Thumbs up مشروبات الإسترخاء تعدك بنوم أفضل بقلم...m_sirlove

m_sirlove

Member
Thumbs up مشروبات الإسترخآء تعدك بنوم أفضل بقلم...m_sirlove


انتشرت مشروبات الاسترخاء التي كانت تشمل شاي البابونج والحليب الدافئ، لتتضمن حاليا مجموعة من المشروبات الجديدة التي تعد بنوم أفضل، باستخدام مكونات مثل الميلاتونين وجذور الناردين، والتريبتوفان الموجود في الديك الرومي.

وتحمل هذه المشروبات أسماء متماشية مع تأثيرها مثل "أن وايند" (استراحة) و"اي تشيل" (برد نفسك) و"دريم ووتر" أو (مياه الأحلام) وتتوافر بنكهات متعددة، وهي تمثل نقيضا لمشروبات الطاقة التي يشعر معها المستهلكون باليقظة.

المكون الرئيسي للكثير من هذه المشروبات هو الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على النوم وتنظيم الساعة البيولوجية في جسد الإنسان. وتفرز الغدة الصنوبرية هذا الهرمون نحو الساعة العاشرة مساء، بينما ينتهي الإفراز نحو الساعة الرابعة أو الخامسة صباحا، مما يؤدي إلى استيقاظ الإنسان، على حد قول شارف حسبما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط".

ويفرز جسم الإنسان نحو ثلاثة أرباع ملليجرامات من الميلاتونين يوميا. وقد وجدت أكثر الدراسات أن مفعول جرعات الميلاتونين التي يتم يتناولها عن طريق الفم مباشرة لم تكن تؤثر أكثر من تأثير عقار مزيف، كما أن حقنة مركزة من مواده لا تماثل عملية إفرازه في جسم الإنسان. لكن حسب دراسة نشرت في يناير بمجلة "المجتمع الأميركي المسن"، أدى تناول مزيج من المغنيسيوم والزنك وخمسة ملليغرامات من الميلاتونين إلى تحسن النوم لدى مجموعة من 43 من كبار السن الإيطاليين الذين يعانون من الأرق.

تشبه الزجاجات الحاوية لمشروبات الاسترخاء زجاجات مشروبات الطاقة، وتتنوع النكهات ما بين المشروبات الغازية الحلوة بنكهة الفواكه وبين نكهة شراب السعال.

تحتوي الكثير من مشروبات الاسترخاء على بطاقات أمان تحذر من القيادة أو استخدام الات بعد تناولها، وكذلك من خلطها بالكحول. ويقول البعض إنه يحظر على الحوامل أو الأم المرضعة أو من هم دون الثامنة عشرة تناولها. وقد أطلقت إدارة الغذاء والدواء هذا التحذير عن الميلاتونين.
 
عودة
أعلى