حيوانات منقرضة

السلام عليكم

حيوانات منقرضة

ربما أول ما يخطر على بالك عند ذكر الحيوانات المنقرضة هي مجموعة من الدينوصورات الضخمة، وفي الحقيقة إن هناك الكثير الكثير حقا من الحيوانات المنقرضة الأخرى على مر العصور، وتختلف أسباب انقراض الحيوانات -وحتى النباتات وسائر المخلوقات- كأسباب تتعلق بالمناخ أو الإفتراس وغيرها من الأسباب. ولكن يظل الإنقراض حدث طبيعي و صحي كذلك! (تخيل فقط إن الدينوصورات لاتزال بيننا الان). فالكائنات التي تنقرض تحل محلها كائنات أخرى أكثر تطورا وأكثر قدرة على مواكبة ظروف الحياة المختلفة وهكذا حتى يرث الله الأرض وما عليها.

وسنتعرف معا في هذا الموضوع على بعض الحيوانات المنقرضة العجيبة والتي ربما لم تعرفوا معظمها من قبل.


فتفضلوا

الأرخص




نوع ضخم جدا من الماشية كان يعيش في معظم أوروبا، الشرق الأوسط، شمال إفريقيا، اسيا الوسطى، و الهند قبل أن ينقرض في الربع الأول من القرن السابع عشر عام 1627،



2 أودوبينوسيتوبس



كان نوع من الحيتان الصغيرة، عاش في العصر البليوسيني، وتميز بوجود نابين يبرزان إلى الجهة الخلفية من الجسم. يعتقد بأن هذا الحوت كان فريسة لقرش الميغالودون الضخم، وقد وجد حتى الان نوعين من حوت الأودوبينوسيتوبس.





3 تيكتاليك





تيكتاليك (بالإنجليزية: Tiktaalik)، هي سمكة تميزت بوجود أقدام لها، وهي من الحيوانات المنقرضة.


النماذج المكتشفة لهذا الحيوان تختلف في الطول يتراوح مابين 1,5 متر إلى 3 أمتار. هذا الحيوان له رأس مثلثي مفلطح مثل التمساح, وجسمه العريض المسطح يذكرنا بالحيوانات التي تمشي على الاربع. جسمه مغطى بالحراشف (كالاسماك) وله زعانف و الفك السفلي كما في بقية الاسماك, ولكن بقية تشريحات جسمه تشير إلى ان هذا الحيوان كان منشغلا بالزحف إلى اليابسة



دودو



تاريخ الانقراض


انقرض طائر الدودو في منتصف القرن السابع عشر وكان يقتات على الفواكه ويرقد على عش مبني على الأرض.
طائر الدودو يستعمل بشكل كبير كمثل عام للتعبير عن انقراض الحيوانات، وذلك يبدو بسبب حداثة تسجيل انقراض هذا الطائر نسبيا في التاريخ الحديث.




الكركدن





منقرضة عاشت قبل ما يناهز 35 إلى 23 مليون سنة في عصر الميوسين و حتى انقرضت في العصر الطباشيري ، و هي مجموعة من الحيوانات الشبيهة بالكركدن و لذلك نسبت إليه





7 كواجا





كواجا ، (بالإنجليزية: Quagga) حمار وحشي منقرض - منذ عام 1883 - من حمر جنوب أفريقيا شبيه بحمار الزرد. وقد وجد مرة بأعداد هائلة في أقليم كيب جنوب أفريقيا. والمرة الوحيد التي صور فيها الكواجا وهو علي قيد الحياة كانت في حديقة حيوانات منتزه ريجينت في لندن.



9 ماموث




الماموث هو فيل ضخم منقرض كان يعيش في أوروبا الوسطى قبل مليون سنة ، ومن بقاياه التي عثر عليها حدد ارتفاعه بنحو 4.5 متر حتى (غاربه)منكبيه ، وقد عاصر إنسان ما قبل التاريخ وفي سيبيريا بنوع خاص. وقد اكتشفت أول جثة كاملة لفيل الماموث عند مصب نهر لينا شمالي سيبيريا:i:
 
عودة
أعلى