الشاهين أجمل الصقور

الموضوعات العامه التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى إرسال إلى Facebook ارسال الى تويتر
  1. الشاهين أجمل الصقور

    الشاهين أجمل الصقور
    صقر الشاهين أو الشاهين (بالإنجليزية Peregrine Falcon) ... أو المعروف عند أهل الخليج الشيهانه .. والمعروف تاريخيا عند الامريكيين بصياد البط تعتبر الشواهين من الطيور آكلة اللحوم وتنتمي إلى الطيور الجارحة. الأناث تعتبر أكبر حجما من الذكور وهي مساويه لحجم الغراب.
    والشيهانه هي : 1-سوداء الظهر. 2-سوداء الرأس. 3-ويخطط عند منقارها شوارب سوداء معا جانب أبيض.
    وصنف العلماء حوالي 19 نوع لشيهانه والتي تختلف في المظهر والطائفه.
    يتم تفريخ في مناطق التندرا إلى المناطق المداريه .. وهذا النوع من الصقور يمكن العثور عليه بأي مكان على الارض ماعدا الجبال المرتفعه والغابات والمناطق البارده جدا,وتعتبر صقور الشاهين الأكثر أنتشارا في الارض.
    الشاهين وهو أصغر من الحر حجما وأقل تحملا والشاهين هي كلمة فارسية معناها الميزان ويعتبر من الطيور الجارحه ويعيش على الشواطئ والجبال ويتغذى على الحمام وطيور البحر وهو أيضا يحتاج إلى المعاملة اللطيفة لانه سريع الانزعاج والغضب.

    وصف صقر الشاهين
    بيلغ طول الشاهين من 13 إلى 20 بوصة (في قياس السنتيمتر من 34 إلى 50 سم) ، والذكور والإناث تتشابه بالشكل ولكن تختلف بالاختلاف الطول والحجم ، بالقياس الإناث أكبر من الذكور ب 30% ، ويصل وزن الشاهين الذكر إلى 440-750 جرام الاناث يصل وزنها إلى 910-1500 جرام نظرا لاختلافها بالطول والحجم.
    ومن الصفات المميزه لهذا الجارح انه يبيض من ثلاث إلى اربع بيضات وتكون الفراخ على نحو متدرج من حيث الجوده والصفات فدرجت كالتالي:

    1-نادر:وهو أكثر الفراخ قوه وأكثرها رغبه عند الصيادين.
    2-لزيز:أقل من النادر وهو قريب منه. 3-محقوره:هي أقل شأنا من اللزيز والنادر. 4-تبع:وهو غالبه ذكر ولا يساوي شيئا عند الصقارين. ومن صفاته أنه لا يتحمل الجوع أو الشبع وأيضا سريع الغضب وخاصة كبار السن . ويمتاز بسرعته الفائقة في المسافات القصيرة وإذا صاد لا يترك صيده وأسلوب تدريبه وصيده بنفس أسلوب صقر الحر ويحتاج إلى التدريب لفترة أطول لحدة مزاجه وعدم استجابته.


    أنواع الشاهين

    تنقسم الى: شاهين جبلي و شاهين بحري أ-شاهين جبلي :وهي التي تعشش على الجبال:
    تقيم على الجبال بشكل دائم ولا تهاجر وتفرخ في الجبال والهضاب العاليه،وسميت بجبليه لانه دائما يتم الامساك بها عند الجبال ويتم تفريخ صغارها هناك. ويبلغ طول الشواهين الجبليه إلى 15 انش كحد اقصى في طولها.
    وتتنوع إلى عدة انواع وتختلف عن غيرها من الشواهين البحريه بالشكل. موطنه الاصلي جبال إيران ويوجد في السعوديه بجبال طويق،وهذا الشاهين غير مرغوب لدى الصقارين بسبب قلة فعله وصغر حجمه.
    ب-شاهين بحري:وهي التي تعشش على البحار:
    تهاجر الشواهين البحريه كل عام لأماكن الشتويه لقضاء الشتاء هناك وأطلقوا عليها اسم بحريه لانه يتم تفريخ صغارها هناك وبناء عشها هناك والامساك بها ايضا. وتعتبر الشواهين البحريه أقوى وأشرس من الشواهين الجبليه ويصل طولها إلى 17 أنش كحد أقصى ، وهي أفضل أنواع الشواهين وأغلاها سعرا مرغوبه لدى الصقارين.
    ويحتل الشاهين البحري الايراني المرتبة الاولى وبعدها الباكستاني من حيث الاصاله والفعل،وبعدها التركي والمصري.

    التكاثر
    تضع أنثى الشاهين من بيضتان إلى خمس بيضات وتضع البيض في الأسبوع الأول او الثاني من شهر نيسان كل عام ولون البيض يميل إلى الاصفرار،ترقد الانثى على البيض لمدة شهر وبعد ذلك تخرج الفراخ من البيض ويكون لونها ابيض قريب من الاصفر وبعد ثلاث اسابيع تبدأ الفراخ بالطيران والاعتماد على نفسها.

    مميزات الشواهين
    إن صقور الشاهين لا تأخذ وقت طويل في تدريبها أو تدهيلها ولكن بعضها يحتاج إلى وقت مثل الوحش الذي تم اصطياده. لا يتحمل الجوع كغيرها من الصقور ولا يتحمل أيضا الشقاء والتعب ولذلك يكون مدة هده أقل وذلك تفاديا للكسور والجروح. تبلغ سرعة الشاهين إلى 350كم\بالساعة وهذه الميزة تعطيه ان يحتل المرتبه الاولى بالسرعه بين الصقاريات. يحب الطياران عاليا ولديه مخالب قويه جدا تساعده على قتل الفريسة بسهوله.

    ] الغذاء
    * تتغذى صقور الشاهين على طيور متوسطة الحجم مثل الحمام وطيور الماء وتتغذى بعض المرات على الطيور التي تكون أكبر منها حجما مثل الكراوين والحباري.
    في المناطق الحضاريه يتغذى صقر الشاهين على الزرازير والحمام ، وتصيد طيور الشاهين في أول الصباح الباكر واخر ساعات من العصر. يبحث صقر الشاهين عن فريستة بأرتفاع شاهق جدا حيث له عين قويه تساعده على رؤية ماهو بعيد،واذا اكتشف فريسته يبدأ بمطاردتها لسرعة تصل إلى 350كم/بالساعه .
    ضغط الهواء الواصل إلى سرعة 200كم/بالساعه يضر برئة الصقر ، ولكن خياشيم الصقر تمنع الضغط من دخول الهواء بالخياشيم مما تجعل على الصقر التنفس بسهوله بتخفيف ضغط الهواء.
    ويقبض الشاهين على فريسته بالهواء ويقتلها عن طريق قدم الصياد
    massinissa

  2. موضوع رائع ومعلومات حلوة

    يعطيك العافيه
    الغيرانه