نبذه عن الكمبيوتر

برامج, برامج كمبيوتر, برامج مجانية إرسال إلى Facebook ارسال الى تويتر
  1. نبذه عن الكمبيوتر

    نبذه عن الكمبيوتر

    احببت ان اطرح لكم موضوع عن دروس الكمببوتر وسوف احاول ان استمر للدروس إلى النهايه معكم وقد جمعت لكم المعلومات من الكتب وبعض المواقع العربيه والاجنبيه وحاولت ان الخص لكم وان اختار النقاط المهمه في الكمبيوتر واتمنى من كل الاخوه والاخوات ان وجدوا اي غلط مطبعي او فني او اي غلط كان ان يصلح لنا او اذا كنتم تحملون اي معلومات اتمنى ان تشاركونا بها ومن ذالك نستطيع ان نفيد ونستفيد ...


    تعريف الكمبيوتر :

    الكمبيوتر هو آلة إلكترونية تستخدم لمعالجة البيانات المدخلة للجهاز، بواسطة وحدة المعالجة المركزية للحصول على معلومات مفيدة، ويتم ذلك بواسطة برامج تكون معروفة للكمبيوتر.


    ينقسم علم الكمبيوتر إلى قسمين أساسيين هما :

    قسم المعدات Hardware

    قسم البرامج Software



    أولا : قسم المعدات (Hardware) :

    المعدات هي المكونات المحسوسة من الكمبيوتر والتي يمكن لمسها باليد وهي مكونات إلكترونية أو كهربائية أو ميكانيكية. مثل الماوس الكيبورد الشاشه السماعات المايكرفون ...الخ ( إن شاء الله سوف نتطرق إليه في دروس القادمه بالتفصيل ).

    سوف نقسمها إلى اربع اقسام


    أجهزة إدخال (Input) :

    وتستخدم في إدخال البيانات والمعلومات بأشكالها المختلفة إلى جهاز الكمبيوتر، وجهاز الإدخال الأساسي (Standard Input) هو لوحة المفاتيح (Keyboard) ويستخدم لإدخال الأوامر والنصوص وهناك أجهزة إدخال أخرى تستخدم لإدخال أشكال أخرى من البيانات مثل الماسح الضوئي Scanner لإدخال الصور ، الميكرفون لإدخال الأصوات و الموسيقى, الفأرة Mouse لإدخال الأوامر عن طريق النقر أو السحب والإلقاء ( Drag & Drop ),

    أجهزة معالجة (Processing ):

    جهاز المعالجة الرئيسي هو وحدة المعالجة المركزية (CPU) وهي اختصار للعبارة (Central Processing Unit) وتعتبر وحدة المعالجة المركزية بمثابة العقل بالنسبة للإنسان حيث تقوم بمعظم عمليات الكمبيوتر الأساسية مثل التحكم في سير البيانات وتحديد عناوين الذاكرة التي يجب القراءة منها أو الكتابة فيها وتحديد أي الوحدات أو البيانات له الأسبقية في التنفيذ وغير ذلك من العمليات.
    وتنقسم وحدة المعالجة المركزية إلى قسمين رئيسيين هما :

    وحدة التحكم (CU) ControlUnit : وهي مسؤولة عن التحكم في جميع أجهزة وبيانات الكمبيوتر.

    وحدة الحساب والمنطق (ALU) Arithmetic & Logic Unit : وهي المسؤولة عن أداء وتنفيذ جميع العمليات الحسابية و المنطقية داخل الكمبيوتر.

    * ملاحظة :

    ( العمليات الحسابية هي الجمع (+) والطرح (-) والقسمة (/) والضرب (*) ) .

    ( العمليات المنطقية هي }< , > , =< , => , = , NOT , OR , AND , XOR{

    أجهزة تخزين (Storage Device) :



    ويتم فيها تخزين البيانات والمعلومات بصورة دائمة أو مؤقتة وتنقسم إلى قسمين :

    أ. تخزين داخلي : هو تخزين البيانات داخل جهاز الكمبيوتر نفسه وينقسم إلى قسمين هما :

    1.التخزين الداخلي الدائم: وهو إما تخزين في القرص الصلب HardDisk على صورة كهرومغناطيسية أو في الذاكرة الدائمة ROM على صورة نبضات كهربية.

    2.التخزين الداخلي المؤقت: ويتم في الذاكرة المؤقتة الRAM حيث يقوم الكمبيوتر بمسح جميع محتويات الRAM بمجرد قطع الكهرباء عن الجهاز، حيث يجب أن تكون الRAM فارغة تماما عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر.


    ب. تخزين خارجي : ويكون بحفظ البيانات على أقراص مرنة Floppy أو اسطوانات CDROM أو أشرطة Tape أو قرص ثابت Zip Drive أو قرص صلب بحفظ خارج جهاز الكمبيوتر Hard Disk.

    أجهز إخراج (Output Device) :

    تستخدم لإخراج البيانات من الكمبيوتر إلى المستخدم بأشكال مختلفة للبيانات.

    أجهزة الإخراج هي: الشاشة وتسمى جهاز الإخراج الأساسي StandardOutput وتستخدم لإخراج البيانات على صورة مرئية , السماعات وتستخدم لإخراج البيانات الصوتية على هيئة مسموعة، الطابعة وتستخدم لإخراج البيانات على الورق ويمكن عن طريقها طباعة البحوث والكتب والمظاريف والمغلفات والبطاقات وأنواع عديدة من الأوراق بأشكال مختلفة
    .
    بحر الأحزان


  2. يعطيك العافيه مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
    c.ronaldo artist

  1. 13-12-2010, 08:24 PM
  2. 20-02-2009, 05:47 PM
  3. 16-04-2007, 08:56 PM
  4. 31-10-2006, 07:36 PM
  5. 22-10-2006, 04:29 AM