزن زائد

وخلص الباحثون في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية,
إلى أن للرياضة والحركة تأثير مفيد على الشرايين
التي تصبح أكثر قدرة على إطلاق مادة تي –بي ايه
المفجرة للتجلطات والتخثرات, عند الحاجة






الطريقه الصحيحه للمشي

اكثر ماتحرص عليه حواء في هذا العصر ظهورها بالشكل
المناسب ومن اكثر وسائل الحصول على الرشاقه هي الرياضه
وخصوصا رياضه الجري ...وهناك بعض النقاط التي يجب
ان تنتبه لها حواء عند ممارسة هذه الرياضه

1- لاتنظري الى قدميك وانتي تجرين
2- حافظي على استقامة رقبتك
3- حافظي على استرخاء كتفيك
4 -احنى الذراعين عند المرفق وحركيهما الى الامام والوراء ايضا
5- اسحبي عضلات البطن طوال فترة الجري .
6- قومي بعمل تمرينات لشد الفخذين قبل وبعد الجري
7- احرصي على ان ترتدي في قدميك نوعا من الاحذيه
الاحذيه التي توفر لجسمك الحمايه المطلوبه .....

المشي نصف ساعة يوميا يقلل ضغط الدم



قال باحثون في جامعة إلينوي الأميركية إن التمارين
المعتدلة البسيطة مثل المشي نصف ساعة يوميا,
يساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني إلى
حدوده الطبيعية وخاصة عند الأميركيين الأفارقة.

وأكد الباحثون أنه ليس بالضرورة أن تكون
التمارين قاسية وعنيفة لتحقيق الفوائد الصحية, بل
يكفي ممارسة رياضة معتدلة للمحافظة على سلامة
الجسم والتخلص من ارتفاع الضغط, وأشاروا إلى
أن 40 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون
من ارتفاع ضغط الدم الشرياني التي تزيد قراءاته
الانقباضي والانبساطي عن 140/90 مليمتر زئبق,

40% منهم من الأميركيين الأفارقة.

وقام الباحثون في الدراسة التي استمرت ستة أشهر
بمتابعة 40 شخصا من الأميركيين الأفارقة
المصابين بارتفاع ضغط الدم تراوحت أعمارهم بين
35 و59 عاما, إذ أعطوهم مقياسا لمسافة السير عند مشيهم
ثلاثين دقيقة أو 1.5 ميل يوميا إضافة إلى
نشاطاتهم العادية, أي ما يصل إلى 10 الاف
خطوة أو ما بين 3.5 و4 أميال يوميا.

وينصح الأطباء هؤلاء المرضى بالمشي
والحركة في حياتهم العادية كاستخدام
الدرج بدلا من المصاعد الكهربائية ووقف السيارات
في أماكن بعيدة عن العمل والمنزل,

وتقليل الملح في غذائهم, وحذروا من أن
ترك هذه الحالة دون علاج قد يؤدي إلى الإصابة
بمشكلات في البصر وأمراض القلب والسكتات
وقصور الكلى.

وكانت دراسة سابقة عن اثار المشي في ضغط الدم
العالي أجريت على 15 سيدة في سن اليأس, وأوضحت

الدراسة أن السيدات اللاتي مشين مسافة ثلاثة
كيلومترات أو حوالي 1.9 ميلا يوميا, أظهرن انخفاضا
في قراءات ضغط الدم الانقباضي بحوالي 11 نقطة
بعد مرور 24 أسبوعا.
ملابس التخسيس تسبب العقم

د.وجدي سواحل-إسلام أون لاين

أعلن عدد من الخبراء والمختصين أن ملابس التخسيس،
التي انتشرت إعلاناتها التليفزيونية مؤخرًا في الدول العربية
مروجة لمفعولها السحري في إنقاص الوزن وطرحت في
الأسواق بلا رقابة تسبب أعراضًا صحية خطيرة لمن

يرتديها مثل عقم الرجال وحساسية الجلد والهبوط المفاجئ.

ويشير الدكتور بهاء الدين سعيد إخصائي العلاج الطبيعي
بمستشفيات القاهرة إلى أن هذه الملابس في
حقيقتها لا تؤدي إلى نقص الوزن، بل إنها تحدث
نوعا من السخونة الخارجية تساعد على خروج
العرق بكميات غزيرة، وفقدان الماء بهذه الطريقة
من الجسم يؤدي إلى العديد من الأضرار أهمها
لزوجة الدم، ونتيجتها أن تكون حركة الدم داخل
الأوعية الدموية بطيئة للغاية، كما أن نسبة الأكسجين
الذي يحمل الدم إلى خلايا الجسم تقل، وبالتالي يشعر
الإنسان بحالة من الهبوط المفاجئ والدوران المستمر
وعدم القدرة على التركيز.

ويضيف الدكتور ياسر أحمد دسوقي إخصائي العلاج

الطبيعي بأن هذه الملابس غير موثوق فيها على الإطلاق؛
حيث إنها تسبب أعراضا خطيرة، وهذا بشهادة من سبق
لهم ارتداؤها؛ حيث نجدهم يشكون من حدوث التهابات
في أماكن حساسة في الجسم من احمرار في
الجلد وحدوث تورم في القدمين بالإضافة إلى
أنها تسبب عقم الرجال؛ ، وارتفاع درجة الحرارة
في الأماكن لا بد أن تكون درجة الحرارة فيها أقل
من درجة حرارة الجسم.

ويؤكد الدكتور حلمي رياض استشاري السمنة
والسكر أن هذه الملابس ليس وراءها أي فكرة طبية،
وأقل ما يقال عنها: إنها دجل في دجل؛ حيث إنها
مصنوعة من ألياف ومواد مطاطية تسبب أضرارا
كثيرة لجلد الإنسان مثل الحساسية والالتهابات
الحادة، وخاصة أن هذه المواد بطبيعتها مهيجة
للجلد نظرًا لخلوها من المواد القطنية.

وأعرب الدكتور ماهر القبلاوي استشاري
ومدرس العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة
عن دهشته من انتشار الإعلانات عن هذه
الملابس على شاشة التليفزيون بالرغم من أضرارها
التي لا تخفى، وطالب بضرورة أن تعرض هذه الملابس
على لجنة طبية للتأكيد من سلامتها حرصها
على سلامة مستخدميها

برنامج غذائي يسعى لتحسين العادات الغذائية

يهدف هذا النظام إلى تحسين العادات الغذائية بالدرجة الأولى .أي يتعلم الأنسان ماذا يأكل ومتى ..لأن طريقة الغذاء الصحيحة يجب أن تكون عادة وأسلوب حياة وليست لفترة محدودة وللحصول على النتيجة المطلوبة :



تناولي الفاكهة 3 مرات يومياً بمعدل حبة واحدة في المرة الواحدة مثل ( تفاحة أو برتقالة أو نصف حبة مانجا أو نصف كوب من عصير الفاكهة الطازجة ).
يجب التنوع في الخضار المستعملة خاصة ذات الاوراق الخضراء مثل( الخس والبقدونس )
يجب مراعاة وزن الطعام حسب الكمية المحددة بعد الطبخ وليس قبل ذلك . كما يمكن استعمال البهارات والبصل والثوم الملح والليمون اثناء الطهي .
يجب تناول 8 أكواب ماء على الأقل يومياً .
مسموح استخدام ملعقة واحدة زيت نباتي في اليوم عند الطبخ .
معدل نقصان الوزن عند اتباع هذا النظام يتراوح ما بين 4-5 كيلوغرام في الشهر وذلك اعتماد على النشاط الرياضي للشخص .
يجب التباع النظام بدقة ولايجوز حذف أي جزء منه حتى النشويات والدهنيات .
يجب ممارسة أي نشاط رياضي 3 أيام في الأسبوع على الأقل فهي تساعد على المدى الطويل على زيادة سرعة التمثيل الغذائي وسرعة حرق الجسم للدهون المخزنة فيه .
يتكرر هذا النظام حتى الوصول للوزن المطلوب

ارتفاع عدد مرضى أدوية التخسيس الصينية في اليابان



قالت وزارة الصحة اليابانية إن عدد اليابانيين الذين مرضوا بسبب أقراص صينية لإنقاص الوزن ارتفع إلى أكثر من 200 شخص، وحذرت من أن عشرة منتجات صينية أخرى قد تكون لها صلة بمشكلات صحية.

وتوفي أربعة يابانيين بعد تناولهم أنواعا مختلفة من الأدوية الصينية التي تساعد على إنقاص الوزن بعضها مماثل لنوع قتل واحدا في سنغافورة وتسبب في مرض 20 اخرين.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت إن 343 شخصا على الأقل مرضوا بعد استخدام المنتجات أصيب أغلبهم بأمراض الكبد والغدة الدرقية، أجريت لواحدة جراحة زرع كبد لإنقاذها.

وقال مسؤول بالوزارة إن ثلاثة من هذه الأدوية تحتوي على مادة فينفلورامين التي سحبتها إدارة الأغذية والأدوية الأميركية من السوق عام 1997 بعد ظهور أدلة على أنها قد تضر بصمامات القلب عندما تستخدم مع مستحضرات أخرى تساعد على إنقاص الوزن.

وحذرت وزيرة الصحة اليابانية من مخاطر مثل هذه الأدوية وقالت إن الوزارة ستكثف تحقيقاتها بشأنها، ولم توجه أي اتهامات ضد أي شركة. ويعتقد أنه تم شراء أغلب الأدوية الصينية عن طريق الإنترنت أو أتى بها مسافرون من الصين ولذلك ليس بيد السلطات اليابانية ما يمكنها عمله سوى التحذير من مخاطر هذه الأدوية.

الشاي الأخضر


يعرف نبات الشاى علميا باسم : camellia sinensis ويذكرنا هذا

الاسم بزهرة الكاميليا ويعتبر الشاى قريب جدا الى زهرة
الكاميليا ،
وجميع انواع الشاى تنتمى الى نفس الفصيله ،
الا انها تختلف بشكلها . وهناك فى الحقيقه
ثلاثة انواع مستخدمة من الشاى وهى :.

1: الشاى الاخضر green tea
2: الشاى الاسود black tea
3: الشاى الالونج Oolog tea

الشاى الالونج

هو شاى صينى ومعنى الكلمه التنين الاسود ..
وهو نوع الشاى الذى يعرض الى عملية اكسدة
خفيفه وليست كامله مثل الشاى الاسود ،
فإنه يكتسب خصائص معتدله ما بين الشاى
الاخضر الذى لا يتعرض للاكسده ، والشاى

الاسود الذى يتعرض الى الاكسدة الكاملة .


الفرق بين الشاى الاخضر والشاى الاسود



لقد ثبت ان الشاى الاخضر مشروب صحى من
الدرجه الاولى ، ولكن اغلب الناس يشربون
الشاى الاسود ،
وهاذا يطرح امامنا سؤالا مهما ، وهو ما
مدى فائدة الشاى
الاسود مقارنة بالشاى الاخضر ؟
ان الشاى الاسود يعد ايضا مشروبا صحيا ،
لانه يقدم للجسم فوائد عديده ولكنه فى
الحقيقه لايصل ابدا الى مرتبة الشاى
الاخضر وذلك بسبب عملية الاكسدة التى تتم في
لشاى الاسود وبذلك تفقده المركبات الفعاله
والاساسيه بأوراق الشاى ، وهى الجزء الكبير الفعال والصحى


ومن فوائد الشاى الاخضر على صحة الانسان هى


1: يخفض من مستوى الكوليستيرول عموما
2: يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع
3: يحافظ على سيولة الدم ويقاوم حدوث الجلطات blood thinner
4: يقلل من فرصة حدوث الازمات القلبية
5: يقلل من فرصة حدوث الحوادث او الخبطات المخيه stroks
6: يقلل من القابلية للاصابة بالسرطان
7: يزيد من كفاءة الجهاز المناعى
8: يساعد على الهضم
9: يقاوم حدوث تسوس الاسنان والتهابات الجيوب واللثة

عندما لاتنفع وسائل التنحيف فما الحل

عندما لا تنفع الوسائل المعتادة لتخفيف الوزن

قد يصاب المرء بالاحباط ولكن لا بد من البحث

جدياً عن الاسباب الخلفية لهذا الموضوع

والتي قد تندرج تحت ما يسمى اسباب طبية

بحتة في الجسم ليست كما نتصورها

عن زيادة في التغذية او قلة الحركة

او تناول اغذية ذات محتوى سعرات عالية وسوف

نتناول هذه الاسباب كل على حده على النحو التالي

الغدة الدرقية

الحساسية

الهرمونات

الملح والكابة


الغدة الدرقية

تعاني امرأة من كل عشر سيدات في مرحلة

ما من عمرها من نقص في عمل الغدة الدرقية

ومن المعروف ان الغدة الدرقيةمن اهم وظائفها

تنظيم حاجة الجسم من الطاقة وبالتالي فان

نقص عملها يؤدي الى تقلص السعرات الحرارية

المحروقة ومن ثم تتكدس الكيلو غرامات في

الجسم دون حرقها والاستفادة منها ومن اهم

اعراض انخفاض كفاءة الغدة الدرقية هي

الانحطاط وجفاف الجلد وتقصف الشعر

والام المفاصل وضعف الذاكرة الطويلة

اضافة للسمنة وهذه الاعراض لا تاتي

مجتمعة عادة ولا بد من مراجعة الطبيب

المختص عند الشعور باحد الاعراض السابقة

للتأكد من كفاءة عمل الغدة الدرقية

الحساسية

في علم الحساسية يصنف الوزن الزائد عن تناول بعض الاطعمة التي لا تناسب الجسم فعندما تتناول طعام تعاني من الحساسية منه فان ردة الفعل بين الجهاز المناعي والطعام تؤدي الى انتاج الهستامين بواسطة كريات الدم البيضاء ويسبب الهستامين تسرباً للسوائل من الاوردة الدموية والشعيرات الى محيط الخلاياويبدو احتباس السوائل اشبه بالدهون وماعليك سوى ان تضغط بابهامك بقوة على المفصل بين الابهام والسبابة فان بقي الموضع مضمور لاكثر من ثانية فانت تعاني من احتباس السوائل ومع تناول هذه الاطعمة المسببة للحساسية تزداد هذه السوائل المسببة للحساسية ومن اهم الاطعمة المسببة للحساسية هي القمح والبيض والموز ومشتقات الحليب وهناك اختبار بسيط يمكن من خلاله التعرف على الاطعمة التي تسبب حساسية لديك وذلك اذا شعرت بالنفخة المزعجة بمجرد تناولك لهذا الطعام فهو مسبب للحساسية وقد يؤدي الى نتائج غير مرغوبة على المدى الطويل



الهرمونات

يقدر الاطباء ان سيدة من كل عشر سيدات تعاني من مرض تنادر تكييس المبيض وهي اصابة تحمل المبيض على انتاج هرمونات بنسب غير ملائمة قد تؤدي الى زيادة الوزن ونمو الشعر بالجسم وظهور البثور بالوجه وحتى غياب الدورة الشهرية وتعاني نصف النساء المصابات بهذا المرض من زيادة بالوزن ومن المعروف ان الحمية مع هذا المرض لا تجدي ويتم تشخيص هذا المرض بواسطة تحاليل الدم والاشعة الصوتية وعادة ماتستخدم حبوب منع الحمل التي تؤدي الى هبوط نشاط المبيضين والمشاكل الهرمونية التابعة لها

الملح

الافراط في تناول الملح يؤدي الى احتباس السوائل في الجسم لذا ينصح بالتوقف او على الاقل التقليل قدر المستطاع



الإكتئاب

من المعروف ان الاكتئاب يؤدي الى شهية مفرطة بالاكل والتمتع بالاكل محاولة الهروب من الاكتئاب وما شابهه

التأثيرات الجانبية للريجيم



لا شك أن اتباعك لحمية خاصة من أجل إنقاص الكيلو غرامات الزائدة من وزنك يجعلك على المدى البعيد أكثر نحافة وأكثر صحة وحيوية، ولكن لابد أن تكون لهذه العملية بعض التأثيرات الجانبية التي قد تثبط همتك وعزمك على متابعة الريجيم إذا لم تعرف كيف تعالجها.


إن الانتقال من غذاء عشوائي وغير صحي إلى نظام غذائي متوازن قليل الحريرات تصاحبه، برغم فائدته الأكيدة، ردود فعل جانبية نورد فيما يلي أهمها مع العلاج المناسب لكل منها:

الجوع

رغم اعتقاد بعض الأطباء بأن شعور البدينين بالجوع مجرد وهم «فهم يطلبون الأكل لا كغذاء بل كوسيلة لتهدئة نفوسهم». يتفق الكثيرون على أن الشعور بالجوع عند إنقاص كمية الحريرات يحدث حقيقة فعلاً. إلاّ أن علامات الجوع تتناقص عندما تبدأ المعدة بالتقلص ويبدأ الجسم بالتكيف ولكن ريثما يحدث هذا ماذا يفعل من يتبع ريجيماً حتى يحين موعد الوجبة؟ أفضل ما تفعله هو القيام بالتمارين الرياضية لأنها تخمد الشهية لفترة تمتد لساعة ثم حاول إشغال نفسك بعمل مسلٍ.

ويجد أخصائيون اخرون أنه على من يقوم برجيم ألا يدع نفسه يجوع فعلاً لأن هذا سيجعله ينهار ويأكل أكثر لهذا فهم ينصحون بتناول مقداراً قليل من طعام يحتوي على كمية قليلة من الحريرات عند الشعور بالجوع بين الوجبات.

الهيجان، التعب

لا شك أن نفسيتك ستتأثر ريثما يعتاد جسمك على النظام الجديد ولكن إذا استمر الشعور بالتعب حتى عندما تتناول طعاماً أكثر توازناً وفائدة مما اعتدت عليه فلابد من وجود مشكلة نفسية لديك وعليك أن تبحث عن السبب الأساسي وتحاول علاجه.

الأرق

يؤثر الريجيم أحياناً على توازن سكر الدم، الأنسولين مسبباً الهيجان أثناء النهار والأرق في الليل. لا تأخذ حبوباً منومة بل أمشي لمسافة طويلة قبل النوم واشرب كأساً من البابونج المغلي أو اقرأ كتاباً مملاً. إذا كنت تنزعج من الاستيقاظ باكراً فاعلم أن جسمك قد أخذ حاجته من النوم وانك تحتاج لساعات نوم أقل من غيرك.

رائحة الفم المزعجة

قد يتسبب تغيير كيميائية الجسم في مشكلة يخجل حتى أقرب أصدقائك من إخبارك بها. نظف أسنانك عدة مرات في اليوم واستعمل مضاد للحموضة عندما تشعر بمغص في معدتك وذلك لتعديل أحماض المعدة التي قد تكون سبباً في راحة الفم أيضاً.

تقلص الساقين

ينصح الكثيرون بشرب كمية كبيرة من الماء يومياً لأن الماء يعمل كمحور للسوائل من أنسجة الدهن ويعمل كالاسفنجة في معدتك ويخلصك من الجوع لفترة. ولكن لشرب الماء أثر سلبي لأنه يأخذ معه البوتاسيوم والكالسيوم الضروريين وهذا ما يسبب تقلصاً للساقين. لتجنب هذا الأثر تناول حبوب الدولوميت من أجل تعويض الكالسيوم وكل موزاً أو بعض حبات الخوخ لتعوض البوتاسيوم وتناول كمية من فيتامين C.

الإمساك

تؤثر بعض أنواع الحمية أحياناً على الأنسجة وتسبب الإمساك فعليك ترك مثل هذه الحميات واتباع نظام غذائي أكثر توازناً. أفضل علاج للإمساك هو أداء بعض التمارين الرياضية وشرب كمية كبيرة من الماء.

المظهر المنهك

يلاحظ متبعوا الحمية أن أصدقائهم يبدون ملاحظات حول مظهرهم العام فلا تعتقد أنه بسبب الحمية وان سيلازمهم هذا المظهر وهذه النظرة المنهكة. إن أي مظهر منهك أو اصفرار في الوجه هو جزء من عملية إعادة توزيع الدهن التي تستمر لشهر تقريباً من بدء الحمية ثم لا تلبث هذه الخطوط تحت العينين أن تختفي.

أشكر لكم إطلاعكم وأتمنى أن ينال إعجابكم وأن تجدوا منه المتعة والفائدة

أختكم

الطف البنات:m::m:
 
:اوكيشن:"اقدم ورد;:شكرا""انت كذا:جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك موضع كتير حلو وبيستحق كل الشكر عنجد استفدت منوا واستفاد منو ناس كتار اكيد مهي المعلومات كتير قيمة بتمنى ان اللي عندن مشكلة السمنة والدهون يعملو بالنصائح اللي قلتيا
 
عودة
أعلى