12345

صور عراقيه قديمه

مدونتي, مدونة يوميات الاعضاء إرسال إلى Facebook ارسال الى تويتر
  1. صور عراقيه قديمه

    استهل مدونتي بنشر صور بلادي القديمه

    صور عراقيه قديمه
    ضفة نهر دجله ووسائل النقل القديمه
    صور عراقيه قديمه

    شارع الرشيد1960بغداد
    صور عراقيه قديمه
    جسرمن زمن العباسي
    صور عراقيه قديمه
    جسربغداد1920
    صور عراقيه قديمه

    بغدادزمن الدوله العثمانيه
    صور عراقيه قديمه
    المتحف العراقي في الثلاثينيات
    صور عراقيه قديمه
    أصغرملوك العالم الملك فيصل الثاني ملك العراق
    صور عراقيه قديمه

    الباب الثاني لمدخل مرقد الشيخ عبدالقادرالكيلاني
    في بغداد
    صور عراقيه قديمه
    احدى نواعير مدينة راوه غربي بغداد
    صور عراقيه قديمه
    احتفال ديني مسيحي بغداد 1920
    {هذه من بعض ما صوره التاريخ من صور العراق القديم}

  2. تابع صور من بلادي دونها التايخ

    صور عراقيه قديمه

    المحطه العالميه 1959
    صور عراقيه قديمه
    طريق بغداد حلب بدايةالقرن العشرين
    صور عراقيه قديمه
    ضفاف نهر دجله
    صور عراقيه قديمه
    جامع الخلفاء بغداد
    صور عراقيه قديمه
    الملك فيصل الاول ملك العراق
    صور عراقيه قديمه
    الملك الهاشمي فيصل الاول بعدتتويجه ملكا على العراق
    صور عراقيه قديمه
    المركز الثقافي الأمريكي
    صور عراقيه قديمه

    المرحوم الملك غازي
    صور عراقيه قديمه
    السفاره الأمريكيه بغداد
    صور عراقيه قديمه
    بغداد -باب المعظم في 1950
    كما دونها التاريخ

  3. عرفت الهوى منذ عرفت هواك

    عرفت الهوى منذ عرفت هواك
    الحقيقه تجلت منذ رأيت بدائع صنعك
    ربي رب السموات عشقتك وانت في علاك
    ولساني لم يزل يلفظ اسمك
    وادعوك ربي في كل لحظة
    في حاظري وفي جميع
    الصلوات
    صور عراقيه قديمه

  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
    نتمنالك التوفيق :)
    همسي اخ عزيز الف شكر
    وامتمنى لك مثله

    الف شكر

  5. مثل عراقي

    عندنا في العراق امثال شعبيه حلوه تقال في حالات وفي احداث تحدث او تكون ساعات
    ردة فعل لحاله من هذه الحالات.
    والامثال تضرب لا تقاس
    فمثلا المثل العراقي الذي قصدت ان اطرحه هنا هو
    [البعير لو شاف حدبته لجان انكسرت ركبته]
    ما معنى هذا المثل يقول:البعير هو الجمل فرقبته طويله لا يستطيع ان يرى سنامه
    لو حاول ان يراها فيلاقي صعوبه بان لو رأها تنكسر رقبته.
    المعنى المقصود هنا{بأن لكل أمرء أخطاء وعيوب فلايجوز لأحد بأن يحاول أنتقاص
    أخيه الانسان مهما وجد من عيوب .ذلك انه قد يحمل عيوبا هو لا يحس بها ولا يراها
    ولو رأها {هنا ضرب المثل أعلاه}لما تكلم عن معايب الأخرين.
    فاليوم حصل لي مثل هذه الحاله
    هما اثنان لو مرو على المدونه سيعرفون انفسهم واكيد لو مرو يمرون مرور الكرام
    فبدل بان يهنو اويباركوا طرحو كلمات{ تسم البدن}
    لو ان هذا فيه اناس لا يعجبهم من الناس الا من فصيلتهم
    وفصيلتهم هي المفضله لديهم لا عيب فيها
    والحليم تكفيه الاشاره

  6. بعد ما ارتاحت روحي له
    وعرفت طعم الحياة
    رحلت خلاص وتركتني في
    حيرتي
    ولم تعلمني كيف الخلاص
    من حبها ومن شباكها
    التي سجنتني فيها
    تقول لي: انساني
    وكيف النسيان وهي روحي سكنتها
    صعب ان تجرد الروح من الجسد
    وما الحياة الا روح في جسد

  7. الحب اسمى شيئ في الوجود
    فوجوده وجودنا
    ووجوده سعادتنا
    فعدمه تعاسه
    فكلنا نحب
    دع الحب يدخل في قبلك
    فان شئت ام ابيت
    فهو يأتي يوما
    يغزو قلبك

  8. ماأجمل كلمة أخ تعني الكثير فيما سبق كانوا اهالينا يعلمونا معنى كلمة أخ
    حينما يوجهوننا بالنصائح وأخ عند حد علمي مصطلح عند العراقيين
    {هي كلمة تأوه اذا اصاب باذى مفاجئ مثلا اذا شخص كان يعمل في عمل ما
    كمن يطرق بمطرقه لتثبيت لوحه او برواز على الحائط بواسطة شاكوش وبسمار
    وحين غفلة منه أصاب يده فجاءة يصرخ كلمة{أخ} }} وهذا المصطلح يتردد دائما
    في بلدي في مثل هذه الحالات.
    والاخ يطلق على المفرد المذكر من أم وأب أو من أحدهما الأخر ويطلق أحيانا
    كلمة أشقاء أي أما من أب أو من أم فيقال شقيقه. وهي صفه عامه كمثل وما نسمعه
    في المجتمعات العربيه المكون من الول العربيه يستعمل كلمة{ الأشقاء العرب}
    نأتي الى الأخوه في الله وهي صفه أطلقها الله سبحانه وتعالى على المسلمين
    في بعض أيات الله في القرأن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
    فالمسلم أخو المسلم {هنا يسمى الأخوه في الله.} وهي أسمى ما في الوجود
    من كل التسميات.
    صور عراقيه قديمه

  9. طريفه!!!!!!

    الطريفه دون النكته وهوحدث يجعلك تبتسم أو أحيانا تضحك
    لها مستغربا اليوم أود أن أحدثكم عن طريفه حصلت معي...
    هو أنه كان يوما ألتقيت بأحد أصدقائي بحلة جديده أي لابس
    بدله جديده تو ما لابسها بادرته بالقول
    :-مبارك بدله جديده{لبست جديدأ وعشت سعيدا وأماتك الله شهيدأ}
    فبادرني بالقول اللهجه العراقيه
    :-{أبيش تطلني أموت هو هذا حجي خلف الله عليك}
    تفسير أو ترجمة القول هو{بما تطلب لي الموت وتدعو ان اموت شهيد}
    بصراحه زعل مني وارتحل!
    وبعد فتره عاد لي يتأسف لما فهم معنى قولي له

  10. مصطلحات الأشياء باللجه العراقيه

    اليوم حبيت أن أضع بعض المصطلحات التي تطلق على بعض ما يحظرني من الأشياء باللهجه العراقي
    نح نعلم أن الوطن العربي ككل هو ناطق باللغه العربيه
    وتختلف فقط اللهجات من دوله لدولة أخرى .حتى في داخل الدوله نفسها فيها عدة لهجات
    وتختلف صعوبة فهم اللهجات من دوله لدولة أخرى وبما أني عربي عراقي فاليكم بعض تسميات للأشياء باللهجه العرقيه.
    فمثلا نبداء ب 1-املعقة الأكلتسمى{خاشوكه}
    2-قدح الماء---------{كلاص}وهذه تشبه نطقها بالأنكليزيه
    3-صحن الأكل{ماعون}
    4-اناء الطبخ الذي يعمل به الرز او المرق{جدر أوقزان}وقزان لهجه تركيه من زمن العهد العثماني وتسمى بالمصري {الحله}بفتح الحروف
    5-المقلاة---------{طاوه}
    6-قدح الشاي----------{أستكان}واذا بالجمع{أستكانات}
    7-غطاء الرأس للمصلين{عرقجين}
    8-غطاء الرأس الغربي الذي في أفلام الكاوبوي{شفقه}
    9-الثوب أو بالمصري كلبيه{دشداشه}
    10-البدله الرجاليه{قاط}القسم العلوي من البدله تسمى{جاكيت}
    والقسم السفلي منها يسمى{بنطرون}
    11-القفاز-------{جفوف} الذي يلبس في اليد للوقايه من برد الشتاء.
    هذا وباقي الأشياء تأتي لاحقا أن شاء الله

12345

  1. 12-07-2012, 04:16 PM
  2. 25-12-2011, 08:13 PM
  3. 19-01-2011, 09:12 PM
  4. 27-01-2009, 07:53 AM
  5. 12-03-2008, 07:39 PM