صفحة 9 من 16 الأولىالأولى 12345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة

اي طالبة في اولى او ثاني او ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب

إرسال إلى Facebook ارسال الى تويتر
  1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلي وفاء
    وابقي كمان مقال علمي
    وتفضلي هذا المقال منقول من إحدى المواقع

    كيف تصنف الألوان

    يعتقد الخبراء أنه ربما يمكننا أن نميز عددا من الألوان يقدر بنحو 10 ملايين. يختلف كل لون من هذه الألوان عن بقية الألوان في واحد من درجات النقبة أو الإضاءة أو كثافة اللون أو اثنين منها أو جميعها. وتسمياتنا للألوان غير مضبوطة؛ حيث إنها لا تسمح لنا أن نصف بدقة كل الألوان التي نراها. ونتيجة لذلك، يجد الناس غالبا صعوبة عندما يحاولون وصف أو تناسب لون محدد. فتناسب الألوان مهم جدا وبالأخص في صناعات مثل صناعتي الطلاء والنسيج. ومن مهام صانعي الطلاء أو النسيج تقليل الفروق في لون مخصوص لطلاء أو قماش من دفعة طلاء أو ثوب قماش إلى دفعة أخرى أو ثوب آخر.



    وقد طور خبراء الألوان طرقا وأسسا مختلفة لتصنيف الألوان حتى يتسنى لهم التغلب على مشكلات وصف الألوان وتناسبها.

    وهناك اثنان من نظم التصنيف المستخدمة على نطاق واسع هما: 1 نظام ميونسل لتصنيف الألوان 2 نظام الوكالة الدولية لمواصفات الألوان.





    نظام ميونسل للألوان

    نظام ميونسل لتصنيف الألوان. أحد وسائل تصنيف الألوان المفيدة والأكثر رواجا.طور هذا النظام في أوائل القرن العشرين بوساطة ألبرت ميونسل، وهو رسام صور شخصية، أمريكي الجنسية.



    ويمكن عرض نظام ميونسل بأساليب مختلفة. يعرض أحد الأساليب الشائعة عينات مختلفة من الألوان مرتبة حول محور رأسي. والنقب المختلفة مرتبة حول هذا المحور مثل القضبان الإشعاعية لإطار مستدير، بحيث يكون كل قضيب إشعاعي نقبة مختلفة. (القضيب الإشعاعي لإطار يشبه نصف القطر في الدائرة). ويمثل المحور تدريج القيمة، أو الإضاءة. وهو مقسم إلى عشرة أجزاء. وتمثل هذه الأجزاء مستويات للقيمة مبتدئة من الأسود بأسفل المحور وعابرة خلال ظلل الرمادي ومنتهية بالأبيض بأعلى المحور. ولكل عينات الألوان الواقعة عند نفس المستوى القيمة نفسها. والألوان التي تقع بالقرب من المحور لها كثافة لون منخفضة. وكلما كان موقع اللون أبعد من المحور كانت كثافته أكبر.





    شجرة ميونسل للألوان تعرض عدة عينات لونية مرتبة حول محور مركزي. ويمكن أن تكون مثل هذه الشجرة ذات فائدة في مساعدة من يحاول موافقة لون مخصوص.

    ولمضاهاة لون معين باستخدام نظام ميونسل أو أي نظام آخر، يجب إيجاد ذلك اللون من بين عينات الألوان المتاحة. ولكن عدد العينات في هذا النظام لا يمكن أن يعادل أو يقترب من عدد الألوان التي يمكننا أن نميزها. ولهذا السبب يستحيل في بعض الأحيان إيجاد تناسق لوني دقيق.





    نظام الوكالة الدولية لمواصفات الألوان. غالبا ما يحتاج صانعو المنتجات، كالأطعمة والطلاء والورق والمواد البلاستيكية والمنسوجات، لتناسب الألوان بدقة تامة. ولأن إبصار الألوان يختلف بين الناس، فإن اللونين اللذين يكونان متوافقين لشخص ما، ربما لا يكونان متوافقين لشخص آخر. ولهذا السبب لا يعتمد أصحاب الصناعات على العين البشرية في موافقة الألوان بدقة تامة، بل يستخدمون نظام الوكالة الدولية لمواصفات الألوان. وهذه الوكالة منظمة دولية تطور وتخترع طرقا معيارية لقياس الألوان.



    ويمكن لصانع الطلاء الذي يريد إنتاج نفس اللون لطلاء أخضر في مصنعين مختلفين استخدام نظام الوكالة الدولية. ولكي يتم التأكد من أن اللونين متوافقان أولا، يحلل خبراء الألوان لون الطلاء الأخضر المنتج في أحد المصنعين لتحديد الأطوال الموجية للضوء المكون له. ويجري الخبراء هذا التحليل بمقياس الضوء الطيفي (السبكتروفوتومتر). ويفصل هذا الجهاز الأطوال الموجية المختلفة للضوء المنعكس من الطلاء، ويقيس شدتها بعد ذلك. وتستخدم جداول عددية لتحويل هذه المعلومات إلى ثلاث قيم عددية قيمة لكل من الألوان الأولية للضوء، التي توافق اللون الأخضر الأصلي عندما تخلط. وتعرف هذه الجداول العددية والتي تسمى الراصدات القياسية خواص مضاهاة الألوان لعين إنسان ذي إبصار طبيعي لها.



    ويحلل، أيضا، الطلاء المنتج في المصنع الآخر بمقياس الضوء الطيفي. وبعد ذلك تضاف كميات صغيرة من الخضاب لضبط ومعايرة لون الطلاء. وتستمر إضافة الخضاب حتى يسفر التحليل عن نفس القيم العددية الثلاث للألوان الأولية التي حصلت في المصنع الأول. وعندما يحصل على هذه القيم الثلاث للألوان الأولية فإن الطلاءين الأخضرين يتوافقان، بالرغم من أنهما ربما يحتويان على تركيبات مختلفة من الخضابات.



    بالتوفييق
    غلا الرياض

  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلي وفاء
    لو سمحتو ابي مسرحيه
    وابقي كمان مقال علمي
    بس ابقاهم يكونون قصيرين
    واسفه على كثر الطلبات

    ولكم اجمل التحيه
    المقال العلمي......
    مرض الزهايمر
    الزهايمر هو مرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته علي التركيز و التعلم. و قد يتطور الزهايمر ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت. و لا يوجد حتي الآن علاج لهذا المرض الخطير الا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كم أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض و الوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة.

    يعتبر مرض خرف الشيخوخة – الزهايمر(الزاهيمر)، والذي قضى على الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان - من أكثر الأمراض شيوعا ، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في السن ، خاصة في غياب أي عقار شاف للقضاء عليه ، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة. هذا وتقدر جمعية (الزهايمر الأمريكية) ، أن هناك قرابة أربعة ملايين أمريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية ، أن يصل العدد إلى 14 مليون مصاب في أمريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم إيجاد علاج له، وذلك حسبما نقلت وكالة الأسوشيتد برس.

    وفي السنوات الأخيرة ، قامت عقيلة ريجان (نانسي) ، بجهود حثيثة لجمع تبرعات لدعم الأبحاث العلمية ؛ بهدف تحقيق فتح علمي وطبي يساعد المصابين بهذا المرض. هذا ، ولا يعرف العلماء بعد سبب المرض، بالرغم من اعتبار التقدم بالسن أحد العوامل الرئيسية المؤدية له. كما أن المرض يتضاعف كل خمس سنوات بين الأفراد الذين تعدوا سن ال 65 ، فيما نجد نصف الذين تعدوا سن ال 85 سنة مصابين به. ويبدأ الزاهايمر بإصابة المريض بفقدان غامض للذاكرة ، ويتطور سريعا، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الأماكن ، أو من يحبونهم ، ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم.

    كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به ، قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما. ويمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور الزهايمر ، ولكن لا يمكن الشفاء من المرض ، الذي سمي باسم العالم الالماني الذي اكتشفه عام 1906. ويكتشف المرض بوجود رقع plaques ، وكتل tangles حول وداخل خلايا المخ. وتتكون الرقع من نوع من البروتين الموجود بالمخ ، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر، وذلك بحسب ما أفادت وكالة رويترز. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ، ويفقد مظهره المتجعد


    وبالتوفيق اختي


    مسرحيه

    شخصية المقدمة
    شخصية ساره
    شخصية فاطمة
    مجموعة الطالبات

    شخصية المقدمة تقول:
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبدالله ، بعد أن تجرأت بعض الصحف الدانمركية وغيرها من الدول الأوربية على نشر رسوم تسيء إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مما آذانا وجعل الأمة الإسلامية جميعها تنتفض مشاعرها معبرة عن استيائها من الرسوم ومعبرة عن حبها العظيم لرسول الله نبي الأمة، ومما وجب على كل مسلم ومسلمة أن يفعل ما بوسعه للدفاع عن رمز الأمة الأول ومعلهما العظيم ومنقذها من النار،
    هو ذا محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين،
    والآن أقدم لكم صديقاتي في عرض (فداؤك أيها الحبيب).

    تقف سارة وحدها أولا أمام الجمهور وخلفها مجموعة الطالبات، ترفع يدها اليمنى وتقول:
    - هو ذا محمد، إنه أفضل خلق الله أجمعين، إنه المصطفى المختار، ناداه الله من فوق سبع سماوات حين قال (وإنك لعلى خلق عظيم) صدق الله العظيم.

    تدخل فاطمة وتقف إلى جانب سارة وتقول: السلام عليك ياساره
    سارة: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    فاطمة: بوركت يا ساره، ما أعظم هذه الآية وما أروعها
    ساره: نعم يا فاطمة وأنا أقولها بملء فمي لأسمع الدنيا كلها
    فاطمة: إنه رسول الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، الإنسان الذي اصطفاه الله على العالمين، قال تعالى (ورفعنا لك ذكرك)
    ساره: أجل وهو يسكن في قلوبنا ، ونحن فداؤك أيها الحبيب
    فاطمة: الدفاع عن رسول الله واجب على كل مسلم ومسلمة
    ساره: علينا أن نقاطع كل من يشتم نبي الأمة الإسلامية
    فاطمة: كما يجب علينا إطاعة الرسول الكريم كما أمرنا ربنا عز وجل حين قال (ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)
    ساره: وعلينا أن نتبعه ونحبه من قلوبنا
    فاطمة: ونصلي عليه ونسلم عليه ونثني عليه الخير كله
    ساره: ولا ننسى أن نتأدب مع رسول الله بالكلام والفعل
    ساره وفاطمة مع بعض: صلى الله عليك يا رسول الله ، محمد بن عبد الله
    الجميع: صلى الله عليك يا رسول الله ، محمد بن عبدالله


    أنشودة:

    أنت الرسول الأحمد *** أنت النبي محمد
    أنت الأمين على الورى *** ذكر يطيب ويخلد

    صلى عليك إلهنا *** وعباده والفرقد
    حياك ربي قائما *** أو ساجدا تتهجد

    أنت الرسول الأحمد *** أنت النبي محمد
    أنت الأمين على الورى *** ذكر يطيب ويخلد
    الله رب واحد *** ما قد مضى له والغد
    وله المراد كما يرى *** والأمر ينزل يصعد

    يارائد الخلق العظيم *** نفوسنا تتوقد
    يا صاحب الحوض الشريف *** قلوبنا تتودد

    أنت الرسول الأحمد *** أنت النبي محمد
    أنت الأمين على الورى *** ذكر يطيب ويخلد
    صبيه شقيه









صفحة 9 من 16 الأولىالأولى 12345678910111213141516 الأخيرةالأخيرة