صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها

المرأة والسعادة في الحياة الاسرية للبنات فقط إرسال إلى Facebook ارسال الى تويتر
  1. احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها




    احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها

    يقول ابن سينا في قانونه الطمث يحتبس إما بسبب خاص بالرحم وإما بسبب المشاركة ،وقد يحتبس لسبب في القوه يقصد الضعف وقد يكون نقص الطمث في الكميه اوالكيفيه أو مجموعهما معا والذي في الكميه فهوالقله لعدم الاغذيه وقلتها وفي النساء من يشبه طبعها لطبع الرجال وهي من السمينات العصبيات صاحبة عضلات ، ومنهن من تضيق أوراكهن عن صدورهن .. وقد يحتبس الطمث لكثرة الاستفراغات وخصوصا الدم من رعاف أو بواسير وجراحه ، وقد ينقطع الطمث لسده أو أورام أو لقصر عنق الرحم أو بعد إجهاض . . وقد يكون احتباس الطمث بسبب المشاركة يكون ذلك لضعف الكبد أو لهزال أو لقلة الدم . . واحتباس الطمث يورث أورام الرحم وأمراض المعدة وسقوط الشهوة وفسادها والغثيان ن والعطش الشديد وقد يعرض لذلك أمراض الكبد وعسرا لبول وأوجاع الظهر وثقل البدن تكرب تصاب بالكآبة و يكثر شعرها وينبت لها كاللحية ويخشن صوتها ويغلظ . .

    عن العلاج يقول ابن سينا
    يلزم استعمال الأدوية المدرة للطمث وهي التي تحرك الدم إلي الرحم ، وهذه الأدوية ملطفه مفتحه للسدد منها الابهل والدار صيني وشحم الحنظل .والحلتيت والشيح . . ومن ا لوصفات المجربة لأدرارالطمث هذه الوصفات . .

    * يؤخذ من المر والابهل والسذاب اليابس وزبيب منقي ،يعجن الجميع مع مرارة بقره ومتخذ منه لبوسات مهبليه . .

    * يستخدم دهن الأقحوان لإدرار الطمث . .

    * استخدام كمدات أو ضمادات من الحنظل وحده فانه يدر في الحال . . ولنا تعليق . . انقطاع الدورة الشهرية او الطمث من الموضوعات المعقدة والمتشابكة في علم الطب . . فالمرأه تبدأ في الحيض بعد وصولها إلي مرحله البلوغ ومع ظهور الدورة تظهر بقيه العلامات الاخري المصاحبة للبلوغ مثل نمو الثدي وظهور شعر العانة وغير ذلك من العلامات . . ثم تنقطع الدورة دون عوده عند وصول المرأه إلي مرحله اليأس وهو ما يعني توقف التبويض عندها..

    لكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلي انقطاع الدورة الشهرية عند المرأه ؟ . .

    نستطيع في إيجاز أن نحدد هذه الأسباب وهي . .

    1- الحمل . . إذا كانت المرأه متزوجة . . وأحيانا تنزل الدماء حتى مع وجود الحمل . .

    2- الرضاعة .. فحوالي 50% من المرضعات تنقطع عندهن الدورة . .
    3- عدم وجود رحم . . وهي حاله خلقيه نادرة تؤدي إلي عدم الحيض واستحالة الإنجاب .

    4- عند انسداد غشاء البكارة . . فالمفروض أن بالغشاء فتحات وثقوبا تسمح بمرور الدماء ولكن مع عدم وجود هذه الفتحات فان الفتاه تصل إلي مرحله البلوغ دون أن تحيض فالدم يتجمع في . الرحم دون أن يجد طريقه إلي الخارج وعلاج هذه الحالة يكون من خلالي عمليه جراحيه بسيطة جدا . .

    5- أن تولد الفتاه برحم طفيلي صغير ، فالرحم ضامر نتيجة لعيب - خلقي في تكوينه وهذه الحالة تستجيب للعلاج بالهرمونات والأدوية الاخري . .

    6- عندما يكون الغشاء الداخلي المبطن للرحم مريضا مما يمنعه من التفاعل مع الهرمونات التي تؤثر علي هذا الغشاء وتساعد على حدوث الدورة الشهرية . . .

    7- عند وجود التصاقات داخل تجويف الرحم ويحدث ذلك من جراء التهابات تصيب هذا الغشاء او عند إجراء جراحه غير سليمة (كحت متكررا جري بطريقة خطأ . .

    8- عند إصابة الرحم بالالتهابات ويحدث هذا بسهوله نظرا لقرب الرحم من المهبل الذي يحتوي عاده علي ميكروبات تخترق عنق الرحم لتصيبه في نهاية الأمر . . والالتهاب الوحيد الذي يؤدي أ إلي انقطاع الدورة الإصابة بالدر ن ..

    9- عدم وجود المبيضين . . في هذه الحالة لا تحيض الفتاه وعند
    إعطائها أدوية هرمونية يمكن أن تحيض ولكنها لا تنجب لعدم وجود بويضات . .

    10 - كذلك إصابة المبيض بالتكيس أو الأورام وهذه يصاحبها أعراض ا خري مع توقف الدورة: مثل زيادة الوزن وظهور شعر ا لوجه وانخفاض خصوبة المرأة.


    . 11- الإصابة المرضية للغدة النخامية بالمخ مثل إصابتها بالأورام أو الالتهابات . وقد يصاحب أصابه هذه الغدة بالأورام إدرار اللبن من الثديين . .

    12 - كذلك يمكن أن تنقطع الدورة الشهرية بسبب ا لاضطرا بات النفسية وعاده يحدث مع انقطاع الدورة امتلاء الثديين باللبن . .

    13 - أخيرا هناك عوامل مختلفة يمكن أن تؤدي إلي انقطاع الدورة الشهرية مثل الإصابة بالأنيميا الحادة أو بعد حدوث نزيف شديد أو عند إصابة الغدة. الدرقية . .

    وصفات أخري لعلاج احتباس الطمث . .

    والآن بعد أن فرغنا من مقاله ابن سينا عن احتباس الطمث أسبابه وعلاجه وما وجدناه مناسبا للتعليق عليه ، نود أن نطرح أمام القارىء بعض الوصفات الاخري التي لم يذكرها ابن سينا علاجا لاحتباس الطمث والتي عثرنا عليها في كتب قدامي الأطباء . . ومن هذه الوصفات . .

    * إذا عصر البرسيم وأضيف إليه السكر وداومت المصابة علي تناوله فانه يفيد في إدرار الطمث بعد توقفه . .
    * كذلك يفيد عصير الجرجير في إدرار دم الحيض ويؤخذ ذلك بمعدل ملعقة كبيرة 3 مرات في اليوم مع الماء أو الحليب . ويستخدم مغلي مستحلب الينسون في إدرار الطمث ، ويعمل المستحلب بغلي ملعقة صغيرة من بذورا لينسون في فنجان ماء ساخن ويشرب منه فنجان ساخن في اليوم مع المداومة علي ذلك . . كذلك فان مغلي ورق العنب اليابس المحلي بعسل النحل إذا اخذ منه بمعدل فنجان بعد كل طعام فانه نافع لإدرار الطمث . .


  2. رد : احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها

    سؤال بناتي جدا

    * أشعر بآلام شديدة في أثناء الدورة الشهرية؟
    الألم المصاحب للحيض، شائع بدرجة كبيرة وبخاصة بين الفتيات. وهناك دلائل قوية على أن سبب هذه الآلام هو أن الغشاء المبطن للرحم يقوم بإفراز مادة معينة قبل لحظات من انفصاله عن جدار الرحم.. هذه المادة تسمى «بروستاجلاندين» وهي تؤدي إلى تقلصات في عضلات الرحم، وهذه التقلصات هي التي تسبب الإحساس بالألم، وتسبب أيضا الأعراض الأخرى المصاحبة للألم مثل القيء أو الإسهال.
    وغالبا ما يبدأ الإحساس بالألم بعد عدة أشهر، من بدء الحيض، حيث أن الأشهر الأولى من مرحلة الخصوبة غالبا ما يكون التبويض فيها غير منتظم، وتأتي الآلام مع بداية نزول الحيض، على هيئة تقلصات في أسفل البطن، وفي الحوض، وينتقل الألم إلى الظهر وأعلى الفخذين. وهذه الأعراض من السهل التكيف معها. وفي بعض الحالات الطبيعية الأخرى يكون الألم أكثر شدة ومصحوبا بغثيان وقيء، وربما بإسهال وإجهاد، وأحيانا بدوخة أو إغماء.. وتستمر هذه الأعراض لمدة يوم أو يومين.

    * سمعت أن تناول الأدوية لعلاج آلام الحيض يؤثر على الإنجاب فيما بعد؟ فهل هذا صحيح؟
    لا توجد أي علاقة بين تعاطي مسكنات لآلام الدورة، والقدرة على الإنجاب.. ومن وسائل التغلب على آلام الحيض وضع «قربة» أو زجاجة ماء دافئ على أسفل البطن في بداية الحيض، وغالبا يكون ذلك هو كل ما نحتاج إليه، وإذا استمر الألم فلا مانع إطلاقا من تعاطي الحبوب المسكنة (والتي يجب أن تؤخذ بعد الأكل). ولا داعي لتعاطي الحقن، فهي ليست أقوى من الأقراص وإنما يمكن أن يكون لها بعض المضاعفات.. كل ما هناك أن الحقن تعطي مفعولا بعد عشرين دقيقة، بينما الأقراص تعطي مفعولا بعد أربعين دقيقة..

    * ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية؟ وهل هناك خطر من ذلك؟
    الغدة النخامية هي التي تقوم بتنظيم عمل المبيضين، وبالتالي تتحكم في الدورة الشهرية.. وهذه الغدة تقع تحت تأثير مراكز عصبية في المخ تنظم عملها.. لذلك نجد أن الدورة الشهرية لها علاقة كبيرة بالحالة النفسية.. ولأن الحالة النفسية للفتيات غالبا ما تكون غير مستقرة، فعدم انتظام الدورة الشهرية لديهن شائع بدرجة كبيرة، ويكون عدم انتظام الدورة إما على هيئة انقطاع الحيض لمدة شهرين أو ثلاثة، وإما على هيئة نزول الحيض على فترات متقاربة، وفي هذه الحالة غالبا ما تكون كميته غزيرة..
    وإذا كان عدم الانتظام هو تأخر نزول الحيض فلا يكون هناك أي ضرر. ويمكن الانتظار حتى تستقر الأمور من نفسها، أما إذا كان الحيض يحدث على فترات متقاربة وبكميات كبيرة فهذا سيؤدي بلا شك إلى حدوث فقر دم أو أنيميا، ولذا يجب الإسراع في علاجه.

    * ينصح بعض الأطباء باستخدام حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة.. فهل يؤثر ذلك على الخصوبة في المستقبل؟
    في أحيان غير قليلة يقوم الطبيب بوصف حبوب منع الحمل، إما لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، وإما لعلاج آلامها، وغالبا ما يؤدي ذلك إلى نتائج إيجابية. ولا يؤدي إلى التأثير على الخصوبة في المستقبل بأي حال من الأحوال، وحتى السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل بغرض تأجيل حدوث الحمل، فإن خصوبتهن تعود إلى طبيعتها تماما بمجرد الامتناع عن تناولها. وكثيرات منهن يتم الحمل لديهن في الشهر التالي للتوقف مباشرة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن يقوم بوصف هذه الحبوب طبيب متخصص.. فلا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام أي علاج بالهرمونات بدون استشارة طبية. والحالات التي لا ينصح الطبيب فيها باستخدام حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة، هي تلك الحالات التي تتأخر فيها الدورة أو الحالات التي تكون فيها كمية الطمث قليلة، أو في حالات السمنة المفرطة.

    * أمارس الرياضة في أثناء الحيض فهل هذا خطأ؟
    بصفة عامة من المحبب ممارسة الرياضات المحتملة في أثناء فترة الحيض وفي بعض الأبحاث وجد أن الفتيات اللاتي يمارسن الرياضة، لا يتعرضن لآلام الحيض بنفس الدرجة التي تعاني منها الفتيات اللاتي لا يمارسن أي نوع من أنواع الرياضة. ولكن ينصح أيضا بالراحة عندما يكون الحيض غزيرا.
    * ما سبب نزول الإفرازات؟
    مع بداية مرحلة البلوغ تلاحظ الفتاة وجود إفرازات مهبلية.. وهذه الإفرازات هي ظاهرة طبيعية لدى كل الإناث، ومصدر هذه الإفرازات هو المهبل وعنق الرحم والرحم.. وتكون هذه الإفرازات شفافة أو بيضاء اللون، وقد تترك لونا مائلا للاصفرار في الملابس الداخلية.. وليس لها رائحة، ولا يصاحبها إحساس بالهرش أو الحرقان.. وقد تزيد كمية هذه الإفرازات في منتصف الدورة الشهرية أو في الأيام القليلة قبل الحيض.. وهذه الإفرازات المهبلية غاية في الأهمية فهي التي تحافظ على سلامة المهبل، وتتخلص من الخلايا المتساقطة، وتحمي الجهاز التناسلي بأكمله من حدوث الالتهابات.

    * كيف نفرق بين الإفرازات الطبيعية وغير الطبيعية؟
    هذا سؤال مهم جدا.. لأن وجود إفرازات غير طبيعية يعني وجود التهابات مهبلية، وهذا يستدعي ضرورة المشورة الطبية.. حيث أن بعض هذه الالتهابات قد يمتد إلى الأعضاء التناسلية الأخرى.. فإذا زادت كمية الإفرازات وتغير لونها إلى الأصفر أو الأخضر، أو أصبحت قطعا بيضاء سميكة تصاحبها رائحة كريهة، ويحدث معها هرش أو حرقان أو إحمرار للجلد مع وجود ألم في أثناء التبول.. فإن ذلك دليل على وجود التهابات مهبلية.. وهو ما يحدث كثيرا.. وعلاجه سهل.. وبخاصة إذا كان في بدايته..

  3. رد : احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها


    آللهم آحفظنآ

    كل آلشكر لك أميره على آلموضوع آلمتكآمل

    أتمنى لك وللجميع أتم آلصحه وآلعآفيه

    دمت كمآ تحبين

  4. رد : احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها

    الله يعطيك العافية

    اشوى ان الرجال ماعندهم

    هههههههههههههههههههههههههه

    والبنات الله يعينهم كل شهر كتير فيه مشكلة قلب هندي الاخ

    موضوعك جميل يااميرة بنت البحرين

    والبتوفيق

    اخوك جرح الغدر

  5. رد : احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها

    يعطيكم العافيه على المرور

    تحياتي لكم

  6. رد : احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها

    اميرة

    تسلمين يالغلا على المعلومات المتكاملة

    والله يحفظج للمنتدى

  7. رد : احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها

    يعطيك العافيه على المجهود

    معلوومات هامه و مفيده

    دمت بخير

  8. رد : احتباس الطمث( الدورة الشهرية ) وقلتها

    شكرا للجميع على المرور

    تحياتي

  9. الله يعطيك العافيه عالموضوع

  10. يسلموا على الموضوع

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة