تحت العشرين

ايه رايكم قولولي

  • رائع

    الأصوات: 19 73.1%
  • مقبول

    الأصوات: 7 26.9%

  • مجموع المصوتين
    26
هاي ايتها المراهقات
وانا جالسة خطريتلي فكرة وهي ان اعمل موضوع يختص بمشاكل المراهقات واحاسيسهم وكل مايحلمون به وبما يفكرون ماهي امالهم وطمحاتهم ونظرتهم للحياة كل هذا داخل موضوع واحد هذا بمثابة مجلة لكم ايتها المراهقات تجدو فية كل مايدور ببالكم وكل ما تبحثون عنه هذا الموضوع متجدد
ارجو ان ينال اعجابكم
اتمني التثبيت
 
العادات الغذائية الخاطئة

أول دراسة عن العادات الغذائية عند التلميذات المراهقات في مدارس جدة
نسبة عالية منهن لا يتناولن الخضروات والفواكه والسمك ويتحاشين وجبة الفطور​
health329202-1.jpg

جدة: «الشرق الأوسط»
أظهرت دراسة حديثة أن هناك العديد من العادات الغذائية الخاطئة عند المراهقات في مدينة جدة، والتي يمكن أن تؤثر على حالتهن الصحية والغذائية. ومن أهم العادات الغذائية السيئة قلة تناول الخضروات والفواكه وقلة تناول الحليب والأسماك والإكثار من تناول المشروبات الغازية، وتبين أن 50% من المراهقات لا يمارسن أي نوع من الرياضة على الإطلاق.
كما أوضحت الدراسة أن هناك فروقاً واضحة بين العادات الغذائية عند المراهقات في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة. وبصفة عامة فإن العادات الغذائية عند المراهقات في المدارس الخاصة أفضل منها عند زميلاتهن في المدارس الحكومية من حيث تناول الخضروات والفواكه يومياً وتناول الحليب والإقلال من المشروبات الغازية وزيادة ممارسة الرياضة.
قام بإعداد الدراسة الدكتورعبد الرحمن مصيقر رئيس المركز العربي للتغذية والأخصائية نسرين فايز زقزوق أخصائية التغذية في جدة. وشملت 512 طالبة من المدارس الحكومية والخاصة من المرحلتين المتوسطة والثانوية من مختلف مناطق جدة، ممن تتراوح أعمارهن بين 12 و19 سنة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن 33% من المراهقات في المدارس الخاصة يتناولن الخضروات يومياً مقابل 19% فقط من المراهقات في المدارس الحكومية. وقد كان الفرق أكبر من ناحية تناول الفواكه حيث كانت النسبة 33% مقابل 12%.
وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن يتم تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي للوقاية من الأمراض المزمنة والمحافظة على الصحة بشكل عام، وهذا يغطي نسبة كبيرة من المراهقات في جدة لا يتبعن النصائح الغذائية السليمة.
ومن المفارقات المهمة أن نسبة كبيرة من المراهقات لا يتناولن السمك، حيث بلغت هذه النسبة 65% وهي نسبة عالية وتعتبر من أعلى النسب مقارنة بمعظم الدول الخليجية التي يكثر فيها تناول السمك. ويعتبر السمك غذاءاً مهماً للوقاية من أمراض القلب والذي يعتبر السبب الرئيسي للوفيات في السعودية. واهتمت الدراسة بالتعرف على تناول الأطعمة السريعة حيث وجد أن النسبة الأكبر بين المراهقات يتناولن الأطعمة السريعة من مرة إلى 3 مرات في الأسبوع أي خلال العطلة الأسبوعية وكانت النسبة أعلى عند المراهقات في المدارس الخاصة (55%) منها في المدارس الحكومية (41%)، كما تبين أن 33% من المراهقات في المدارس الخاصة يتناولن الأطعمة السريعة خارج المنزل مرة في الأسبوع مقابل 26% في المدارس الحكومية وأن 22% و16% على التوالي يتناولنها مرتين في الأسبوع.
وتشير الدراسات أن تناول الأطعمة السريعة أثناء مشاهدة التلفزيون قد يساعد على زيادة الوزن عند المراهقات وأوضحت الدراسة الحالية أن 38% من المراهقات غالباً ما يتناولن الأطعمة السريعة أثناء مشاهدة التلفزيون وحوالي 47% يتناولنها أحياناً أثناء مشاهدة التلفزيون، ولم يكن هناك اختلاف كبير بين المراهقات في المدارس الحكومية والخاصة.
أما من ناحية تناول الحليب ومنتجاته فقد وجد أن حوالي 50% من المراهقات يتناولن الحليب يومياً وان 15% لا يتناولن الحليب إلا نادراً والباقي يتناولن الحليب من مرة إلى 6 مرات في الأسبوع.
وهذه النسب غير مشجعة وتحرم المراهقات من العديد من العناصر الغذائية التي يوفرها الحليب والتي تساعد على نمو العظام وتقوية الجسم.
كما تشير الدراسة إلى أن المراهقات في المدارس الخاصة أقل تناولاً للشوكولاتة والحلويات بشكل يومي مقارنة بالمراهقات في المدارس الحكومية حيث كانت النسبة 39% مقابل 55% على التوالي. ولم تصرح إلا نسبة قليلة (10%) بأنهن نادراً ما يتناولن الحلويات والشكولاتة.
وأفادت 31% من المراهقات بأنهن يتناولن المشروبات الغازية يومياً و26% يتناولنها من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع وحوالي 15% يتناولنها من 4 6 مرات في الأسبوع. أما الباقي فنادراً ما يتناولن المشروبات الغازية ولم يكن هناك اختلاف كبير بين المراهقات في المدارس الحكومية والخاصة.
ومن ناحية تناول وجبة الفطور فقد أشارت الدراسة أن 35% من المراهقات فقط يتناولن الفطور بانتظام وأن 38% يتناولن الفطور في الإجازات أما الباقي فانهن لا يتناولن الفطور إطلاقا (27%). ويعتبر الفطور من الوجبات المهمة التي تساعد على الاستيعاب الدراسي و الأداء في العمل.
كما أوضحت الدراسة أن 60% من المراهقات في المدارس الخاصة يمارسن احد أنواع الرياضة مقابل 40% في المدارس الحكومية وقد يرجع ذلك إلى اهتمام المدارس الخاصة بالرياضة بشكل أفضل من المدارس الحكومية. وقد حاولت الدراسة قياس عدد ساعات استخدام الانترنت عند المراهقات وتبين ان 28% من المراهقات في المدارس الخاصة لا يستخدمن الانترنت بينما كانت النسبة حوالي الضعف في المدارس الحكومية (45%) وكانت ساعات استخدام الانترنت تتراوح بين ساعة إلى 5 ساعات يومياً. ولو أضفنا عدد ساعات مشاهدة التلفزيون يتبين لنا الوقت الطويل الذي تقضيه المراهقات في الجلوس إلى التلفزيون والانترنت، وهذا يعني قلة الحركة بالإضافة إلى الميل إلى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أثناء مشاهدة التلفزيون أو استخدام الانترنت. ويقول الدكتور عبد الرحمن مصيقر أن هذه الدراسة تعطي مؤشراً خطيراً على تفاقم العادات الغذائية والصحية عند المراهقات في جدة لذا يجب الاهتمام ببرامج التوعية الغذائية لطلبة المدارس من خلال وسائل الإعلام وتطوير المناهج الدراسية وتدريب المدرسات والرقابة الصارمة على المقصف المدرسي من ناحية توفير الأطعمة غير الصحية.
 
استغلي وقتك واعرفي هوايتك

اكتشفي نفسك واعرفي هواياتك واستغلي وقتك

تضيع علينا الأيام والليالي ونحن لا نعرف ماذا نريد أن نفعل؟!
وكيف نستغل وقتنا؟! فلماذا لا نكون من الأذكياء المتميزين؟!


http://www/انستي..
لتكن لديك خلوة يومية مع نفسك، تكتشفين فيها ذاتك، وتتعرفين فيها إلى مواهبك وهواياتك، وأمسكي خلالها الورقة والقلم واكتبي هوايتك:
الديكور- الكتابة – الرسم – الخيال – الرياضة- التصميم- التأليف- العلاقات الاجتماعية- القراءة- الخياطة.
فإن لم تجدي شيئاً مما سبق، فلنفكر بأسلوب مختلف، فمثلاً إن كانت هواياتك هي:
رؤية الأفلام- مشاهدة الأغاني- النوم- الحديث في الهاتف- حضور الحفلات.
لنحاول أن نجعلها هواية لك!!
تقولين: كيف ؟!
أقول لك: بطريقة التفكير الإبداعي!!
هل أنت مستغربة؟!! اقرئي معي الفقرة التالية إذن!!
انستي:
اجعلي رؤيتك للأفلام سبباً ل:
نقدها- معرفة نقاط قوتها وضعفها- اكتشاف فن الإضاءة والإخراج والشعور بها- معرفة أفضل لقطة- اكتشاف أفضل موقف- معرفة أهم لحظة- اكتشاف الحبكة.
ثم أجيبي مع زميلاتك صاحبات نفس الهواية عن هذا السؤال:
لماذا لا نفكر بفيلم اخر له نفس نقاط القوة السابقة، لكنه يعالج قضية مهمة في مجتمعنا ويخدم عاداتنا وتقاليدنا، ويكون سبباً في إعادة شعور المسلم بالعزة والقوة؟
انستي..
لن أخبرك كيف توظفين باقي هواياتك التي تضيع عليك أيامك وحياتك إلى ما ينفع!!
وتكون سبباً في ارتقاء الأمة الإسلامية وسبباً في عدم إضاعة وقتها.
 
ما رايك ل اصبحنا مغنيات مشهورات

مارايك ل اصبحنا مغنيات مشهورات
لم تعد الشهرة والغناء مشكلة كبيرة في هذا العصر مثلما كانت في السابق، ففي كل شهر يظهر لنا مغنٍ جديد، بل ومغنية خليجية جديدة، والتي كانت في السابق عملة نادرة لارتباط الأسرة الخليجية بالدين والتقاليد...

أما الان، فالمغنيات الخليجيات تجاوز عددهن أصابع اليد الواحدة، فوصل إلى أصابع اليدين؟

وبسبب هذه المناسبة السعيدة؟ ما رأيك- انستي- لو أصبحنا أنا وأنتِ مغنيتين مشهورتين أيضاً؟



تعالي معي نستعرض الأساسيات لهذا المضمار الجديد ؟

1- عقد مع إحدى صالونات التجميل لتحول بشرتنا السمراء إلى بيضاء، ولتصبح عينانا واسعتين وزرقاوين أيضاً.. ولتكبير الشفة ولتطويل الرموش.

2- عقد مع أحد النوادي الرياضية لندخل في جدول الريجيم والتخسيس فنصبح جاهزتين للولائم والعزائم، والسهرات الصباحية بعد الشهرة.

3- عقد مع أحد المصممين ليخيّط لنا فساتين خاصة لحفلاتنا الغنائية، وبالطبع سنوصيه بالتضييق قدر الإمكان وبإزالة كافة الأكمام، لأن الجو حار، والزيادة في القماش الغالي إسراف.

4- عقد مع فتيات الفيديو كليب لنختار أكثر الفتيات عرياً وهزاً، فالجمال هنا غير مهم بمقدار العري والهز، وسنحرص على أن يتضمن العقد موافقتهن الكريمة على هذين الشرطين.

5- مصور ممتاز ومخرج ذكي، فهما لن يحتاجا منا إلى توصية لأن شرط نجاح الفيديو كليب هو الصورة الساخنة، والزاوية الأكثر إثارة، وهذه مهمة سنتركها لهما.



انستي:

فماذا بقي لنا؟ لا شيء سوى أن نبيع اخرتنا، ونقبض الثمن: أغنية بلا معنى أو صوت جميل أو هدف، فنصبح كالاخرين الذين يملؤون الشوارع العربية، البارعين في فن إضاعة الوقت بالغث والسمين ويعيشون بلا هدف، ونصير مثلهم، يطربنا أي صوت، ويشجينا أي كلام، فنعيش كالرعاء، نأكل ونشرب وننام.
 
قيود الحب

قيود الحب

كثيرة هي الأوامر والقيود المحيطة بكِ ..
مرة من أمك ومرات من أبيك وأحيانا من اخيك الأكبر وقد تعلنين غضبك وترفعين لافتات الاعتراض تطالبين بالاستقلال !! وفك القيود منشدة .. ( اعطوني حريتي .. أطلقوا يديا )
تسمينها قيودا .. وهو ( أحبائك ) يسمونها إهتماماً، وحباً ، وخوفاً عليك !


 
لتتخلصي من التوتر اتبعي النصائح الفرنسية

لتتخلصي من التوتر.. اتبعي النصيحة الفرنسية

1- ابحثي عن الحركة ولا تركني للخمول.. تسلقي الدرج بدلاً من المصعد، وحبذا لو مشيت إلى فرع الجمعية لشراء
حاجاتكم الخفيفة بدلاً من استخدام السيارة.. وبعد تناولك الطعام لا تلجئي إلى الاسترخاء أو مشاهدة التلفاز، بل قومي بأي عمل لاستهلاك السعرات الحرارية الزائدة في جسمك.. فمثلا أحضري حاجاتك بنفسك ولا تطلبيها من أختك الصغرى أو الخادمة في المنزل، فليس من المفيد قضاء ساعة في تمرينات رياضية ثم اللجوء إلى التكاسل والخمول طوال اليوم.

2- قللي من الدهون والمأكولات

الدسمة كالبرغر والطعام المقلي، وابحثي عن الخضراوات والفاكهة في غذائك، أما اللحوم والبيض والحليب الكامل الدسم فخصصي لها وجبات محددة كل عدة أيام، واتبعي في طريقة طعامك النصيحة الفرنسية القائلة " 3 قضمات تكفي" للاستمتاع بالطعام.

وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال:" ما ملأ ابن ادم وعاء شرا من بطنه" حديث شريف.

3- تحكمي في التوتر

خذي حماماً دافئ، أو تنزهي في الحديقة أو على شاطئ البحر، وتعملي تمارين الاسترخاء.
كما أن التأمل والعد إلى العشرة من الأمور المهمة لتقليل الغضب، كما أنه بذكر الله تطمئن القلوب وتهدئ النفوس، وفي الوقت ذاته تجنبي الأشخاص ذوي الأمزجة السيئة أو التعامل الصعب.

4- أقلعي عن التدخين!

نعم.. فأنت بتواجدك في الأماكن الملوثة بالدخان تدخنين، إلا أنه يصنف تحت التدخين السلبي، وإن كنت لا تستطيعين العيش في بيئة خالية من الدخان يمكنك على الأقل تجنب الأماكن المزدحمة والمقاهي والغرفة المليئة بالدخان.

أما إذا كان والدك من المدخنين فاطلبي منه بلغة المحب أن يقلع عنه حباً له.


5-اعتني بنظافة أسنانك

فالفم هو بوابة الجسم وما يتكاثر بداخله من ميكروبات تنتقل تلقائياً مع اللعاب إلى داخل جسمك.. وقد ربطت إحدى الدراسات الحديثة بين تنظيف الأسنان وطول العمر، حيث إن الأشخاص الذين يعتنون بتنظيف أسنانهم يميلون لأن يكونوا أفضل من الناحية الصحية.

6- حافظي على تفاؤلك:

لتكن نظرتك للحياة إيجابية، فالتفاؤل والابتسامة والإقبال على الحياة أمور مهمة للمحافظة على التوازن النفسي والعاطفي، والذي يصل إشعاعه بالتالي إلى أعضاء جسمك.. وقد أثبت العلماء أن الأشخاص ذوي النظرة الإيجابية للحياة يزداد لديهم إفراز هرمون الأندورفين المرتبط بالسعادة
 
ما يحتاجه المراهق

تأكيد للذات وخيال وحاجات لا بد من إشباعها

المراهقة مرحلة انتقالية في حياة الأفراد، وهي تمثل الفترة التي تبدأ بالبلوغ وتنتهي باكتمال الرشد والنضج.. وإذا بدت المراهقة لبعض علماء النفس مرحلة نمو طبيعية، فإن البعض الاخر يعتبرها مرحلة لا تخلو من الأزمات والإضطرابات التي تفرضها طبيعة النمو المتشابك والسريع في هذا الدور من الحياة؛ فالمراهقة فترة نموّ مهمة وحرجة يمرّ بها كل إنسان، وتحدث فيها تغيّرات عميقة على الصعيد الجسمي والفيزيولوجي والذهني والإنفعالي والاجتماعي، ويتوقف عليها إعداد المراهق للدخول الى عالم الكبار والتكيّف مع احتياجاته.


x.png





الأمن النفسي

يتأثر السلوك في مرحلة المراهقة الى حدّ كبير، بالحالة النفسية للمراهق وباتجاهات أفراد أسرته وشخصيته (الإنبساط أو الإنطواء)، فالميول الإجتماعية للمراهق المنبسط ****** الناضج، تكون أغنى من الميول الإجتماعية للمراهق المنطوي والأقلّ نضجاً... وقد اتضح أن التفاعل الإجتماعي الذي نعرفه في سلوك المراهق مردّه الى تمتعه بصحة نفسية سليمة. فهو يحتاج الى الشعور بالأمن النفسي وبطمأنينة الإنتماء الى جماعة الأسرة والبيئة الخارجية والمدرسة.. فذلك يرفد تكيفه النفسي والإجتماعي؛ ويؤكد علماء النفس، أن الأمن النفسي هو من أهم الحوافز التي يحتاجها المراهق لتكون مشاركاته الإجتماعية صافية ومواكبته للحاضر واقعية، موفقة.. ويقول جان بياجيه: الشعور بالأمان يضمن للفرد التمتع بقدرة عالية على التكيّف المثالي، ويتيح له إمكانية التحكم بالميول الإنفعالية المؤدية الى التسيّب السلوكي، فالراحة النفسية تمدّ المراهق بالطاقة الرافدة التي تمكنه من تقبل المسؤولية الإجتماعية، ومن تحمّل صدمات الحياة وشدائدها؛ وهي أيضاً تمثّل قوة موجبة دافعة تقود الى استقرار وجداني وسلوك إيجابي.

وهنالك أيضاً، بعض العوامل المؤثرة في السلوك، وهي: استعدادات المراهقة وتربيته الأخلاقية، واتجاهات الأبوين وتوقعاتهما، والأسرة ومستواها الاقتصادي والإجتماعي، ومفهوم الذات، والمدرسة ومطالبها، والنضج الجسمي والفيزيولوجي والثقافة العامة.
 
اكتئاب البنت

اكتئاب البنت ..
من المعروف عند أي مهتم بعلم نفس الإنسان أننا معرضون في حياتنا اليومية لكثير من الانفعالات التي تؤثر علينا إيجابيا ( لقاء الأحبة , سماع الاطراء من الاخرين , الزواج , الرزق بمولود ... الخ ) وكذلك نتعرض للانفعالات السلبية ( موت قريب , فشل في دراسة , غضب من صديق , اهانة , احراج من شخص معين .... الخ ) . هذه الانفعالات منها ما هو بسيط وماله للزوال في ساعة أو ساعتين , ومنها ما هو صعب الزوال ويحتاج لوقت !
ونحن عندما نتعرض لانفعال سلبي معين ونحس بالحزن والكابة , نحب أن ننفس عن أنفسنا باي طريقة كانت لأن النفس تكون كالقدر الذي تغلي الماء فيه والبخار يهز الغطاء ويحاول الخروج من أي منفذ .. ولكل منا طريقة في اخراج هذا البخار من القدر .. وحتى أدخل في الموضوع الذي أتكلم عنه أقول :

عندما تشعر البنت بالحزن والاكتئاب فإنها بحاجة لشخص قريب من نفسها تحدثه بما فيها , تبث له شكواها , تحدثه عن أحزانها وهمومها ... وهي لا تريد منه " الحل " للمشكلة , ولا تريد منه أن يخبرها برأيه وأن ينصحها بشيء معين بقدر ما تحتاج منه لأمرين :
1- السماع والانصات الجيد .
2- التعاطف والمشاركة الوجدانية .

والبنت عندما تشتكي فلا يعني هذا أنها فعلا تحس بمشكلة , لأنها تحب أن تبدو ضعيفة ومسكينة ومعذبة في ( بعض المرات ) ! وهي تحتاج للعطف وتحتاج لمن يقول لها : أنتِ مسكينة , أنتِ مظلومة , ......... الخ , وهي بهذا تشعر بالراحة لأنها شعرت بأن محدثها يشاركها ويتعاطف معها ويحبها !
وقد تكون حزينة لسبب قوي ومؤثر فعلا ولكن هذا لا يغير شيئا في الموضوع فهي قد تكون متأكده أن الحل ليس بيد الشخص الذي تحدثه وهي لا تريد منه سوى اظهار التعاطف الصادق معها .

وسواء كانت البنت تشتكي لتظهر ضعفها وحاجتها للتعاطف أو أنها فعلا تشتكي من مشكلة حقيقية ...فهي تريد منكَ أن تسمعها وتنصت لما تقوله حتى تمكنها من تفريغ ما نفسها .. وأنت عندما تعطيها الحل وتكلمها بعقلانية فأنت تزيد من مشكلتها لأنك تمنع البخار من الخروج من القدر .. بل : قد تكون بكلامك تزيد الضغط على جدران القدر !!!
هي تريد منكِ أن تكون مستمعا جيدا ومتعاطفا صادقا .... وكفى ! وبعد هذا ستشعر هي بالتحسن في نفسيتها .. ثم بعد هذا قد تكون بحاجة لحل مشكلتها أو قد يكون تعاطفك وسماعك لها هو الحل .

إذاً : نستطيع أن نقول أن البنات عندهن مشكلة حقيقية في إيجاد شخص يتعاطف معهن ويكون قريبا منهن , يتشرب المشاكل والهموم , ويستمع للشكوى ويظهر التعاطف والحب الصادق , خصوصا عندما تكون البنت محاطة بأب بعيد عنها وبينها وبينه علاقة رسمية تمنعها من الشكوى له , وأم لاهية عابثة بعيدة عنها بحيث لا تراها إلا كأم لها حق الاحترام وبحيث لا تستطيع البنت أن تجعل من أمها صديقة لها , وبعيدة عنها بحيث أن الأم لا تنزل للمستوى العمري المناسب لبنتها ولا تتفهم حاجتها في هذا السن !
أضف إلى هذا حاجة البنت الماسة للتعاطف وحاجتها الماسة للسماع وشعورها بالكبت والاكتئاب .. وعندها ستعرف ان هذه المشكلة تؤرق كثيرا ممن هن حولك ..

ومن الملاحظ لدى كثير ممن لهم احتكاك حديث بالنساء أنهم يقولون : ألا يوجد امرأة متفائلة ؟! ألا يوجد امرأة ليست حزينة ؟! هل يعقل أن كل امرأة أتحدث معها تبدأ في الشكوى ؟!
والجواب : الحاجة للتعاطف والحاجة للسماع هما السبب !! وغالبا أننا – رجالا ونساء – قد نشتكي لمن نميل إليهم في بعض المرات , ولكننا لا نفتح قلوبنا على مصراعيها إلا لمن نثق بهم ... ومن المؤسف أن اقول أن هاتين الحاجتين عند البنات هما أكثر ما يورد الفتاة المهالك .....
 
تريدين ان تكوني قوية الشخصية اليكي الحل

1- تصرفي وفق ما تشعرين، وما تعتقدين أنه يتحدث عنك، فالسلوكياتالخارجة عن إطار حياتك أو شخصيتك، تنقص من قدرك، وتجعلك شخصا هزيلا، وضعيف المعاني أمام الاخرين، فليس من اللائق أن تأتي بتصرفات منافية لعاداتك الشخصية إن كنت غير مقتنعة بها.

2- أظهري قوتك، ولا تخجلي أو تخشي الانتقادات، فإن كنت جميلة اعتني بجمالك، وإن كنت ذكية اتركي الاخرون يلاحظون ذلك بلا مبالغة، وإن كنت موهوبة، فلا تدعي العكس، عندما يمتدحك الاخرون قولي شكرا، ولا تقولي هذا غير صحيح، لا تترددي في الاعتراف بمميزاتك، فهذا حقك الصريح، لكن بأدب وحكمة، وبمناسبة.

3- توقفي عن تشتيت الطاقات، وهدر الوقت في التردد، ركزي في شيء واحد في حياتك، شيء يوفر لك أكبر قدر من الإنتاجات المتعددة، التي تخدم أهداف حياتك، فالتشتيت يضعف الطاقة الإدراكية، وبالتالي يضعف الشخصية.

4- قبل أن تلتقي أحدا، اجمعي افكارك، تنفسي بعمق وفكري في أهدافك من ذلك اللقاء، وفكري في اهداف الشخص الأخر أيضا، سجلي أفكارك في ورقة وراجعيها، فذلك يحفزك، ويجعل لقائك مثمرا، وحضورك متميزا.

5- تأكدي أنك المسؤولة عن نوعية علاقتك بالاخرين، فأنت وفق ردود افعالك التي تطلقينها، تحصلين على النتائج، فاجعلي رد فعلك معقولا، ومنطقيا تجاه الأمور، واحتفظي بمشاعرك بعيدا عن الإسراف، وتسلحي بالهدوء والثقل، والمسؤولية.

6- أنت تعملين الاخرين كيف يتعاملون معك، فاحرصي على تلقينهم الأفكار والتصرفات الإيجابية، وأرسلي لهم الرسائل التي تفيد بأهميتك في الحياة، وأهمية أن يحترموك، عبري عن نفسك عبر فرض احترامك على الاخرين، وتأكدي أن كل فعل من الاخر هو رد فعل لما ينبع من مشاعرنا وسلوكياتنا.

7- ارفضي تنفيذ الأمور التي تكرهين القيام بها، و لا تقبلي الإجبار، او إلغاء شخصيتك، عبري عنها بحرص، وأعلني احتياجاتك، وارائك بصراحة لا تجرح الاخرين لكن تكفل لك كيانك، وتدافع عن حقك في التعبير.

الاخرين لكن تكفل لك كيانك، وتدافع عن حقك في التعبير.

8- عودي الاخرين على احترام وقتك، من وقت عمل، او راحة او غيره، فإن احتجت إلى راحة في ساعات العمل، لا تسمحي للاخرين بالتطفل عليه، وإن احتجت إلى وقت للدراسة او العمل، فخصص ذلك الوقت،
احترامك لوقت راحتك أو عملك، هو احترامك لذاتك، وهذا يولد شعورا بالفخر في أعماقك، وشعورا بالاحترام لدى من حولك.
9- لا تسمحي لأحد أن يجبرك على تغيير قناعاتك، وعاداتك التي تجدين انها مثمرة، والتي تنبع من احتياجاتك وقناعاتك الشخصية، ولا تسمحي لهم بان يتدخلوا في صياغة عادات جديدة لا تمت لأهدافك الشخصية بصلة.

10- استمري في اتخاذ قراراتك بنفسك، ولا تجدي تحرجا في استشارة أولي الخبرة،او الناس الثقة، ولكن اجعلي القرار الأخير لك انت، وفق ما يناسبك، ويحفظ حقك ويخدم أهدافك، ثم سارعي إلى تنفيذ قراراتك ولا تترددي فالتردد مشين، ويسيء إلى ذاتك.

11- كوني شخصية حاسمة مع نفسك، فإن أعطيت الاخرين مواعيد نهائية لشيء ما التزمي بها، إلا إن تعرضت لظروف حالت بينك وبين العمل.

12- لا تشككي الاخرين في امكانياتك، ولا تشعرينهم بضعفك، اظهري قوتك باستمرار، وعبري عن حسمك مع نفسك بفخر، وقولي دائما سأحاول، مهما بدا الأمر صعبا، وامتدحي نفسك بتواضع وحكمة، فقولي مثلا إني جيدة في التعامل مع الاخرين، وسأنجح في العلاقات العامة إن شاء الله، او قولي مثلا، إني مبدعة في هذا المجال، وسأقدم عملا متميزا بإذن الله.

13- دافعي عن حقك بحزم، فالتنازل عن الحقوق، تعبير سيء عن عدم احترام الذات، فإن أهمل زوجك تقديم مصروفك لك، ذكريه بأدب، وإن فاتت ترقية من حقك، طالبي
 
تعريف علي شخصيتك باكثر من طريقة

تعرفي علي شخصيتك من طريقة جلوسك

الجلوس علي حافة الكرسي
متوتر، قلق، لا تستطيع جمع شتات أفكارك، ربما تكون غاضباً أيضاً لأنك لا تُعبِّر براحة عن أفكارك وما تحس به.


الجلسة المسترخية:
وهي عندما تغوص في المقعد، وهي جلسة غير رسمية، و تدل على أنك في حالةٍ نفسيةٍ مسترخيةٍ للغاية، وتدل على ثقتك الزائدة بنفسك.


التمدد أو الجلسة المنبطحة:
متفرد وذاتي في التعبيرعن نفسك، بل و فخور بما تقوم به، حالتك النفسية هنا تعلن أنك تحترم شروطك التي تضعها لنفسك في كل تعاملاتك.


جلسة الساقين الملتفتين:
هذه الجلسة تعكس حالتك الرومانسية، أنت أيضاً تفكر و تتعامل بحدسك أكثر من استخدام قدراتك الذهنية.

جلسة الظهر المستقيم:
أنت حاسم، دقيق الملاحظة، يمكنك أن تقدم تضحيات مختلفة شرط أن يعترف من حولك بمزاياك.


الجلسة المائلة:
هذه الجلسة تفضح حبك للمغامرة والتحدي وخوض الأخطار، لا ترضى بالسهل وتحب التفوق دائماً.


جلسة الساقين المتعاكستين:
في حالة شك وكأنك مستعد لإعادة اكتشاف الأشياء من حولك، حساس ومتأهب لقول الكلمة المناسبة في الوقت المناسب.


جلسة القدمين الثابتتين:
إذا جلست و قدماك ثابتتان بشكل مستقيم وصلب فوق الأرض فأنت صاحب شخصية مستقلة، وتشعر في هذه الجلسة بأنك عملي ومنظم.


جلسة القدمين المتباعدتين:
إذا أخذت هذه الجلسة وجعلت ظهر الكرسي للأمام وامتطيت مقعدها وكأنك تمتطي حصاناً فهذا يعكس قوتك وسيطرتك ورغبتك القوية في الهيمنة.

وهي عندما تحرك ساقيك بشيء من التوتر و العنف أو تبدل من حركتهما بين لحظة وأخرى، وهي تعكس ضيقك السريع وعدم تحملك و افتقارك للصبر إذا لم تسر الأمور بسرعة وكما ترغب.


اكتشف خبايا شخصيتك من نبرة صوتك


الطريقة التي تتحدث بها تكشف خفايا شخصيتك

انها تعبر وبكل دقه عن مكنونات نفسك.. وما يدور بخلدك من افكار

الطريقةالتي تتحدث بها عن مدى ....

حبك .. او غضب


ك.. اوعطفك...او حتى حقدك..

انها الترمومتر الجاري لقياس انفعالاتك الداخليه

انها تكشف عن حالة قلبك ..وعاطفتك بالضبط..


وعلماء النفس استطاعوا ان يحددوا نبرات الانسان ونوعية صوته ..

ووضعوا كل نوعيه في خانه محدده .. وكل خانه تعكس شخصية معينه ....

هى التي يحملها صاحب هذه النبره او النوعيه..

فلنحاول التعرف على نوعية بعض اصوات الرجال
وليصدق مع انفسهم لكي يغيروا من تصرفاتهم ان كانوا ممن ابتلوا
بحقد او غضب او حسد


1- التحدث بسرعه ..
وتتعمد ذالك .. وتريد من هذه السرعه..
ومن النبره ذاتها .. عندما تكون في حاله إثاره ...
أو اي حاله عاطفيه معينه..كالغضب او الفرح او القلق..

التحليل

صوت هم المتوترون في كل علاقاتهم..
ويشعرون بالوحده بسهوله..
ويجدون صعوبه في العود بوصل الى ما انقطع ...
ويجدون صعوبه اشد في تعبيرهم عن مشاعرهم الحقيقيه ..
هناك مؤشرات تمنعك عاده من ان تتورط في العلاقات الاجتماعيه وتفضل
عليها الوحده...
ومع ذالك فانت شخص مخلص جداً..ووفي جداً..وتحب الوضوح ...
وتكره اللف والدوران ....



2 - تتحدث ببطء شديد ..
وتعتمد ذالك و عاده ما تتخير الفاظك ..
وتحدد كلامك بالظبط قبل ان تنطق به..
وحرصك الشديد هذا يلفت الانتباه بسرعه .. وكلك ثقه من ذالك..

التحليل
صوتك يتسم بالنعومه فانت عاده ماتلفت الجنس الاخر بهذا الصوت ..
ويعرفك كل من حولك بانك تتمتع بالسعاده .. هادئ في علاقاتك مع الاخرين..
ومنفتح .. وعشقك الى الانوار الخافته يجعلك انسان متفائل..
مقبل على الحياه .. ويتمنى كل من حولك التمتع بصحبتك .....


3- عندك عادة القهقهه والضحك المتقطع بين كل كلمه و كلمه تنطق بها..
وخاصه عند أناس لا تعرفهم وتقابلهم لاول مره .....


التحليل
انت انسان تخشى المواجهه ولا تحب ان ينكسر قلبك..
وعاده ماتفضل ان تحمي نفسك من هذه المواقف ولذالك فانت عاده لا تنتسب الى الرومانسيه .. وتتمتع بالشخصيه العلميه
أكثر...
4- نبرات صوتك تظهر وكانك تنتحب..
صوتك مميز جداً ويعرفه كل من يعرفك من اول همسه...

التحليل
اعماقك تدل على انك لا تشعر بالامان ...
ولذالك فان علاقاتك عاده ما تكون متوتره ...
وانت عرضة دائماً للتوتر .. ورغم ذلك فانت انسان تشعر بالمسؤوليه ..
وتتمتع بالخلاص .. ونادراً ما تفكر في ترك زوجتك ...



5- نبرات صوتك منخفضه جداً
ويصفه الاخرون بانه مبحوح ...
ولكنك بكل الاحوال تصيطر على الفاظك تماما ....


التحليل
انت انسان تحب الصداقه وتشعر بانك لابد ان تقود المجموعه الى حيث تريد ..
ولذلك فانت شخصيه قياديه .. ورغم ذلك فانت عطوف جداً.. وكريم جداً..
ومن الافضل ان تعامل زوجتك على انها شريكة عمرك ...
وليس كأنها تلميذه عندك...


6- صوتك يدل عن شخصية قياديه
وكل نبره تدل على ذلك وانت تتعمد ذلك ...

التحليل
انت بركان خامد .. ورغم ذلك فانت زوج ناجح ..
وصوتك يدل على انك تحب الحياة الاجتماعيه والاختلاط بالناس..
وتكره الوحده والانعزال..



7- صوتك هادئ جداً .. ونادر ما يعلو ... وتتحكم
في ذالك لابعد الحدود ...


التحليل
الصوت المنخفض ... يدل على البلوغ قبل الاوان .. الشعور بالثقه الزائده...
يجعل هؤلاء قادرين على المواجهه وتحدي المصاعب مهما كانت ..
اما الحياه الاجتماعيه فهم يفضلون الالتصاق بالاصدقاء المقربين فقط...
ولا يرغبون في توسيع هذه الدائره ابداً ... ...
 
ما هو اكثر شي يسبب لكي الخجل

الفتاة خجولة بطبعها و لكن ما هو اكثر شئ ممكن يشعرك بالخجل شاركينا برأيك:
1- مقابلة الناس الغرباء
2- كلمة احبك من شاب
3- الخجل من والدك و اخوتك
4- مشهد رومانسي على التلفاز امام اخوتك
شاركونا وياريت تقولولي ارائكم
 
هل تشعرين بالخوف والخجل من الناس اليكي الحل

الخوف شعور طبيعي لدى الناس ، بل لدى جميع الكائنات الحية ، وكلإنسان يستجيب لهذا الشعور بطريقة مختلفة ، ولكن قد يزيد الخوف عن حده الطبيعي فيصبح عندئذ مرضا ، وهو ما يطلق عليه " الرهاب " .
قد يصاب الشخص بالرهاب من أشياء عديدة مثل الخوف من الأماكن المرتفعة ، أو الأماكن العامة أو الحيوانات والزواحف إلى حد لا يتناسب مع خطورة تلك الأشياء بحيث يتحول من إنسان طبيعي إلى شخص مريض لا يمكنه أداء وظائفه بشكل طبيعي ولا أن يحيا حياته مثل بقية الناس ، ولكن اشهر أنواع الرهاب التي تصيب الشباب هو الرهاب الاجتماعي أو ما يعرف بالخجل

تعريف الرهاب الاجتماعي
هو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند قيامه بأداء عمل ما - قولاً أو فعلاً - أمام مرأى الاخرين أو مسامعهم ، يؤدي به مع الوقت إلى تفادي المواقف والمناسبات الاجتماعية
أعراض الرهاب الاجتماعي
تلعثم الكلام وجفاف الريق
مغص البطن
تسارع نبضات القلب واضطراب التنفس
ارتجاف الأطراف وشد العضلات
تشتت الأفكار وضعف التركيز
لماذا تظهر الأعراض

المصاب بالرهاب الاجتماعي يخاف من أن يخطئ أمام الاخرين فيتعرض للنقد أو السخرية أو الاستهزاء ، وهذا الخوف الشديد يؤدي إلى استثارةٍ قوية للجهاز العصبي غير الإرادي حيث يتم إفراز هرمون يسمى " ادرينالين " بكميات كبيرة تفوق المعتاد مما يؤدي إلى ظهور الأعراض البدنية على الإنسان الخجول في المواقف العصبية

أشهر المواقف التي تظهر فيها الأعراض
التقدم للإمامة في الصلاة الجهرية
إلقاء كلمة أمام الطابور الصباحي في المدرسة
التحدث أمام مجموعة من الناس لم يعتد الشخص عليهم
المقابلة الشخصية
الامتحانات الشفوية
مضاعفات الرهاب
جعل الشخص سلبياً ومعرضاً عن المشاركة في المواقف والمناسبات الاجتماعية
يمنعه من تطوير قدراته وتحسين مهاراته
يؤدي إلى ضياع حقوقه دون أن يبدي رأيه
يمنعه من إقامة علاقات اجتماعية طبيعية
يؤدي به إلى مصاعب حياتية ، وصراع نفسي داخلي
قد يؤدي إلى مضاعفات نفسية مثل الانطواء والاكتئاب

علاج المشكلة
أدرك هذا الأمر مبكراً قبل أن يستفحل ، ويصبح متأصلاً صعب العلاج
تدرج في مقابلة الاخرين والتحدث أمامهم بصوت مرتفع ، ويمكن أن تبدأ بمجموعة صغيرة ممن تعرفهم وتحضر كلمة قصيرة تحضيراً جيداً وتتدرب على إلقائها مسبقاً ثم تلقيها عليهم وتكرر ذلك ، ومع كل مرة تزيد من عد المستمعين لك حتى تزداد ثقتك بنفسك ويصبح الأمر شيئا طبيعياً بالنسبة لك

يمكنك الاستفادة من البرامج النفسية والسلوكية للتغلب على الخجل وهي تجرى تحت إشراف مختص في هذا الأمر ولها نتائج باهرة

عزز ثقتك بنفسك وبقدراتك
تعلم المهارات التي تمنعك من الوقوع في الحرج في المواقف الطارئة
مفتاح التغلب على الخجل الاجتماعي هو تحدي الأفكار الخاطئة التي تسيطر على الذهن عند التعرض للمواقف الاجتماعية فإذا تمكن الإنسان من تحدي تلك الأفكار والتغلب عليها فسوف يتصرف تلقائيا بصور طبيعية
تذكر دائما : لا يمكن لأحد أن يحظى بالتألق واللمعان في كل حين
 
الحب من طرف واحد كيف تتجاوزي هذة المحنة

الحب بصفة عامة هو مشاركة بين شخصين أما الحب من طرف واحد فهو مشاعر معينة موجودة عند شخص ما لكن بشكل شخصي وداخلي دون إظهار هذه المشاعر والعواطف للطرف الأخر فهو ينفرد بها لنفسه فقط .

ورأى الطب النفسى أن الحب من طرف واحد يبدأ في مرحلة المراهقة عندما تكون صورة الحب والترابط ليست واضحة وبسيطة ، فكل شخص يحتاج في هذه المرحلة أن يمارس مشاعر الحب دون وجود طرف أخر ، لذا نجد أنفسنا ننجذب إلى قراءة القصص الرومانسية أو مشاهدة أفلام معينة ونرتبط عاطفياً بالأبطال أو بأي شخص نراه مناسباً وبه صفات رائعة كثيرة لشريك العمر .

وهنا نستطيع ان نجزم ان هذه المشاعر طبيعة جدا ولا يجب ان تنتقضها الأسرة فكل ما يحتاجه المراهق فقط هو مزيد من الرعاية والاحتواء وعدم الضغط على هذا الوتر الحساس واتهمه بالخيال لان هذه المشاعر الحقيقة المتدفقة مشاعر نبعه من ذاته ولا يجب القلق حيال ذلك بل يجب ان نترك الأمور تسير فى مجرها الطبيعى مع الرعاية والاحتواء والمراقبة من بعيد .

أما إذا استمر الحب من طرف واحد بعد فترة المراهقة فنحن لسنا بحاجة إلى استعمال الطريق المباشر بالبوح عما بداخلنا للطرف الأخر خاصة " المرأة " ، أن هناك طرق مختلفة للبوح بهذا الحب تغني عن الكلام ، وذلك عن طريق التماس بعض المشاعر والعاطفة من الطرف الثاني للتأكد من هذا الحب الحقيقي وهل يشعور به الطرف الأخر أيضا وهل الإحساس هذا والإعجاب متبادل بين الطرفين قبل التصريح به
ومن هنا تستطيع الفتاة معرفة هل الطرف الأخر يستجيب لها هو أيضاً أم لا قبل أن يتحول هذا الإعجاب إلى حب ثم إلى ألم ثم إلى حالة مرضية مزمنة لا يمكن التخلص منها طول العمر . حيث تترك ألمها وبصمتها وقت أطول مما نتخيل وقد تشوه مفهوم الحب بداخلنا إلي الأبد
أن الحب من طرف واحد عائد على شخصية معينة وهي شخصية غير ناضجة عاطفياً أو غير ناضجة في التفكير سواء كان الرجل أو المرأة وهذه هي القاعدة العامة لكن في رأى ان هده القاعدة لها شواذ منها شخصيات بعينها نقبلها في حياتنا لا نملك إلا ان نحبها حب روحى خالص لأنها تستحق هذا الحب وهنا الحبيب لا يحتاج إلى التصريح بحبه لظروف بعينها بل يكتفي ان يمتلك هدا الإحساس الجميل وانه وجد الشخص المناسب الذي يعطيه هذا الإحساس الرقى. فهو حب في الله خالص لوجه الله .
وفى القاعدة العامة الرجل والمرأة متساويان في نفس المعاناة إذا كان حبهم من طرف واحد ولا يستطيع الطرفان البوح للأخر بطريقة مباشرة خوفاً من رفض الطرف الأول . وإذا استمر عدم البوح مع ألم الحب من طرف واحد أصبحت هنا المعاناه بعينها حيث لا يمكن التراجع عن هذه المشاعر ولا يمكن التصريح بها وقد تمر سنوات العمر هباء فهنا النصيحة اللازمة هو التصريح بالحب والإعجاب فألم لحظة خير من ألم سنوات.

ودائما البوح سلاح قوى لتجنب الأزمات فالنصيحة هنا البوح وعدم كتم هذه المشاعر فإخلاء سبيلها أول طريق العلاج من هذه المشاعر السلبية .
 
الفرق بين الشاب والفتاة في الحب

الشاب من السهل أن ينسى ولكن لا يمكن أن يسامح
الفتاة من السهل أن تسامح ولكنها لا تنسى أبداً

الشاب يحب فيصبح تعسياً بعد ذلك
الفتاة تحب لتصبح سعيدة للأبد

الشاب يهتم دائماً بكبر حجم الحب
الفتاة يهمها جودة الحب ولا يهمها حجمه


الشاب دائماً فضولي تجاه الفتيات عموماً
الفتاة دائماً فضولية تجاه الشاب الذي تحبه فقط

الشاب عندما ينفصل عن الفتاة يبحث عن غيرها لينسى الأولى
الفتاة عندما تنفصل عن الشاب فهي تبحث عنه داخل أي شخص اخر



الشاب يتمنى دائماً أن يكون حبها الأول
الفتاة تتمنى دائماً أن تكون حبه الأخير


الفتاة ما هي إلا مشاكل
الشاب ما هو إلا باحث عن المشاكل
 
هل معلوماتك عن الحب ممتازة اختبري ذلك الان

اذا كان الحب بحر عظيم له قدرة السحر فهو الوحيد القادر على أن يتحول المر حلوا و الشقاء فرحا و سعادة
1. الحب هو امتزاج الأنفس حتى تصبح نفس واحدة في جسدين و لكن لا يشترط التطابق في الأفكار؟
2. كلمة الحب تعني مشاعر صرفة لا مكان فيها للماديات الملموسة؟
3. لا يشترط التوافق المادي بين المتحابين؟
4. يشترط التوافق الذهني و الثقافي و النفسي و البيئي بين الطرفين؟
5. لا يشترط أن يسبق الحب الزواج؟
6. الزواج هو مولد الحب ؟
7. يتغاضى الحب عن الكثير من العيوب الشخصية؟
8. لا يمكن أن تنشأ صداقة بين الشاب والفتاة فهي غالبا ما تنقلب لنوع من الحب؟
9. صورة الحب في الأفلام العاطفية مبالغ فيها و غير عاطفية؟
10. لا وجود لحب من طرف واحد و إن وجد يجب من الانتهاء منه بسرعة؟
11. أحب و أرجوا أن أتزوج شخصا ليس له علاقات سابقة ؟
12. العاطفة عند المرأة هي الرومانسية و المشاعر بينما عند الرجل تترجم العواطف إلى عمل و ماديات في أغلب الأحيان؟
13. لا يعني الحب الثقة العمياء في الطرف الاخر؟
14. الحب يعني الصراحة المتبادلة؟
15. ادا تعارض الحب مع طاعة الله يمكن الاستغناء عنه؟

النتيجة
نقطتان عند الإجابة ب"نعم"
و نقطة واحدة ل "ربما"
و لا شيء ل "لا"
ادا حصلت على أكثر من 25 نقطة
معلوماتك على الحب ممتازة و صحيحة و هدا سيقودك إلى الاختيار الصحيح لشريك الحياة و إلى السعادة بادن الله فالحب عندك هو المشاعر الحلوة و الصراحة و التسامح و الاتزان و الزواج هو بداية الحب و شرط الحب هو رضى الله.


ادا تحصلت على أكثر من 13 نقطة
انك تحاولين الوصول إلى الطريق و لكن معلوماتك في حاجة إلى بعض التصويب
ادا حصلت على أقل من 10 نقاط
أنت في حاجة إلى معرفة الكثير و الكثير عن الحب الحقيقي و محاولاتك للارتباط قبل دلك قد تعرضك للخطأ في اختيار شريك الحياة فاحذري.
 
هل مراهقتك تقودك ام انتي تقودينها

فترة المراهقة يصاحبها بعض التغيرات الجسدية والصحية والنفسية التي قد تؤثر على سير حياتك وتعاملك مع الاخرين أجيبي معنا على هذا الكويز لتعرفي كم هي المشاكل التي تسببها لكى هذه الفترة الصعبة لتعرفي كيف تتغلبين عليها :
1. تعانين من الأرق بشكل دائم وتنامين في أوقات متأخرة من الليل ؟
* نعم * لا * أحيانا
2. تشعرين بقابلية أكثر للأكل وأحيانا أخرى بفقدان لشهيتك ؟
* نعم * لا * أحيانا
3. دقات قلبك اكثر سرعة وأحيانا غير منتظمة ؟
* نعم * لا * أحيانا
4. تعانين من صداع يصاحبه قلق وتوتر ؟
* نعم * لا * أحيانا
5. تنامين معظم ساعات النهار ؟
* نعم * لا * أحيانا
6. تعانين من تعب في عظام الرقبة والكتف ؟
* نعم * لا * أحيانا
7. عندك إمساك وأحيانا ليونه فى الأمعاء ؟
* نعم * لا * أحيانا
8. تعانين من تعب في المعدة وانتفاخات بالبطن ؟
* نعم * لا * أحيانا
9. سمعك تشعرين أنه أصبح اقل من ذي قبل ؟
* نعم * لا * أحيانا
10. تعانين من نوبات دوخة وغثيان ؟
* نعم * لا * أحيانا
11. تشعرين بتشوش وعدم وضوح في التفكير ؟
* نعم * لا * أحيانا
12. مزاجك ليس في حالة جيدة وتشعرين بالتقلب فيه ؟
* نعم * لا * أحيانا
13. تشعرين أنك غير قادرة على التحكم في نفسك وأسلوبك مع الاخرين خارج عن سيطرتك ؟
* نعم * لا * أحيانا
14. حساسيتك أصبحت مفرطة أمام اى نقد ولو بسيط ؟
* نعم * لا * أحيانا
15. تتغلبين على مشاكلك الصغيرة وتقاومينها ؟
* نعم * لا * أحيانا
16. تنسين بعض الأشياء وتشعرين ان عقلك تسقط منه بعض المعلومات ؟
* نعم * لا * أحيانا
17. تمتلكين مزاجا عصبيا تفقدين على أثرة بعض الأصدقاء والمقربين ؟
* نعم * لا * أحيانا
18. تعانين من ألم في صدرك ؟
* نعم * لا * أحيانا
19. ضغط الدم عندك دائما مرتفع ؟
* نعم * لا * أحيانا
20. تشعرين بضيق في التنفس ؟
* نعم * لا * أحيانا
والان .. أعطي الإجابة ( أ ) 5 درجات
والإجابة ( ب ) 4 درجات
والإجابة ( ج ) 3 درجات
إن كان معظم إجاباتك نعم
فأنتى بحاجة إلى استشارة طبيب معالج يساعدك على تجاوز هذه المرحلة بأقل قدر من المعاناة الصحية واستشارة من تريهم أمناء عليك للخروج بسلام من هذه الحالة النفسية وتفهم معاناتك .
إن كان معظم إجاباتك لا
فأنتي تمتلكين عزيمة قوية ونفسية سليمة تمكنك من تجاوز هذه المرحلة من العمر بأقل قدر من الخسائر
إن كان معظم إجاباتك أحيانا
فلن يضرك استشارة الطبيب للتأكد من أن صحتك بخير وكوني أكثر قربا ممن يحبونك ليساعدونك على تجاوز أى صعوبات تمرين بها .
... ونصيحتنا
أن تقتربي أكثر من امك أو أختك الأكبر وتسمعى لها دائما فهى قد مرت بما تمرين به الان وتمتلك من الخبرة والتجربة مما تحتاجين إليه ليكون عونا لك على اجتياز هذه الفترة التى تعتبر ممر فى حياتك إلى النضج واكتمال العقل بسلام ولن تجدى أفضل من هؤلاء ليكونوا عونا لك وأمنا واحتواءا .
 
اسرار النجاح السبعة يكتشفها انطوني رابيتز


الذهن لا يحيد عن مكانته الثابتة، إنما نحن الذين نصنع فيه جنة من الجحيم، أو جحيما من الجنة" جون ميلتون
عالمنا هو العالم الذي اخترناه لنعيش فيه عن وعي أو عن غير وعي. إذا اخترنا السعادة، كنا سعداء، وإذا وقع اختيارنا على الشقاء، لم يكن نصيبنا سواه.
لأجل أن نسير في طريق النجاح، لابد من تحديد مطامحنا وأهدافنا، في ضوء ما مر بنا أعلاه يسجل انطواني رابينز سبعة أصول للنظام الفكري الذي يتمتع به الناجحون والمتفوقون، ويرى أن احتذاء هذا النموذج والإفادة من تجارب هؤلاء الأشخاص يؤهلنا لإنجاز أعمال كبيرة والوصول إلى نتائج باهرة.
الأصل الأول:
لا معلول من دون علة وغاية. فوراء كل حدث مصلحة قد تتضمن العديد من المنافع. ويجب التركيز حيال كل ظرف على جوانبه الإيجابية دون السلبية والخطوة الأولى لمثل هذا التغيير معرفة ذلك الظرف. فالأفكار المقيدة، تكبل الإنسان، ولابد من التغلب على القيود، ومبادرة الأعمال بقوة واقتدار وأفكار راسخة، كي يمكن الوصول إلى النتائج المرجوة.
الأصل الثاني:
ليس ثمة شيء اسمه الفشل، إنما حصيلة كل تجربة مجرد نتيجة نتوصل إليها. والناجحون في كل مجتمع هم الذين إذا اختبروا شيئا ولم يصلوا إلى النتيجة التي كانوا يرغبون فيها، استخدموا هذه التجربة للنجاح في اختبارات أخرى. أي أنهم يباشرون في مشروع جديد ويصلون إلى نتائج جديدة.
يقول وليام شكسبير في هذا المجال: "المشكلات والشكوك تخوننا، وتجعلنا نخسر فرصة بلوغ الأشياء الحسنة، لأننا نخاف السعي والجد".
الخوف من الفشل يسمم الذهن، وهو من أبرز القيود التي تكبل معظم الناس. إذن فلنعلم أذهاننا أنه لا يوجد شيء اسمه الفشل، وإنما ثمة نتائج فقط، ويمكن بتغيير أساليبنا التوصل إلى نتائج جديدة.
الأصل الثالث:
تحملوا مسؤولية كل ما يحدث. فتقبل المسؤولية من أهم المعايير الدالة على قدرات الشخص ونضجه. والواقع أنكم بتقبلكم مسؤولية أعمالكم وأفكاركم ستصلون إلى كل شيء. وإذا سيطرتم على أنفسكم كان النجاح حليفكم.
الأصل الرابع:
للانتفاع من الشيء، ليس من الضروري معرفته بالكامل. ومعنى هذا أنه للاستفادة من الشيء، لا حاجة لأن نعرف كل شيء حول ذلك الشيء، فالاستفادة من الأجزاء المهمة والضرورية من دون الدخول في التفاصيل ستؤدي إلى نتائج مرضية. والناجحون غالبا ما يقتصدون في الوقت.
انهم يأخذون من كل شيء لبابه وما يحتاجون إليه، ولا يبالون لبقية الأجزاء. انهم يعلمون ما هو المهم والأساسي وما هو الشيء غير الضروري.
الأصل الخامس:
الاخرون أعظم أرصدتكم. يحمل مشاعر احترام واكرام للاخرين ويشعرون تجاههم بالوحدة والاشتراك في الأهداف، ويحترمونهم بدل إيذائهم لا توجد أية فرصة ثابتة من دون التضامن والتلاحم مع اخرين. كما أن الناجحين يتقنون اللغة التي يسألون به الاخرين.
الأصل السادس:
العمل ضرب من الترفيه والتسلية. فمن مسالك بلوغ النجاح، خلق ترابط وثيق بين العمل والرغبة، بأن نمنح لأعمالنا طابع الترفيه والتسلية.
يقول مارك تواين: "يكمن سر النجاح في أن تجعلوا من أعمالكم ممارسات مسلية" وعليه إذا كان لكم أثناء أعمالكم ذات الرغبة والاندفاع والحيوية التي تبدونها عند الترفيه والتسلية تضاعفت النتائج الإيجابية والعطاء في حياتكم.
الأصل السابع:
ما من نجاح دائم يتأتى بدون مثابرة. ليس الناجحون أفضل ولا أذكى ولا أقوى من الاخرين، وإنما كانت لهم مثابرتهم وإصرارهم المميز. تقول الروسية المعروفة أنا باولوفا بالرين: "تابعوا الهدف بدون كلل أو توقف، فهذا هو سر النجاح". فبمعرفة الهدف، واستلهام النماذج الراقية، والمبادرة إلى العمل، وتركيز الدقة واليقظة للمعرفة ستخطون بمحصلات ممتازة، والإصرار على هذه الاليات إلى حين إحراز الأهداف المرسومة يمثل المعادلة الذهبية لنجاح حاسم.
عموما يحاول الناجحون أن يبلغوا مطامحهم بأي ثمن، وهذه من الخصائص التي تميزهم عن سائر الناس. وتذكروا دوما أن كل نجاح سوف يترك اثارا. اقرأوا سير الناجحين وتبصروا فيما كان لهم من الأفكار والاراء التي ضاعفت قدراتهم على الجد والعمل وأدت إلى إحرازهم نتائج قيمة.
لقد كان لهذه الأصول تأثير أكيد في الناجحين، وبإمكانكم أيضا إذا عقدتم العزم أن تسيروا في نفس الطريق
 
عودة
أعلى