العدسات الملونه .. كيفية استخدامها والعناية بها

Є7šaš

Member
العدسات الملونة.. كيفية استخدامها والعناية بها




العدسات الملونة

لم تعد العيون الزرقاء أو الخضراء حلما تتمنى تحقيقيه صاحبة العيون البينية مع ما في هذا اللون -البني- من جمال إلا أن حب التجمل والتغيير الذي جبلت عليه المرأة يجعلها تندفع إلى شراء العدسات الملونة.

وتتحقق الفائدة على المستويين الصحي والجمالي حين تستخدم النساء اللاتي يعانين من قصر وطول النظر العدسات الملونة لتصحيح النظر، وبنفس الوقت إضفاء الجمال والراحة.

تتوفر العدسات الملونة بسبعة ألوان رائجة وبنوعين مختلفين هما العدسات "غير الشفافة" المناسبة لذوي العيون داكنة اللون والذين يتمتعون بلون عينين فاتح وهي تتوفر باللون الأزرق والرمادي والأخضر والعسلي.

والنوع الثاني مناسب للذين يتمتعون بلون عينين فاتح، حيث تتوفر هذه العدسات التجميلية باللون الأزرق أو الأزرق المخضر أو الأخضر.

وحتى يكون اختيارك للون العدسة أكثر دقة عليك بتجريبها على عينيك، إذ إن لون العدسة يختلف بحسب لون العين.

كذلك عليك باختيار لون العدسة الذي يلائم بشرتك، فإن كنت سمراء فاللون الرمادي والرصاصي والعسلي والأخضر كلها ألوان تلائمك، أما إن كنت بيضاء فيناسبك اللون الأزرق بالإضافة إلى جميع الألوان السابقة.

يفضل عدم ارتداء العدسات لذوات العينين الجاحظتين إذ إنها تكبر العينين وبالتالي تزيد من جحوظهما..

العدسات الملونة لا تحتاج إلى ماكياج ثقيل، إذ يكفي أن تضعي قليلاً من الظل مع الماسكرا لتبدو عيناك ساحرتين..


كيفية ارتدائها:

أولاً لابد من غسل اليدين جيداً قبل ملامسة العدسات، مع مراعاة تخليص اليدين جيداً من أي اثار لكيماويات أو منظفات.

- قفي أمام المراة

- استخدمي يديك الاثنتين لارتداء العدسات

- استخدامي اليد اليسرى لرفع الجفن العلوي بواسطة السبابة أو الوسطى.

- ضعي العدسة على سبابة اليد اليمنى ثم اخفضي الجفن الأسفل بواسطة الوسطى.

- ضعي العدسة على الجزء الأبيض من العين ثم حركي العين باتجاه العدسة حتى تستقر العدسة على القرنية.

- أغلقي العين عدة مرات حتى تتضح الرؤية.






خلع العدسات:

- يخفض الجفن الأسفل بواسطة الوسطى.

- تحرك العدسة باتجاه الجزء الأبيض من العين بواسطة السبابة.

- تمسك العدسة بين السبابة والوسطى مع تجنب طي العدسة أكثر من اللازم.



محاذير استخدام العدسات الملونة:

- يجب استشارة طبيب مختص قبل استخدام أي نوع من العدسات اللاصقة سواء كانت لتصحيح الرؤية أو التجميل، إذ إن هناك بعض الحالات لا تصلح معها استخدام العدسات كحالات جفاف العين، وحالات الحساسية المزمنة وغيرها.

- الحرص على اقتناء العدسات ذات الجودة العالية.

- لا يصلح بأي حال النوم والعدستان داخل العينين، ولو حدث الاستغراق في النوم سهواً بالعدسات، فلابد من شطف العينين بالمحلول المخصص قبل إزالة العدسة من العين إلا إذا كانت العدسات مخصصة لذلك.

- يجب الالتزام بالمدة المحددة لاستعمال العدسات، بحيث لا يتم استخدامها طويلا دون مراقبتها أو تفحصها، حيث إن سوء الاستخدام ولفترة طويلة يمكن للعدسات أن تصل لمرحلة تحلل المادة الموجودة فيها.

- استخدام المحلول المنظف للعدسات له أهمية كبيرة لسلامة التعامل معها.

- العناية اليومية بتنظيف العدسات بالمحلول الخاص، وتجديد المحلول المخزنة فيه العدسة يومياً.

- ضرورة العناية بنظافة علبة تخزين العدسة ويفضل غليها في الماء مرة واحدة شهرياً واستبدالها بواحدة جديدة مرة على الأقل سنوياً أو عند ظهور تشققات بها.

- ممنوع ارتداء العدسات، تماماً في حمامات السباحة أو البحر أو عند الاستحمام، لإمكانية سقوطهما من العينين، وكذلك لوفرة البكتيريا والكيماويات وأنواع العدوى المختلفة التي يمكن التقاطها من ماء مثل تلك الأماكن.

- الكشف الدوري السنوي على العينين ومدى ملاءمتهما لمقاسات ووضع العدسات التي تستعملين

- عند حدوث أي ألم أو احمرار في العين أو نزول دموع متواصلة يجب خلع العدسة فوراً واستشارة الطبيب.

- الابتعاد عن مصادر الحرارة عند ارتداء العدسات وعدم السماح لأي بخاخات أن تلمس العدسات.

- ضعي العدسات دائماً على العين قبل الماكياج وتأكدي من عدم احتكاك الصابون أو مستحضرات التجميل مع عدساتك اللاصقة، واحرصي على نزع العدسات اللاصقة قبل إزالة الماكياج؛ كي لا تتلطخ بالدهن أو بذرات من مساحيق التجميل.

- غسل العدسة جيداً بالمحلول المخصص لذلك بعد خلعها مباشرة وقبل لبسها، إذ حتى لو بدت عدساتك نظيفة فإنها يمكن أن تحتوي على ترسبات بروتينية غير مرئية مما بجعلها غير مريحة، هذا الترسب البروتيني هو جزء من عملية طبيعية تبدأ في الساعات الأولى لارتداء العدسات، ولتأمين الراحة مع ارتداء العدسات فإنه من المهم إزالة الترسبات البروتينية يومياً.




كيفية تنظيف العدسة:

ضعي العدسة في راحة يدك وأضيفي عدة نقاط من المحلول عليها باستخدام طرف الإصبع.

ادعكي العدسة بلطف، هذه العملية تحلل وتفتت الترسبات من على سطح العدسة.

اشطفي العدسة بعناية بعد تنظيفها بكمية وفيرة من المحلول حتى تتأكدي من خلو العدسة من أي مخلفات.

ضعي العدسة في التجويف المناسب بحافظة العدسات، وتأكدي من غمر العدسة تماماً في المحلول الخاص بها.

أغلقي الغطاء جيداً، ثم اتركي العدسات في الحافظة لمدة أربع ساعات على الأقل، ليقوم المحلول بعملية التعقيم المستمرة للعدسات أثناء تخزينها، فبإمكانك تخزين عدساتك اللاصقة حتى شهر كامل في حالة عدم استعمالها.

إياك أن تعيدي استعمال المحلول المستعمل.


أخطارها الصحية:

اكتشف الخبراء في أمراض العيون أن العدسات الملونة التي تستخدمها المرأة للتجميل قد تتسبب في إصابتها بالعديد من الأمراض، وقد تؤدي إلى فقد الإبصار، ولقد نادى المجلس العام للإبصار في الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة خفض مبيعات العدسات الملونة غير الموصوفة من قبل الطبيب كعلاج، كما أكد المجلس على ضرورة عدم استخدام العدسات الملونة إلا للضرورة القصوى التي يحددها طبيب العيون.


هذا عدا ما يمكن أن تسببه العدسات من أمراض نتيجة سوء الاستخدام والاستهتار في ممارسة بعض العادات غير السليمة كتداول العدسات بين الأصدقاء التي تكون من خلالها فرصة العدوى بالميكروبات بشكل أكبر، حيث يساعد ذلك على نقل عدوى أمراض العين وعلى التسبب في الإصابة بالتهاب القرنية عن طريق البكتيريا.


وهناك قلق يساور الأطباء حالياً من أن العدسات الملونة تؤثر على إدراك العين للألوان وعلى إبصار العين بشكل عام، ومن خطر تخريب سطح القرنية في حالة ما إذا كانت العدسات الملونة لا تناسب حجم العينين.

ولقد حذر أحد الأخصائيين أثناء حديثه لهيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» من أن استخدام العدسات الملونة من دون حرص وحذر قد يتسبب في فقد الإبصار على المدى البعيد.


هل يجوز ارتداء العدسات الملونة؟

وحول جواز ارتداء العدسات الملونة يقول صاحب الفضيلة الشيخ سليمان بن عبدالله الماجد القاضي بالمحكمة العامة بالرياض في برنامج الجواب الكافي الذي بث على قناة المجد الفضائية بالرياض: (أولاً مدار الأعمال على النيات ووضع العدسات هو من وضع من الأعمال، فإذا نوت به المرأة أن تتشبه بكافرة أو فاسدة أو ممثلة ماجنة هذا من المحرم حتى لو فعلت أعظم القربات وهي بنية محرمة انقلبت القربة إلى عمل محرم، أسأل الله السلامة والعافية، ولهذا يقول صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، فأنا احذر الأخوات أعظم التحذير في هذا الجانب.


أما إذا كان مجرد تغيير للشكل لا تنوي فيه تشبها للكافرات ولا ماجنات ولا فاسقات وإنما مجرد تغيير للشكل لا أرى في ذلك حرجاً وليس من تغيير خلق الله عز وجل. ومن يقول من تغيير خلق الله فأقول له إن أحمر الشفاه وأحمر الخدود أيضاً من طبع خلق الله ولكن تضع المرأة على خدودها وشفاهها الأحمر لتبدو كذلك، وهذا ليس من خلقتها فلا حرج لو أنها وضعت هذا والله عز وجل أعلم).
 
عودة
أعلى